2024-08-03

استعدادا للاحتفال بعيد المرأة الثامن والستين : اطلاق منصة رقمية لموسوعة النساء التونسيات…مائة إمرأة وإمرأة

من علّيسة والكاهنة وأروى القيروانيّة وفاطمة الفهرية والجازية الهلالية … إلى ميّة الجريبي وأحلام بالحاج ولينا بن مهنّى ونجيبة الحمروني…وغيرهنّ من الأيقونات الفاعلات عبر التاريخ من اجلهن ومن أجل الكثير من النساء الفاعلات في تاريخ تونس في مجالات متعددة من الثقافة والادب والعلوم والفضاء والنضال السياسي واحتفالا بهن وبجميع نساء تونس تم اطلاق  المنصّة الرّقميّة لموسُوعة النّساء التُونسيّات :مائة امرأة وامرأة.

وتندرج هذه المنصة التي  اطلقها  مركز البحوث والدّراسات والتّوثيق والإعلام حول المرأة (كريديف) تحت إشراف وزارة الأسرة والمرأة والطّفولة وكبار السنّ  في اطار التّعريف بالمسارات المُتفرّدة لنساء تونس وتحقيق المرئيّة لأدوارهنّ الرّياديّة خاصّة لدى النّاشئة وتقليص عدد المنسيّات وبمناسبة العيد الوطني الثّامن والسّتّين للمرأة التّونسيّة وتُعدّ الموسوعة أول محمل علميّ يُؤرّخ للاستثناء النّسائي من الشّمال إلى الجنوب ومن الماضي البعيد على الى الحاضر القريب .

وتضُمّ الموسوعة 128 سِيرة ذاتيّة لرائدات تُونسيّات مُترجمة إلى اللّغتين الفرنسيّة والانقليزية في المجالات التّالية: التّاريخ و الآداب والفُنون والعلوم التّجريبيّة والعلوم الاجتماعيّة والعلوم الاقتصاديّة والنّضال النّسائي والالتزام، موزّعة على مختلف الحِقب التاريخيّة .

واكدت وزارة الاسرة والمراة والطفولة وكبار السن في بيان لها بالمناسبة على صفحتها الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي  أنّ هذا العمل تابعت إنجازه لجنة علمية أشرف عليها الأستاذ مبروك المنّاعي وشارك في تحرير النّسخة المُحيّنة منها 67 أستاذا جامعيّا من اختصاصات مُتعدّدة .

وتتميّز النّسخة الرقميّة للموسوعة، بتحيينها بسِتّ سِيَر ذاتيّة إضافيّة لرائدات تُونسيات وهُنّ: جليلة حفصيّة ومُنيرة شابوتو الرّمادي وجيلدا سعادة خياري ودرّة بوزيد وسلوى العيّاشي وشريفة السّعداوي.

هذا ويمكن زيارة «المنصّة الرّقميّة لموسُوعة النّساء التُونسيّات:«مائة امرأة وامرأة.» على العنوان التالي على شبكة الأنترناتhttps://www.encyclopediefemmes.tn/ :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الشركات الأهلية : كل الشروط للحصول على منحة الدعم

انطلاقا من يوم امس الخميس 12 سبتمبر يمكن لاصحاب الشركات الاهلية التقدم بمطلب للحصول على من…