2024-07-27

خلال لقائهما بواشنطن.. بايدن يدعو نتنياهو لسد الفجوات وإنجاز اتفاق غزة

الصحافة اليوم (وكالات الانباء) أعلن البيت الأبيض أمس الجمعة، أنّ الرئيس جو بايدن دعا رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو خلال لقائهما في واشنطن إلى التوصّل في أسرع وقت ممكن لاتّفاق على وقف لإطلاق النار في قطاع غزة.

وقالت الرئاسة الأميركية في بيان إنّ «الرئيس بايدن أعرب عن الحاجة إلى سدّ الفجوات المتبقية، وإنجاز الاتفاق في أقرب وقت ممكن» وإعادة المحتجزين إلى ديارهم والتوصل إلى «نهاية مستديمة للحرب في غزة».

وأضافت أنّ الرئيس وضيفه «ناقشا بالتفصيل التطوّرات في غزة والمفاوضات الجارية بشأن وقف إطلاق النار» وإطلاق سراح المحتجزين، خلال اللقاء الذي جمعهما الخميس.

وبحسب البيان فإنّ بايدن ونتنياهو ناقشا أيضاً «الأزمة الإنسانية» في غزة وضرورة إزالة العقبات التي تعيق تدفّق المساعدات الإنسانية على القطاع. وشدّد بايدن على مسامع نتنياهو وفقاً للبيان على «الأهمية الحاسمة لحماية أرواح المدنيين أثناء العمليات العسكرية».

كما أكّد بايدن على «التزام الولايات المتحدة الراسخ بأمن الاحتلال في مواجهة كلّ التهديدات من إيران ووكلائها، بمن فيهم حماس وحزب الله والحوثيون».

ويسعى بايدن الذي أعلن تخليه عن الترشح لولاية ثانية لممارسة المزيد من الضغط على نتنياهو على أمل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في الحرب المدمرة المستمرة منذ أكثر من تسعة أشهر بين الجيش الصهيوني وحركة حماس في قطاع غزة.

ولا يعرف إن كان رئيس الوزراء الذي يقيم علاقات صعبة مع الرئيس الديمقراطي سيستجيب لهذه الدعوة، لا سيما قبل أشهر قليلة من انتهاء ولاية بايدن.

ويؤكد الرئيس الأميركي دعمه الراسخ لإسرائيل منذ اندلاع النزاع مع شن حركة حماس هجوماً غير مسبوق على الاحتلال في السابع من أكتوبر. لكنه في المقابل يوجه انتقادات متزايدة للاحتلال مع تزايد حصيلة القتلى المدنيين في القطاع.

ويندد الديمقراطيون بإدارة نتنياهو للحرب في غزة التي أسفرت عن مقتل 39,145 شخص معظمهم مدنيون ولا سيما من النساء والأطفال وفق أرقام وزارة الصحة التابعة لحماس وتسببت بكارثة إنسانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

حرب غزة بيومها الـ336 : 40878 شهيد.. والاحتلال يواصل عدوانه

الصحافة اليوم (وكالات الانباء) واصل الاحتلال الصهيوني حرب غزة لليوم الـ336 على التوالي، وس…