2024-08-15

فيصل بوقرة الناطق الرسمي باسم المحكمة الإدارية لـ«الصحافة اليوم» : المحكمة تلقّت 6 طعون في الآجال.. والتصريح بالأحكام لن يتجاوز الأحد المقبل

أعلنت المحكمة الإداريّة أول أمس الثلاثاء أنّها تلقّت إجماليّا منذ يوم الإثنين وإلى غاية يوم الثلاثاء 6 طعون مرفوعة في إطار نزاعات الترشّح للانتخابات الرئاسيٌة لسنة 2024 في طورها الأوّل من التّقاضي.

وفي تصريح لـ«الصحافة اليوم» أوضح فيصل بوقرة الناطق الرسمي باسم المحكمة الإدارية أن المحكمة الإدارية تلقت طعنين باسم المترشحة عبير موسي لنفس القرار وطعن للمرشح عبد اللطيف المكي وآخر للمترشح عماد الدايمي وللمترشح ناجي جلول وقد وصلت هذه الطعون في الآجال المنصوص عليها أي 48 ساعة من موعد الإبلاغ للمترشحين برفض ملفاتهم.

وقد انطلقت الدوائر الاستئنافية للمحكمة الإدارية في النظر في الملفات حيث نظرت الدائرة الأولى في ملف أمس الإربعاء وآخر اليوم الخميس وستصدر التصاريح في هذه الملفات في غضون ثلاثة أيام ونظرت الدائرة الثانية في الملفات الأربعة المتبقية أيضا أمس الإربعاء على ألا تتجاوز المرافعات والتصريح بالحكم يوم الجمعة القادم.

وأكد بوقرة أن مختلف التصاريح بمنطوق الاحكام في مختلف الملفات لن يتجاوز يوم الأحد 18 أوت الجاري.

وتنظر الدوائر الاستئنافية بالمحكمة الإدارية ابتدائيا حسب القانون، في الطعون الموجّهة ضدّ قرارات الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات بخصوص مطالب الترشّح للانتخابات الرئاسية ويتمّ الطعن في قرارات الهيئة بخصوص مطالب الترشّح للإنتخابات الرئاسية من قبل المترشّحين ويكون الطعن في القرارات الصّادرة عن الهيئة بخصوص الترشّحات للانتخابات الرئاسية في أجل أقصاه 48 ساعة من تاريخ التعليق أو الإعلام.

كما يتم إعلام الطرف الراغب في ممارسة الطعن، الهيئة العليا المستقلة للانتخابات والأطراف المشمولة بالطعن بذلك بواسطة عدل منفّذ ويكون الإعلام بالطعن مصحوبا بنظير من عريضة الطعن ومؤيّداتها.

ويرفع الطعن بموجب عريضة كتابية يحرّرها وجوبا محام لدى التعقيب ويجب أن تكون معلّلةومشفوعة بالمؤيّدات ومرفقة بنسخة رقمية من العريضة ونسخة من القرار المطعون فيه إلى جانب محضر الإعلام بالطعن الموجّه عن طريق عدل تنفيذ إلى الهيئة والأطراف المشمولة بالطعن.

ويتولى رئيس الدائرة الاستئنافية المتعهّدة تعيين جلسة مرافعة في أجل أقصاه 3 أيام من تاريخ ترسيم العريضة كما يقع استدعاء أطراف النّزاع بأي وسيلة تترك أثرا كتابيا لجلسة المرافعة. فضلا عن أنه يقع التنبيه على الجهة المدعى عليها للإدلاء بملحوظاتها الكتابية وبما يفيد تبليغ نسخة منها إلى الطرف الآخر وذلك في أجل أقصاه يومان قبل جلسة المرافعة.

وتتولى الدائرة المتعهّدة إثر المرافعة حجز القضية للمفاوضة والتصريح بالحكم في أجل ثلاثة أيام لتأذن الدائرة المتعهّدة بالتنفيذ على المسودّة ثم تتولى كتابة المحكمة إعلام الأطراف بالحكم بأي وسيلة تترك أثرا كتابيا في أجل أقصاه 48 ساعة من تاريخ التصريح به.

كما أضافت المحكمة الإدارية في بلاغ صادر عنها أن الدّوائر الاستئنافيّة للمحكمة المتعهّدة بالنّظر ابتدائيًّا في الطّعون المذكورة انطلقت في عقد جلسات مرافعة ومفاوضة في الغرض ابتداءً من يوم أمس الأربعاء 14 أوت الجاري لتتواصل إلى الأيّام الموالية وذلك طبقا للآجال والإجراءات المقرّرة بالقانون الانتخابي.

ووفق الرزنامة التي نشرتها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات سيتم الإعلان عن القائمة النهائية للمترشحين بعد انتهاء مراحل الطعون والتقاضي يوم 3 سبتمبر المقبل.

وتجدر الإشارة إلى أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات كانت قد أعلنت يوم السبت الفارط عن قبول 3 ملفات ترشح فقط ورفض 14 ملفا لمترشحين محتملين للانتخابات الرئاسية القادمة.

وينتظر أن تنطلق الحملة الانتخابية للانتخابات الرئاسية داخل الجمهورية بعد الإعلان النهائي عن قائمة المترشحين يوم 14 سبتمبر 2024 وتنتهي يوم 4 أكتوبر 2024 على الساعة منتصف الليل وتنطلق بالخارج يوم 12 سبتمبر وتنتهي يوم 02 أكتوبر 2024 على الساعة منتصف الليل وتوافق فترة الصمت الانتخابي بالداخل يوم 5 أكتوبر 2024 تمتد إلى حين غلق آخر مركز اقتراع وتوافق فترة الصمت بالخارج 03 أكتوبر وتمتد إلى حين غلق آخر مكتب اقتراع. هذا ويجرى الاقتراع يوم 6 أكتوبر 2024 داخل الجمهورية وبالخارج أيام 4 و5 و6 أكتوبر 2024.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

صدور الأمر الرئاسي  المنظم للمجلس الأعلى للتربية : من مطلب مجتمعي إلى مؤسسة مرجعية لتطوير السياسات التعليمية..

يمثل المجلس الأعلى للتربية والتعليم مطلبا لعديد الهياكل المتداخلة في الشأن التربوي التي تس…