2024-07-27

9 من كل 10 فلسطينيين نزحوا قسرا في قطاع غزة دعوات دولية لوقف فوري لإطلاق النا

ر الصحافة اليوم (وكالات الانباء) قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» أمس الجمعة إن 9 من كل 10 فلسطينيين نزحوا قسراً في قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان صهيوني متواصل منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأشارت الأونروا في منشور لها على منصة «إكس» حول النازحين الفلسطينيين في قطاع غزة إلى أن 9 من كل 10 أشخاص في القطاع الذي يبلغ عدد سكانه حوالي 2.3 مليون نسمة نزحوا قسرا.

وأضافت أن العائلات النازحة تبحث عن مأوى أينما تستطيع سواء في المدارس المكتظة أو المباني المدمرة أو الخيام المتواضعة على الرمال أو وسط أكوام القمامة. وأكدت على أن أيا من تلك الأماكن ليس آمنا «ولم يعد لدى الناس مكان يذهبون إليه».

من ناحيته قال المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني إنه تم اكتشاف 6 عينات من شلل الأطفال من النوع الثاني في أجزاء من غزة، مشيرا إلى أن «هذا تطور خطير آخر في رحلة البؤس التي لا تنتهي».

 ويظهر شلل الأطفال بسبب انهيار النظام الصحي، ونقص المياه النظيفة ومواد النظافة، والملاجئ المكتظة والصرف الصحي السيئ للغاية.

مع الحرب، انخفض التطعيم بين الأطفال من مستويات شبه عالمية إلى ما يزيد قليلاً على 85% لأن الناس كانوا يتنقلون باستمرار، ويهربون من مناطق القتال، بحثًا عن الأمان.

ويمكن السيطرة على انتشار شلل الأطفال في غزة وخارجها من خلال حملات التطعيم للوصول إلى كل طفل أينما كان، فوقف إطلاق النار بالإضافة إلى زيادة تدفق اللقاحات سيسمح بذلك.

من ناحية ثانية، قال برنامج الأغذية العالمي  أمس الجمعة إنه اضطر لتقليص الحصص للأسر في غزة لضمان تغطية أوسع للنازحين الجدد.وأضاف في منشور على منصة إكس «مخزونات الغذاء والإمدادات الإنسانية في وسط وجنوب غزة محدودة للغاية ولا تدخل أي إمدادات تجارية تقريبا».

و دوليا  فيما يتعلق بالحرب على غزة دعا قادة أستراليا ونيوزيلندا وكندا في بيان مشترك، أمس الجمعة، إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة وإلى «حماية المدنيين، وزيادة تدفّق المساعدات إلى مختلف أنحاء قطاع غزة باستمرار، لمعالجة الوضع الإنساني».

وأكد قادة الدول الثلاث في بيانهم أن «المعاناة الإنسانية في غزة غير مقبولة ولا يمكن أن تستمر» معلنين تأييدهم اتفاق وقف إطلاق النار الشامل الذي أيّده مجلس الأمن الدولي.

ودعا البيان المشترك دولة الاحتلال إلى الاستجابة للرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية، وإلى العمل على «حل الدولتين».

ويتجاهل الاحتلال كلّ الدعوات والمناشدات الدولية، مواصلاً حرب الإبادة الجماعية ضدّ قطاع غزة لليوم الـ294 على التوالي، مستهدفاً المنازل والأحياء السكنية في مناطق مختلفة، حيث يرتقي مزيد من الشهداء.

وآخر هذه الدعوات أتت الخميس، على لسان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الذي اعتبر أنّ الوضع في غزة «كارثة» لم يشهد مثلها في أي ساحة قتال منذ توليه منصبه. وفي مؤتمر صحافي، شدّد غوتيريش على أنّ «الحملة العسكرية في غزة ذات طبيعة فوضوية»، بحيث يُطلب إلى السكان الذهاب من الشمال إلى الجنوب، ومن ثم «يهاجَمون في مراكز لجوئهم».وأضاف،في إشارة إلى صعوبة الوضع الإنساني، أنّ «مستوى المعونات لا يتناسب بتاتاً مع الاحتياجات».

وكانت وزارة الصحة في غزة قد أعلنت في أحدث تقاريرها، ارتفاع حصيلة العدوان الصهيونـي إلى 39175 شهيد و90403 جرحى منذ الـ7 من أكتوبر 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

حرب غزة بيومها الـ336 : 40878 شهيد.. والاحتلال يواصل عدوانه

الصحافة اليوم (وكالات الانباء) واصل الاحتلال الصهيوني حرب غزة لليوم الـ336 على التوالي، وس…