2024-07-16

الناطق باسم هيئة الانتخابات محمد التليلي المنصري : رقابة «الفضاء العام» تهم شبكات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام

أفاد الناطق باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي المنصري أمس الاثنين ان المقصود برقابة «الفضاء العام» خلال الفترة الانتخابية التي انطلقت يوم امس الاحد هو «رقابة شبكات التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام المكتوبة والسمعية والمرئية والالكترونية الخاصة والعمومية» وذلك استعدادا للانتخابات الرئاسية، مشددا على ان ما ورد في بلاغ الهيئة أول أمس الاحد بخصوص «موانع الفضاء العام» خلال الفترة الانتخابية «لا يتعلق بالنقد البنّاء لعمل الهيئة».

وأعلنت هيئة الانتخابات أول أمس انها انطلقت في رقابة الفضاء العام في كل ما له علاقة بالشأن الانتخابي تزامنا مع انطلاق الفترة الانتخابية (يوم 14 جويلية) والتي تتواصل الى غاية الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات.

وأضاف الناطق باسم الهيئة في تصريح أمس لوكالة تونس افريقيا للانباء ان هذه الرقابة التي تنطلق شهرين قبل الحملة الانتخابية «مضبوطة بالقانون الانتخابي والقرارات الترتيبية الصادرة عن الهيئة»  وهي تخص منع الاشهار السياسي وتحجير بث ونشر نتائج سبر الآراء التي لها صلة بالانتخابات الى جانب منع تخصيص رقم هاتف مجاني بوسائل الاعلام او موزع صوتي أو مركز نداء لفائدة مترشح أو حزب.

وشدد المنصري أن وحدات رصد الفضاء العام التابعة للهيئة انطلقت بعد في «رصد كل المظاهر المخلة بسلامة المسار الانتخابي» على غرار الخطابات التي تتضمن الدعوة الى العنف والكراهية ، او تضليل الناخبين ونشر الأخبار والاشاعات الكاذبة، او نسبة أمور غير حقيقية بهدف التشهير بالهيئة الانتخابية او بالغير، او تشويه السمعة او النيل من العرض او الكرامة او الشرف مؤكدا ان «هذه الاخلالات مجرّمة بالقانون العام».

وأضاف في نفس الاطار ان وحدات الرصد هذه تحيل الى الهيئة ما تجمعه من تجاوزات او اخلالات كما «يمكن للمواطن تقديم شكاية الى الهيئة في ما يعتبره تجاوزا بالفضاء العام» مشيرا الى ان الهيئة تقوم من جهتها وفي صورة وجود شبهة اخلال بالاحالة الى النيابة العمومية التي تتولى التكييف القانوني للإخلال.

وبخصوص تزكيات الترشح للانتخابات الرئاسية قال المنصري أن 58 شخصا تحصلوا إلى حدود أول أمس الأحد على أنموذج التزكيات الشعبية.

وأوضح في نفس الاطار ان المترشح الذي يختار مسار التزكيات النيابية يشترط عليه جمع 10 تزكيات من نواب مجلس الشعب أو 10 تزكيات من نواب المجلس الوطني للجهات والاقاليم مبينا انه لا يمكن للمترشح ان يجمع تزكيات من نواب الغرفتين، في المقابل بامكان المترشح الجمع بين تزكيات رؤساء المجالس المحلية والمجالس الجهوية ومجالس الاقاليم وذلك وفق ما نص عليه قرار الهيئة (عدد 18) المتعلق بقواعد واجراءات الترشح للانتخابات الرئاسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

اليوم الـ344 من العدوان على غزة: قصف صهيوني على القطاع و64 شهيدا في 48 ساعة

الصحافة اليوم (وكالات الانباء) واصل جيش الاحتلال الصهيوني قصفه الصاروخي والمدفعي في عديد ا…