2024-08-09

مع تواصل فرز ملفات الترشح للانتخابات الرئاسية، نجلاء عبروقي لـ«الصحافة اليوم» : نصف الملفات المقدمة تقريبا مستكملة وشروط التزكيات لم تكن تعجيزية

تواصل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات النظر في 17 ملف ترشح للانتخابات الرئاسية المزمع اجراؤها يوم 6 أكتوبر المقبل. اذ تم اشعارهؤلاء المترشحين المحتملين يوم الأربعاء بتعويض واستكمال التزكيات غير مستوفية الشروط، وتمت دعوتهم الى استكمال النقص المسجل في عدد التزكيات التي تم رفضها بسبب عدم احترام البيانات الوجوبية الواردة في أنموذج التزكية والمتعلقة خاصة باسم ولقب المزكي ورقم بطاقة تعريفه الوطنية واسم الأم والإمضاء.

وأوضحت عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نجلاء عبروقي في تصريح لـ«الصحافة اليوم»  انه تم ارسال اشعارات للمترشحين الذين قدموا في ملف ترشحهم وصلا للحصول على بطاقة عدد 3 الى الاستظهار بها في ظرف 24 ساعة من تاريخ الاعلام طبقا لما ينص عليه القانون الانتخابي.

وبينت العبروقي أن المترشحين المحتملين عليهم التثبت جيدا في المعطيات الواردة في استمارة التزكية حتى يتم استكمال العدد المطلوب من التزكيات، وأن الاشعارات التي تم ارسالها للمترشحين المحتملين تهم فقط الذين جمعوا 10 آلاف تزكية فما فوق،في ملفاتهم المودعة في فترة قبول الملفات، وقد تم التوضيح لهم في الإشعار اي الدوائر المعنية بالتصحيح أو التي ينقصها عدد من المزكين في ملف الترشح.

وأشارت العبروقي إلى أن اغلب الاخلالات تعلقت باحترام توزيع المزكين على الدوائر الانتخابية وهو ما يعني احترام العدد الادنى (500 تزكية) في كل دائرة بـ10 دوائر انتخابية مختلفة واستكمال بقية التزكيات من دوائر أخرى حتى وان كان العدد اقل من 500 تزكية. وقد منحت الهيئة أجلا الى حدود مساء اليوم لاستكمال الوثائق اللازمة، مؤكدة أن الشفافية والدقة هما أساس العملية الانتخابية.

وذكرت ان مجلس الهيئة نظر في الملفات، وتبين أن اغلب الاخلالات كانت شكلية تخص الاستمارة وتتعلق بنقص عدد المزكين في عدد من الدوائر أو تصحيح لقائمة مزكين بخصوص بعض البيانات المتعلقة بالأسماء أو رقم بطاقة التعريف الوطنية…

وبخصوص البطاقة عدد 3 فان الهيئة منحت 24 ساعة لكل مترشح تحصل على الوصل لجلب الوثيقة الأصلية.

وأشارت العبروقي الى ان الهيئة تعمل باعتماد تطبيقة الكترونية وأيضا وفرت آلات العد الكافية خاصة باحتساب نماذج الاستمارة، بالإضافة الى تخصيص قرابة 150 عون للتثبت من الملفات.

وأكدت في ذات السياق ان الإخلال الأبرز يتعلق بالتزكيات حيث تم إعلام أصحاب الملفات حول تفاصيل التزكيات ودوائرها عن طريق اشعار كتابي، البطاقة عدد 3 وأيضا الضمان المالي حيث أفادت بأن عديد الملفات لم تتضمن وصل الضمان المالي.

واعتبرت عضو مجلس الهيئة أن توفير 10 آلاف تزكية أمر ممكن، ولا يعد تعجيزيا، اذ ارتفع عدد الدوائر الى 161 دائرة في الداخل والخارج، حيث تضم اكبر دائرة 111 ألف ناخب مسجل واقل دائرة تضم 11 الف ناخب ومتوسط الدوائر فيها 60 ألف ناخب ويمكن الحصول على 500 تزكية بسهولة خاصة وان هذه الدوائر نظمت وفقها الهيئة، الانتخابات التشريعيةمنذ سنة 2022 وهي معلومة لجميع المترشحين.

كما أفادت العبروقي ان هناك إمكانية نشر قائمة المزكين لكل مترشح، وهو قرار سيتداول فيه مجلس الهيئة مشددة على أنه حتى وان تم النشر فالأمر لا يمس من المعطيات الشخصية لانه سيكون شبيها بالسجل العدلي، ويقتصر على نشر الاسم واللقب والأرقام الأخيرة من بطاقة التعريف الوطنية.

وستتولى هيئة الانتخابات مساء السبت الإعلان عن قائمة المترشحين المقبولين والمرفوضين وأسباب الرفض. حيث قالت العبروقي ان الهيئة تعاملت مع 17 ملفا وان قرابة النصف منها الى حد الان هي ملفات مستكملة.

يشار الى ان الهيئة العليا المستقلة للانتخابات انطلقت أول أمس الأربعاء في النظر والبت في الترشحات للانتخابات الرئاسية (17 ملف ترشح) وذلك الى غاية يوم السبت 10 أوت القادم،وستقوم بالإعلام بقرارات البت والإعلان عن قائمة المترشحين المقبولين أوليا وتعليقها يوم الاحد 11 أوت ليفتح باب النزاعات لدى المحكمة الادارية بطوريها الابتدائي والاستئنافي والتي من المنتظر ان تمتد على مدى 3 أسابيع.

ووفق الرزنامة التي وضعتها الهيئة سيتم الإعلان عن قائمة المترشحين المقبولين نهائيا بعد انقضاء الطعون في أجل لا يتجاوز 3 سبتمبر المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

تحيين مراكز الاقتراع والسجل الانتخابي: مع استكمال الجاهزية تقنيا ولوجستيا..

تتواصل عملية الإعداد المادي واللوجستي لموعد الانتخابات الرئاسية المقررة يوم 6 أكتوبر المقب…