الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

عالمية



لم تجمع العدد اللازم من الأصوات في الأمم المتحدة:

أمريكا تفشل في حشد الدعم لإدانة حركة حماس

الصحافة اليوم (وكالات الانباء)- قوبلت محاولة أمريكية لحمل الأمم المتحدة على إدانة أعمال العنف من قبل حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) للمرة الأولى بالفشل يوم الخميس لأن مشروع القرار لم يجمع العدد اللازم من الأصوات في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وكان مشروع القرار يتطلب موافقة ثلثي أعضاء الجمعية. ورغم أن قرارات الجمعية غير ملزمة لكنها قد تنطوي على ثقل سياسي. وحصل مشروع القرار الأمريكي على 87 صوتا مؤيدا و58 صوتا معارضا بينما امتنعت 32 دولة عن التصويت ولم تصوت 16.

وفي تحرك إجرائي طلبته الكويت، وافقت الجمعية المؤلفة من 193 دولة بفارق بسيط على ضرورة أن تكون الموافقة على مشروع القرار بأغلبية الثلثين وليس بأغلبية بسيطة.

وكانت مندوبة واشنطن المنتهية ولايتها لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي قد كتبت إلى الدول الأعضاء يوم الاثنين لتحثهم على التصويت لصالح مشروع القرار الذي صاغته الولايات المتحدة محذرة إياهم قائلة ”الولايات المتحدة تتعامل مع نتيجة هذا التصويت بمنتهى الجدية“.


تصرّ على عدم التخلي عن دورها فيها:

هل تكرر واشنطن سيناريو العراق في سوريا ؟

الصحافة اليوم (وكالات الأنباء)- أعلن مبعوث الولايات المتحدة الخاص لشؤون سوريا، جيمس جيفري، أن لدى الرئيس دونالد ترامب خيارات مختلفة للانخراط عسكريا في سوريا، بما فيها استراتيجية سبق أن طبقت في العراق.

وأشار جيفري، أثناء موجز صحفي عقده منذ ايام في أعقاب اجتماع «المجموعة المصغرة بشأن سوريا» والتي تعمل تحت إشراف الأمم المتحدة، أشار إلى أن الهدف الوحيد لتواجد القوات الأمريكية في سوريا هو دحر تنظيم «داعش»، مشددا على أن هذه المهمة تنحدر من التفويض الذي منحه الكونغرس للبنتاغون بشأن محاربة الإرهاب بعد هجمات 11 سبتمبر.

ولكن الدبلوماسي الأمريكي ذكر أن الولايات المتحدة لن تبقى في سوريا إلى الأبد، بل حتى تحقيق شروطها، وهي إلحاق هزيمة نهائية بـ»داعش»، وانسحاب القوات الإيرانية من جميع أنحاء سوريا، وتنفيذ عملية سياسية لا رجعة عنها.


بعد غضب الشارع

حكومة ماكرون تواجه غضب الأحزاب داخل البرلمان

الصحافة اليوم(وكالات الانباء) قررت ثلاثة أحزاب يسارية فرنسية، امس الخميس، تقديم اقتراح لحجب الثقة عن الحكومة على خلفية الأزمة التي تعيشها البلاد بسبب احتجاجات «السترات الصفراء».

وبحسب قناة «بي.إف.إم»: «قرر الحزب الاشتراكي والحزب الشيوعي وحزب «فرنسا الأبية» تقديم اقتراح حجب الثقة بعد «فشل الحكومة» في إدارة الأزمة التي تعيشها البلاد منذ ثلاثة أسابيع».

وفي هذا الصدد، صرح أمين عام الحزب الاشتراكي أوليفييه فور قناة «بي.إف.إم»، قائلا: «سنقدم اقتراح حجب الثقة عن الحكومة الفرنسية يوم الاثنين المقبل».

من جهته قال النائب عن حزب فرنسا الأبية هوغو بيرناليسيس: «سنحاول إقناع باقي البرلمانيين لكي ينضموا إلينا في اقتراحنا لحجب الثقة».

في سياق متصل، أعلنت الرئاسة الفرنسية، الأربعاء، إلغاء الضريبة على الوقود تماما، وذلك بعد يوم واحد من إعلان الحكومة تجميد سريان الضريبة لمدة ستة شهور في استجابة لموجة الاحتجاجات، التي تخللتها أعمال عنف بقيادة حركة «السترات الصفراء».


انطلاق مباحثات اليمن:

مبعوث الأمم المتحدة يعلن التوصل لاتفاق تبادل أسرى

الصحافة اليوم (وكالات الانباء) - أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفث، امس الخميس، إبرام اتفاق لتبادل الأسرى بين الحكومة اليمينة الشرعية وميليشيات الحوثي، وذلك في مستهل محادثات السويد.

وافتتح غريفث ووزيرة الخارجية السويدية، مارغوت فالستروم، محادثات السلام اليمنية التي ترعاها الأمم المتحدة، في محاولة لإنهاء النزاع الناجم عن التمرد الحوثي.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع فالستروم في ستوكهولم، قال مبعوث الأمم المتحدة إنه تم التوصل لاتفاق على تبادل الأسرى، مشيدا بـ»فرصة حاسمة» مع بدء المحادثات.

وذكر أن المباحثات ستشمل خفض العنف وإيصال المساعدات الإنسانية والتحديات الاقتصادية، مشيرا إلى أن الأيام المقبلة ستكون علامة فارقة «ويجب ألا يتخلى أي طرف عن دوره».


اول اجتماع بعد ست سنوات من الانقطاع:

مفاوضات الصحراء الغربية بين الحسابات الإقليمية والتغيرات الطارئة


الصحافة اليوم(وكالات الانباء)- انطلقت، امس الأربعاء، بجنيف المائدة المستديرة حول قضية الصحراء المتنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو، برعاية الأمم المتحدة التي تأمل إحراز تقدم لنزاع طال أمده، فاستعصت سبل حله وبات يشكل أزمة إقليمية في منطقة تعاني من تحديات أمنية وسياسية كبيرة.

وشارك في اللقاء كل من المغرب وجبهة البوليساريو وموريتانيا والجزائر، وهي نفس الأطراف التي شاركت في مفاوضات أعوام 2007 و2008 و2010 و2012، التي أجريت على ست جولات. وبعد ست سنوات من آخر لقاء بينهم تجتمع أطراف النزاع من جديد.

ويرى المراقبون أن هناك الكثير من التغيرات والنقاط الإيجابية التي تزيد من فرص نجاح هذا اللقاء، كما أن هناك الكثير من التباين والاختلاف بين هذه المفاوضات وسابقاتها، أهمها أن المبعوث الأممي هورست كوهلر وصف هذا اللقاء بأنه «مائدة مستديرة» لتخفيف الضغط الذي كانت ستفرضه صفة المفاوضات إذا أطلقت على هذا اللقاء.

إضافة لذلك فقد دعا جميع الدول المعنية بهذا الصراع إلى المشاركة كأطراف وهي سابقة في تاريخ المفاوضات، حيث كانت تحضر جبهة البوليساريو والمغرب كطرفي صراع والجزائر وموريتانيا كمراقبين.


الحرب في اليمن:

مشاورات السلام في السويد تمتد إلى 14 ديسمبر الجاري

الصحافة اليوم (وكالات الانباء)- أعلن المستشار في وزارة الإعلام اليمنية، فيصل العواضي، يوم الأربعاء، أن المشاورات اليمنية المقرر إجراؤها في السويد، ستبدأ رسميا في الـ7 من شهر ديسمبر الجاري، وتمتد إلى 14 من نفس الشهر، وفق ما جاء في دعوة المبعوث الدولي مارتن غريفيث للحكومة اليمنية.

وقال العواضي، إن «المشاورات من 7 إلى 14 ديسمبر حسب الرسالة التي تلقتها الحكومة اليمنية من المبعوث الدولي».

وفيما يخص تشكيلة الوفد الحكومي في مشاورات السويد، أوضح المسؤول اليمني أنه «تم تشكيل وفد الشرعية للتفاوض مع إشراك بعض ممثلي الأحزاب مثل الإصلاح والناصري والاشتراكي «.


أمير قطر يتلقى دعوة من السعودية لحضور قمة مجلس التعاون الخليجي:

هل هي خطوة نحو انفراج الازمة بين البلدين؟

الصحافة اليوم(وكالات الانباء) تلقى أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، دعوة من العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، لحضور قمةمجلس التعاون الخليجي المقرر عقدها في الرياض في التاسع من ديسمبر الجاري، بحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

وتشهد العلاقات القطرية السعودية توترا حادا بعد إعلان الرياض ومعها ثلاث دول عربية (مصر والإمارات والبحرين) مقاطعة قطر سياسيا واقتصاديا وتجاريا منذ جوان 2017، متهمين إياها برعاية الإرهاب ومحاولة زعزعة استقرار هذه الدول، وهو ما تنفيه الدوحة.

وأثرت هذه المقاطعة على مجلس التعاون الخليجي المكون أيضا من (سلطنة عمان والكويت والبحرين والإمارات) .

عرض النتائج 22 إلى 28 من أصل 599

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >