2024-07-20

ألمانيا وكندا تصدّرتا قائمة الدول المنتدبة للكفاءات التونسية : القطاع الصحي على رأس الانتدابات

كشفت الوكالة التونسية للتعاون الفني عن احصائيات الانتداب بالخارج للكفاءات التونسية في العديد من الاختصاصات وذلك خلال السداسي الاول من السنة الحالية أين بلغ عدد المنتدبين 1493 منتدب من خلال 78 عرضا صادرا عن مؤسسات بالخارج لانتداب كفاءات تونسية واجراء 19مقابلة انتداب منها 12حضوريا والبقية تراوحت بين المقابلات عن بعد والاختبارات التطبيقية.

وتصدّر قطاع الصحة مجددا قائمة الانتدابات في التوزيع القطاعي بـ 650 إطار طبي وشبه طبي ما يعادل 44 % تلاه قطاع التعليم بـ 171 منتدب ثم الإدارة بـ 164 منتدب والصناعة بـ 125 منتدب ومجال الأنشطة الثقافية والرياضية بـ 136 منتدب.

أما بالنسبة للتوزيع الجغرافي فقد تصدرت كل من ألمانيا وكندا قائمة البلدان المستقطبة للكفاءات التونسية خلال تلك الفترة حيث تم انتداب 325 تونسي في ألمانيا و325 في كندا تلتهما فرنسا بـ 172 منتدب كما تم انتداب 364 تونسي بالبلدان العربية و361 بالبلدان الأوروبية ما يعادل نسبة 24 % من المجموع العام لكلا المجموعتين وتم تسجيل 59 منتدبا من البلدان الإفريقية، و15 منتدبا بالمنظمات الدولية والإقليمية.

ويبلغ العدد الجملي للمتعاونين والخبراء الملحقين لدى الوكالة التونسية للتعاون الفني حاليًا 25681 متعاون وفي إطار التعاون الثلاثي والتعاون جنوب-جنوب تم خلال السداسي الأول لسنة 2024  ايفاد 13خبيرا خاصة للمملكة الأردنية الهاشمية وغينيا أساسًا في ميادين التعاون جنوب ـ جنوب والنهوض بالصادرات كما تم تنفيذ زيارات دراسية ودورات تدريبية وورشات عمل لفائدة 94 إطارًا من البلدان الإفريقية والعربية حيث تمكنوا خلالها من تبادل تجاربهم وتطوير مهاراتهم بالاعتماد على التجربة التونسية في مجالات تنموية مختلفة وذات أولوية.

كما تواصل الوكالة خلال السداسي الأول من سنة 2024 متابعة أربعة مشاريع في إطار التعاون الثلاثي مع البنك الإسلامي للتنمية في عديد المجالات مثل الصحة والتصدير والزراعة ورقمنة الخدمات المالية والتجارة لفائدة جزر القمر وغينيا والتشاد وجيبوتي.

يذكر ان الوكالة التونسية للتعاون الفني وقّعت اتفاق تعاون مع الرابطة الوطنية للمقاولين الإيطالية بهدف تلبية الاحتياجات من الموارد البشرية المؤهلة في قطاع البناء والإنشاء في إيطاليا ويهدف هذا الاتفاق إلى تسهيل إدماج العمال التونسيين المؤهلين في هذا القطاع المحدد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

تمكين الشباب في تونس و تنمية بيئة آمنة وشاملة على الانترنات : غرس الثقافة الرقمية والتشجيع على السلوك المسؤول على الإنترنات

غالبًا ما يلعب الشباب دورًا حاسمًا في أوقات الأزمات والكوارث فبفضل طاقتهم وإبداعهم ومعرفته…