2024-07-27

مع ارتفاع درجات الحرارة : ضرورة الاهتمام بكبار السن وحمايتهم من ضربة الشمس

يواجه كبار السن مخاطر صحية إضافية سيما مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة . وبتقدم العمر فان أبدانهم تفقد القدرة على التكيف مع الطقس الحار ، وتتدهور أوضاعهم الصحية لذلك فمن الضروري جدا الاهتمام بهم وحمايتهم من تأثيرات درجات الحرارة المرتفعة.

ويرى أهل الاختصاص أنه مع تقدم العمر تنخفض فاعلية نظام تنظيم الحرارة في الجسم حيث تتراجع قدرة الجلد على افراز العرق مما يقلل من قدرة الجسم على تبريد نفسه . كما أن كبار السن قد لا يشعرون بالعطش مثل الشباب مما يزيد من خطر الجفاف . ويتسبب ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف في مشاكل صحية أخرى لدى كبار السن مثل الاجهاد الحراري ومن بين أعراضه الدوخة ، الصداع والغثيان . ويمكن أن يتعرض كبار السن الى ضربة الشمس وهي حالة طبية طارئة تحدث عندما ترتفع درجة حرارة الجسم الى مستويات خطيرة ويمكن أن تؤدي الى مستويات خطيرة مثل تلف الأعضاء .

الجفاف هو الاخر من بين المشاكل الصحية التي أن يمكن أن تصيب كبار السن حيث أن نقص السوائل في الجسم قد يتسبب في ضعف الكلى وتعكرات متعلقة بالقلب .

  سبل حماية كبار السن من تأثيرات الحرارة

أكدت وزارة الصحة ومنذ دخول الصيف على ضرورة التقيد بالاجراءات الوقائية للحد من التأثيرات الجانبية لارتفاع درجات الحرارة خاصة بالنسبة لكبار السن الحاملين لأمراض مزمنة والنساء الحوامل . ولعل أبرز هذه الاجراءات شرب كميات هامة من الماء حتى ولو لم يشعروا بالعطش مع تجنب شرب المشروبات التي تحتوي على «كافيين» أوكحول لأنها قد تزيد من الجفاف . في المقابل فانه من الضروري تقديم عصائر الفاكهة الطازجة الباردة والماء المثلج لكبار السن لمساعدتهم في الحفاظ على الترطيب .

كما أوصت وزارة الصحة عموم المواطنين وخاصة كبار السن بتجنب التعرض المباشر للشمس من خلال توفير أماكن مظللة وباردة ، وكذلك ارتداء ملابس خفيفة ومفتوحة من القطن لتسهيل عملية التبريد ، وتجنب ممارسة الأنشطة البدنية  المجهدة في الأوقات الحارة وتأجيلها الى ساعات الصباح الباكر أو المساء .

كما أكدت سلطة الاشراف على اهمية التكييف والتاكد من أن المسكن مبرد باعتماد التكييف أو المراوح وفي حال استخدام المكيفات فيجب التأكد من الحفاظ على مستوى الرطوبة في المنزل لأن الهواء الجاف يمكن أن يزيد من مشكلات الجفاف .

كما تعتبر مراقبة الحالة الصحية لكبار السن من الأولويات لا سيما متابعة الأعراض المتمثلة في مراقبة اي علامات على الاجهاد الحراري او الجفاف مثل التعب المفرط والدوخة والغثيان ، وفي حال ظهور أي أعراض غير طبيعية فانه يجب استشارة الطبيب فورا .

ان التغذية الجيدة على غرار تناول الأطعمة المرطبة هي من بين الاجراءات الوقائية لفائدة كبار السن سيما في فصل الصيف مثل تناول الفواكه والخضراوات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل البطيخ والخيار حيث تساعد على ترطيب الجسم في المقابل يجب تجنب الأطعمة الثقيلة والدهنية التي يمكن ان تؤدي الى مشاكل في الهضم وتزيد من الاحساس بالحرارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

متحدّيا التغيرات المناخية ونقص الأمطار : زيت الزيتون التونسي يحقق عائدات قياسية بقيمة 4800 مليون دينار

يواصل زيت الزيتون التونسي تحقيق أرقام قياسية في مستوى صادراته حيث بلغت عائداته المالية خلا…