الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

عالمية



التسوية في ليبيا...

أوروبا تلوّح بفرض عقوبات على معرقلي الحوار

الصحافة اليوم (وكالات الانباء)تتواصل المساعي و الوساطات لايجاد تسوية سياسية في ليبيا و يواصل الفرقاء جولاتهم بين العواصم بحثا عن اتفاق مرجو يخرج البلاد من الفوضى المتواصلة منذ قرابة عشر سنوات ...من تونس الى المغرب الى جنيف تتنقل الوفود الليبية لتلتقي في جولات من المفاوضات انتهت كلها الى ما يشبه اتفاقات لم تغير من واقع الاشياء كثيرا رغم ان البعض يصفها بالخطوات الجيدة التي تمكنت اخيرا من الاتفاق و لو مبدئيا على الخطوط العريضة للمرحلة الانتقالية مع اقرار وقف اطلاق النار.


سياسة بايدن في الشرق الاوسط

أي انتظـــارات..؟

الصحافة اليوم-كريمة دغراش

بعد ان صار الرئيس رقم 46 للولايات المتحدة تتجه الانظار نحو الديمقراطي جون بايدن و تتعدّد الاسئلة حول أي سياسة سينتهجها تجاه الشرق الاوسط و قضاياه الشائكة و المتعددة. و رغم ان اغلب المحللين و المتابعين يؤكدون ان السياسة الخارجية الامريكية لا تتغير مع تغير اسم الرئيس اذ هي سياسة تضع مصلحة امريكا فوق كل اعتبار الا ان هناك من يعتقد ان الرئيس الجديد الذي سيستلم رسميا الحكم في 20 جانفي القادم ستكون له رؤية مخالفة لسلفه الجمهوري ترامب خاصة وأن الرجل صاحب خبرة طويلة في عالم السياسة و كان نائبا للرئيس الامريكي اوباما و بالتالي فهو على اطلاع كبير على اغلب القضايا و الملفات و الصراعات في منطقة الشرق الاوسط و شمال افريقيا.




ترامب و سياسة الأرض المحروقة

الصحافة اليوم-كريمة دغراش

في الوقت الذي تتتالى فيه الارقام والنتائج المؤكدة لفوز المرشح الديمقراطي جون بايدن بانتخابات امريكا الرئاسية يصر الرئيس الامريكي الحالي الذي من المفترض ان تنتهي ولايته مع بداية السنة القادمة على عدم الإقرار بالهزيمة متمسكا بذريعة التزوير.

ورغم ان اكثر من جهة في امريكا فندت مزاعم ترامب و اكدت سلامة العملية الانتخابية وخلوها من التزوير كما يقول الرئيس ترامب فان هذا الاخير ماض في عناده و تمسكه بالسلطة.




«ملتقى قمرت» الليبي بـ «لا اتفاق»...الحلقة المفرغة

الصحافة اليوم-كريمة دغراش

أسئلة كثيرة كان المشاركون في اجتماع قمرت يحملونها معهم قبل قدومهم الى تونس وآمال عريضة كان الشعب الليبي يعلقها على هذا الاجتماع الذي روج له كثيرا وصور على انه نقطة طي صفحة من تاريخ ليبيا وفتح صفحة جديدة.




الحلقة المفرغة.....«ملتقى قمرت» الليبي بـ «لا اتفاق»

الصحافة اليوم-كريمة دغراش

أسئلة كثيرة كان المشاركون في اجتماع قمرت يحملونها معهم قبل قدومهم الى تونس وآمال عريضة كان الشعب الليبي يعلقها على هذا الاجتماع الذي روج له كثيرا وصور على انه نقطة طي صفحة من تاريخ ليبيا وفتح صفحة جديدة.

 


السباق الرئاسي قد يحسمه القضاء

بايدن على أبواب البيت الأبيض و ترامب "لا يعتزم الإقرار بالهزيمة"

الصحافة اليوم(وكالات الانباء)ثلاثة ايام مرت على اقفال مراكز الاقتراع بامريكا دون ان يحسم السباق الرئاسي و كما كان متوقعا يظل الغموض يلف مصير هذه الانتخابات الاستثنائية و الاهم في تاريخ امريكا ،مصير ربما تفصله المحاكم خاصة و ان احد المرشحين يكرر في كل مرة يظهر فيها بانه سيتوجه للقضاء في صورة عدم فوزه.


مؤتمر تونس حول ليبيا :

 هل يقترح حلولا للقضية الأخطر في  السياسة الدولية راهنا

بقلم :الدكتور منذر عافي (باحث في علم الاجتماع)

  سقط الوضع في ليبيا في حالة اضطراب مستمر منذ عام 2011 ، وظهرت قوى سياسية  مزدوجة في البلاد  أحدها هو البرلمان المنتخب في مدينة طبرق الشرقية ، والآخر دعم من الأمم المتحدة وأوروبا عام 2016.و تأسست حكومة الوحدة الوطنية الليبية في العاصمة طرابلس. حكومة طرابلس ، التي لا يعترف بها حفتر ، ونتيجة لهذه الوضعية  ، لم يتم تشكيل حكومة مركزية قوية في ليبيا. فالبلاد مقسمة فعليًا بين قوات حكومة فايز السراج المعترف بها من قبل الأمم المتحدة وقوات الجنرال الليبي خليفة حفتر. ،  ولئن  التزمت الأطراف المتحاربة في ليبيا ، باستثناء الاحداث المعزولة ، بشكل عام عن  مواصلة الاشتباكات المسلحة. فان عديد المؤشرات تدل على أنه ، يمكن أن تبدأ الجولة التالية من التصعيد في كل لحظة ، حيث تعزز الأطراف إمكاناتها ، وتستقبل المقاتلين والأسلحة من الخارج.

عرض النتائج 36 إلى 42 من أصل 1631

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >