2024-07-16

تتواصل الى نهاية الأسبوع الحالي : موجة حرارة تضرب البلاد ودعوة ملحّة إلى تطبيق الإجراءات الوقائية

تعيش مختلف ولايات الجمهورية على وقع موجة حرارة غير مسبوقة بلغت أقصاها 49 درجة بولايات الوسط والجنوب ، وبحسب المعهد الوطني للرصد الجوي فانه من المتوقع ان تتواصل هذه الموجة الى نهاية الأسبوع الجاري وفق النشرات التحذيرية للمعهد الوطني للرصد الجوي مسجلة أرقاما فوق المعدلات العادية لشهر جويلية. ووفق المعهد الوطني للرصد الجوي فان درجات الحرارة ستتواصل مرتفعة والطقس سيكون حارا بأغلب الجهات خاصة الداخلية منها.

وأمام موجة الحرارة التي تشهدها البلاد دعا المعهد الوطني للرصد الجوي عموم المواطنين الى تجنب الخروج إلا للضرورة القصوى والإمتناع عن السباحة في أوقات الذروة من العاشرة صباحا إلى الرابعة مساء وذلك تجنبا للإصابة بضربة شمس أو التهابات جلدية.

من جهتها جددت وزارة الصحة دعوتها إلى ضرورة تطبيق الاجراءات الوقائية اللازمة لمجابهة ارتفاع درجات الحرارة وتفادي الاصابة ببعض المشاكل الصحية مثل «ضربة الشمس» و«الشياح من الماء».

وأوصت وزارة الصحة المواطنين بصفة عامة والمسنين والأطفال والرضع والنساء الحوامل بصفة خاصة بالحرص على شرب الماء بكمية لا تقل عن اللتر و نصف يوميا دون انتظار الشعور بالعطش مع تفادي المشروبات التي تحتوي على السكريات مثل المشروبات الغازية والعصائر الصناعية.

ومن بين الاجراءات الاخرى البقاء في المنزل في الغرفة الأكثر برودة مع الحرص على غلق النوافذ نهارا وتهوئة البيت ليلا. الاستحمام بماء فاتر أو وضع منديل مبلل فوق الرأس او رش الوجه والرقبة والأطراف بالماء والحرص على المشي في الظل مع وضع قبعات عريضة على الرأس وارتداء لباس قطني فضفاض وغير داكن. كما أكدت الوزارة على ضرورة استعمال المراهم الواقية وارتداء النظارات الطبية كلما أمكن ذلك للتوقي من أشعة الشمس.

وفي حال الاصابة بضربة الشمس شددت سلطة الاشراف على ضرورة رش المصاب بالماء الفاتر ووضع مناديل مبللة على رأسه وكافة أطرافه واعانته على شرب الماء ومراجعة الطبيب في أقرب وقت ممكن. ومن بين العلامات التي تدل على الاصابة بضربة الشمس هي الشعور بأوجاع في الرأس مع امكانية التقيؤ وارتفاع درجة حرارة الجسم اضافة الى الاحساس بتشنجات عضلية خاصة لدى الأطفال والمسنين مع وجوب وضع المصاب في غرفة باردة ونزع ثيابه المضبوطة. وسعيا منها للحفاظ على صحة المواطنين أعدت وزارة الصحة ومضات اشهارية تحسيسية وتوعوية على وسائل الاعلام المرئية والمسموعة للتوقي من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة على المواطنين.

الثروة المائية في خطر !!!

لا يخفى على أحد أن شبح العطش والجفاف بات يتربص بالبلاد والعباد، وقد دق أهل الاختصاص ناقوس الخطر لما يمكن أن تؤول اليه الأوضاع مستقبلا لا سيما في ما يتعلق بالموارد المائية، خاصة وأنه مع ارتفاع درجات الحرارة تزداد ظاهرة التبخر وانعكاساتها على مخزونات السدود التي تراجعت الى أقل من 30٪ وهي وضعية حرجة ومقلقة جدا. وقد حذر خبراء في مجال المناخ من أن سنة 2024 ستكون الاشد حرارة في تاريخ الكرة الأرضية ،علما وأن شهر جوان المنقضي كان الشهر الأشد حرارة مقارنة بشهر جوان 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

متحدّيا التغيرات المناخية ونقص الأمطار : زيت الزيتون التونسي يحقق عائدات قياسية بقيمة 4800 مليون دينار

يواصل زيت الزيتون التونسي تحقيق أرقام قياسية في مستوى صادراته حيث بلغت عائداته المالية خلا…