2024-08-22

بنزرت : تأهب شامل لاستقبال السنة الدراسية والجامعية الجديدة

في إطار الاستعدادات الجهوية للسنة الدراسية والجامعية الجديدة بولاية بنزرت احتضنت القاعة الكبرى بمقر الولاية  جلسة عمل تحت إشراف رئيس المجلس الجهوي للتربية، والي بنزرت سمير عبد اللاوي. حيث  شهد الاجتماع حضور الإطارات الجهوية  إضافة إلى رؤساء المجالس المحلية للتربية، ،معتمدي الجهة، والمصالح البلدية والتربوية والإدارية والمؤسساتية والأمنية ذات الصلة.

هذا وقد تم التأكيد خلال هذه الجلسة على أهمية التنسيق الجماعي والعمل الميداني المكثف لضمان انطلاق ناجح للسنة الدراسية الجديدة. وركز الحاضرون على الدور الحيوي الذي تلعبه اللجان المحلية والجهوية في تهيئة كافة الظروف الملائمة بالتعاون مع جميع الجهات المعنية ضمن إطار المجالس المحلية والجهوية للتربية.

كما تم التأكيد خلال جلسة العمل هذه على أهمية مشاركة النسيج المجتمعي والمؤسساتي في دعم جهود الدولة وتذليل العقبات التي قد تعترض سير العمل الت0ربوي، سواء في ما يتعلق بتهيئة الفضاءات التربوية أو توفير المواد الدراسية أو غيرها من الأمور اللوجستية.

الاستعدادات اللوجستية والبيداغوجية

خلال فعاليات جلسة العمل هذه قدم المندوب الجهوي للتربية محمد الكسوري تقريرا مفصلا حول الاستعدادات للسنة الدراسية المقبلة، شملت الجوانب البيداغوجية والتعليمية بالإضافة إلى المنصة اللوجستية التي تم إعدادها. وذكر الكسوري أن هذه الاستعدادات تمت بالتعاون مع كافة الإدارات والمصالح العمومية بما في ذلك السلط المحلية و البلديات والإدارات و التجهيز و الصحة و الشؤون الاجتماعية والشركة الجهوية لنقل المسافرين وذلك لضمان عودة مدرسية سلسة وآمنة.

إحصائيات وأرقام

وقد تم خلال فعاليات هذه الجلسة تقديم العديد من الأرقام حيث يبلغ عدد المدارس الخاصة بولاية بنزرت للسنة الدراسية 2024/2025، 87 مدرسة تضم 2316 تلميذا وتلميذة، يشرف عليهم 108 مربين. بينما يبلغ عدد المدارس العمومية 210 مدارس تضم 56498 تلميذا. أما فيما يخص المرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي، فإن الجهة تضم 71 مؤسسة تعليمية تستقبل 58232 تلميذًا وتلميذة.

أبرز المستجدات البيداغوجية

تشمل المستجدات لهذا العام إحداث قسم أولي فنون بمعهد باش حامبة وإدراج مسلك تكنولوجيا الإعلامية في معاهد بازينة وغزالة وابن سينا بمنزل بورقيبة. كما سيتم افتتاح سنة سابعة تأهيل تقني في حال توفر العدد الكافي من التلاميذ.

البنية التحتية التعليمية

تشهد السنة الدراسية الجديدة إحداث مدرسة ابتدائية في أوتيك وأخرى في غزالة إضافة إلى إحداث معهد في الماتلين وتوسعة معهد باش حامبة وكذلك توسيع الإعدادية ابن شرف بمنزل بورقيبة وإعدادية العهد الجديد بالعالية. كما سيتم إحداث 5 فضاءات جديدة للأقسام التحضيرية في مختلف مناطق الجهة إلى جانب جملة من التدخلات لصيانة وتطوير المؤسسات التعليمية خاصة على مستوى المدارس الابتدائية بالمعتمديات الداخلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

المهرجان‭ ‬الجهوي‭ ‬للمسرح‭ ‬بدور‭ ‬الثقافة‭ ‬والشباب‭ ‬بنزرت: ا‭ ‬البؤساء‭ ‬ب‭ ‬أفضل‭ ‬عمل‭ ‬مسرحي‭ ‬متكامل

احتضنت دار الثقافة الشيخ إدريس ببنزرت الملتقى الجهوي  للمسرح بدور الثقافة والشباب ببنزرت ح…