2024-08-28

رئاسية 2024: فيصل بوقرة الناطق الرسمي باسم المحكمة الإدارية لـ«الصحافة اليوم»: الجلسة العامة تقبل طعن المترشح عبد اللطيف المكي وباقي الأحكام تصدر غدا الخميس

أكد الناطق الرسمي باسم المحكمة الإدارية فيصل بوقرة في تصريح لـ«الصحافة اليوم»، أن الجلسة العامة المتعهدة في إطار الطور الثاني للتقاضي بخصوص نزاعات الترشح للانتخابات الرئاسية 2024، اصدرت قرارا بقبول الطعن شكلا وأصلا ونقض الحكم الابتدائي والغاء قرار هيئة الانتخابات وقبول مطلب الطعن في الترشح الذي تقدم به المترشح عبد اللطيف المكي بما يعني عودة المكي للسباق الانتخابي كما قضت الجلسة العامة برفض الطعن شكلا في ملف المترشح ناجي جلول.

وأضاف بوقرة أنه من المنتظر أن تصدر المحكمة الإدارية غدا الخميس مآلات بقية الطعون وعددها أربعة طعون لكل من المترشح منذر الزنايدي والمترشحة عبير موسي والمترشح عماد الدايمي والمترشح البشير العواني وهي الآن محل مفاوضة.

وفي علاقة بتنفيذ الأحكام أفاد الناطق الرسمي باسم المحكمة الإدارية أن المحكمة تحيل الأحكام للهيئة المستقلة للانتخابات والتي محمول عليها تنفيذها مشيرا أنه ليس هناك أي سابقة في أي نزاع انتخابي أين لم تلتزم الهيئة بتنفيذ الأحكام الصادرة عن الجلسة العامة للمحكمة الإدارية وبالقانون فإن الهيئة معنية باستخلاص النتائج القانونية والإعلان عن القائمة النهائية.

وفي علاقة بملف المترشح عبد اللطيف المكي أشار بوقرة أن رؤساء الدوائر التعقيبية تحوّلوا إلى مقر الهيئة أين اطلعوا على الملفات خاصة في ما يتعلق بالتزكيات وتثبتوا من الدوائر التي فيها إشكال أو نقص في التزكيات المطلوبة وهي ملفات متعلقة بالمطاعن التي تقدم بها محامي المترشح الذي طالب بمعاينة التزكيات و مواجهة ملفات الهيئة و قد قضت المحكمة في جلستها العامة بنقض الحكم الابتدائي وقبول مطلب الطعن في طوره الاستئنافي.

وأكد بوقرة أن قرارات المحكمة الإدارية في الطور الثاني في نزاعات الترشح للانتخابات الرئاسية باتّة وغير قابلة لأي وجه من أوجه الطعن ولو بالتعقيب وعلى أساس تلك القرارات ستتولى الهيئة العليا المستقلة للانتخابات الإعلان عن أسماء المقبولين نهائيا في أجل لا يتجاوز الثلاثاء 3 سبتمبر المقبل.

وتجدر الإشارة إلى أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات قد رفضت 14 ملف ترشح للانتخابات الرئاسية في تونس، وقبلت 3 ملفات فقط لكل من قيس سعيّد وزهير المغزاوي والعياشي زمال، ما خلّف لجوء ستة مرشحين إلى القضاء الإداري بعد رفض ملفاتهم. علما وأن هيئة الانتخابات ستتولى الإعلان عن قائمة المترشحين المقبولين نهائيًا بعد انقضاء الطعون وانتهاء فترة نزاعات الترشح والتصريح بالأحكام وذلك في أجل لا يتجاوز الثلاثاء 3 سبتمبر المقبل وفقًا لما ورد في الرزنامة الانتخابية.

ومن جهته أكد محمد التليلي المنصري المتحدث باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أنّه سيتم خلال الأسبوع المقبل على أقصى تقدير، الإعلان عن القائمة النهائية للمترشحين للانتخابات الرئاسية، لتنطلق الهيئة في الاستعداد للحملة الانتخابية التي ستبدأ يوم 14 سبتمبر المقبل مشيرا إلى أن الأحكام التي ستصدر عن الجلسة العامة للمحكمة الإدارية، بخصوص الطعون في قرارات الطور الابتدائي، المتعلقة بالنزاعات بشأن الترشح للانتخابات الرئاسية، ستكون باتّـة وغير خاضعة للطعن ولو بالتعقيب.

وقد انطلقت المحكمة الإدارية منذ أمس الثلاثاء بالتصريح بمنطوق الأحكام المتعلقة بنزاعات الترشح للانتخابات الرئاسية لسنة 2024 في طورها الثاني، بخصوص قضيّتين معروضتين عليها وذلك بعد الانتهاء من المرافعات.

وكانت الجلسة العامّة القضائيّة للمحكمة الإداريّة عقدت أول أمس جلسة مرافعة بخصوص 4 قضايا منشورة لديها في إطار نزاعات الترشّح للانتخابات الرئاسيّة لسنة 2024 في طورها الثّاني من التّقاضي، وحدّدت تاريخ التّصريح بمنطوق ومآلات الأحكام التي ستصدر في شأنها غدا الخميس 29 أوت.

وقد تفضي الأحكام التي ستصدر عن المحكمة الإدارية تباعا إلى تغيير الخارطة الانتخابية والسياسية بإضافة لاعبين جدد ومشاركين في السباق الانتخابي الذي سينتظم يوم 6 أكتوبر القادم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

تعاون استراتيجي بين تونس والصين ..ومشاريع كبرى تنتظر البدء في التنفيذ.

تواصل الحكومة متابعة فرص تنفيذ المشاريع التي تم الاتفاق حولها بين الدولة التونسية وجمهورية…