الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

عالمية



التدخل الروسي في سوريا يدخل عامه الرابع:

سنة ثالثة تفوّق جوّي... وسياسي في انتظار «ادلب» الحاسمة


الصحافة اليوم (وكالات الأنباء- صحف)- منذ دخولها الساحة السورية قبل أعوام ثلاثة، استطاعت روسيا كسب أوراق رابحة نصّبتها وسيطاً سياسياً وميدانياً مقبولاً لدى أطراف متنازعين عديدين، ويمتلك في الوقت نفسه زخماً عسكرياً يمكنّه من تغيير كفّة التفاوض حين الضرورة.

فإلى جانب مساهمتها الكبيرة في تغيير خريطة السيطرة لصالح دمشق بدعم ميداني وتفاهمات إقليمية ودولية، بات ما رسمته في مسارات التفاوض الموازية لمحادثات جنيف، مدخلاً شبه وحيد إلى «التسوية السياسية» التي ترعاها الأمم المتحدة.

ووسط تركيز ـــ في تعاملها مع الملف السوري ـــ على العمل ضمن إطار «الشرعية الدولية»، طوّرت موسكو علاقتها مع الدول الإقليمية، مستغلّة فرص تحالفات تكتيكية أتاحتها تطورات السنوات الأخيرة، لتحجز لها دوراً متنامياً في المنطقة، عسكرياً وسياسياً واقتصادياً، ولتكون اليوم اللاعب الأول في الميدان السوري.


وزير الخارجية السوري وليد المعلم:

الفصل الأخير من الحرب السورية .. تحرير إدلب وأرياف حلب ومنبج وشرق الفرات

الصحافة اليوم ( وكالات الأنباء)- أشاد وزير الخارجية السوري وليد المعلم بالضربات الإيرانية في البوكمال بمحافظة دير الزور شرقي سوريا، مؤكدا أنها تأتي في إطار مكافحة الإرهاب.

وقال المعلم في حديث خاص لقناة "الميادين"، إن الصواريخ الإيرانية التي استهدفت عناصر "داعش" في البوكمال تأتي في إطار مكافحة الإرهاب، مشددا على أن التعاون مع إيران شرعي وينسجم مع سيادة سوريا.


ردّا على هجوم الأهواز :

إيران تستهدف بالصّواریخ مقرّ قادة عملية الأهواز شرق الفرات


الصحافة اليوم(وكالات الانباء)- استهدفت القوة الجوفضائیة التابعة للحرس الثوري الإيراني فجر أمس الإثنين بعدة صواریخ بالیستیة «أرض – أرض» مقر قادة عملية الأهواز الإرهابية شرقي الفرات بسوريا، وفق ما ذكرت «وكالة الأنباء الإيرانية - إيرنا».

ووفقاً للمعلومات فإن عدداً كبیراً من الإرهابیین، وقادة جریمة الأهواز قد قتلوا أو جرحوا خلال هذا الهجوم.

وقال الحرس الثوري في بيان له «تمّ استهداف مكان تجمع الإرهابيين التكفيريين المدعومين من أميركا ومن الدول الثرية في المنطقة»، مشيراً إلى أن اسم العملية «ضربة محرم»، وأنه «تمّ استخدام صواريخ متوسطة المدى وجهّت لاستهداف الإرهابيين على بعد 570 كلم نحو شرق الفرات بسوريا».

البيان أوضح أيضاً أنه «تمّ استهداف تجمعات الإرهابيين بصواريخ أطلقتها 7 طائرات مسيرة إيرانية»، مشيراً إلى أن «المعلومات والتقارير الدقيقة تشير إلى قتل وجرح عدد من الإرهابيين المستهدفين».


وزير الخارجية السوري وليد المعلّم:

مسلّحو إدلب جاؤوا عبر تركيا وعليها إعادتهم من نفس الطريق

الصحافة اليوم ( وكالات الأنباء)- أكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم أن بإمكان تركيا حلّ مشكلة انسحاب مسلحي جبهة النصرة من إدلب السورية بسرعة.

وقال المعلم في مقابلة له مع «روسيا اليوم» على هامش أعمال الجمعية العامة بنيويورك، إن «تركيا أدخلت المسلحين الأجانب إلى إدلب ومن الطبيعي أن تعيدهم إلى بلدانهم»، متهماً واشنطن «باستقطاب فلول تنظيم داعش في قاعدة التنف لتوظيفهم من جديد في الحرب».

وأكد المعلم أن العملية الروسية غيرت الوضع في سوريا، مشيراً إلى أن بلاده تفضل الحلّ السلمي للملف السوري.


تصدّيا لقانون «القومية العنصري»:

الإضراب العام يعُمّ أرجاء فلسطين

الصحافة اليوم (وكالات الانباء)- عمّ الإضراب يوم الاثنين كافة أراضي الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة، تضامنا مع احتجاج ينظمه فلسطينيو الخط الأخضر ضد قانون الدولة القومية الإسرائيلي.

وعم الإضراب كافة مفاصل حياة الفلسطينيين وشمل القطاعات التجارية، والتعليمية، والمؤسسات الخاصة والعامة، وشركات النقل العام، باستثناء القطاع الصحي.

ويأتي الإضراب استجابة للدعوة التي وجهتها القوى الوطنية والإسلامية للتصدي لقانون القومية العنصري، لما يحمله من خطورة على حقوق الشعب الفلسطيني.

وأقر الكنيست الإسرائيلي في الـ19 من جويلية الماضي بأغلبية 62 ومعارضة 55 وبامتناع نائبين قانون القومية الذي ينص على أن ممارسة حق تقرير المصير في دولة إسرائيل حصرية للشعب اليهودي، ما استثنى المواطنين العرب الذين يمثلون 21% حسب دائرة الإحصاء الإسرائيلية لعام 2017.


الوجود العسكري الأمريكي في سوريا :

فوضى تصريحات تزيد من تعقيد المشهد وغموضه


الصحافة اليوم ( وكالات الأنباء- صحف )- ما انفكّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعلن منذ حملته الانتخابية، وبعد فوزه بالرئاسة، أنه سيسحب القوات الأمريكية من سوريا، خشية الغرق في مستنقع جديد. ولكن الكثير من التخبط والتناقض، ظهر في تصريحات ترامب، وتصريحات وبيانات إدارته. مطلع هذا الأسبوع، أعلنت الإدارة الأمريكية في واشنطن، أن القوات الأمريكية ستبقى على الأراضي السورية طالما «لم ترحل إيران عنها».

مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، جون بولتون، قال مطلع هذا الأسبوع، لصحافيين إن قوات بلاده «لن ترحل طالما أن القوات الإيرانية باقية خارج حدود إيران، وهذا يشمل حلفاء إيران والمجموعات المسلّحة».


رغم نفي عمّان:

دمشق تُعلن فتح معبر نصيب الحدودي مع الأردن

الصحافة اليوم (وكالات الأنباء)- وضعت وزارة النقل السورية النقاط على الحروف بعد سيل من الأنباء المتضاربة التي أكد بعضها إعادة فتح المعبر، وجزم بعضها بعكس ذلك، وأعلنت رسميا الـ10 من أكتوبر المقبل موعدا لفتحه.

وأكدت الوزارة أنها أنهت الاستعدادات اللوجستية لإعادة فتح المعبر، وأنها استكملت كل الإجراءات والتحضيرات الناظمة لتشغيله وعودة تنشيط حركة نقل البضائع وعبور الترانزيت والشحن والمواطنين بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية.

من جانبها نفت الناطقة الرسمية باسم الحكومة الأردنية جمانة غنيمات، فتح معبر نصيب جابر على الجانب الأردني مع سوريا.

عرض النتائج 43 إلى 49 من أصل 443

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >