تقديم نتائج دراسة إنجاز جسر يربط جزيرة جربة بالجرف
قدّم مكتب الدراسات المكلف بإنجاز دراسة إحداث وصلة دائمة تربط جزيرة جربة بالجرف، نتائج هذه الدراسة، وعرضها على المواطنين خلال اجتماع اخباري احتضنته بلدية جربة أجيم بإشراف والي مدنين سعيد بن زايد من اجل ابداء الرأي بشأنها في انتظار اجتماع أخير تقرر الى يوم 31 اكتوبر للعرض النهائي للنتائج على ان تسبقه حملة اعلامية واسعة عبر وسائل الاعلام وتعليق اللافتات.
وأفضت نتائج هذه الدراسة، التي شملت مرحلتين (انطلقت الاولى منذ 13 سبتمبر 2021 وانطلقت المرحلة الثانية في 17 فيفري 2023)، إلى اقتراح مسارين اثنين مسار (ب) ومسار (د).
حسب المسار (ب)، يبلغ طول الجسر بهما 2.4 كلم، وطرقات باجيم على طول 14 كلم، وبمنطقة الجرف طرقات على طول كيلومترين. في حين يشمل المسار المقترح (د) جسرا على طول 2.4 كلم مع تقديم مقترحات لمكونات الطرقات ونوعها جديدة او تقليدية واقتراح 7 انواع من الجسور ذات المواصفات الدولية مع مراعاة جانب الجمالية على مستوى الانارة بالخصوص.
وقدرت هذه الدراسة كلفة المشروع بين 700 و930 مليون دينار بالنسبة الى المسار (ب)، وبين 900 مليون دينار الى 1100 مليون دينار بالنسبة الى المسار (د) منها 6 بالمائة كلفة مراقبة التنفيذ.
وذكر مكتب الدراسات انه في كل مسار تم اقتراح انجاز إما قنطرتين واحدة للدخول والاخرى للخروج، او قنطرة واحدة، في حين قامت الدراسة المالية الدقيقة على مقارنة 7 مقترحات للجسور باعتماد 4 مجالات بيئية واجتماعية واقتصادية وفنية لتفضي الدراسة الى اختيار مسار (د) وهو الذي اجمع عليه المواطنون في الجلسات السابقة من بين 6 مسارات قدمتها الدراسة الاولية للمشروع.
وقد اخذ مكتب الدراسات في انجازه الدراسات المتعلقة بإنجاز جسر يربط جزيرة جربة بالجرف بعين الاعتبار عدة معطيات، ومنها عمق البحر الذي يتراوح بين مترين و25 مترا، والمناطق الرطبة، ومعطيات تابعة للبحار من مد وجزر وحركة المياه، وتأثيرات الانحباس الحراري، ومعطيات جيولوجية وجيوتقنية، ومعطيات اقتصادية واجتماعية وأخرى متعلّقة بالآثار والجمالية.
كما تم في اطار هذه الدراسات، القيام بدراسة طوبوغرافية انجزت في المسارين (ب) و(د)، وبتحاليل على التربة، وتحاليل على مستوى اليابسة لتحديد نوعية الطريق وسمكها، ودراسة اخرى هيدرولوجية، والقيام ايضا بدراسة لتأثير الدعامات التي سيرتكز عليها الجسر على البيئة البحرية وعلى سريان مياه البحر لتفضي الى عدم وجود تأثير كبير نظرا لبعد المسافة بين العمود والاخر.
وأجرى مكتب الدراسات، في اطار عمله، مسحا لحركة المرور اليومية، أظهر نتائجه مرور حوالي 2644 سيارة في اليوم عبر البطاح و8477 سيارة يوميا عبر الطريق الرومانية.
وذكّر مكتب الدراسات، في هذا الاجتماع، بالدراسة البيئية التي انجزها، وبقيامه بمسح بيئي واجتماعي للجزيرة ولجهة الجرف، الى جانب عمليات التواصل مع المواطنين والمجتمع المدني حول فكرة المشروع ومدى قبولها، تلاها تقديم الدراسة الاولية وعرض المسارات الستة المقترحة على المواطنين، وانجاز استمارة واجتماعات متتالية افضت الى اختيار المسار (د) بنسبة 85 بالمائة.
وشدّد المواطنون الذين تدخلوا في هذا الاجتماع على تمسكهم بإنجاز هذا المشروع الذي وصفوه بحلم الاجيال، داعين الى إعطاء الاولوية في توفير الامكانيات المالية لإنجازه في أسرع الآجال.
واكدوا الحاجة الماسة لهذا الجسر الذي سيعيد جزيرة جربة الى المسار التنموي الصحيح وسيغير وجه ولاية مدنين والجنوب التونسي وتونس عموما بعد ان اصبح المرور عبر البطاح عائقا امام اي دفع للتنمية بالجزيرة، وفق تقديرهم.
عدد الشهداء في غزة في ارتفاع : نحو 44 ألف شهيد وأكثر من 100 ألف جريح
الصحافة اليوم (وكالات الأنباء) في آخر إحصائياتها، أعلنت وزارة الصحة في غزة، أن قوات الاحتل…