2024-08-09

ندوة فكرية حول حماية النساء المعنفات في فقه القضاء التونسي

بمناسبة اليوم الوطني للمرأة التونسية نظمت النيابة الجهوية للاتحاد الوطني للمرأة التونسية ببنزرت برئاسة السيدة لمياء الخماسي الكافي محاضرة حول القانون الأساسي عدد 58 لمناهضة العنف ضد المرأة و إشكاليات التطبيق وذلك تحت إشراف رئيسة المنظمة السيدة راضية الجربي والتي كان لها لقاء بوالي بنزرت بمقر الولاية تم خلاله استعراض مجمل برامج وأنشطة المنظمة وعدد من المشاغل المشتركة والآليات والإجراءات العملية والناجعة للتفاعل المشترك والإيجابي معها .حيث أكد والي الجهة دعم كافة الهياكل الجهوية والمحلية لمختلف البرامج والأنشطة الهادفة للاتحاد الوطني للمرأة التونسية على غرار بقية النسيج المنظماتي والجمعياتي. و من الواجب والمحمول على الجميع مواصلة العمل على المحافظة على مكاسب المرأة ومزيد دعمها أكثر فأكثر بما من شانه تعزيز دورها في كافة المواقع والمجالات .

ندوة فكرية.. ومحاضرات قيمة

هذا وقد أشرفت السيدة راضية الجربي رئيسة المنظمة على أشغال الندوة الفكرية حول حماية النساء المعنفات في فقه القضاء التونسي وهي بادرة من النيابة الجهوية للاتحاد الوطني للمرأة التونسية ببنزرت برئاسة السيدة لمياء  الخماسي الكافي و بحضور السلط الجهوية والمحلية و ثلة من عضوات المكتب التنفيذي للاتحاد وعدد من ممثلي المنظمات الجهوية ومجموعة من الحقوقيين تم خلالها التركيز على أهمية تطبيق القانون عدد 58 لسنة 2017 من قبل المحاكم التونسية طبق الإجراءات المنصوص عليها في باب الحماية للحد من ممارسة كل أشكال العنف المسلطة على النساء الذي تفشى وارتفع في حق النساء أو ضدهن.

كما شددت رئيسة الاتحاد بالمناسبة على ضرورة تكثيف العمل المشترك وتكاثف كل المجهودات بين مختلف هياكل الدولة والنسيج المجتمعي لحماية النساء والأسر التونسية ، و إلى إدراج محور مناهضة العنف ضد النساء ضمن دورات التكوين المستمر للقضاة قصد تعزيز قدراتهم في المجال.

كما تمحورت هذه الندوة الفكرية على  تقديم عدد من المحاضرات والمداخلات القيمة شفعت بنقاش مستفيض من قبل الحضور على غرار محاضرة الأستاذة صبيحة بن علي وتناولت إشكاليات تطبيق القانون الأساسي عدد 58 لمناهضة العنف ضد المرأة باعتباره مكسبا للنساء ومداخلة في التنمية البشرية من تقديم عضوة المكتب الجهوي للمنظمة النسائية ببنزرت بسمة بلحاج شفعت بتقديم ملخص التقريرين المالي والأدبي للاتحاد الجهوي للسداسي الأول من السنة الجارية .

هذا وقد أقيم في بهو مقر النيابة الجهوية للاتحاد الوطني للمرأة التونسية ببنزرت معرض لبعض منتوجات نساء ولاية بنزرت وجد استحسان الجمع. هذا ومن المنتظر أن تتواصل تظاهرات نيابة بنزرت طيلة هذا الأسبوع من خلال تقديم أنشطة متنوعة.

حافظ كندارة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

المهرجان‭ ‬الجهوي‭ ‬للمسرح‭ ‬بدور‭ ‬الثقافة‭ ‬والشباب‭ ‬بنزرت: ا‭ ‬البؤساء‭ ‬ب‭ ‬أفضل‭ ‬عمل‭ ‬مسرحي‭ ‬متكامل

احتضنت دار الثقافة الشيخ إدريس ببنزرت الملتقى الجهوي  للمسرح بدور الثقافة والشباب ببنزرت ح…