2024-08-16

مؤكدا على أنّ إجراءات الدمج طالت أكثر من اللزوم وهو أمر غير مقبول: الرئيس يسدي تعليماته للإسراع بعملية دمج «سنيب لابراس» ودار الصباح

‎تناول رئيس الجمهورية قيس سعيّد في اللقاء الذي جمعه، أمس الخميس بقصر قرطاج، بالسيّدة سهام البوغديري نمصية، وزيرة المالية، جملة من المواضيع ومن بينها توفير موارد إضافية لتلبية الحاجيات العاجلة لدعم إمكانيات قطاع التربية ولتوفير كل الظروف الملائمة لتأمين العودة المدرسية. ‎وعلى صعيد آخر، أسدى رئيس الجمهورية تعليماته بضرورة الإسراع في عملية دمج كل من “سنيب لابراس” ودار الصباح. فإجراءات الدمج طالت أكثر من اللزوم وهو أمر غير مقبول. وجدّد رئيس الدولة، بالمناسبة، موقفه من أن تونس لن تُفرّط في هذين الصحيفتين اللتين هما جزء من تاريخ الصحافة في تونس.

وكان مشروع إنقاذ المؤسستين الذي أذن به الرئيس انطلق منذ زيارته إلى مؤسسة سنيب لابراس يوم 11 مارس 2023 عقبتها بعد ذلك جلسات ومجالس وزارية إضافة إلى متابعة وحرص رئاسي تم على إثرها اتخاذ قرار دمج المؤسستين.

وفي ما يلي أهم المحطات التاريخية التي شهدها مسار الدمج:

* يوم 11 مارس 2023 زيارة رئيس الجمهورية قيس سعيد إلى مقر «سنيب لابراس – الصحافة اليوم»

* يوم 27 جويلية 2023، أشرف رئيس الجمهورية بالقصبة على جلسة عمل  مع رئيسة الحكومة نجلاء بودن ووزيرة المالية سهام البوغديري نمصية، أكد خلالها على ضرورة إيجاد حل جذري لمؤسستي « سنيب لابراس » ودار الصباح مضيفا: « لسنا مستعدين لا في التفريط في مؤسسة « سنيب لابراس » ولا دار الصباح…هذا جزء من تاريخنا وليس للبيع ».

* يوم 28 جويلية 2023 أشرفت رئيسة الحكومة نجلاء بودن رمضان على جلسة عمل وزارية، خصّصت لمتابعة وضعية الشركة الجديدة للطباعة والصحافة والنشر «سنيب لابراس» ووضعية شركة «دار الصباح».

وتم خلال هذه الجلسة تدارس مختلف الفرضيات المتاحة لإنقاذ المؤسستين وضمان ديمومتهما، وأقرت ما يلي:

-1  اعتماد خيار دمج مؤسستي سنيب لابراس وشركة “دار الصباح” طبقا للتّراتيب الجاري بها العمل.

2 – توسيع مهام لجنة القيادة المكلفة بمتابعة اعداد برنامج انقاذ الشركة الجديدة للطباعة والصحافة والنشر لتشمل متابعة اعداد برنامج إنقاذ شركة “دار الصباح”.

3 – تأمين الحاجيات المالية المتأكدة للمؤسستين خلال فترة إعداد برنامج انقاذ كل منهما وذلك إلى موفى سنة 2023.

4 – العمل على ضمان التغطية الاجتماعية والصحية للأعوان العاملين بالمؤسستين خلال فترة اعداد برنامج انقاذهما.

5 – تعيين مدير عام لشركة “دار الصباح”.

* يوم 5 أكتوبر 2023 بقصر قرطاج، التقى رئيس الجمهورية السيّدة سهام البوغديري نمصية، وزيرة المالية.

حيث دعا وزيرة المالية إلى ضرورة الإسراع بإيجاد حل قانوني يحفظ مؤسسة سنيب لابراس ودار الصباح لأن هاتين المؤسستين تمثلان جزءا من تاريخ الصحافة في تونس.

* يوم 27 مارس 2024 أشرف رئيس الحكومة السابق السيد أحمد الحشّاني بالقصبة، على جلسة عمل وزارية خصّصت للنظر في متابعة برنامج إرساء مسار إعادة هيكلة ودمج الشركة الجديدة للطباعة والصحافة والنشر وشركة دار الصباح، وذلك بحضور وزير الشؤون الاجتماعية السيد مالك الزاهي، واعضاء لجنة القيادة وبالخصوص الرئيس المدير العام للشركة الجديدة للطباعة والصحافة والنشر السيد شكري بن نصير ومفوض دار الصباح السيد الهاشمي بلوزة.

وتابع المجلس نتائج أعمال مختلف الفرق المكلفة بإرساء مسار إعادة هيكلة الشركتين بالإضافة إلى مناقشة أبرز الصيغ القانونية والفرضيات المطروحة لإجراء عملية الدمج.

وأكد المجلس على وجوب التسريع في إجراءات إنقاذ الشركتين وإجراء عملية الدمج في أقصر الآجال، مع ضرورة تأمين الحاجيات المالية.

* يوم  02 أوت 2024 أشرف رئيس الحكومة السابق بالقصبة، على جلسة عمل وزارية خصّصت للنظر في متابعة برنامج إرساء مسار إعادة هيكلة ودمج الشركة الجديدة للطباعة والصحافة والنشر وشركة دار الصباح، وذلك بحضور وزيرة العدل السيدة ليلى جفّال، ووزيرة المالية السيدة سهام البوغديري نمصية، ووزير أملاك الدولة والشؤون العقارية السيد محمد الرقيق، والمكلف بتسيير ديوان وزير الشؤون الاجتماعية السيد توفيق كلثوم، وأعضاء لجنة القيادة المكلفة بإرساء مسار إعادة هيكلة و دمج الشركتين، خصوصا مسؤولي الشركتين المذكورتين أعلاه.

وبعد التداول صادق المجلس على نتائج أعمال لجنة القيادة، كما تمت الموافقة على سيناريو “الدمج الكلاسيكي” المقترح من طرف مكتب الخبراء، مع التأكيد على ضرورة مرافقة لجنة القيادة لعملية الدمج والتسريع في تنفيذ الإجراءات المصاحبة، إلى جانب ضرورة تأمين الحاجيات المالية للشركتين في الفترة القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

اليوم الـ344 من العدوان على غزة: قصف صهيوني على القطاع و64 شهيدا في 48 ساعة

الصحافة اليوم (وكالات الانباء) واصل جيش الاحتلال الصهيوني قصفه الصاروخي والمدفعي في عديد ا…