2024-06-22

بنزرت : ضرورة القضاء على الإشكاليات والتجاوزات  في محيط الشواطئ

تزخر ولاية بنزرت بسواحل بحرية جميلة على غرار شواطئ سيدي سالم و شاطئ الصخور ورأس أنجلة ورفراف و غار الملح و دار الجنة وغيرها من الشواطئ الجميلة. إلا أنها تشهد وفي كل فصل صيف العديد من التجاوزات والإشكاليات خاصة في المعتمديات الساحلية حيث تشهد الشواطئ فوضى عارمة وانتصاب فوضوي مما جعل العديد من الأطراف تستعد لهذا الفصل في متسع من الوقت للحد من كل النقاط السلبية المسجلة في كل موسم.

حيث سعت الأطراف المتداخلة في هذا الموضوع الى التنسيق في ما بينها لوضع الإستراتيجية العملية والواجب اتخاذها من أجل إنجاح فصل الصيف الحالي والحد قدر الإمكان من كل التجاوزات والإشكاليات المحيطة بهذه الشواطئ الجميلة.

معضلة الأوساخ

ومن ابرز المشاكل التي تعيشها شواطئ ولاية بنزرت الجميلة كثرة الأوساخ المتناثرة هنا وهناك وبالتالي لابد من العمل على  إزالتها والاستئناس بالتجارب والمبادرات الناجحة في هذا الشأن ولاسيما في مجال القضاء على معضلة الأوساخ بأنواعها وأشكالها وكذلك  تعهد البنية الأساسية وتحسين مستوى خدمات التجهيزات الجماعية. ولإنجاح هذه الإستراتيجية لابد على كل الأطراف مواكبة ديناميكية الأداء الميداني من أجل معالجة كل الإشكاليات مهما كانت درجات حدتها .

هذا وقد إنطلق الجميع في وضع المخططات العملية والتحضيرات الخاصة بالموسم سواء من حيث التعهد والصيانة لشبكة الطرقات والمسالك وكذلك العناية  بالأودية و بالمناطق الخضراء ومقاومة الضّجيج والتقليص من تداعيات الكلاب السائبة ومقاومة الحشرات وتنظيم حصص استمرار مسائية خاصة مع رفع درجة الاستعدادات خلال نهاية كل أسبوع ولاسيما بالمناطق التي تعرف إقبالا كبيرا من الزوار وتهيئة مداخل المدن ودعوة اللجنة الجهوية للسلامة المرورية لإعادة تقييم وإصلاح مخفضات السرعة وتنظيم مأوى السيارات وتقنينها إلى جانب الانتصاب المؤقت في الشواطئ بطريقة شفافة وموضوعية  مع رفع نسق الرقابة الاقتصادية من أجل حماية المستهلك من المضاربات المالية وكذلك المواد الاستهلاكية غير الصالحة . ولإنجاح هذه الخطط لابد من  التعويل على المكونات المجتمعية من أجل معاضدة البرامج الرسمية المضبوطة ولاسيما في باب التوعية والتحسيس  بالإضافة الى التأكيد على أهمية الزجر وتطبيق القانون على الجميع في كل المخالفات المرتكبة حتى تعيش ولاية بنزرت على إيقاع فصل صيف نقي وجميل ومتناغم سواء على شواطئ البحر الجميلة أو في المناطق الداخلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

في الندوة الصحفية لمهرجان بنزرت الدولي : المراهنة على الفن التونسي …والـــبـنـــيـة الـتـــحـتـيــة أولــويـة مـطـلـقـة

عقدت الهيئة المديرة لمهرجان بنزرت الدولي ندوتها الصحفية لتقديم برنامج الدورة 41 حيث رحب ال…