2024-07-23

بعد تعرضه للقصف الصهيوني : النيران ما تزال مشتعلة بميناء الحديدة

الصحافة اليوم (وكالات الانباء) واصلت فرق الإطفاء أمس الاثنين جهودها لاحتواء الحريق الهائل الذي ما يزال مشتعلاً في ميناء الحديدة بغرب اليمن، بعد يومين من غارة صهيونية دامية أصابت خزانات نفط ومحطة لتوليد الكهرباء في الرصيف البحري الخاضع لسيطرة الحوثيين.

وحسب فرانس براس» تتواصل في  الحديدة ألسنة اللهب الكثيفة والدخان الأسود التي  تتصاعد في السماء لليوم الثالث على التوالي بعد غارة يوم السبت.

ويبدو أن فرق الإطفاء لم تحرز تقدماً يذكر، إذ أن الحريق يمتد في بعض أجزاء الميناء، وسط مخاوف من وصوله إلى منشآت تخزين المواد الغذائية.

وأظهرت صور أقمار اصطناعية عالية الدقة ألسنة اللهب تلتهم منطقة تخزين الوقود المتضررة بشدة في الميناد تظهر ألسنة اللهب تلتهم منطقة تخزين الوقود.

ويُدار مستودع الوقود من قبل شركة النفط اليمنية التي قالت في وقت متأخر الأحد إن الأشخاص الستة الذين قتلوا في الغارة الصهيونية كانوا من موظفيها. ويقول الحوثيون إن أكثر من 80 آخرين أصيبوا في الهجوم، وبعضهم حروقه خطرة.

وفي تطور كبير في الأحداث، أغارت مقاتلات صهيونية السبت على ميناء الحديدة الاستراتيجي، غداة تبنّي الحوثيين هجوماً بمسيّرة مفخّخة أوقع قتيلاً في تل أبيب. وكانت هذه المرة الأولى التي يتبنى فيها الكيان هجوماً على اليمن. وتوعّد الحوثيون الكيان بـ«رد هائل» مهددين باستهداف تل أبيب مجدداً.

وقالت سلطات الموانئ اليمنية إن ميناء الحديدة «يعمل بكامل طاقته الاستيعابية»، بحسب وسائل إعلام تابعة للحوثيين.

ونقلت عن مسؤول الميناء نصر النصيري قوله الأحد: «نعمل على مدار الساعة على استقبال كافة السفن ولا قلق على سلسلة التوريدات وإمدادات الغذاء والدواء والمشتقات النفطية».

لكن مجموعة «نافانتي» للاستشارات التجارية ومقرها الولايات المتحدة قالت نقلاً عن تجار، إن غارات السبت دمرت خمس رافعات وقلصت سعة تخزين الوقود في الميناء من 150 ألفا إلى 50 ألف طن.

ويعد ميناء الحديدة نقطة دخول رئيسية للوقود والمساعدات الإنسانية إلى اليمن، الذي تقول الأمم المتحدة إن أكثر من نصف سكانه يعتمدون على المساعدات الإنسانية.وقالت لجنة الإنقاذ الدولية في بيان «ميناء الحديدة هو شريان حياة حيوي لإيصال المساعدات الإنسانية إلى اليمن». وأضافت أن «أي تأثير على هذه البنية التحتية يعرض للخطر دخول السلع الأساسية ويعيق جهود الإغاثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

حرب غزة بيومها الـ336 : 40878 شهيد.. والاحتلال يواصل عدوانه

الصحافة اليوم (وكالات الانباء) واصل الاحتلال الصهيوني حرب غزة لليوم الـ336 على التوالي، وس…