الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

عالمية



الأسد يصدر عفوا على الفارين من الجيش:

فتح الباب نحو المصالحة الوطنية في سوريا

الصحافة اليوم (وكالات الأنباء)- أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، امس الثلاثاء ، عفوا عاما عن كامل العقوبة لمرتكبي جرائم الفرار الداخلي والخارجي.

وذكرت الرئاسة السورية، عبر حسابها على "فيسبوك"، أن "الرئيس الأسد أصدر مرسوما يقضي بمنح عفو عام عن كامل العقوبة لمرتكبي جرائم الفرار من الخدمة العسكرية الداخلي والخارجي المنصوص عليها في قانون العقوبات العسكرية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 61 لعام 1950 وتعديلاته، والمرتكبة قبل تاريخ 9/10/2018 ".

وبحسب الرئاسة السورية: "لا يشمل مرسوم العفو، المتوارين عن الأنظار والفارين عن وجه العدالة إلا إذا سلموا أنفسهم خلال 4 أشهر بالنسبة للفرار الداخلي، و6 أشهر بالنسبة للفرار الخارجي".


لبنان والأردن:

بحث عودة اللاجئين السوريين وفتح معبر نصيب

الصحافة اليوم ( وكالات الأنباء)- بحث وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي مع نظيره اللبناني جبران باسيل في عمان التعاون الاقتصادي المشترك، والأزمة السورية وملف عودة اللاجئين وإعادة فتح المعابر وأزمة الأونروا.

وجاء موقف البلدين متقاربا جدا في موضوع ضرورة عودة اللاجئين السوريين لديارهم، وتداول الوزيران فكرة عقد مؤتمر لدول جوار سوريا حيث ينتشر اللاجئون السوريون.

وأكد باسيل في تصريح صحفي على دعم بلاده لعودة الأمن والاستقرار إلى سوريا وعودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم، باعتبار بقائهم يشكل قنبلة موقوتة في البلدان التي لجأوا إليها، وأشار في حديثه إلى أن لبنان يتطلع بشدة إلى افتتاح الحدود السورية من أجل إعادة التبادل التجاري عبر الحدود إلى الأردن وباقي البلدان .


اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي في اسطمبول:

كرة النار التي تتقاذفها السعودية و تركيا


الصحافة اليوم ( وكالات الأنباء)- قال المتحدث باسم الخارجية التركية حامي أقصوي، إن «السعودية ستسمح للسلطات التركية بتفتيش مقر القنصلية السعودية في اسطنبول، في إطار التعاون في التحقيقات حول اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، الذي اختفى منذ أسبوع، بعد دخوله إلى مقر القنصلية».

وذكر بيان صادر عن أقصوي، إن «السعودية أخبرتنا أنهم منفتحين للتعاون في قضية اختفاء خاشقجي، وفي هذا الإطار سيتم تفتيش القنصلية السعودية في إسطنبول»، مؤكدا أن التحقيق في اختفاء خاشقجي جار على قدم وساق.

ونشرت صحيفة أمريكية صورة للصحفي السعودي جمال خاشقجي وهو يهم بالدخول لقنصلية بلاده في إسطنبول التركية، الثلاثاء الماضي.

وحسب الصورة المنشورة التي التقطتها كاميرا خارج المبنى، فقد هم خاشقجي — الذي كان يرتدي بدلة سوداء — بالدخول لمبنى القنصلية السعودية عند الساعة الواحدة ظهرا و14 دقيقة، فيما شخص واقفا أمام الباب لم تحدد هويته، وذلك وفقا لصحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية.


الفصائل المسلحة بدأت بسحب سلاحها الثقيل:

اتفــــاق إدلـــب .. علــى «سكـــة» التنفيـــــذ


الصحافة اليوم ( وكالات الأنباء)- بدأت بعض الفصائل المسلحة في منطقة إدلب، تطبيق أهم بنود الاتفاق الروسي ــ التركي، والذي يقضي بسحب الفصائل سلاحها الثقيل إلى خارج المنطقة «منزوعة السلاح» المتّفق عليها. تنسيقيات المسلحين، قالت إن «الجبهة الوطنية للتحرير»، وهي تجمع فصائل مسلحة في المنطقة وتربطها علاقة وثيقة جداً بأنقرة، بدأت سحب سلاحها الثقيل، بعدما أكدت أن الانسحابات «جزئية»، وليست كاملة، إذ اقتصرت على الريف الجنوبي لإدلب، بينما رأى الرئيس السوري، بشار الأسد، أن «الاتفاق حقّق مكاسب ميدانية للدولة، وأوّلها حقن الدماء.

و أكد الرئيس السوري بشار الأسد خلال اجتماع اللجنة المركزية لحزب البعث أن ما يجري في سوريا لا يمكن فصله عما يتم تداوله بكثرة مؤخراً حول ما يسمى «صفقة القرن».

وأوضح الأسد أن هذا الأمر قديم قدم القضية الفلسطينية، ولكنه تسارع مؤخراً بغية الاستفادة من خروج العديد من الدول من المواجهة مع العدو الإسرائيلي.


على خلفية قضية خاشقجي:

تركيا تطلب من السعودية تفتيش القنصلية

الصحافة اليوم ( وكالات الأنباء)- أفادت وكالة "رويتر" امس الاثنين، بأن أنقرة طلبت من السعودية السماح للأجهزة الأمنية التركية بتفتيش القنصلية على خلفية اختفاء الصحفي جمال خاشقجي.

وقالت وكالة "الأناضول" إن الخارجية التركية استدعت، أمس الأحد السفير السعودي لدى أنقرة وأعربت عن تطلعها لـ"التعاون التام في التحقيق" من الجانب السعودي في قضية اختفاء خاشقجي.

وتأتي هذه الخطوة التركية في ظل استمرار تضارب الأنباء حول مصير الصحفي السعودي، الذي اختفى منذ الثلاثاء الماضي.


المبعوث الأممي إلى ليبيا:

الليبيون وقعوا في فخ أكبر مما جرى في لبنان!

الصحافة اليوم ( وكالات الأنباء)- كشف مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا غسان سلامة وجود أكثر من 200 ألف مقاتل ضمن التشكيلات المسلحة، لافتا إلى أن هؤلاء يتقاضون رواتب من الدولة ويأخذون أوامرهم من زعماء المليشيات.

وقال سلامة في حوار مع صحيفة "الحياة" اللندنية في هذا الشأن: "هناك ما يتجاوز 200 ألف مقاتل في التشكيلات العسكرية قدمت لهم الدولة الليبية منذ خمس سنوات، نوعاً من الغطاء، فيأخذون رواتب من الدولة، ولكن يأخذون أوامرهم من زعماء المليشيات".

وفي معرض حديثه عن مصادر تمويل التشكيلات المسلحة، قال المبعوث الأممي إن الليبيين وقعوا في فخ أكبر مما حصل في لبنان، موضحا أن "معظم المال ليبي يتم بابتزاز المصارف والمؤسسات السيادية أو بالسيطرة على موانئ أو مؤسسات حيوية، أو من تهريب البشر والنفط والمواد المدعومة إلى دول الجوار. وأقول أحياناً لأصدقائي الليبيين: اللبنانيون قاموا بحربهم الأهلية بأموال غيرهم، وأنتم وقعتم في فخٍ أكبر لأنكم تقومون بحرب بأموالكم الذاتية".


اتفاقات إدلب مع تركيا:

«اتفاقيات مؤقتة».. للقضاء على بؤرة الإرهاب .. أم لتأمين الحصص»؟


الصحافة اليوم ( وكالات الأنباء)- أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن إنشاء منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب السورية ليس حلا نهائيا، بل إنه خطوة مرحلية وضرورية بالنسبة للتسوية السورية.

وقال لافروف أثناء مؤتمر صحفي مشترك عقده في ساراييفو مع نظيره، وزير خارجية البوسنة والهرسك، إيغور تسرناداك اول امس: «أما بخصوص الاتفاق الروسي التركي بشأن إدلب فهو يهدف بالدرجة الأولى إلى القضاء على تحدي الإرهاب، وهو خطوة مرحلية من دون أدنى شك، لأن الحديث يدور فقط عن إنشاء منطقة منزوعة السلاح، لكنها خطوة ضرورية لأن ذلك سيتيح منع القصف المتواصل من منطقة خفض التوتر في إدلب لمواقع القوات السورية وقاعدة «حميميم» الروسية».

وذكر لافروف أن الاتفاق يقضي بانسحاب جميع مسلحي «جبهة النصرة» الإرهابية من المنطقة منزوعة السلاح حتى منتصف أكتوبر المقبل، مؤكدا أن موسكو وأنقرة نسقتا الأربعاء الماضي معايير عبور المسلحين لحدود المنطقة منزوعة السلاح.

عرض النتائج 22 إلى 28 من أصل 443

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >