2024-06-13

مدير عام المرصد الوطني للشباب فؤاد العوني لـ«الصحافة اليوم» : 5 أهداف للإستراتيجية الوطنية للشباب بغاية مأسسة العمل الشبابي

أطلقت الحكومة مشروع الاستراتيجية الوطنية للشباب في أفق 2035 حيث أكد رئيس الحكومة، أحمد الحشاني، على ضرورة إعادة الأمل للشباب التونسي الحامل لآمال البلاد والقادر على توفير حلول لتونس. وأفاد في كلمة بالمناسبة انه من المهم الاستثمار في الشباب وتحويل التحديات التي ترافقه الى فرص حقيقية من اجل تحقيق الإقلاع المنشود.

وجرى موكب إطلاق الاستراتيجية الوطنية للشباب في أفق سنة 2035، الثلاثاء بقصر الحكومة بالقصبة، بحضور وزير الشباب والرياضة كمال دقيش وعدد من إطارات الوزارة وممثلي الهيئات والمنظمات الدولية المعتمدة بتونس.

ولم ينف رئيس الحكومة في جانب من كلمته التحديات الكبيرة التي تواجه البلاد كما الشباب من ذلك توفير الشغل اللائق ومعالجة البطالة في صفوف هذه الشريحة موضحا ان هذه التحديات من قوام العدالة الاجتماعية.

وجدد التزام الحكومة وكل الأطراف المتدخلة بالعمل على تأمين مستقبل أفضل للشباب التونسي الذي اظهر إمكانيات واعدة وكبيرة تجسمت خاصة في مئات الشركات الناشئة التي أحدثها باعثون شبان في عديد القطاعات الاقتصادية الهامة.

وخلص بالتأكيد على انه من الضروري أن يتموقع الشباب التونسي في صميم مختلف الاستراتيجيات الوطنية وتمكينه من كل عوامل وفرص النجاح واثبات قدراته والمساهمة لاحقا في التنمية الاقتصادية للبلاد.

وقال من جانبه، وزير الشباب والرياضة كمال دقيش ان الاستراتيجية الوطنية للشباب في أفق سنة 2035 ستسمح بمأسسة العمل الشبابي وبناء عقد اجتماعي جديد مع الشباب يعيد له الثقة في ذاته وفي مؤسساته.

وأبرز في مداخلته بقصر الحكومة بالقصبة، بمناسبة الاطلاق الرسمي للاستراتيجية الوطنية للشباب في أفق 2035، ان هذه الاستراتيجية ستسمح بالانتقال بالمسألة الشبابية من بعدها القطاعي نحو مقاربة كلية مندمجة قائمة على التنسيق والتكامل بين مختلف القطاعات والوزارات ومنظمات المجتمع المدني وكل الشركاء.

بناء عقد اجتماعي جديد مع الشباب

وأعلن مدير عام المرصد الوطني للشباب فؤاد العوني في تصريح لـ«الصحافة اليوم»، ان إعداد هذه الاستراتيجية تم بناء على ورشات عمل مع نقاط اتصالية في كل الوزارات ومع 1860 اطار شبابي في كل الجهات…في الاثناء تم تنظيم ندوة تونسية إقليمية حول الشباب والمستقبل بمشاركة 300 شاب، قبل المصادقة عليها في مجلس وزاري يوم 7 ماي، كما تم تنظيم ورشة عمل مع منظمات المجتمع المدني…وهي استراتيجية تشاركية تمت بين كل الوزارات بقيادة وزارة الشباب والرياضة ورئاسة الحكومة.

وأضاف فؤاد العوني انه تم الانطلاق بناء على مجموعة من المرجعيات بما فيها رؤية تونس 2035 والمسوحات الوطنية حول الشباب والدراسات في مراكز البحوث والاستفادة من مخرجات حلقات الحوار مع الشباب. وتم الاعتماد على تشخيص التحليل الرباعي من خلال التطرق لنقاط القوة ونقاط الضعف والتحديات.كما تم الاشتغال على الرؤية وهي «شباب متجذر في مواطنيته وفاعل ومقتدر ومشارك في التنمية وخلق القيمة ومنفتح على العالم».

وبيّن محدثنا أن مهمة هذه الاستراتيجية هي إرساء بيئة تعزز مشاركة الشباب في الشأن العام، تدعم آليات الإحاطة به بما يدعم احتياجاته،و تيسّر انخراطه في تحقيق التنمية المستدامة، وترسخ القيم الانسانية لديه في اطار مقاربة تشاركية دامجة..

وأوضح العوني أنه تم الاشتغال على المحاور وفق الأهداف التالية : تعزيز قيم المواطنة لدى الشباب وتعزير مشاركته في الشأن العام، ترسيخ أنماط العيش السليم وتحقيق الرفاه الاجتماعي، تحقيق الادماج الاقتصادي والاجتماعي في صفوف الشباب، التشجيع على الابداع وتثمين الابتكار، وتعزيز منظومة الترفيه والسياحة الشبابية داخليا وخارجيا. و هذه الأهداف تترجم المحاور، بما فيها محور الانتماء والمواطنية، و الرفاه الاجتماعي وأنماط العيش السليم، الادماج الاقتصادي والاجتماعي للشباب، الابتكار والتجديد، حركية وترفيه الشباب.

هذا ويتضمن كل محور أهدافا استراتيجية ومحاور فرعية…ستتم بلورتها في اطار مخططات وطنية.

وأشار العوني الى المبادرة بإحداث مجلس استشاري شبابي في ديوان الوزارة يضم كفاءات شبابية في مجالات عالية الدقة يساعد على وضع وتطوير السياسات والبرامج. مبينا انه سيتم تعميم هذه التجربة على كل الوزارات وفقا لتوصيات المجلس الوزاري ليوم 7 ماي 2024 لدى تدارسه الاستراتيجية الوطنية للشباب.

ومن المنتظر ان يقع في المرحلة المقبلة إعداد المخططات التنفيذية والبرامج والمشاريع وشركاء التنفيذ والاعتمادات المالية المطلوبة من الدولة والشركاء في الان ذاته. اذ ان المشروع يطمح الى تحقيق 5 اهداف استراتيجية بغاية مأسسة العمل الشبابي وإعادة الثقة والأمل كمسائل استراتيجية.

ولفت محدثنا الى انه لأول مرة في تونس تتم المصادقة على هذا المشروع في مجلس وزاري تتبناه الحكومة. كما ستتولى بعض المخططات حسب تصريح فؤاد العوني الاشتغال على نموذج حوكمة الاستراتيجية التي ستضم كل المتدخلين لقيادة هذه الاستراتيجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

اليوم ينطلق تطبيق قواعد الفترة الانتخابية: مراقبة المناخ العام للانتخابات الرئاسية لحماية المسار

تنطلق الفترة الانتخابية اليوم الأحد 14 جويلية 2024 وتمتد إلى حين الاعلان عن نتائج الانتخاب…