الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

عالمية



بعد خسارة قاعدة الوطية

هزيمة حلف أم انتصار مشروع؟

الصحافة اليوم-كريمة دغراش

تتتالى الخسائر التي مني بها جيش المشير خليفة حفتر في محيط العاصمة طرابلس والتي تؤشر الى ان رجل الشرق القوي الذي يعول عليه الكثير من الأطراف الداخلية وخاصة الخارجية لقلب المعادلة في الحرب الليبية ربما خسر معركة طرابلس التي كان أطلقها منذ أكثر من سنة و و ربما يكون خاصة قد خسر شوطا هاما في الحرب في ليبيا لان طرابلس هي مفتاح الحرب و السلم في هذا البلد الذي تمزقه الصراعات منذ حوالي عشر سنوات.


لبنان يتفاوض مع صندوق النقد الدولي:

اقتصاد منهار يبحث عن دعم دولي

بدأ لبنان المفاوضات مع صندوق النقد الدولي هذا الأسبوع سعيا للحصول على مساعدات مالية منه للمرة الأولى في وقت تواجه فيه البلاد أزمة مالية حادة، ليدخل لبنان بذلك فعليا مرحلة التفاوض المباشر مع صندوق النقد الدولي.وتعول الحكومة اللبنانية على نجاح المفاوضات التي قد تستغرق أشهرا عدة وذلك من خلال الورقة الإصلاحية التي قدمتها وتطلب فيها قروضا من صندوق النقد بمبلغ يصل الى عشرة مليارات دولار أميركي.

 


ما بعد ازمة كورونا:

هل يتجه العالم نحو النزعة السيادية؟

أظهرت أزمة كورونا كوباء اجتاح العالم فروقا جوهرية بين دول العالم النامي والعالم المتقدم، فلم يكن التطور الاقتصادي الشرط الأساسي للسيطرة على الفيروس اذ تمكنت دول فقيرة و ذات إمكانيات محدودة من السيطرة على الوباء بمجهودات متواضعة.

 


مشروع المبادرة التونسية الفرنسية حول كورونا مصدر من رئاسة الجمهورية لـ«الصحافة اليوم»:

المفاوضات بين أعضاء مجلس الأمن الدولي مازالت متواصلة

قالت وكالات الأنباء العالمية نهاية الأسبوع الماضي إن الولايات المتحدة عرقلت عملية التصويت على مشروع القرار التونسي الفرنسي حول كورونا أمام مجلس الأمن بعد ان كانت قبلت بصيغة توافقية حول الاشارة لمنظمة الصحة العالمية بشكل غير مباشر وهو ما اعتبره الكثير من المراقبين مؤشرا على امكانية تجاوز الخلافات بين واشنطن و بكين بشان ازمة فيروس كورونا.

 


أعاد التساؤل حول كثير من المفاهيم

هل أعطى كورونا الأفضلية للأنظمة الشمولية على حساب الأنظمة الديمقراطية؟

خلقت ازمة وباء كورونا نقاشات فكرية عميقة لدى الباحثين تتعلق أساسا بأزمة النظام العالمي الراهنة وهي أزمة سياسية اقتصادية وأيضا ازمة معيارية قيمية، فالفيروس التاجي اختبر طيلة الأشهر الفارطة مدى قوة الدول وصلابة أنظمتها والعديد من المحللين تحدثوا عن إعادة ترتيب العلاقات الدولية بعد هذه الازمة وأيضا التغييرات التي ستحصل على المستوى الجيوسياسي.

 


بعد ان كشفت قلة كفاءة في التعاطي مع الازمات :

هل تتراجع التيارات اليمينية الشعبوية بعد كورونا؟

الصحافة اليوم /عواطف سويدي

يواجه العالم بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد أزمة صحية واقتصادية واجتماعية وسياسية عميقة. فالتيارات اليمينية الشعبوية بدات تفقد شعبيتها في الأسابيع الأخيرة بسبب طريقة تعاطيها مع ازمة كوفيد - 19 التي طبعتها القرارات العشوائية و غير الناجعة في بداية انتشار الفيروس.و تحيل ازمة كورونا على إعادة التفكير في النظام الدولي القائم العالمي و منها التيارات الشعبوية.


توقعات بانفجارات اجتماعية في الشرق الأوسط جراء كورونا :

الفوضى السياسية والغضب الشعبي آتيان

الصحافة اليوم / عواطف سويدي

بدأت العديد من الدول الأوروبية و الاسيوية و الولايات المتحدة الامريكية في رفع قيود الحظر التي فرضت منذ أسابيع شيئا فشيئا و هذا لكبح تفشي فيروس كورونا الجديد، و ستنطلق أيضا الدول النامية و منها دول الشرق الأوسط و افريقيا في تنفيذ خطط ترفع بموجبها الحجر الصحي العام .

عرض النتائج 29 إلى 35 من أصل 1542

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >