الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

عالمية



التدخل المصري في ليبيا وأثره

في التحولات الاستراتيجية والأمنية في شمال افريقيا

بقلم: الدكتور منذر عافي مختص في علم الاجتماع (جزء1)

يُنظر في الوقت الحالي إلى حالة الفوضى وغياب الأمن في ليبيا - لا سيما في المنطقة الساحلية الشرقية برقة - على أنها عوامل تهديد مباشر للأمن القومي في دول الجوار الليبي ولاسيما مصر . وقد مثّل التدخل العسكري المصري المباشر في فيفري 2015 من خلال الضربات الجوية العنيفة على مدينتي درنة وسرت - نتيجة لاختطاف 21 مصريًا من الأقباط من قبل خلية ليبية تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)– واعدامهم ذبحا حتى الوقت الراهن ،ذروة تدخل مصر في الشؤون الليبية منذ سقوط نظام العقيد معمر القذافي على الاقل. وتعتبر الحدود الشرقية لليبيا ملاذاً آمناً نسبياً للميليشيات المسلحة ، حيث تتدفق الاسلحة ويتحرك المقاتلون بحرية من ليبيا إلى سيناء.


الحرب في ليبيا:

تلويح مصر بالتدخل العسكري..هل يقلب المعادلة ؟

بمجرد اعلان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ان لبلاده حقا شرعيا في التدخل في ليبيا المجاورة وامره للجيش بالاستعداد لتنفيذ أي عملية خارج البلاد إذا دعت الحاجة لذلك، اشتدت حرب التصريحات بين القوى الفاعلة في الملف الليبي كرد فعل على كلمة السيسي امام قوات الجيش المصري السبت الماضي. و اعلنت حكومة الوفاق بقيادة فائز السراج رفضها لهذا الاحتمال و ايضا عدم مشاركتها في اجتماع وزراء الخارجية العرب على مستوى جامعة الدول العربية الذي تأجل الى اليوم الثلاثاء ..هذا فضلا عن اعلان بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا،عن اجتماع اللجنة الدولية المقبل بشأن ليبيا بمشاركة الدول التي ساهمت في مؤتمر برلين و ذلك بهدف الوصول إلى وقف دائم لإطلاق النار.

 


المخطط الإسرائيلي بضم أراض من الضفة الغربية وتداعياته:

الخطوة التي ستقبر الحلم الفلسطيني

الصحافة اليوم /

يقر المجتمع الدولي بان المخطط الإسرائيلي بضم المستوطنات الفلسطينية يعد خرقا فاضحا للقانون الدولي ولا يمكن أن يمر دون رد، خاصة أنها في حال تحقيقها ستكون منعرجا خطيرا في مراحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ..مما يعني السماح للدولة الأقوى باحتلال أراضي الدولة الأضعف وهو أمر مرفوض في المجتمع الدولي. و خلال هذا الأسبوع ادان خبراء حقوق الإنسان بالأمم المتحدة خطة إسرائيل ضم أجزاء كبيرة من الضفة الغربية المحتلة، حيث عبر قرابة 50 خبيرا مستقلا في بيان مشترك عن الاستياء من دعم الولايات المتحدة لخطة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو "غير القانونية" لفرض السيادة من خلال ضم فعلي لأراض يسعى الفلسطينيون لإقامة دولتهم عليها.

كما أثارت تعهدات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بضم المستوطنات معارضة شديدة من الفلسطينيين والدول العربية والأوروبية حتى ان واشنطن لم توافق حتى الآن على هذه الخطوة.


الأزمة الليبية :

بين الدعوة إلى عودة المفاوضات أو المضي نحو معركة سرت

الصحافة اليوم /

يشهد الوضع الميداني في ليبيا تغيرا جذريا، بعدما أعلنت حكومة الوفاق الوطني الليبي بسط سيطرتها على كامل الحدود الإدارية للعاصمة طرابلس ومدينة ترهونة غربي ليبيا، في الوقت الذي يقترح فيه قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر، ورئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، مبادرة جديدة تهدف للوصول إلى حل سياسي في البلاد.


استهداف تركي-إيراني للعراق بالتزامن مع المفاوضات الامريكية :

التحدّي الأمني العراقي يعود بقوة

الصحافة اليوم /

يشهد العراق اوضاعا امنية متقلبة تطرح رهانات عديدة، فبعد تنصيب الحكومة الجديدة تبين ان التحديات ستكون سياسية و اقتصادية و امنية بالخصوص تفرضها خاصة مواصلة إصرار الفصائل الموالية لإيران على تقويض أمن العراق و مواجهة الحكومة العراقية الجديدة بقيادة مصطفى الكاظمي، هذا فضلا عن التدخل التركي و الهجومات المتكررة التي احتجت عليها السلطة العراقية بدعوة سفير تركيا مرتين على التوالي في ظرف اسبوع و ذلك لاستهداف الاكراد في العراق ..


سورنة ليبيا

الجزائر في بنغازي...الدبلوماسية الجريئة

الصحافة اليوم-كريمة دغراش

أعلن يوم أمس عن تأجيل لقاء روسي تركي مرتقب من اجل التفاوض حول الأزمة في ليبيا و نقلت وكالات الأنباء العالمية عن مسؤولين روس و أتراك تأكيدهم أن اللقاء المرتقب كان من المنتظر أن يجمع في انقرة كلا من وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزير الدفاع سيرغي شويغو،مع نظيريهما التركيين  مولود تشاووش أوغلو وخلوصي آكار و لكن الخلافات بين البلدين حول كثير من النقاط كانت السبب وراء تأجيل اللقاء.


بعد مواجهات وأعمال شغب احتجاجاً على انهيار الليرة

السلطة تحذّر من مضاعفات خطيرة للوضع في لبنان

تحولت المظاهرات السلمية في لبنان في الايام الاخيرة الى مظاهرات عنيفة رافقتها اعمال شغب. و قامت وحدات الجيش اللبناني، صباح أمس الاثنين،  بتنفيذ عمليات دهم في منطقة طرابلس و المنكوبين والضواحي لتوقيف جميع المخربين ومفتعلي الشغب لعرضهم على القضاء بعد عمليات تخريب للبنوك و المطاعم و المقاهي و المحلات،لتأتي هذه التطورات بالتزامن مع مواجهات وقعت في الأيام الأخيرة بين متظاهرين يحتجون على الانخفاض غير المسبوق لقيمة الليرة والقوى الأمنية في بلد غارق في دوامة انهيار اقتصادي متسارع. و تحاول في الأثناء السلطة اللبنانية ايجاد حلول للازمة المالية و تهدئة الرأي العام لتفادي كل ما من شانه أن يؤجج الأوضاع وسط مخاوف من تحول الاحتجاجات إلى اشكال طائفي مذهبي ..

 

عرض النتائج 22 إلى 28 من أصل 1554

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >