2024-07-24

ملتقى التوجيه الجامعي بجرجيس: فرصة لتكريم الناجحين وتبسيط مختلف مراحل التوجيه

نظمت جمعية الشبان والعلم بجرجيس يوم الأحد 21 جويلية 2024 ملتقى التوجيه الجامعي لفائدة الناجحين في الباكالوريا في دورته الحادية عشر بإحد النزل بجرجيس وذلك بهدف تقديم أساتذة جامعيين وطلبة قدامى توضيحات حول نظام التعليم العالي “ إمد” وتفاصيل عملية التوجيه الجامعي للناجحين الجدد في الباكالوريا والتي انطلقت امس الثلاثاء 23 جويلية 2024.

وقد بين رئيس جمعية الشبان والعلم بجرجيس نبيل بلعراض أن الجمعية دأبت على تنظيم هذا الملتقى منذ تأسيس الجمعية سنة 2014 تكريما للناجحين في الباكالوريا ومساهمة منها في في لم شملهم للتعارف والتواصل وتوضيح عملية التوجيه الجامعي وتفسير مختلف مراحلها فضلا عن تقديم بسطة عن الحياة الجامعية ومميزاتها.

وأكد ف هذا الصدد على أهمية وضع الاختيارات الصائبة التي تتلاءم مع رغبات كل ناجح ومؤهلاته ورصيده دون تأثير من أي كان.

وبخصوص الجمعية بين أن لها خمسة نواد وهي الرياضيات والبرمجة و “الروبوتيك “ وتبسيط العلوم و التصميم تنشط في دار الشباب والإعدادية التقنية مشيرا إلى أنه تم انتداب مكونين عبر مكتب التشغيل ينطلقون في العمل بداية من شهر سبتمبر المقبل. كما بين أن أهم الصعوبات تتمثل في نقص المعدات والتجهيزات الشيء الذي جعلهم يعملون بما هو متوفر حاليا في انتظار الدعم والإسناد بمعدات جديدة.

من جهته بين الدكتور في الكيمياء والأستاذ الجامعي بالمعهد العالي للبيولوجيا التطبيقية بمدنين ناصر التايب أن مرحلة التوجيه مرحلة مهمة من الضروري التركيز على حسن الاختيار وتعمير بطاقة التوجيه قبل انتهاء الآجال بيوم أو يومين وذلك استباقا لما قد يحدث من انقطاع للكهرباء أو الأنترنات.

وأكد في هذا الصدد على تعمير 6 خانات على الأقل مع التركيز على الاختيارات التي تتلاءم مع طموحات كل ناجح ورصيده لضمان الحصول على توجيه من الدورة الأولى مشيرا إلى أنه من المهم الحصول على توجيه في الدورة الأولى ولو في مكان غير مرغوب فيه من الأول لأن امكانية الانتقال إلى مؤسسة تعليم عالي بها الاختصاص ذاته متوفرة خلال السنة الجامعية.

وبين بخصوص المعهد العالي للبيولوجيا التطبيقية بمدنين الذي سيصبح مديرا له بداية من 1 أوت المقبل أن المعهد شرع في الاحتفال بمرور 20 سنة على تأسيسه منذ يوم 22 جوان الماضي وهو يضم أكثر من 300 طالب بين الإجازة في مراقبة جودة الأغذية والصحة والإجازة في تكنولوجيا حماية المحيط والماجستير المهني.

وأضاف أنه يتضمن ككل المؤسسات الجامعية قاعات تدريس ومخابر بحث ولكن يحتوي أيضا على معمل نموذجي صغير هو الأول والوحيد من نوعه على مستوى وطني يضم سلاسل إنتاج للعصير والياغرت والأجبان يقرب الطالب من المؤسسات الصناعية بالإضافة إلى تميز المعهد بمركز المهن وشهادة الكفاءات يؤمن تكوينا إضافيا لطلبة المعهد وطلبة بقية المؤسسات الجامعية في حالات معينة وذلك في مجموعة من الاختصاصات على غرار تقنيات الاتصال والتواصل والبحث عن شغل وريادة الأعمال ومواصفات الجودة وهو تكوين مجاني لفائدة الطلبة يتم خلال الثلاث سنوات دراسة بالمعهد يهدف إلى جعل حظوظهم في سوق الشغل أوفر.

هذا وقد تم تقديم عرض في بداية أشغال الملتقى حول نظام التعليم العالي إمد ثم تم تنظيم ورشات في مختلف الاختصاصات الجامعية لفسح المجال أمام أسئلة الناجحين في الباكالوريا  ومختلف استفساراتهم حول التوجيه والحياة الجامعية بصفة عامة. كما تكريم الناجحين الأوائل في كل شعبة تعليمية بجرجيس وهم على التوالي:  مرام العاير شعبة علوم 18.29 ويوسف هنيد شعبة تقنية 17.87 ومحمد الهادي بوزلمة شعبة رياضيات 17.60 ومهدي بوزميطة شعبة اقتصاد 17.41 ومحمد علي كنيس شعبة إعلامية 17.19 وخلود شندول شعبة آداب 12.67 من 20.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

نقابات التاكسي الفردي وسيارات الأجرة بمدنين : تهديد بالدخول في إضراب احتجاجي يوم 10 سبتمبر

عبر الكتاب العامون لنقابات التاكسي الفردي بكل من مدنين وجرجيس وبن قردان وحومة السوق جربة و…