2024-08-07

يتم نشرها اليوم على الموقع الإلكتروني  : التعرف على نتائج الدورة الأخيرة للتوجيه الجامعي

تختتم اليوم الاربعاء عملية التعرف على التوجيه الجامعي للدورة النهائية عبر الموقع الالكتروني فيما شهد أمس الثلاثاء معرفة هذه الخدمة عبر الارساليات القصيرة وذلك بالنسبة للناجحين في امتحان الباكالوريا 2024 .

ويعد التوجيه الجامعي عملية حيوية تهدف إلى توجيه الطلبة إلى التخصصات الجامعية المناسبة بناءً على نتائج امتحانات الباكالوريا واهتماماتهم وأهدافهم المهنية. وتشمل عملية التوجيه الجامعي عدة مراحل أساسية منها النتائج الأولية بعد صدور نتائج امتحانات الباكالوريا حيث يتلقى الطلبة نقاطهم المائوية التي تستخدم كأساس لتحديد إمكانية قبولهم في التخصصات المطلوبة ثم ملء استمارات توجيه ويتم تحديد التخصصات بناءً على رغبات الطلبة ونتائجهم في الباكالوريا وتتولى لجان مختصة بمراجعة ملفات الطلبة وتوزيعهم على التخصصات المتاحة ، مع الأخذ في الاعتبار الطاقة الاستيعابية لكل تخصص ومعايير القبول.

وفي ما يتعلق بمستجدّات عروض التكوين الجامعي لسنة 2024 ، وفي إطار متابعتها لاستقطاب الطلبة ومدى ملاءمتها مع التطوّرات العلمية ، فقد قامت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتعليق مجموعة من الإجازات وفتح تخصّصات جديدة ذات أولوية وطنية وآفاق تشغيلية واعدة ، الأمر الذي استنكرته بعض الجهات والأطراف المعنية على غرار الطرف الاجتماعي والنقابي . كما تولت الوزارة إحداث مؤسّستين جديدتين وتأهيل اختصاصاتهما بعنوان السنة الجامعية 2025-2024 وهما : المدرسة العليا لعلوم وتقنيات الصحة بجامعة قفصة في ما يتعلق بالإجازة في التبنيج والإجازة في الرعاية الصحية الاستعجالية والإنعاش والإجازة في التصوير الطبّي والمداواة بالأشعّة ، والمعهد العالي للهندسة الرقمية بجامعة تونس (مرحلة تحضيرية مندمجة) .

وعلى مستوى الخدمات الجامعية ، فقد استحوذ هذا الملف على ثاني أكبر برنامج من حيث الاعتمادات المرصودة لفائدته ، أي بنسبة 21 بالمائة من الميزانية العامة للوزارة خلال سنة 2024 . إذ تم توفير 173 مبيت جامعي منها 80 عن طريق المناولة ومنظمة التربية والأسرة ، و85 مطعما جامعيا بما في ذلك مطاعم الأحياء الجامعية و17 مركزا ثقافيا ورياضيا ، وأكثر من 78 ألف أكلة يومية لفائدة الطلبة. وبخصوص السنة الجامعية المقبلة ، ينتظر أن يتم تعزيز  طاقة الإيواء بعد استلام بنايات شهدت أشغال تهيئة أو توسعة عبر إضافة حوالي 732 سرير ، وتتواصل الجهود لتوفير 529 سرير إضافية أثناء السنة الجامعية بعد انتهاء أشغال التهيئة بكلّ من ولايتي القيروان والمنستير وأكثر من 5500 سرير بكلّ من ولايات صفاقس وقابس ومدنين بعد إتمام صفقة مناولة .

كما تم تركيز خزّانات مائية مجهّزة بمضخّات عالية الضغط وصيانة وتركيز خزّانات الماء الصالح للشراب وخزانات مياه الأمطار وحفر الآبار لتفادي انقطاع الماء إضافة إلى تهيئة 9 قاعات متعدّدة الاستعمالات بمبيتات جامعية بالشمال وكذلك أشغال تهيئة وصيانة مختلفة واقتناء أثاث ومعدات طبخ ومعدات رياضية لفائدة الطلبة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

نقص طب الاختصاص في الجهات: عزوف يتواصل رغم الجهود من أجل توفير الحدّ الأدنى

يعد قطاع الصحة إحدى الركائز الأساسية التي تعتمد عليها الدولة  لضمان رفاهية المواطنين ومع ذ…