2024-08-16

استعدادا «لغسّالة النوادر» : تأهب في عمل اللجان الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة

تزامنا مع التقلبات المناخية وبداية تساقط كميات هامة من الأمطار في عدد من  الجهات شمال البلاد وغربها على غرار الكاف والقصرين ، شرعت بعض اللجان الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة في تنسيق اجتماعاتها لمواكبة السيناريوهات المحتملة تحسبا لفيضانات الأودية وحماية الأرواح البشرية والمنشآت الإدارية والاقتصادية.

وتسعى هذه اللجان التي تم بعثها منذ سنوات ، إلى تكييف مخططات النجدة والتدخل والإنقاذ قبل وإثر وبعد الأمطار سيما مع قدوم فصل الخريف وما يشهده من تقلبات مناخية متواصلة تحمل بالخصوص  تساقط كميات هامة من الأمطار تؤثر على المتساكنين وتؤدي في أحيان كثيرة إلى غرق أحياء سكنية وانقطاع التيار الكهربائي والماء الصالح للشراب علاوة على قطع الطرقات.

وسعيا إلى تفادي مثل هذه الكوارث ، تشتغل اللجان الجهوية المذكورة حاليا على تحيين وتدارس خطط التدخل والإنقاذ سيما بالطرقات واتخاذ الإجراءات الكفيلة بالوقاية وقد سبقتها جهود لتنظيف وجهر الأودية الكبيرة التي تستقر في مجرى المياه سواء بالمدن أو بالمناطق الغابية المحاذية للقرى السكنية.

ولن يقتصر الأمر على هذا، بل تشمل التحضيرات والاستعدادات الجهوية ، التنسيق بين مختلف الادارات المعنية بخصوص مراكز الإيواء وتجهيزها والاستعداد لسيناريوات ممكنة مع الفيضانات وكذلك تفقد عمليات خزن الأغطية والأغذية التي يتم الاستعانة بها كلما اقتضت الضرورة وذلك بالتنسيق مع الاتحادات الجهوية والمحلية للتضامن.

ولمواجهة هذه التحديات ، تقوم اللجان الجهوية لمجابهة الكوارث والإنقاذ والنجدة بدور حيوي في إدارة الأزمات والاستجابة للطوارئ خلال الفترات التي تشهد أمطاراً غزيرة.

إذ من الناحية الهيكلية والتنظيمية ، تتألف اللجنة الجهوية من مجموعة من المسؤولين والمهنيين من مختلف الجهات الحكومية والمنظمات غير الحكومية و من وزارات الدفاع الوطني والصحة والداخلية والفلاحة والتجهيز وغيرها وتعمل بشكل منسق لضمان استجابة سريعة وفعالة للكوارث الطبيعية . وتشتغل بالخصوص قبل حدوث الأمطار الغزيرة من خلال أنشطة تحضيرية كرصد ومتابعة تقارير الأرصاد الجوية والتحذيرات المتعلقة بالأمطار ومن ذلك تقييم المخاطر وتحديد المناطق الأكثر عرضة للفيضانات والتأثيرات المحتملة للسيول ثم إعداد خطط للطوارئ تشمل استراتيجيات الإخلاء، وتحديد مواقع الملاجئ ، وتجهيز الموارد اللازمة والتدخل للنجدة وتيسير عمل المرافق العامة كالطرقات الرئيسية والفرعية.

وتؤكد المعطيات الجوية للمعهد الوطني للرصد الجوي عن تقلص ملحوظ في درجات الحرارة خلال الفترة القادمة وعودتها إلى معدلاتها الطبيعية مع بروز تدفق تيارات من الشمال وأمطار محليا رعدية متوقعة بالشمال والمناطق الغربيةحيث بداية نشاط السحب الرعدية المرفوقة بالامطار الغزيرة مؤقتا بمرتفعات الكاف وسليانة مع تساقط محلي للبرد ورقعة نشاطها ستتسع لتشمل الشمال والوسط الغربي خلال هذه الفترة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

نقص طب الاختصاص في الجهات: عزوف يتواصل رغم الجهود من أجل توفير الحدّ الأدنى

يعد قطاع الصحة إحدى الركائز الأساسية التي تعتمد عليها الدولة  لضمان رفاهية المواطنين ومع ذ…