2024-08-02

لمزيد الاحاطة  بالأطفال منظوري مؤسسات الرعاية الاجتماعية: اقرار جملة من الخدمات الصحية لفائدتهم داخل مصحات الضمان الاجتماعي

يشكو الاطفال فاقدو السند العائلي عموما من فقدان رعاية افراد اسرهم البيولوجيين سواء من الناحية النفسية او الصحية وهو ما من شانه ان يؤثر على نموهم الطبيعي وعلى صحتهم  خاصة ان الاطفال في سن معينة يحتاجون الى مراقبة ومتابعة صحية مستمرة تفاديا للاصابة بامراض ما او للتدخل السريع عند الضرورة لكي لا يتفاقم المرض ان وجد.

وفي هذا الاطار تم مؤخرا اقرار جملة من الخدمات الصحية لفائدة الاطفال فاقدي السند من منظوري مؤسسات الرعاية الاجتماعية حيث قرّر وزير الشؤون الاجتماعية كمال المدوري اول امس  تمتيع  هؤلاء الأطفال بعدد من الخدمات الصحية المسداة بمصحّات الضمان الاجتماعي كأحد أوجه تكريس التدخلاّت الاجتماعية والصحيّة والمسؤولية المجتمعية للصناديق الاجتماعية.

وفي جانب اخر وكما اكدت وزارة الشؤون الاجتماعية وفق بيان لها فقد تقرر  الاستئناس بخبرات أطباء متفقدي الشغل وذلك بإجراء زيارات ميدانية دورية لمرافقة هذه المؤسسات لاسيما في مجال حفظ الصحّة.

وجاء هذا القرار  خلال جلسة عمل لبحث سبل تطوير عمل المعهد الوطني لرعاية الطفولة بمنوبة وتحسين الخدمات المسداة لفائدة منظوريه من الطفولة المبكرة والفاقدة للسند العائلي ومن ذوي الاحتياجات الخاصّة، وذلك في إطار متابعة مخرجات زيارة العمل غير المعلنة للمعهد خلال الأسبوع الفارط.

كما تم التاكيد على  ضرورة ديمومة الإجراءات المتخذة في إطار دعم نفاذ هذه الفئة من الأطفال لمختلف الخدمات الصحية لفائدة الأطفال من خلال مأسستها، وتطوير الشراكات مع عدد من الوزارات المتدخلة في مجال رعاية الطفولة لتمكينهم من الخدمات الصحية والإحاطة النفسية اللازمة.

هذا ومن ضمن القرارات المصاحبة  توفير حافلة مهيأة لتأمين تنقّل الأطفال إلى العيادات الخارجية بالمستشفيات والمصحّات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الشركات الأهلية : كل الشروط للحصول على منحة الدعم

انطلاقا من يوم امس الخميس 12 سبتمبر يمكن لاصحاب الشركات الاهلية التقدم بمطلب للحصول على من…