2024-08-16

في اطار برنامج التمكين الاقتصادي : تسليم 83 مورد رزق للعاملات في القطاع الفلاحي

باعتمادات تناهز 830 ألف دينار من المنتظر ان يتم خلال الأسابيع القليلة القادمة وفي اطار تنفيذ البرنامج النموذجّي للتمكين الاقتصادي تسليم 83 مورد رزق لفائدة العاملات الموسميّات في القطاع الفلاحي بولاية القيروان الذي اطلقته  وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ في 9 أوت 2023 وتمّ تسليم دفعة أولى شملت 75 عاملة موسميّة بولايتي سيدي بوزيد والقيروان كتجربة نموذجيّة.

وتشمل  هذه الدفعة 7 معتمديات وهي العلا وحفوز والشبيكة ونصر الله ومنزل مهيري والشراردة والقيروان الجنوبيّة بولاية القيروان وتندرج المشاريع التي سيتمّ تسليمها في اختصاصات ذات الصبغة الفلاحيّة على غرار تربية الأبقار والأغنام والدواجن والبيوت المحميّة وتحويل المنتوجات الفلاحيّة ورحي الأعلاف.

وتتوزع  المنتفعات بهذه المشاريع  حسب الفئة العمريّة من 20 إلى 35 سنة بنسبة 22 % ومن 36 إلى 45 سنة بنسبة 30 % ومن 46 إلى 59 سنة بنسبة 28 % وبنسبة 3 % للفئة العمريّة 60 سنة فما فوق.

وبالنسبة للمستوى التعليمي تتوزع المنتفعات من هذا البرنامج  بين 26 % من صاحبات التعليم ثانوي و25 % أميّات والنسبة ذاتها من صاحبات التعليم الابتدائي و2 % مستوى باكالوريا و5 % من المستوى الجامعي.

وضمن البرنامج ذاته، أكدت الوزارة أن 84 عاملة موسميّة في القطاع الفلاحي من معتمدية حاسي الفريد من ولاية القصرين ستنتفع  ايضا بموارد رزق ذات الطابع الفلاحي.

تجدر الاشارة إلى أنّ الدفعة الثانية تتضمّن خلال السنة الحالية إجماليّ 252 منتفعة بولايات سيدي بوزيد والقيروان والقصرين باعتمادات تقدّر بـ 2.5 مليون دينار، ومن بينها 85 منتفعة في ولاية سيدي بوزيد بمعتمديات السبّالة والمكناسي وجلمة والمزّونة حيث تولّت آمال بلحاج موسى، وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ تسليم موارد رزقهنّ في موكب خصّص للغرض يوم 7 أوت المنقضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الشركات الأهلية : كل الشروط للحصول على منحة الدعم

انطلاقا من يوم امس الخميس 12 سبتمبر يمكن لاصحاب الشركات الاهلية التقدم بمطلب للحصول على من…