الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

عالمية



هكذا أرى

الكورونا... وذلك الكاتب!

بقلم: محمد مصمولي

... أثناء الحجر الصحّي، وغلق المقاهي لأبوابها انقطعت أخباره فحدثني عنه أحد المقربين منْهُ، مُعيدًا على مسمعي الحديث الهاتفي الذي دار بينهما، وهذا بعض منْهُ:

قال...


الملف الليبي :

اللاعبون الدوليون والبحث عن تقاسم الكعكة الليبية...

مازالت تحركات الاطراف الدولية على قدم و ساق للنظر في مآلات الازمة الليبية وتهدف هذه التحركات الى تجميع موقف موحد من التدخل التركي، فقد أبلغ رئيس الوزراء الإيطالي، جوسيبي كونتي، أمس السبت، رئيس حكومة طرابلس، فايز السراج، بضرورة عمل جميع أطراف الأزمة الليبية من خلال مسار سياسي أمس الاستقرار وفقا لقرارات مجلس الأمن ومخرجات حوار برلين.ويوم الجمعة، دعا الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين إلى وقف إطلاق النار في ليبيا والعودة إلى طاولة الحوار.وكانت فرنسا وألمانيا وإيطاليا قد دعت، يوم الخميس، لوقف القتال كما حثت الأطراف الخارجية على الكف عن التدخل في الملف.و تشكل الدعوة الجديدة من ماكرون وبوتين إحراجا لأنقرة التي تصر على تقديم دعم سخي للميليشيات الموالية لحكومة فايز السراج في طرابلس.


الأزمة اللبنانية :

الرئيس عون يحذّر من «أجواء الحرب الأهلية» في البلاد

الصحافة اليوم

تعتبر الأزمة الاقتصادية و المالية في لبنان أكبر تهديد لاستقرار البلاد منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها بين 1975 و1990. وأدى انخفاض قيمة الليرة اللبنانية بنسبة 75 في المئة منذ أكتوبر إلى ارتفاع كبير في الأسعار كما وجد أصحاب المدخرات أنفسهم عاجزين عن السحب من ودائعهم.


قوات ليبية وأجنبية تحتشد عند سرت ووزراء الخارجية العرب يدعون لتجنب القتال:

تفادي التدخل العسكري رهين أوراق الضغط الدولية

الصحافة اليوم

ابدت الدول العربية و الأجنبية مخاوف من نشوب معارك في مدينة سرت الليبية و دعت جامعة الدول العربية الى اعتماد حل سياسي شامل في ليبيا.كذلك الامر بالنسبة للقوى الدولية التي وجهت انتقادات لاذعة للتدخل التركي في ليبيا داعية الى اعتماد قرارات مؤتمر برلين و هو الوقف الفوري لاطلاق النار و العودة الى طاولة المفاوضات لايجاد حل سياسي ...


التدخل المصري في ليبيا وأثره

في التحولات الاستراتيجية والأمنية في شمال افريقيا (جزء2)

بقلم: الدكتور منذر عافي مختص في علم الاجتماع

يمكن أن تمثل ليبيا –في صورة استقرارها ووضعها تحت سيطرة حكومة حلفائها الليبيين في طبرق -حلاً لمصر بفضل مواردها النفطية وغازها الذي يمكن ان تقتنيه بسعر أقل من السوق العالمية.


الجامعة العربية و فرنسا و روسيا تدين الدور التركي في ليبيا:

هل تتفادى الأزمة الليبية السيناريو السوري ؟

الصحافة اليوم

تتحرك القوى الاقليمية و الدولية على مستويات عدة لبحث الازمة الليبية بعد تغير موازين القوى على الميدان لصالح حكومة الوفاق مؤخرا بدعم مباشر من تركيا. و اصبح هذا التدخل التركي يقلق جميع الدول المتداخلة في الشان الليبي و ابرزها مصر و فرنسا و الولايات المتحدة الامريكية و روسيا.و الكل يدعو الى حل سياسي و لكنه يغيب منذ تسع سنوات بسبب هذا التدخل الخارجي..


التدخل المصري في ليبيا وأثره

في التحولات الاستراتيجية والأمنية في شمال افريقيا

بقلم: الدكتور منذر عافي مختص في علم الاجتماع (جزء1)

يُنظر في الوقت الحالي إلى حالة الفوضى وغياب الأمن في ليبيا - لا سيما في المنطقة الساحلية الشرقية برقة - على أنها عوامل تهديد مباشر للأمن القومي في دول الجوار الليبي ولاسيما مصر . وقد مثّل التدخل العسكري المصري المباشر في فيفري 2015 من خلال الضربات الجوية العنيفة على مدينتي درنة وسرت - نتيجة لاختطاف 21 مصريًا من الأقباط من قبل خلية ليبية تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)– واعدامهم ذبحا حتى الوقت الراهن ،ذروة تدخل مصر في الشؤون الليبية منذ سقوط نظام العقيد معمر القذافي على الاقل. وتعتبر الحدود الشرقية لليبيا ملاذاً آمناً نسبياً للميليشيات المسلحة ، حيث تتدفق الاسلحة ويتحرك المقاتلون بحرية من ليبيا إلى سيناء.

عرض النتائج 29 إلى 35 من أصل 1567

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >