2024-07-19

انطلقت أمس الأيام الوطنية حول التوجيه الجامعي : محاضرات حول مجالات الدراسة وآليات التوجيه…

انتظمت أمس الخميس الأيام الوطنية حول التوجيه الجامعي أيام 18 و19 و20 جويلية 2024 بمدينة العلوم بتونس لفائدة الناجحين الجدد في امتحان الباكالوريا لسنة 2024 وتضمنت الأيام الوطنية حول التوجيه الجامعي محاضرات حول مجالات الدراسة وآليات التوجيه الجامعي ولقاءات مباشرة مع الأساتذة الجامعيين للاستفسار حول عروض التكوين وآفاقها المهنية.

كما تتضمن لقاءات مباشرة مع مستشاري الإعلام والتوجيه المدرسي والجامعي لمساعدة الناجحين الجدد في امتحان الباكالوريا على القيام بتقييم موضوعي لمؤهلاتهم وقدراتهم. وتهدف هذه الأيام  إلى مساعدة الناجحين الجدد في امتحان الباكالوريا على حسن الاختيار للشعب الجامعية التي تتناسب مع مؤهلاتهم ونتائجهم الدراسية ورغباتهم من خلال التعرف على آليات التوجيه الجامعي ومراحله ومختلف الشعب والإجازات.

ويتم على هامش الأيام الوطنية حول التوجيه الجامعي تنظيم معرض للجامعات والخدمات الجامعية وعروض التعليم العالي العسكري والتكوين المهني. إلى جانب ذلك، تنظم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالشراكة مع الجامعات الأيام الجهوية حول التوجيه الجامعي في الشمال والوسط والجنوب التي انطلقت من 16 جويلية وإلى غاية 24 جويلية 2024.

وقد صدرت امس الخميس، النسخة النهائية من دليل التوجيه الجامعي وذلك بالتزامن مع انطلاق الأيام الإعلامية الوطنية حول التوجيه الجامعي وفق ما أعلن عنه  وزير التعليم العالي والبحث العلمي منصف بوكثير.

وكشف الوزير خلال ندوة صحفية، عقدت بمقر مدينة العلوم بتونس، أن دليل التوجيه الجامعي يتضمن 3769 عرض تكوين جامعي عام وخاص، مبوبة إلى 10 مجالات تكوين،مشيرا إلى أن أكثر من 77 بالمائة منها في الجامعات العمومية.

وذكر بأنه يمكن الولوج إلى النسخة النهائية من هذا الدليل عبر العنوان الإلكتروني https://uni-formation.rnu.tn ، مشددا على أن هذا الدليل الذي يشمل كافة مسالك الشهادات العلمية الوطنية، يعد المرجع الرسمي الوحيد لمسالك التكوين المؤهلة التي تؤمّنها جميع مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي في القطاعين العام والخاص.

وبين أنه في إطار متابعة عروض التكوين الجامعي من ناحية استقطابها للطلبة ومدى ملاءمة محتواها للتطورات العلمية قامت الوزارة بتعليق مجموعة من الإجازات مقابل فتح اختصاصات جديدة.

ومن جهة أخرى لفت الوزير إلى أنه سيتم توفير مقاعد دراسة لكافة الطلبة بالنسبة للسنة الدراسية 2024 – 2025 خاصة وأن طاقة الاستيعاب المبرمجة للسنة الجامعية 2025-2024، حوالي 75922 مقعد فيما يبلغ عدد الناجحين في امتحان الباكالوريا 2024، 74377 طالب. وهو ما يعني أنه لا توجد صعوبات في طاقة الاستيعاب في المؤسسات الجامعية العمومية لهذه السنة .

وعبر وزير التعليم العالي في سياق متصل عن تخوفه من التطور الكبير للمترشحين والناجحين في الباكالوريا شعبة اقتصاد وتصرف مقابل تراجع  «خطير» للمترشحين والناجحين شعبة رياضيات وذلك طيلة الخمس سنوات الفارطة، وفق تعبيره.وقال بوكثير إن «هذا الوضع يجب أن يتغيّر»، مبرزا في هذا الإطار أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعمل بالشراكة مع وزارة التربية على تشخيص هذه الظاهرة والوقوف على أسبابها والعمل على إيجاد حلول لها.

وفي إجابته على سؤال حول الجديد في الدليل الجامعي لهذه السنة؟ كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي المنصف بوكثير أنه تم تعليق بعض الاختصاصات غير المطلوبة مقابل إدراج إحداثات جديدة في المسارات التعليمية ذات أفق تشغيلية على غرار المعهد العالي للهندسة الرقمية بتونس جامعة تونس والمدرسة العليا لعلوم وتقنيات الصحة بقفصة.

وبهذه المناسبة اكد الدكتور عبد القادر حمدوني أن ما يميز الأيام الوطنية للتوجيه الجامعي هوالحضور المكثف للطلبة وما يثلج الصدر الأسئلة الدقيقة التي تنم عن معرفة جيدة بما يريده الطالب وما يطمح لتحقيقه وتتمحور الأسئلة خاصة حول بعض الشعب وآفاق التشغيل مضيفا أن هناك حضورا من الجانب الآخر لرؤساء الجامعات ومديري دواوين الخدمات الجامعية …

جدير بالذكر أن عددا كبيرا من الناجحين الجدد في امتحان الباكالوريا تابعوا في إطار الأيام الوطنية للتوجيه الجامعي،  جملة من المحاضرات واللقاءات المباشرة مع مستشاري الإعلام والتوجيه المدرسي والجامعي، بهدف مساعدتهم على اختيار مساراتهم الدراسية الأنسب لمؤهلاتهم وميولاتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

التعامل مع الإدارة : الرقمنة هي الأساس والوثائق استثناء..!

النوايا وحدها لاتكفي لمواكبة التطورات التكنولوجية وتملكها خاصة وان واقع تعصير الإدارة ورقم…