2024-08-23

بداية من يوم 26 اوت الجاري : انطلاق التسجيل برياض الأطفال الدّامجة

في إطار المساهمة في تكريس الدور الاجتماعي للدولة في مجال النهوض بالطفولة المبكرة وتعميم خدمات وبرامج التّربية ما قبل المدرسيّة الموجّهة للأطفال في المناطق ذات الأولوية وحرصا على تمكين كل طفل من حقه في النفاذ إلى خدمات التربية ما قبل سن الدراسة  وضمان مبدإ تكافؤ الفرص بينهم وبين سائر أطفال تونس، أعلنت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ أنّها ستفتح باب التّسجيل بداية من يوم الاثنين 26 أوت 2024 ليكون انطلاق النّشاط برياض الأطفال الدّامجة البالغ عددها 41 روضة يوم 16 سبتمبر المُقبل.

الوزارة بينت انها تعمل حاليا  على إدراج 10 رياض عموميّة دامجة في عدد من المناطق ذات الأولويّة في أفضل الآجال بعد استكمال الأشغال النهائيّة لهذه الإحداثات الجديدة الموزعة على مختلف المناطق ذات الأولويّة بمختلف ولايات الجمهورية  لتسدي خدمات تربية ما قبل مدرسيّة في منطلق السنة التربوية 2024 – 2025.

مع الاشارة و ان وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن السيدة آمال بلحاج موسى كانت قد اكدت خلال  جلسة عمل مؤخرا  على  ضرورة استحثاث الجهود لاستكمال اللمسات الأخيرة لانطلاق نشاط رياض أطفال عمومية دامجة و بضرورة إحكام حسن الاستعداد للعودة التربوية بهدف تجويد الخدمات بهذه المؤسسات التي تترواح طاقة استيعابها بين 50 و70 طفلا، مع الحرص على تخصيص 50 % من طاقة استيعاب هذه الرياض بصفة مجّانية لفائدة الأطفال المنتمين للعائلات محدودة الدّخل.

ايضا في إطار الاستعداد للعودة التربويّة 2024 – 2025، دعت  وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ امس  الأولياء إلى ضرورة تسجيل أطفالهم في رياض الأطفال المستوفية لكافة الشروط القانونية والمدرجة بالموقع الرسمي للوزارة مؤكدة انها تُراهن  على وعي الأولياء كفاعل أساسيّ في التصدّي لانتشار الفضاءات الفوضويّة التي تستقبل الأطفال على غير الصيغ القانونية وفي حماية الأطفال من جميع التهديدات والمخاطر المحتملة.

ولسدّ الفجوات بين الوسطين الريفيّ والحضريّ  في مجال التّربية ما قبل المدرسيّة، من المنتظر ان يتم   توسيع دائرة الرّياض العموميّة الدامجة التي شرع في إحداثها منذ نوفمبر 2022  لا سيّما من خلال تأهيل مجموعة من المؤسّسات لإسداء خدمات التّربية في مجال الطّفولة المبكّرة، حيث تمّ خلال سنتي 2023-2022 انطلاق عمل 45 روضة عموميّة بطاقة استيعاب  2700 طفل  من نصفهم من أبناء العائلات محدودة الدّخل والأسر ذات الوضعيّات الخاصّة في الأحياء السّكانيّة ذات الكثافة والمناطق ذات الأولويّة.

و كشف التقرير الوطني حول أوضاع الطفولة لسنة 2022 «الأطفال في الوسط الريفيّ»  في بابه الثاني المتعلّق بسدّ الفجوة التربويّة بين الجهات أنّ تونس حقّقت نسبة تمدرس عالية بلغت  99،6  %  للفئة العمريّة 6 سنوات وهي نسبة تعمل الدولة على تحقيقها في مجال التّربية ما قبل المدرسيّة التي لا تتجاوز 50 % خاصّة وأنّ أطفال الوسط الريفيّ هم الأقّل حظّا في التمتّع بهذا الحقّ.

كما بيّن التقرير أن تونس تخصّص وفق المقارنات الدوليّة لقطاع التربية تمويلات يتعدّى معدّلها معدّل البلدان ذات الدخل المتوسّط وبلدان المنطقة أو تلك التي تضاهيها في مستوى النموّ في مجال التربية، مؤكدا حرص الدولة على إعلاء مبدإ تكافؤ الفرص بين أطفال تونس وسدّ الفجوات بين الوسطين الرّيفي والحضري في مجال النفاذ إلى خدمات التربية ما قبل المدرسيّة وانتهاج سياسات عموميّة تكرّس مبدأ التّمييز الإيجابي لفائدة المناطق ذات الأولويّة.

وبين التقرير حرص وزارة الأسرة على تكريس التزام الدّولة بتعميم التّربية ما قبل المدرسيّة والتّوجّه نحو توسيع دائرة الرّياض العموميّة، لترتفع مساهمة القطاع العمومي خلال سنة واحدة من 6 % سنة 2022 إلى  7،5 %سنة 2023، مؤكدا تطور عدد محاضن الأطفال من 461 خلال سنة 2021 إلى  483 محضنة خلال السنة التربويّة 2023-2022 .بينما بلغ عدد رياض الأطفال سنة 2022 أكثر من 5850 روضة مسجّلا ارتفاعا بـ 188 روضة مقارنة بسنة 2021، مؤكدا استفادة 10 آلاف طفل في مرحلة أولى سنة 2021 من برنامج  «روضتنا في حومتنا» و20 ألف طفل خلال السنة التربويّة  2022 – 2023. وانخرطت ببرنامج «روضتنا في حومتنا» 1639 روضة بمختلف ولايات الجمهوريّة منها 25 % من الرّياض الخاصّة البالغ عددها نحو 6 آلاف روضة حاليّا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

خلال ندوة صحفية لوزارة الفلاحة : الإعلان عن الاستعداد الجيد لموسم الحبوب المقبل.. وجملة من الاجراءات لضمان  نجاح الموسم الفلاحي القادم

أفادت  وزارة الفلاحة خلال ندوة صحفية عقدتها امس الاربعاء واستعرض بياناتها المسؤول بالإدارة…