2024-07-30

جرجيس : افتتاح مهرجان الإسفنج وغياب بارز للخرجة البحرية مازال المهرجان الذي تأسس منذ أكثر من 50 سنة ينتظر مسرحا يليق بعراقته

على غير عادته افتتح مهرجان الإسفنج بجرجيس في دورته 52 دون الخرجة البحرية على مراكب الصيادين بل اقتصر الافتتاح مساء يوم الأحد 28 جويلية 2024 على عرض فلكلوري على كامل الشريط الساحلي بجرجيس المعروف بشط سنيا جمع بين الماجورات والدمى العملاقة والسيارات الكلاسيكية وفرقة قوقو وخيمة متنقلة للقاصرين ذهنيا.

حول هذا الغياب لأهم مميز لمهرجان الإسفنج الخرجة البحرية التي تشهد إقبالا منقطع النظير سنويا عبرت نائبة رئيس جمعية مهرجان الاسفنج ربيعة زايد عن أسفها لعدم التمكن من تنظيم هذه الفقرة الرئيسية ضمن برنامج المهرجان لأن الشريك الأول في تنظيمها جمعية البحار لم تتمكن من تنسيق العملية حسب قولها رغم أن انطلاق المهرجان يكون دائما بالخرجة البحرية.

وأضافت أن برنامج المهرجان يتضمن عديد العروض الفنية التي تستجيب إلى مختلف الأذواق وتتراوح بين السهرات الغنائية والمسرحية والشبابية والرياضية فضلا عن ندوة فكرية حول الاسفنج الذي تسعى الجهة إلى تسجيله ضمن التراث العالمي.

هذا ويتواصل المهرجان إلى غاية يوم 14 أوت 2024 ويتضمن البرنامج سهرة فنية أولى يوم 31 جويلية يحييها الفنان رؤوف ماهر بالملعب البلدي يليها عرض مسرحي لكريم الغربي يوم 1 أوت بفضاء الكبانية للمعارض ثم سهرة مرتضى الفتيتي إلى غيرها من السهرات والمسابقات على غرار عرض الفروسية وكرة القدم الشاطئية والكرة الحديدية.

ورغم سعي الجمعية إلى الاستجابة إلى مختلف الانتظارات والانفتاح على الجهات إلا أن ضعف الاعتمادات المرصودة ونقص التمويل يحول دون ذلك فضلا عن غياب فضاء كبير لتنظيم الحفلات والسهرات الفنية في ظل مسرح آيل للسقوط منذ سنوات ينتظر التجديد أو بناء مسرح جديد آخر يليق بمهرجان يعد من أعرق المهرجانات في تونس أحدث منذ أكثر من 50 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

مع انتهاء الصائفة: حملات نظافة مواطنية بشواطئ جرجيس

تتالت مؤخر بجرجيس الحملات التطوعية سواء لتنظيف الشواطئ أو جمع التبرعات بمناسبة العودة المد…