مركز تونس الدولي للاقتصاد الرقمي يتوّج تسع مؤسسات ناشئة في المجال الرقمي : تطبيقات ومنصات وألعاب في خدمة الفن والثقافة والابداع
نظم مركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي مساء الخميس 14 ديسمبر 2023 بقطب الابداع والفنون الرقمية بالمركز الثقافي الدولي الفاضل بن عاشور بالمرسى حفلا لتتويج تسع مؤسسات ناشئة تمّت مصاحبتها على امتداد ستة اشهر، بحضور السيد لسعد سعيد مدير ديوان وزيرة الشؤون الثقافية وعدد من الخبراء والمدربين والمهتمين بالشأن الرقمي.
وفي حفل تتويج هذه المؤسسات التسع تكلمت المديرة العامة لمركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي السيدة سلوى عبد الخالق وذكرت أن هذه المؤسسات المتوجة دخلت بأفكار متطورة نوعا ما وبفضل المصاحبة التي أمّنها المركز وصلت هذه المشاريع إلى مرحلة النضج وهي لا تنتظر سوى دعم الجميع وخصوصا من رجال الأعمال . وأضافت السيدة سلوى عبد الخالق أنّ هؤلاء الشباب أصحاب المؤسسات المتوجة مليؤون بالخلق والابداعية والكفاءة، ونحن ننتظر منهم الكثير لأنهم أملنا ولأنهم المستقبل.
كما أضافت السيدة سلوى عبد الخالق أنّه بإمكان هؤلاء الشبان التمتع بالمنح التي يوفرها صندوق التشجيع على الابداع الفني والثقافي.
ويذكر أن مركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي هو مكان استكشاف الفرص التي تتيحها التقنيات الجديدة في مجال الفن والثقافة، وهو كذلك مختبر للبحث والتجارب والدعم ونشر الدراسات والمبادرات المبتكرة في مجال الثقافة وحاضنة للمشاريع المبتكرة لاصحاب المؤسسات الناشئة الناشطة في مجال الفن والثقافة. ومن مهامه جعل الابتكار الثقافي الرقمي خيارا اقتصاديا بالاضافة إلى الابتكار التكنولوجي.
وبالاضافة إلى المعرض المقام بمناسبة اختتام برنامج حاضنة المؤسسات الناشئة الذي يسمح بالاطلاع على تجارب المؤسسات المتوّجة تداول الشبان أصحاب هذه البرمجيات والابتكارات على تقديم مشاريعهم بكل ثقة وأريحية باللغات الفرنسية والانقليزية.
وشملت هذه المشاريع التي تم ّ انتقاؤها من بين 50 مشروع مترشح : Smarty وهوتطبيق تعليمي تفاعلي باستخدام الواقع المعزز للأطفال في سن المدرسة. ويحتوي على مجموعة من الألعاب التربوية في مواد مختلفة وفق البرامج الرسمية التونسية.
لعبة فيديو HART بتقنية تصميم ثلاثي الأبعاد لمعبد المياه بزغوان.
مشروع PLUS وهو منصة لربط الحرفيين والمصممين والمستخدمين لشراء المنتجات في الحياة الواقعية والافتراضية.
تطبيق INSTAR للواقع المعزز مخصص للحرفيين والمصممين يقدم منصة للترويج والبيع التفاعلي.
اللعبة التاريخية Hannibal VR التعليمية التفاعلية بتقنيات الواقع الافتراضي مستوحاة من الحرب البونيقية الثانية.
اللعبة التعليمية Eco clicko وهي لعبة تثقيفية حول المعالم التاريخية التي اهتمت بتجميع المياه باستعمال الواقع المعزز.
منصة JOY SQUARE وهي منصة حجز لوكالات السفر تقدم محتوى جديدا ابداعيا باستخدام تقنية الواقع الافتراضي للتسويق والتعريف بالسياحة والثقافة في تونس وحول العالم.
منصة ARTFULLY المصممة للسماح للفنانين بتقديم أعمالهم الفنية بطريقة مبتكرة وتعتمد تجربة غامرة للفنانين ومحبي الفن وتجمع بين أحدث التطورات في الذكاء الاصطناعي والاكتشاف الفني.
تطبيق Khotoua خطوة وهو تطبيق محمول لألعاب جادة تفاعلية موجهة للأطفال من 5 إلى 12 سنة. يقدم تجربة تعلم ابداعية وشيقة وشخصية تساعد على تطوير المهارات الادراكية والفكرية والمدرسية من خلال سينارهوات تحاكي الألعاب بفضل استخدام تقنيات الواقع المعزز والذكاء الاصطناعي.
في مكتبة «الصحافة اليوم»: كتاب tunisiables نبش في أحوال التونسي وتقلباته لشكري الباصومي : حياتنا فقيرة قيميّا وحضاريّا وثقافيّا
في الصفحة 11 من كتابه “ tunisiables نبش في أحوال التونسي وتقلّباته” الصادر حديثا عن دار …