2024-08-23

يمكن أن  يستفيد منه 20 ألف مسافر يوميا وسيساهم في تخفيف أزمة النقل داخل العاصمة قريبا استغلال الخط الحديدي الرابط بين برشلونة ومنطقة «القباعة» مرورا بباردو

تشارف اشغال خط  النقل  الحديدي الرابط بين تونس المدينة ومنطقة القباعة مرورا بباردو «D» على الانتهاء حيث تعمل حاليا شركة تونس للشبكة الحديدية السريعة بنسق حثيث لاستكمالها في الآجال القريبة لتنطلق بعد ذلك مباشرة في التجارب الفنية والقانونية اللازمة بالاشتراك مع الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية من أجل ضمان سلامة المسافرين لتنطلق الأخيرة على إثرها في الاستغلال الوقتي لهذا الخط.

ولا بد من التذكير بان الخط D الذي يبلغ طوله 19,2 كيلومترا كان قد شهد تعطيلات كبيرة، أبرزها إيقاف الاشغال على مستوى باردو بقرار من بلدية المكان لمدة 4 سنوات لتستأنف شركة تونس للشبكة الحديدية السريعة الاشغال إثر قرار المحكمة الإدارية إبطال قرار إيقاف الاشغال، وباعتبار ان اشغال الهندسة المدنية على مستوى باردو تتطلب وقتا طويلا في اطار الاستغلال النهائي فانه تم الاذن لشركة RFR  بإتمام اشغال هذا الخط التي تمكن من الاستغلال الوقتي لهذا الخط بهدف تأمين سفرات يومية لنقل المواطنين .

وباعتبار طاقة استيعاب القطار التي تمكن من نقل 2400 مسافر خلال السفرة الواحدة خاصة وأن القطار يمر بعديد المناطق مثل سيدي قاسم والملاسين والروضة وباردو والبرطال ومنوبة والقبّاعة فإنه من المتوقع أن عدد المستفيدين من الاستغلال التدريجي يناهز 20 الف مسافر يوميا، وذلك حسب ما تحدده الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية في البرمجة اليومية لسفرات القطار على هذا الخط، باعتبارها الطرف المستغل.

ولا شك أن انطلاق استغلال هذا الخط سيحقق نقلة نوعية في قطاع النقل في تونس وسيساهم بشكل كبير في تخفيف معاناة المواطنين اليومية في التنقل لا سيما وان وضعية وسائل النقل العمومي في تونس خاصة في إقليم تونس الكبرى تعد كارثية.

ويعتبر النقل الحديدي حلا ناجعا على عديد المستويات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية لحل معضلة النقل في العاصمة وهو ما يدعو الى التأكيد على أن الاستثمار في النقل الحديدي أصبح ضرورة وليس خيارا في الوقت الحالي.

تجدر الإشارة الى ان الخط E الرابط بين تونس المدينة وبوقطفة كان قد دخل حيز الاستغلال يوم 20 مارس 2023، حيث لقي هذا الخط الجديد استحسانا ورضا لدى التونسيين والتونسيات حيث ساهم في فك عزلة عدد هام من الأحياء ذات الكثافة السكانية العالية. ويبلغ عدد المسافرين في السنة حوالي 4 ملايين مسافر   بمعدل حوالي 330 ألف مسافر شهريا مع العلم ان عدد السفرات اليومية على هذا الخط تبلغ 92 سفرة.

ونقل هذا الخط أكثر من 6 ملايين مسافر منذ بداية استغلاله أي من مارس 2023 إلى حد الآن أي بمعدل12 ألف مسافر يوميا.

وللتذكير فان الشبكة الحديدية السريعة  تمتد على 5 خطوط طولها الإجمالي 86 كيلومترا وهي الخط A الرابط بين تونس و برج السدرية الذي دخل حيز الاستغلال منذ أفريل 2012 (23 كلم) والخط C الرابط بين تونس والمحمديّة ( 19,4 كلم) والخط D الرابط بين تونس و القباعة (19,2 كلم) والخط E  الرابط بين تونس وبوقطفة (12,9 كلم) الذي دخل حيز الاستغلال في مارس 2023  والخط C+F الرابط بين تونس وأريانة الشمالية (10,5 كلم) ، مع إحداث 3 محطات متعددة الوسائط بوسط العاصمة ومحطات ترابط فرعية ومآوى للسيارات ، إضافة إلى الخطوط الحديدية يضم المشروع مركز التحكم والقيادة ومحطة تزويد القطارات بالكهرباء ونفقا بطول 280 متر وورشات صيانة القطارات بسيدي فتح الله.

لا شك أن دخول الخط D حيز الاستغلال في القريب سيكون بمثابة متنفس للمواطنين الذين ينتظرونه بفارغ الصبر للحد من معضلة الاكتظاظ وصعوبة التنقل داخل العاصمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

لمواجهة ارتفاع الأسعار وتدهور المقدرة الشرائية هل أصبح «الفريب» ملاذ التونسيين في العودة المدرسية..؟

تزامنا مع العودة المدرسية تشهد أسعار الملابس والأدوات المدرسية وكل مستلزمات العودة ارتفاعا…