2024-07-31

تساهم بصفة فعالة في تنشيط الموسم السياحي : مهن متنوعة تزدهر في تونس خلال فصل الصيف

فصل الصيف في تونس يُعدّ من الفترات الحيوية التي تؤثر بشكل كبير على مختلف الأنشطة الاقتصادية، خاصة في قطاع المهن والخدمات ويعتبر هذا الفصل موسم الذروة في العديد من المجالات بفضل زيادة النشاط السياحي والحركة التجارية. إذ تلعب السياحة وحالة الطقس أدوارا مختلفة على سوق العمل خلال هذه الفترة.

وتعد السياحة أحد أبرز العوامل التي تعزز حركة المهن خلال فصل الصيف في تونس مع ارتفاع أعداد السياح، وتنشط بذلك مجموعة من المهن والخدمات بشكل ملحوظ من ذلك الفنادق والنزل والضيافة التي تشهد زيادة كبيرة في الإشغال وتتطلب هذه الزيادة توظيف المزيد من العمال في مجالات الاستقبال، الطبخ، والخدمات الغذائية والترفيهية وغيرها.

كما يتميز فصل الصيف بتنظيم العديد من الفعاليات والمهرجانات والأنشطة الترفيهية والمناسبات الثقافية، وهذا يخلق فرصاً للمهن المرتبطة بالترفيه، بما في ذلك تنظيم الفعاليات وإدارتها وانتشار أعمال الصيانة والتجهيز. علاوة على ذلك تنمو خدمات النقل والمواصلات مع تدفق السياح، وتزداد الحاجة إلى هذه الخدمات سواء في ما يتعلق بالنقل العمومي أو الخاص فيتم اللجوء إلى توظيف سائقي الحافلات، سيارات الأجرة ، ومنظمي الرحلات السياحية لتلبية الطلب المتزايد.

فصل الصيف يمثل أيضاً فترة حيوية للقطاع الفلاحي في تونس ، حيث يكون هناك نشاط مكثف في زراعة المحاصيل الموسمية وجني الفواكه والغلال والخضروات التي تشهد طلبا كبيرا سواء لدى الأسر أو كذلك بالوحدات السياحية، فيرتفع الطلب على اليد العاملة المؤقتة لجني المحاصيل الصيفية المتنوعة.

التجارة والخدمات

تأثير فصل الصيف يمتد أيضاً إلى القطاع التجاري والخدمات المتنوعة، حيث تسجل زيادة في الأنشطة التجارية في المناطق السياحية والمدن الكبرى فتزدهر حركية المتاجر والمطاعم بزيادة الحركة التجارية خلال الصيف، ما يترتب عليه توظيف إضافي في قطاع البيع بالتجزئة وخدمات الحرفاء. كما تشهد بروز مهن مرتبطة بالصيف على غرار خدمات الصيانة والتبريد.

وفيما يتيح فصل الصيف العديد من الفرص لتطوير المهن والأنشطة الاقتصادية إلا أن جزءا منها يبقى مرتبطا بالموسم السياحي فحسب، على غرار اليد العاملة المختصة التي تنشط في الوحدات السياحية بصفة مؤقتة ما يؤثر سلبا في ما بعد على مؤشرات البطالة ونمو سوق الشغل بصفة ملحوظة، إذ بالرغم من أن حركة المهن المزدهرة في تونس تساهم خلال فصل الصيف في تنشيط الاقتصاد الوطني وتوفير فرص عمل متعددة مع تنوع هذه المهن بين السياحة، القطاع الفلاحي، والخدمات التجارية، فإن كلا منها تقدم تحدياتها وفرصها، الأمر الذي يتطلب التركيز على تحسين جودة العمل وتلبية احتياجات السوق واستغلال الفرص الموسمية بما  يمكن أن يسهم في تعزيز النمو الاقتصادي ويطور من استدامة المهن الصيفية في تونس بشكل متواصل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

نقص طب الاختصاص في الجهات: عزوف يتواصل رغم الجهود من أجل توفير الحدّ الأدنى

يعد قطاع الصحة إحدى الركائز الأساسية التي تعتمد عليها الدولة  لضمان رفاهية المواطنين ومع ذ…