2024-07-21

الوقاية منها ضرورة قصوى: أمراض الصيف بعضها قد يؤدي إلى الموت احذروها ..!

يواجه التونسي خلال فصل الصيف العديد من المخاطر الصحية بسبب ارتفاع درجات الحرارة المرتفعة. ويمكن ان نتحدث عن  ما يعرف بأمراض الصيف. وقد حذرت منظمة الصحة العالمية الرأي العام من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة بسبب الاحتباس الحراري الذي ترزح تحته الأرض منذ سنوات. فماهي هذه الامراض وكيف يمكننا الوقاية منها؟

ضبطت النشريات الصحية والطبية قائمة في الأمراض التي يتعرض إليها الانسان سواء كان طفلا أو شابا أو كهلا أو مسنا. هذه القائمة تحتوي على الامراض التالية: أمراض الجهاز الهضمي والإسهال والتسمم الغذائي وأمراض الجهاز التنفسي و الانفلونزا و  حروق الجلد و الطفح الجلدي و التهاب العين و آلام العظام والمفاصل و جدري الماء و النكاف وضربة الشمس وغيرها من الامراض…

أمراض الجهاز التنفسي (الانفلونزا)

وهو مرض يمكن العثور عليه على مدار السنة وهو مرض آخر معدٍ بسهولة. إذا أصيب الأطفال دون سن 5 سنوات أو كبار السن، فعادة ما تكون الأعراض أكثر حدة من الأعمار الأخرى وهناك فرصة أكبر لحدوث مضاعفات مثل الالتهاب الرئوي والتهاب طبلة الأذن. وخلال الصيف يتسيب المكيف الهوائي في الاصابة بنزلة البرد وذلك نتيجة تنقل الانسان من مكان ساخن جدا خارج المنزل الى مكان شديد البرودة داخل الغرفة التي تحتوي على مكيف الهواء. كما يمكن ان يصاب الشخص بنزلة برد نتيجة تعرقه وجلوسه في مجرى للهواء.

التسمم الغذائي

يمكن أن يحدث التسمم الغذائي في أي موسم، لكنه يزداد في موسم الصيف نتيجة كثرة التنزه والسفر لقضاء العطلات في بلاد مختلفة، وبالتالي تناول الأطعمة خارج المنزل. وتتسبب الأطعمة الملوثة في الإصابة بتسمم  غذائي، والذي عادةً يظهر بالأعراض الآتية:آلام المعدة والغثيان والإسهال والقيء. لتفادي هذه المشكلة، ينصح بالتالي: البحث عن مطاعم موثوقة. واختيار الأطباق الصحية. وغسل اليدين جيدًا قبل وبعد تناول الطعام.

الصداع بسبب أشعة الشمس

الصداع بسبب أشعة الشمس هي حالة مرضية تُدعى باسم ضربة الشمس، حيث يمكن أن تتفاقم ضربة الشمس لتسبب السكتة الدماغية الحرارية، وهي تُعد من أمراض الصيف الخطيرة.  وتزداد فرص الإصابة بضربات الشمس في حال بذل مجهود كبير تحت أشعة الشمس و سوء التغذية وعدم الحصول على قسط كافِ من النوم.  لتفادي هذه المشكلة الصحية يُنصح باتباع الإرشادات الآتية: ارتداء القبعة أثناء النزول في النهار. والابتعاد عن أشعة الشمس الضارة قدر المستطاع. وشرب كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم لتعويض ما يفقده الجسم من سوائل عن طريق التعرق.

حروق الجلد

يؤدي التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة للإصابة بحروق في الجلد، وهي أحد أمراض الصيف التي تكثر في حالة السفر والجلوس تحت أشعة الشمس على شاطئ البحر. مع الجلوس تحت أشعة الشمس الضارة يتعرض الجلد للحروق ويتحول لونه للأحمر، وبالتالي يسبب آلاما عند لمسه، ومع الوقت يتغير لونه إلى البني ثم يبدأ في التقشر. أفضل طرق للوقاية من حروق الشمس هي: تطبيق واقي الشمس المناسب للبشرة، وذلك قبل مغادرة المنزل في أي وقت من اليوم. والمحافظة على رطوبة البشرة من خلال شرب الماء وتطبيق المرطب على الجلد. وعدم الجلوس في مناطق معرضة لأشعة الشمس المباشرة.

الطفح الجلدي

يعد الطفح الجلدي من أمراض الصيف الشائعة عند الكبار والصغار أيضًا، ويحدث ذلك نتيجة ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير، وفرط تعرق الجسم. يمكن أن يحدث الطفح الجلدي نتيجة القيام بالتصرفات الآتية: عدم استبدال الملابس عند التعرق، مما يؤدي إلى أن تمتص الملابس العرق وتحتك بالجلد مؤدية لإصابة الجلد ببقع وحبوب حمراء وطفح جلدي والتهابات، وتتسبب هذه الالتهابات في الشعور بالحكّة. ونزول المسبح، وخاصةً إن كان المسبح مكشوفا أثناء النهار، ويحتوي على نسبة كلور عالية.

ويمكن الوقاية من الطفح الجلدي من خلال: الانتظام على الاستحمام يوميًا في موسم الصيف، ويفضل استخدام الماء البارد. واختيار الملابس القطنية الخفيفة، فهي لا تسبب حساسية الجلد. وتغيير الملابس باستمرار وخاصةً بعد تعرقها.

التهاب العين

يعد التهاب العين أو التهاب الملتحمة من أمراض الصيف التي قد تنتج عن الفيروسات، والبكتيريا، والفطريات، كما يمكن أن تحدث نتيجة تحسس العين من المواد الكيميائية.

وللوقاية من التهابات العين يُنصح بالآتي: الحفاظ على نظافة المكان وتطهيره جيدًا قبل الجلوس فيه. والحفاظ على نظافة اليدين باستمرار. وتهوية المنزل لتنقية الجو من أي بكتيريا وفيروسات.

آلام العظام والمفاصل

نتيجة تشغيل مكيف الهواء لفترات طويلة يمكن أن تصاب العظام والمفاصل بالتهابات، وخاصةً خلال النوم، حيث يقوم بعض الأشخاص بتسليط هواء المكيف بشكلٍ مباشر على الجسم، ومع الوقت يتسبب هذا في الشعور بآلام شديدة في مختلف أجزاء الجسم، وخاصةً منطقة أسفل الظهر.

لذلك ينصح باستخدام المكيف بدرجة مناسبة وليست شديدة البرودة، كما لا يجب تسليطه على الجسم مباشرةً، وعدم التعرض له والجسم متعرق.

جدري الماء

من أمراض الصيف المعدية هو جدري الماء، والذي يظهر على هيئة طفح جلدي باللون الأحمر مصحوبًا بحمى، ويسبب الشعور بحكّة في الجلد وتعب بالجسم. وغالبًا ما ينتشر جدري الماء بين الأطفال لكنه يمكن أن يصيب الكبار إذا لم يسبق الإصابة به من قبل. وتكون الوقاية من هذا المرض عن طريق الابتعاد عن الأشخاص المصابين به؛ لذلك لا ينصح بالتواجد في الأماكن المغلقة والمزدحمة في موسم الصيف، حيث أنه ينتقل عن طريق التنفس والتلامس.

ضربة الشمس

تحدث ضربة الحرارة عندما ترتفع درجة حرارة الجسم بسرعة، ويعجز الشخص عن تبريد جسمه. ومن الممكن أن تكون هذه الحالة مهددة للحياة لأنها تُسبب تلفًا في الدماغ وبقية الأعضاء الحيوية في الجسم. وهي قد تحدث نتيجة لممارسة نشاط شاق في الحر أو البقاء في مكان حار لفترة طويلة.

النكاف ( بوغبة)

أحد أمراض الصيف المنتشرة مرض النكاف، ويعرف في تونس باسم مرض ” بوغبة” وهو مرض فيروسي شديد العدوى، ويصيب الأطفال بشكل خاص. وينتقل المرض عن طريق التنفس والسعال أو العطس، ومن أبرز أعراضه: تضخم الغدد اللعابية وآلام العضلات و الحمى والصداع وفقدان الشهية والضعف العام. وللوقاية من هذا المرض، ينصح بالحصول على اللقاح الخاص به.

وبعد التعرف على قائمة اهم الامراض التي يمكن ان تصيب الانسان يجب ان نتخذ الحيطة ونقي انفسنا من هذه الامراض حتى لا تتحول العطلة الصيفية مناسبة لتعرضنا للخطر وبالتالي ارتفاع عدد الزائرين للمستشفيات وأقسام الاستعجالي وما يرافق ذلك من ارتفاع كلفة العلاج سواء من قبل الدولة او الفرد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

رغم الاستبشار بكميات الامطار الأخيرة: هل بإمكاننا القضاء على معضلة الشح المائي في تونس؟

استبشر التونسيون بعد نزول الغيث النافع خلال اليومين الأخيرين, وعلقوا آمالا كبيرة على الامط…