2024-08-07

مع تواصل التوقعات بالرد الإيراني على الكيان الصهيوني : حماس تختار يحيى السنوار رئيسا للحركة

الصحافة اليوم (وكالت الانباء) أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اختيار رئيسها في قطاع غزة يحيى السنوار ليكون رئيسا للمكتب السياسي للحركة خلفا للراحل إسماعيل هنية الذي اغتيل في العاصمة الإيرانية طهران قبل نحو أسبوع.

وقالت الحركة في بيان مقتضب نشرته مساء أمس الثلاثاء «تعلن حركة المقاومة الإسلامية حماس عن اختيار القائد يحيى السنوار رئيسا للمكتب السياسي للحركة خلفا للقائد الشهيد إسماعيل هنية رحمه الله».

والسنوار من مواليد عام 1962، واعتقلته دولة الاحتلال عدة مرات وحكمت عليه بـ4 مؤبدات قبل أن تحرره المقاومة في صفقة تبادل الأسرى عام 2011، التي عرفت بصفقة جلعاد شاليط.

وقد عاد بعدها إلى نشاطه في كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس، ثم انتخب رئيسا للحركة في قطاع غزة عام 2017 ومرة أخرى عام 2021.

يذكر أن دولة الاحتلال تعدّ السنوار مهندس عملية طوفان الأقصى يوم 7 أكتوبر 2023، التي كبدتها خسائر بشرية وعسكرية وهزت صورة أجهزتها الاستخباراتية والأمنية أمام العالم، فأعلنت أن تصفيته أحد الأهداف الرئيسية لحربها الحالية على غزة.

وتعليقا على اختيار السنوار، قال محلل شؤون الشرق الأوسط في صحيفة «تايمز أوف ..» آفي يسخاروف إن «حماس اختارت أخطر شخص لقيادتها».

ووسط تصاعد حدة التوتر بين طهران وتل أبيب على خلفية مقتل رئيس حركة حماس اسماعيل هنية تعمل روسيا على زيادة إمداداتها من الأسلحة إلى حليفتها إيران حيث تقوم بتزويدها بأحدث الأسلحة الروسية.

فقد ذكر مسؤولون إيرانيون أن طهران طلبت من موسكو أنظمة دفاع جوي متطورة بحسب صحيفة «نيويورك تايمز» أمس الثلاثاء. كما قالوا «روسيا بدأت في تسليمنا رادارات ومعدات دفاع جوي».

من جانبها أفادت صحيفة «معاريف» الصهيونية أن عدة طائرات نقل عسكرية روسية من طراز  Il – 76 هبطت في طهران خلال الـ48 ساعة الماضية.

وفي وقت سابق الاثنين وصل سكرتير مجلس الأمن الروسي سيرغي شويغو إلى طهران لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الإيرانيين.

وتأتي الزيارة في أعقاب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية قبل أيام في العاصمة الإيرانية طهران.

وعززت دولة الاحتلال التي لم تعلن رسميا مسؤوليتها عن اغتيال هنية حالة التأهب لدى قواتها وبمرافقها الحيوية إلى أقصى درجة تحسبا لرد إيراني.

فيما تصاعدت التوقعات بأن تشن إيران ضربات انتقامية ضد إسرائيل في الأيام المقبلة ردا على اغتيال هنية.

ويشار إلى أن موسكو تعمل على تعزيز علاقاتها مع طهران منذ بداية الهجوم الروسي لأوكرانيا وتقول إنها تستعد لتوقيع اتفاقية تعاون واسعة النطاق مع إيران.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

بأغلبية 124 عضو : الأمم المتحدة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الصهيوني

الصحافة اليوم (وكالات الأنباء) بأغلبية 124 عضوا ومعارضة 14 وامتناع 43 عن التصويت، اعتمدت ا…