الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

عالمية



ما بعد مقتل علي عبدالله صالح:

أسئلــة.. وسينـاريـــوهات..أحلاهـــــا مرّ علـى اليمنييــــن

الصحافة اليوم ( وكالات الأنباء)- بعد قرابة أربعة عقود من احتكاره موقع «الرجل الأول» في اليمن، انتهت حياة الرئيس السابق علي عبدالله صالح، الذي غادر «القصر» في عام 2012 بعد 33 عاماً من الحكم، ولكنه لم يغادر السلطة وظلّ متمسكاً بها حتى لفظ أنفاسه الأخيرة.

يوم أول أمس، طوت اليمن صفحة مهمة من تاريخها، ودخلت الحرب فيها مرحلة جديدة، تُشبه بحدّتها جغرافية الأرض وطبيعة شعبها.

أسئلة وسيناريوات عديدة طفت بعد مقتل «رجل كل المراحل»، بدءاً من ردود الفعل الحزبية والعشائرية «المنتظرة» وتأثيرها في الوضع السياسي والعسكري في اليمن.

مقتل صالح فتح المسارات نحو ضراوة أكبر في الميدان وابتعاد أكثر عن الحل السياسي.

وقد حذر أمين عام الجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، أمس الثلاثاء ، من أن اغتيال الرئيس اليمني السابق، علي عبد الله صالح، بتلك الطريقة ينذر بانفجار الأوضاع في اليمن.


لم يجرأ أحد من قبله على فعلها:

هل يعلن ترامب اليوم نقل سفارة بلاده في اسرائيل الى القدس؟

الصحافة اليوم (وكالات الأنباء) ـ قال مجلس الجامعة العربية، أمس الثلاثاء، ان الاعتراف غير القانوني بالقدس عاصمة لاسرائيل ينسف فرص السلام وحل الدولتين.

واعتبر المجلس أن أي اعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل هو اعتداء صريح على الأمة العربية وحقوق الشعب الفلسطيني وجميع المسلمين والمسيحيين.

وطالبت جامعة الدول العربية الولايات المتحدة وجميع الدول بعدم الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل أو انشاء أو نقل البعثات الدبلوماسية اليها.


صنعاء شهدت أعنف المعارك:

النزاع بين الحلفاء السابقين.. عمق جراح اليمن

الصحافة اليوم ( وكالات الأنباء)- شهدت العاصمة اليمنية صنعاء الأحد أعنف المعارك، وشارك فيها طيران التحالف الذي تقوده السعودية بغارات كثيفة وعنيفة، وهو ما فاقم أزمة السكان.

و دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش جميع أطراف النزاع في اليمن إلى التقيد بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي.

جاء ذلك في بيان منسوب إلى المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك، قال فيه إنه "من الأهمية بمكان توفير الحماية للمدنيين، وتمكين الجرحى من الحصول على الرعاية الطبية بشكل آمن، وأن تسهل جميع الأطراف وصول المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة".

ويأتي هذا البيان على خلفية التصاعد الحاد في الاشتباكات المسلحة والغارات الجوية في صنعاء، وأجزاء أخرى من اليمن خلال الأيام القليلة الماضية، ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى ومئات الجرحى، بمن فيهم مدنيون.


في حربه السابعة معهم:

مقتـــل علــي عبــد الله صالــح علــى يـــد الحوثييــــن


الصحافة اليوم ( وكالات الأنباء)- أعلنت وزارة الداخلية التابعة للحوثيين، امس الاثنين، مقتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح وانتهاء «أزمة صنعاء».

وأصدرت وزارة الداخلية، بيانا تمت تلاوته عبر قناة «المسيرة» التابعة لجماعة «أنصار الله» الحوثية قالت إنه تم انتهاء ما أسمته «أزمة ميليشيا الخيانة» بإحكام السيطرة الكاملة على أوكارها وبسط الأمن في ربوع العاصمة صنعاء وضواحيها وجميع المحافظات الأخرى ومقتل «زعيم الخيانة» وعدد من عناصره» حسب ما جاء في البيان.

واتهمت وزارة الداخلية التابعة للحوثيين قوات الرئيس اليمني السابق «بقتل المواطنين وقطع الطرقات وإثارة الفوضى وإقلاق السكينة العامة والتواطؤ المباشر والعلني مع دول العدوان، ومحاولة قطع مداخل المدن بالتزامن مع قصف مكثف لطيران العدوان الذي كثف من غاراته لتمرير مخطط الفتنة والاقتتال الداخلي، وهو ما أوجب على وزارة الداخلية سرعة التحرك وحسم الموقف».


القمة الخليجية ستعقد اليوم وغدا في الكويت:

وسط أزمة تهز أركان الخليج ..الكل على طاولة واحدة..

الصحافة اليوم (وكالات الأنباء)- وسط ظروف متفجرة، وأزمة تهز أركان الخليج والساحة العربية عامة، تستعد دولة الكويت لانعقاد الدورة الـ 38 للمجلس الأعلى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، المقرر انعقادها في مدينة الكويت اليوم وغدا الأربعاء.

وعلى وقع هذه الاستعدادات الحذرة للقمة "كاملة النصاب"، وتوجيه دعوات لجميع زعماء الخليج "بلا استثناء"، قالت شخصية كويتية رفيعة المستوى لـ"إيلاف": "أمير قطر تعهد لأمير الكويت بالاعتذار للملك سلمان بن عبد العزيز خلال القمة".

وأضافت الشخصية الكويتية بأن أمير قطر سيعتذر ويصافح الجميع أمام الكاميرات.


خطة غسان سلامة للحل في ليبيا:

«الفرصـــة الأخيـــرة».. لإنقــــاذ مـــا يمكـــن إنقـــاذه

الصحافة اليوم ( وكالات الأنباء)- أعلنت الأمم المتحدة أن مبعوثها الخاص إلى ليبيا غسان سلامة عقد صباح يوم الأحد اجتماعا في القاهرة مع قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر.

وجاء الإعلان عن الاجتماع على صفحة البعثة الأممية لدى ليبيا على "فيسبوك"، مع التوضيح أن الاجتماع تركز على تنفيذ المبادرة التي طرحها سلامة وتحمل تسمية "خطة العمل من أجل ليبيا"، والخطوات الواجب اتخاذها في هذا السياق وتنظيم انتخابات في البلاد.

ونقلت صحيفة "المرصد" الليبية عن مصادر مقربة من اللقاء قولها أن سلامة وحفتر ناقشا الأزمة السياسية في ليبيا والأوضاع على بقية الأصعدة الأمنية والاقتصادية، بما فيها المساعي الرامية إلى توحيد المؤسسة العسكرية.

وأوضحت مصادر وطنية ليبية أن حفتر تطرق إلى مسألة الاجتماعات المنعقدة بالقاهرة مع وفود عسكرية من غرب ليبيا لتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية، مؤكدا أيضا أن جهود محاربة الإرهاب كانت من بين المسائل المطروحة على أجندة الاجتماع.

تجدر الإشارة إلى أن المبعوث الأممي وصل القاهرة قادما من روما حيث شارك في مؤتمر الحوار المتوسطي، بهدف بحث مستجدات الأوضاع في ليبيا مع كبار المسؤولين المصريين.


جولة أخرى من المفاوضات السورية الثلاثاء المقبل:

محادثات «جنيف 8» تترنح تحت شروط المعارضة غير القابلة للتطبيق


الصحافة اليوم ( وكالات الأنباء – صحف )- انتهت المرحلة الأولى من الجولة الثامنة لمحادثات جنيف، من دون تحقيق أي جديد عن سابقاتها من الجولات.

ويمكن القول إن توحيد الوفد المعارض قبل انطلاقها بأيام لا يزال الحدث الأبرز على مسار الحل السياسي الأممي. الجولة اصطدمت منذ بدايتها بتحفّظ سوري على بيان مؤتمر «الرياض 2». وبعد أن تأخّر الوفد الحكومي عن الوصول إلى جنيف والمشاركة في اجتماعت الجولة، عاد ليرفض المحادثات المباشرة، بحجة مخالفة الوفد المعارض الموحّد لبند التفاوض غير المشروط، عبر تفاصيل بيان «الرياض 2».

السلبية الحكومية تجاه هذه الجولة امتدت بدورها على طرح المبعوث الأممي، ستيفان دي ميستورا، الذي تمثل بـ«ورقة المبادئ الاثني عشر». وهي ورقة وضعها دي ميستورا، وفق قوله، بعد مقاطعة الأفكار المشتركة من الوفدين الحكومي والمعارض، وممثلي المجتمع المدني والمجلس الاستشاري النسائي. وجاء رفض الوفد الحكومي لصيغة طرح الورقة، مرفقاً باعتراض على تجاهل ورقة مقدمة من قبله في الجولات الماضية.

عرض النتائج 36 إلى 42 من أصل 11364

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >