2024-08-28

غزة : مجازر جديدة بالقطاع.. والأمم المتحدة توقف عملياتها الإنسانية

الصحافة اليوم (وكالات الانباء) أوقفت الأمم المتحدة  أمس الثلاثاء العمليات الإنسانية في قطاع غزة بعد أوامر الإخلاء الصهيونية لدير البلح التي أدت لعوائق خطيرة أمام تسليم المساعدات وتوزيع لقاح شلل الأطفال الذي ظهر بالقطاع لأول مرة منذ 25 عاما.

ونقل موقع بلومبيرغ عن مسؤول أممي تأكيده توقف العمل الإنساني بعد أوامر الإخلاء القسرية الصهيونية الجديدة لدير البلح ليلة الأحد التي كانت المنطقة الوحيدة التي تنسق فيها الأمم المتحدة معظم عملياتها كما احتوت آلاف النازحين بعد اعتبار الاحتلال أنها «منطقة آمنة».

وشدد المسؤول على أنه رغم عدم إصدار الأمم المتحدة أوامر رسمية بالتوقف فإنها غير قادرة عمليا على تسليم المساعدات أو الاستمرار بعملياتها الإغاثية.

وأضاف أنه في حين اضطرت الأمم المتحدة إلى تأخير أو إيقاف عمليات التسليم لبضع ساعات سابقا فإن هذه هي المرة الأولى التي تتوقف فيها العمليات تماما.

ويهدد إيقاف العمليات الإنسانية بتأخير حملة التطعيم التي تقودها الأمم المتحدة التي من المقرر أن تبدأ في وقت لاحق من هذا الأسبوع إذ تعتزم الأمم المتحدة توزيع نحو مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال في غزة بعد اكتشاف إصابة بالفيروس في الأيام الماضية.

والاثنين أعرب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) عن قلق بالغ إزاء أوامر الإخلاء الصهيونية مشيرا إلى أنها تشمل 15 مرفقا يؤوي موظفين أمميين ونشطاء في منظمات غير حكومية فضلا عن 4 مستودعات تابعة للأمم المتحدة نظرا لوجودها إما في المنطقة المشمولة بأمر الإخلاء أو قربها.

وقال المكتب إن هذا القرار سيعوق عمل مركز إنساني كامل تم إنشاؤه في دير البلح بعد إخلاء رفح جنوب القطاع في ماي الماضي.

وأكدت الأمم المتحدة أن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) ستواصل عملها لافتة إلى أن ما ستوفره من مساعدات لن يكون إلا «قطرة في محيط» الاحتياجات.

من جانبها شددت الأونروا على أن الوضع بقطاع غزة كارثي للغاية في حين تُرغَم العائلات على النزوح وهي محاصرة بالدبابات والقنابل والغارات الإسرائيلية.

وفي اليوم الـ326 للحرب على غزة قصفت قوات الاحتلال الصهيوني عدة مناطق بالقطاع مما أسفر عن استشهاد ما لا يقل عن 20 فلسطينيا وذلك بعد أن ارتكبت 3 مجازر في الساعات الماضية.

وفي غضون ذلك كشف تحقيق جديد أجرته منظمة العفو الدولية عن فشل قوات الاحتلال الصهيوني في اتخاذ الاحتياطات الممكنة لحماية المدنيين في حربها على غزة.

وأسفر العدوان الصهيوني المستمر على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي عن استشهاد 40 ألفا و476 شخص وإصابة 93 ألفا و647 آخرين فضلا عن اضطرار مليوني شخص للنزوح مرات عدة نتيجة القصف الإسرائيلي وأوامر الإخلاء القسري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

اليوم الـ344 من العدوان على غزة: قصف صهيوني على القطاع و64 شهيدا في 48 ساعة

الصحافة اليوم (وكالات الانباء) واصل جيش الاحتلال الصهيوني قصفه الصاروخي والمدفعي في عديد ا…