2024-07-28

اساليب  متنوعة لتهريب  المخدرات والذهب: ومــــحجوزات بـــــــالمليارات

احبطت مصالح الديوانة التونسية في الفترة الأخيرة عدة عمليات تهريب لكميات مهولة من المخدرات والمصوغ كما احبطت تهريب انواع مختلفة من السلع والبضائع قيمتها قدرت بالمليارات ،حيث تمكنت مؤخرا  مصالح الوحدة الأولى للحرس الديواني في إطار مواصلة مجهودات مكافحة التهريب على كامل التراب الوطني بكل من زغوان وقرمبالية بحجز كميات من الأحذية الرياضية والبضائع الاستهلاكية المهربة إضافة إلى مبلغ من العملة التونسية بقيمة جملية قدرت بـ 482 ألف دينار في ما حجزت فرقة الحرس الديواني بصفاقس مبلغا من الدينارات التونسية قدر بـ40 ألف دينار.

وقد قامت دورية تابعة لفرقة الحرس الديواني بزغوان إثر عمل استعلامي ونصب كمين من ضبط شاحنة على متنها ثلاثة أشخاص محمّلة بكميّة هامّة من الأحذية الرياضية والنظارات الشمسية المهرّبة ومجهولة المصدر حيث تم تحرير محضر في الغرض وقدرت القيمة الجملية للمحجوز بـ 419 ألف دينار.

وفي السياق ذاته تمكنت فرقة الحرس الديواني بقرمبالية من حجز مبلغ مالي من العملة التونسية قدر بـ63 ألف دينار لا يملك في شأنه صاحبه أية وثيقة قانونية تثبت شرعية مسكه.

وحجزت فرقة الحرس الديواني بصفاقس مبلغا من العملة التونسية قدر بـ40 ألف دينار على متن سيارة لا يحمل صاحبه في شأنه ما يثبت شرعية مسكه.

وفي نفس السياق وفي إطار مجهودات مكافحة التهريب على كامل التراب الوطني، تمكنت مصالح الوحدة الثالثة للحرس الديواني بسوسة بكل من المهدية والمنستير وسوسة من حجز كميات من المصوغ من مادة الذهب المهرب وكميات من الملابس الجاهزة المهربة بقيمة جملية بلغت 941 الف دينار.

وقد قامت فرقة الحرس الديواني بالمهدية إثر عمل استعلامي مفاده وجود كمية من المصوغ من الذهب المهرب داخل أحد المحلات بالجهة، تم الحصول على إذن بتفتيشه ليتم العثور داخل على كمية من المصوغ من مادة الذهب لا يملك في شأنها صاحب المحل اية وثيقة قانونية تثبت سلامة مصدره و بتقييم المصوغ من قبل الخبير المختص قدرت قيمته الأولية بـ109 ألف دينار تونسي في انتظار عرضه على مكتب الضمان للقيام بالاختبارات اللازمة.

وفي السياق ذاته، تمكنت فرقة الحرس الديواني بسوسة إثر عمل استعلامي من حجز 1879 غرام من المصوغ من مادة الذهب المهرب لا يملك صاحبه في شأنه أية وثيقة قانونية تثبت شرعية مسكه. تم التنسيق مع النيابة العمومية التي أذنت بتحرير محضر في الغرض وإحالة ذي الشبهة بحالة تقديم كما تم تحرير محضر حجز في الغرض وقدرت قيمة المصوغ المحجوزبـ432 ألف دينار حسب المعاينة الأولية.

كما قامت مصالح الحرس الديواني بالمنستير إثر عمل استعلامي ومداهمة لمستودع بالجهة، بحجز 9 آلاف قطعة ملابس جاهزة مهربة قدرت قيمتها بـ400 ألف دينار.

كما  تمكنت مصالح الوحدة الثانية للحرس الديواني بجندوبة بكل من الكاف ومجاز الباب وملولة من إحباط محاولات تهريب لكميات من البضائع المتمثلة في المرجان والموز والملابس الجاهزة وبعض المواد الاستهلاكية الأخرى مخفية على متن وسائل بقيمة جملية قدرت بـ384 ألف دينار.

وقد تمكنت دورية تابعة لفرقة الحرس الديواني بملولة إثر عمل استعلامي من حجز 25.6 كلغ من مادة المرجان الخام المهربة مخفية على متن سيارة تحمل ترقيما تونسيا.

تم تحرير محضر حجز في الغرض وقدرت القيمة الجملية للمحجوز بـ142 ألف دينار.

وفي السياق ذاته قامت فرقة الحرس الديواني بالكاف بحجز 3.6 طن من مادة الموز المهرب محملة على متن شاحنة ثقيلة وقدرت القيمة الجملية للمحجوز ب116 ألف دينار.

كما حجزت دورية تابعة لفرقة الحرس الديواني بمجاز الباب كمية من الملابس الجاهزة والمواد الغذائية المهربة بقيمة جملية قدرت ب126 ألف دينار، كما تمكنت دورية تابعة لفرقة الحرس الديواني بالصمار إثر نصب كمين، من حجز سيارتين محملتين بكمية من الملابس الجاهزة تتمثل في ما يناهز ال 4 آلاف قطعة، مجهولة المصدر و لا يملك سائقيها ما يثبت شرعية مسكها.

تم تحرير محضري حجز في الغرض حيث بلغت قيمة البضاعة المحجوزة دون اعتبار وسائل النقل ما يناهز الـ99 ألف دينار في ما قدرت قيمة السيارتين المحجوزتين ب 140 ألف دينار .

وفي السياق ذاته تمكنت دورية تابعة لفرقة الحرس الديواني بتطاوين من ضبط سيارة رباعية الدفع بأحد المسالك الصحراوية بالجهة محملة بكمية هامة من السجائر الفاخرة أجنبية الصنع قدرت ب33500 علبة وذلك إثر استعمال الحاجز المسماري و الأعيرة النارية التحذيرية.

تم تحرير محضر في الغرض و قدرت قيمة السجائر المحجوزة بـ228 ألف دينار كما قدرت قيمة وسيلة النقل بـ 150ألف دينار.

وبالإضافة إلى ذلك، تمكنت فرقة الحرس الديواني برمادة من الكشف عن شبكة تنشط في مجال التهريب حيث تم رصد مسار جرار طرقي حامل لنصف مجرورة من فئة الصهريج وبتفتيشه تفتيشا دقيقا تبين وجود مخابئ مهيأة داخله و معدة لتهريب البضائع . وبالتحري مع السائق أفاد أنه قام بعمليتي نقل لبضائع مهربة مستغلا في ذلك ترخيص الدخول للمناطق الصحراوية الذي أسند إليه على أساس نشاطه.

تم تحرير محضر في الغرض و الحجز الفعلي للشاحنة التي قدرت قيمتها ب210 ألف دينار إضافة الى الحجز الصوري للبضائع التي وقع تهريبها في مناسبتين و المتمثلة في عدد 110ألف علبة سجائر مهربة و كمية من ورق لف السجائر.

كما تم الكشف عن شخصين آخرين قاما بالمشاركة في عمليتي التهريب المذكورة.

وقد أذنت النيابة العمومية بتطاوين إثر استشارتها، بإحالة سائق الشاحنة على المصالح الأمنية المختصة لاستكمال الأبحاث في شأنه .

حجز كميات كبيرة من المخدرات

وفي إطار مكافحة تهريب المواد المخدرة على كامل التراب الوطني، تمكنت دورية تابعة لفرقة الحرس الديواني بالقيروان من ضبط كمية من حبوب الدواء المخدرة نوع “pregabalin 300 mg” و ذلك إثر عملية ملاحقة لسيارة خفيفة بإحدى المسالك الفلاحية بالجهة على متنها ثلاثة أشخاص، حيث تعمّد سائقها عدم الامتثال لإشارة أعوان الدورية ليتمّ العثور على كيس بداخله عدد 7326 حبة دواء مخدّر .

تم تحرير محضر حجز في الغرض و باستشارة النيابة العمومية أذنت بالاحتفاظ بذوي الشبهة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في الغرض .

كما  تمكّنت دورية تابعة لفرقة الحرس الديواني بصفاقس من ضبط سيارة تحمل ترقيم تونسي على متنها شخصان تونسيي الجنسية وبإخضاعها للتفتيش تم العثور على كمية من الحبوب المخدرة نوع “اكستازي” قدرت ب2800 حبّة و160 غراما من مادة الكوكايين مخفية داخل السيارة.

تمّ تحرير محضر حجز في الغرض وقدرت القيمة الجملية للمحجوز بـ 330ألف دينار باعتبار وسيلة النقل.

وباستشارة النيابة العمومية، أذنت بإحالة الملف إلى المصالح الأمنية المختصة لمواصلة الأبحاث.

كما  تمكنت دورية تابعة لفرقة الحرس الديواني بصفاقس من ضبط سيارة تحمل ترقيما أجنبيا على متنها شخصان، تحتوي على كمية من حبوب الدواء المخدرة مخفيّة بإحكام داخلها.

وقد تم إثر إخضاعها إلى التفتيش الدقيق، العثور على 43650 حبة نوع “pregabalin 300 mg” مخفية داخل مخبئ معدّ للغرض.

تم تحرير محضر حجز وباستشارة النيابة العمومية، أذنت بإحالة المشتبه بهما والمحجوز إلى المصالح الأمنية المختصة لمواصلة الأبحاث.

كما  تمكّنت مصالح الديوانة بمكتب الطرود البريدية بتونس من ضبط كمية من الحبوب المخدّرة نوع pregabalin 300mg داخل طرود بريدية واردة من الخارج حيث تم العثور على 37500 حبّة دواء مخدّر مخفية وسط ستّة طرود بريدية كانت موجّهة إلى أحد المواطنين التونسيين المقيمين بتونس العاصمة والذي تبيّن حسب التحريات الأولية أنه كان يستعد لنقلها إلى إحدى الدول المجاورة.

تم تحرير محضر حجز في الغرض وباستشارة النيابة العمومية أذنت بإحالة الملف إلى المصالح الأمنية المختصة لمواصلة الأبحاث .

حجز كميات من المصوغ المهرب

وفي إطار مكافحة التهريب على كامل التراب الوطني، تمكّنت مصالح الحرس الديواني بالمنستير إثر تفتيش لإحد المحلات بالجهة من العثور على كمية من المصوغ المهرّب من مادة الذهب لم يستظهر في شأنها صاحبها بأية وثيقة تثبت شرعية مسكها وبعرضها على الخبير المختصّ أفاد أنها من أعيرة مختلفة وتزن إجمالا 2600 غراما.

تم تحرير محضر حجز في الغرض وقدرت قيمته التقديرية بـ 528 ألف دينار في انتظار عرضه على مكتب الضمان لتقييمه وتعييره.   

وفي السياق ذاته، تم إثر عمل استعلامي بفصيل الحرس الديواني بالمنستير، إحباط عمليتي تهريب لكمية هامة من الملابس الجاهزة و الأحذية والمصوغ المزيف وقطع الغيار المستعملة المهربة بقيمة جملية قدرت بـ377 ألف دينار، وذلك إثر ضبط شاحنة تحمل ترقيما تونسيا محملة بكمية البضائع والتي لا يحمل صاحبها في شأنها أية وثيقة قانونية تثبت شرعية مسكها قدرت قيمتها بـ234 ألف دينار. وتم إثر عملية تفتيش لإحدى المحلات بجهة المنستير، ضبط كمية من قطع الغيار المهربة والملابس الجاهزة حيث قدرت قيمتها بـ143 ألف دينار.

ومن جهة أخرى، قامت مصالح الحرس الديواني بسوسة إثر عمل استعلامي بضبط كمية من العجلات الالكترونية المهربة بقيمة 70 ألف دينار إضافة إلى حجز كمية هامّة من القماش والملابس الجاهزة المهرّبة بقيمة جملية قدرت بـ 131 ألف دينار ،كما تمكنت مصالح الديوانة بالمكتب الحدودي برأس جدير إثر تفتيش سيارة خفيفة عند استعدادها لدخول البلاد التونسية ، من ضبط كمية من المصوغ من مادتي الذهب والفضة مخفية بإحكام داخل مخبأ مهيأ بالسيارة المذكورة تزن إجمالا ما يناهز الـ34 كلغ (6.4 كلغ من الذهب و27.5 كلغ من مادة الفضة ).

حيث بعرض المحجوز على الخبير المختصّ، أفاد بأن كميّة الذهب تزن 6413 غراما وتقدر قيمتها بـ 1.17 مليون دينار (من عيار 18 و9) وأنّ كميّة الفضّة المحجوزة تزن إجمالا 27570 غراما بقيمة 110 ألف دينار .

تم تحرير محضر حجز في الغرض وأذنت النيابة العمومية إثر استشارتها بإحالة المشتبه به إلى المصالح الأمنية المختصة لمواصلة الأبحاث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

قضية تسريح 40 مليارا لرجل الأعمال حمادي الطويل:   سماع وزيرين سابقين وبطاقتي ايداع بالسجن في حق مسؤولين كبار بلجنة المصادرة

تعهد مؤخرا قاضي التحقيق بالقطب القضائي المالي بالعاصمة ،بالبحث في ما عرف بملف قضية تسريح م…