2024-07-14

ظاهرة التدخين في تونس: أرقام جديدة تكشف أن 25 % من التونسيين يدخّنون

كشف مكتب منظمة الصحة العالمية بتونس مؤشرات محينة حول مكافحة التدخين في بلادنا حيث بيّنت أن نسبة المدخنين في تونس تمثّل 25 % ، و أنّ نسبة المدخنين من الشباب هي 15 %، كما أكدت الاحصائيات أنّ متوسّط السنّ لتعاطي أوّل سيجارة أصبح سبع سنوات وفق آخر الدراسات. وأن واحدة من كلّ خمس حالات وفاة بسبب التدخين ، وخمس حالات الوفاة بسبب التدخين تعود إلى التدخين السلبي.

هذه المؤشرات كشفها مكتب المنظمة بتونس خلال انعقاد جلسة نقاش جمعت لجنة الصحة وشؤون الأسرة والشؤون الاجتماعية وذوي الإعاقة ولجنة المالية  والميزانية بمجلس نواب الشعب الخميس الماضي  مع خبراء وممثلين عن المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط  وممثلي مكتب المنظمة بتونس.

وتبين نفس الدراسات الحديثة في علاقة بظاهرة التدخين أن السجائر الالكترونيّة منتشرة بشكل كبير جدّا بين الشباب حيث تبلغ نسبة مدخّنيها من هذه الفئة ٪17، بإعتبار أنه منتوج تبغ ولا يعدّ وسيلة للإقلاع عن التدخين. علاوة على الخسائر الاقتصاديّة التي يتسبّب فيها التدخين، حيث تكلّف الأمراض المرتبطة بالتبغ في تونس ملياري دينار سنويا.

وتم التطرق إلى الهنات الموجودة في التشريعات التونسيّة في علاقة بهذه الظاهرة، سيما في ما يتعلق بمنع بيع التبغ للقصّر.كما تم تقديم بعض المقترحات على الصعيد التشريعي على غرار منع البيع للقصّر والترفيع في الضرائب.

وتعدّ آفة التدخين في تونس من المشاكل الصحية الخطيرة،  حيث يعاني الكثير من الأشخاص من آثاره الضارة على الصحة، مثل أمراض القلب والجهاز التنفسي. وهي تعمل على تشديد التشريعات والحملات التوعوية للحد من هذه الظاهرة وتحفيز الأفراد على الإقلاع عن التدخين.

ويتعرض الكثير من المراهقين والشباب للتدخين بشكل مبكر، مما يزيد من خطر الإدمان في المستقبل. وهو ما تفسره المظاهر الصحية السلبية للتدخين على غرار زيادة في معدلات الأمراض القلبية والسرطانات وأمراض الجهاز التنفسي.

وفي سياق متصل على الصعيد الاجتماعي يؤدي التدخين إلى تكاليف اقتصادية ضخمة على المجتمع بسبب نفقات الرعاية الصحية والإنتاجية المنخفضة ويتم للغرض التفكير في حلول مستعجلة على غرار تشديد التشريعات وتعزيز القوانين المتعلقة بالتبغ لتقليل توافره وزيادة الرسوم على السجائر التي تكاد تكون سنوية إلى جانب تكثيف الحملات الإعلامية و التحسيسية لتوعية الناس بمخاطر التدخين على الصحة وتقديم برامج دعم مجانية أو بتكلفة منخفضة للأفراد الراغبين في الإقلاع عن التدخين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

له انعكاس إيجابي على المبادلات التجارية : تفعيل الصبغة التجارية للمعبر الحدودي بحزوة

تم خلال الأسبوع الجاري  إقرار تفعيل الصبغة التجارية للمعبر الحدودي بحزوة من ولاية توزر، مع…