2024-08-23

بداية من السنة الدراسية 2025-2024 وحرصا على تطوير المكتسبات اللغوية لدى التلاميذ : الرفع من مكانة المطالعة والمعجم ومهارات الخط العربي ضمن التعلّمات

من اكثر ما تعاني منه المنظومة التربوية منذ سنوات وما يعد مؤشرا خطيرا على ترديها ضعف المكتسبات اللغوية للتلاميذ والذي يعود الى عديد العوامل من ابرزها عدم ايلاء قيمة لمادة المطالعة وادراجها  في المنهج البيداغوجي حيث  كان من الضروري ان تدرج كمادة تعليمية اساسية باللغات التعليمية المعتمدة في المناهج الدراسية خاصة في السنوات الاولى للدراسة لما لها من مردورد ايجابي في تنمية قدرات التلميذ على مستوى اللغة والادراك.

وضمن هذا الاطار قررت وزارة التربية الرفع من مكانة المطالعة والمعجم ومهارات الخط العربي ضمن التعلمات لشتى المواد، وإعطائها عددًا جزائيًا ضمن ضوارب اللغات، بداية من السنة الدراسية 2024 – 2025 وذلك حرصًا على تلافي النقص الفادح في المكتسبات اللغوية للمتعلمين في شتّى المراحل التعليمية.

ودعت كل المهتمين بهذه المسائل التعليمية المستجدة من مربين ومختصين وأدباء ومثقفين إلى إرسال مقترحاتهم ورقية في أجل لا يتعدى بداية سبتمبر، حتى يتسنى للتفقدية العامة لبيداغوجيا التربية والإدارة العامة للبرامج ترجمة هذه المقترحات إلى مناويل عمل، ومقاربات بيداغوجية، وأدوات تعليمية تؤثث مدونة دروس اللغات في الابتدائي والإعدادي والثانوي.

ولتعزيز أرصدة المكتبات المدرسية، اعلنت عن فتح المجال أمام المتبرعين لمزيد إثراء كتب المطالعة والمعجم، والقواميس، وأجهزة تعلم الخط العربي.

وشددت الوزارة على ضرورة إنشاء نشرية تربوية خاصة بالأطفال واليافعين تنشر كتاباتهم وإبداعاتهم دوريًا، وتسهم في تنشيط الحياة المدرسية بالمدارس والمبيتات.

وبهدف  إرساء مقاربة تعليمية تثقيفية تربوية جامعة ترتقي بمكتسبات المدرسة التونسية من المنتظر ان يتم تنظيم  أيام دراسية وورشات عمل مشتركة بين وزارات التربية والتعليم العالي والبحث العلمي،  الثقافة، والمرأة والأسرة والطفولة وكبار السن وذلك  بداية من شهر أكتوبر 2024.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الشركات الأهلية : كل الشروط للحصول على منحة الدعم

انطلاقا من يوم امس الخميس 12 سبتمبر يمكن لاصحاب الشركات الاهلية التقدم بمطلب للحصول على من…