2024-08-29

تطبيقا لدوريتها كل ثلاثة أشهر : الأحد القادم القرعة الدورية الثانية المتعلقة بالتناوب في المجالس الجهوية والمحلية

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات انها تعتزم اجراء القرعة الدورية الثانية المتعلقة بالتناوب في المجالس الجهوية والمحلية يوم الاحد القادم الموافق لغرة سبتمبر 2024. وتأتي هذه العملية لتجديد تركيبة المجالس الجهوية ورئاسة المجالس المحلية والجهوية. وبالإضافة الى تحديد تاريخ اجراء القرعة حددت الهيئة في بلاغ لها نهاية الأسبوع المنقضي قائمة الفضاءات المعدة لهذه العملية وذلك حسب هيئاتها الفرعية في كل الولايات.

ويأتي هذا الإجراء تطبيقا لأحكام مرسوم عدد 10 الصادر في 8 مارس 2023 المتعلق بتنظيم انتخابات المجلس المحلية وتركيبة المجالس الجهوية ومجالس الأقاليم وكذلك في اطار العمل بقرار هيئة الانتخابات عدد 16 الصادر في 7 ديسمبر 2023 والمتعلق بضبط قواعد وإجراءات تنظيم قرعة عضوية الأشخاص ذوي الإعاقة في المجالس المحلية والجهوية وقرعة التناوب على عضوية المجالس الجهوية والتداول على رئاسة المجالس المحلية والجهوية.

وفي هذا الاطار ذكرت نجلاء العبروقي عضوة الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تصريح لـ«الصحافة اليوم» ان عملية القرعة الدورية الأولى كانت قد أجريت يوم 1 جوان الفارط. وتجرى بحضور كل أعضاء المجالس المحلية البالغ عددها 279 مجلس والمجالس الجهوية البالغ عددها 24 مجلسا وذلك للتداول على المجالس المحلية ورئاسة المجالس الجهوية. ويشرف على اجراء القرعة أعضاء الهيئات الفرعية وبحضور أعضاء الهيئة المركزية وممثلي وسائل الاعلام والمجتمع المدني وعدول منفذين لتدوين محاضر رسمية في الغرض. لتوضح في نفس السياق ان عملية القرعة الثانية يشارك فيها أعضاء المجالس المحلية الذين لم يشاركوا في العملية الأولى. وفلسفة العملية برمّتها ترمي الى التداول على رئاسة المجالس المحلية والمجالس الجهوية وتصعيد أعضاء من المجالس المحلية الى المجالس الجهوية.

مسار انتخابي من المحلي الى الوطني…

وللتذكير فإنّ الفصل 32 من المرسوم عدد 10 لسنة 2023 المتعلق بتنظيم انتخابات المجالس المحلية وتركيبة المجالس الجهوية ومجالس الأقاليم نص على تنظيم عملية قرعة لاختيار ممثل عن المجلس المحلي بالمجلس الجهوي الراجع له بالنظر، وانه يتداول على عضوية المجلس الجهوي أعضاء المجالس المحلية لمدة ثلاثة أشهر باعتماد القرعة. ولا يشارك في القرعة العضو الذي انتهت مدة تمثيليته. وفي الفصل 33 من هذا المرسوم تم التنصيص على ان التداول على رئاسة المجلس الجهوي تباعا لمدة ثلاثة أشهر بالقرعة ولا يشارك في القرعة رئيس المجلس الذي انتهت مدة رئاسته. اما في ما يخص رئاسة المجالس المحلية فقد نص الفصل 31 من المرسوم ذاته على ان يتولى رئاسة المجلس المحلي، إثر الانتخابات، الفائز بأكبر عدد من الأصوات ويتمّ التداول على رئاسة المجلس تباعا لمدة ثلاثة أشهر بالقرعة.

هذا وتجدر الإشارة إلى أنّ انتخابات أعضاء المجالس المحلية قد انتظمت في دورتين. كانت الاولى في ديسمبر من سنة 2023 والثانية في 4 فيفري 2024. وبالتالي تم انتخاب أعضاء المجالس المحلية عن طريق الاقتراع المباشر للمواطنين. وجرت بعد إرساء هذه المجالس عملية قرعة في ما بين اعضائها لتصعيدهم لعضوية المجالس الجهوية التي أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عن تركيبتها في 2 مارس الفارط. وإثر ذلك نظمت الهيئة يوم 13 من الشهر ذاته انتخابات مجالس الأقاليم وهي خمسة اقاليم من بين أعضاء المجالس الجهويّة. وقد توج هذا المسار يوم 28 مارس بانتخابات المجلس الوطني للجهات والاقاليم المكون من 77 عضوا من بينهم 72 عضوا يمثلون المجالس الجهوية و5 أعضاء عن مجالس الأقاليم.

وللتذكير فإن الفصل 81 من دستور 2022 ينص على أن المجلس الوطني للجهات والاقاليم يتكون من أعضاء منتخبين عن الجهات وعن الأقاليم. فأعضاء كل مجلس جهوي ينتخبون من بينهم 3 أعضاء لتمثيل جهتهم بالمجلس الوطني للجهات والأقاليم. وأعضاء المجالس الجهوية في كل إقليم ينتخبون نائبا واحدا من بينهم، يمثل هذا الإقليم في المجلس. ولا يجوز الجمع بين عضوية المجلس وعضوية مجلس النواب أو أي وظيفة أو نشاط آخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

في المرسوم المتعلق بتنظيم العلاقات بين مجلس نواب الشعب والمجلس الوطني للجهات والأقاليم: وضع النقاط على الحروف ولجنة متناصفة للبتّ في الخلافات بين المجلسين…

بعد التداول فيه يوم الخميس الفارط صلب اجتماع مجلس الوزراء الذي أشرف عليه رئيس الجمهورية قي…