2024-09-03

بعد الإعلان عن القائمة النهائية للمترشحين : نحو استكمال الاستعداد اللوجيستي لرئاسية 2024

أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر أمس الإثنين عن قائمة المترشحين المقبولين نهائيا للانتخابات الرئاسية 2024 وتضم القائمة النهائية للمترشحين العياشي زمال وزهير المغزاوي وقيس سعيّد.

كما تم الإعلان في نقطة إعلامية عقدتها الهيئة أمس عن افتتاح فترة استثنائية للتحيين الحرّ بمراكز الاقتراع تهم كل الناخبين باستثناء مزكي المترشحين للانتخابات الرئاسية وذلك  إلى غاية  20 سبتمبر 2024.

وفي إطار استعدادها لوجستيا لاستكمال مسار تنظيم الانتخابات الرئاسية فتحت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات باب الترشح للانتداب لعضوية مكاتب الاقتراع لـ 42 ألف عضو وتتواصل فترة تقديم الترشحات إلى غاية 10 سبتمبر الجاري ويتم ترتيب المترشحين بصفة أولية ترتيبا تفاضليا في المعتمدية القاطن بها المترشح وفق المستوى التعليمي وسن المترشح والتجربة في عضوية مكاتب الاقتراع.

كما ستتولى الهيئة انتداب أعضاء مكاتب الاقتراع في الخارج حسب الحاجة لذلك في كل بلد وبكل منطقة ويقتضي انتداب هذا العدد الضخم  من الهيئة التثبت في مدى استجابة المترشحين للشروط التي نص عليها القانون الانتخابي في فصله 121 خاصة في ما يتعلق بالنزاهة والحيادية و الاستقلالية.

تجدر الإشارة من جهة أخرى إلى أنه يحق للمترشحين للرئاسية بصفة نهائية حسب القائمة التي أعلن عنها رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أمس الاعتراض على قائمة المترشحين بصفة أولية لعضوية مكاتب الاقتراع لعدم توفر الشروط المطلوبة ويقدم الاعتراض مباشرة بعد نشر الهيئة لقائمة المترشحين وتتثبت الهيئة من مطالب الاعتراض وصحة المؤيدات التي تم تقديمها وتتولى عند الاقتضاء شطب أسماء المترشحين.

أما المترشحون المقبولون من المنتظر أن تنظم الهيئة دورات تكوينية خاصة بهم في علاقة بعملية الاقتراع والفرز.

وكان مجلس الهيئة قد صادق على انتداب أعضاء الهيئات الفرعية في الداخل والخارج وكل هيئة فرعية حيث يشترط أن يكونوا مختصين في الشؤون القانونية وخاصة قضاة أو مختصين في الإعلامية أو أعضاء سابقين لهيئات فرعية، وينصّ  القانون على انتداب 3 أعضاء عن كل هيئة فرعية وضرورة توفر 2 على الأقل. وستكون الانتدابات ظرفية بعقود محددة المدة في كل مسار انتخابي ويقع فرز الملفات وفق معايير الحياد والاستقلالية.

من جهة أخرى ستنطلق الحملة الانتخابية لرئاسية 2024 داخل الجمهورية يوم 14 سبتمبر 2024 وتنتهي يوم 4 أكتوبر 2024 على الساعة منتصف الليل وتنطلق بالخارج يوم 12 سبتمبر وتنتهي يوم 02 أكتوبر 2024 على الساعة منتصف الليل وتوافق فترة الصمت الانتخابي بالداخل يوم 5 أكتوبر 2024 وتمتد إلى حين غلق آخر مركز اقتراع وتوافق فترة الصمت بالخارج 03 أكتوبر وتمتد إلى حين غلق آخر مكتب اقتراع.

ويجرى الاقتراع يوم 6 أكتوبر 2024 داخل الجمهورية وبالخارج أيام 4 و5 و6 أكتوبر 2024 على أن يتم الإعلان عن النتائج الاولية في أجل أقصاه 9 أكتوبر 2024 وتتولى الهيئة الاعلان عن النتائج النهائية إثر انقضاء آجال الطعون في أجل لا يتجاوز 9 نوفمبر 2024.

وفي صورة عدم حصول أحد المترشحين على الأغلبية المطلقة من الأصوات المصرح بها في الدورة الأولى يتم تنظيم دورة ثانية خلال الأسبوعين التاليين للإعلان عن النتائج النهائية للدورة الأولى يتقدم إليها المترشحان المحرزان على أكبر عدد من الأصوات في الدورة الأولى وفي هذه الحالة تتولى الهيئة ضبط المواعيد المتعلقة بالدورة الثانية بقرار يصدر فور التصريح بالنتائج النهائية للدورة الاولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

في لقاء جمع وزير الخارجية بنظيره الكويتي: بحث الاستعدادات لأشغال اللجنة المشتركة التونسية الكويتية

تستعد تونس والكويت إلى تنظيم اللجنة المشتركة التونسية الكويتية والتي من المنتظر أن تنتظم ق…