الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

عالمية



تجاوزات وانتهاكات في جميع دول العالم

هل تتحول كورونا إلى شمّاعة لانتهاك حقوق الانسان؟

الصحافة اليوم : عواطف السويدي

يعيش قرابة نصف البشرية في عزلة منذ عديد الأسابيع ، ويتعرض الافراد لمراقبة مشددة. و مع منعهم من التنقل قامت العديد من الدول بايقاف الافراد المخالفين لقواعد الحظر الصحي العام .و هي احداث اقلقت المنظمات الحقوقية عبر العالم، لانها يمكن أن تؤدي إلى مزيد من الانتهاكات، وذلك بحجة أنها تهدف للحد من انتشار فيروس كورونا.و قد مست إجراءات الحجر الصحي الشامل و حظر التجول الحريات الفردية وحرية التعبير وحقوق المرأة والطفل والحق في الرعاية الصحية و حرية التنقل...


حفتر يخلط الاوراق

الحرب في ليبيا.. عود على بدء

الصحافة اليوم-كريمة دغراش

في قرار مفاجئ اعلن المشير خليفة حفتر ليلة الاثنين الماضي اسقاط اتفاق الصخيرات مؤكدا انه قبل بتفويض الشعبي الليبي له لادارة البلاد. و يبدو ان قرار المشير حفتر الذي اعلن قتال حكومة الوفاق المعترف بها دوليا كان مفاجئا لعديد الاطراف الدولية او ربما لم تكن راضية عنه فقد اعلنت موسكو يوم امس تمسكها بالحوار و بالتسوية السياسية للازمة و في هذا الصدد قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن روسيا لا ترحب بتصريحات قائد الجيش الليبي خليفة حفتر بشأن الحكم الفردي في بلاده...




العراق يواجه كورونا ... وخطر عودة داعش

الصحافة اليوم-كريمة دغراش

رغم ان الفيروس فعل ما فعله بالبلد و رغم ان البنية الصحية هناك مهترئة و لا قدرة للحكومة على مواجهة مزيد انتشار الفيروس الذي ادى الى وفاة عشرات العراقيين فان تنظيم داعش يبدو انه وجد في هذه المحنة الجديدة التي يمر بها العراق الفرصة المناسبة لاعادة التموقع املا في استعادة السيطرة على بعض المناطق هناك و ذلك بعد ان نجح العراق في طرد هذا التنظيم و تحرير أراضيه بعد معركة طويلة.


انهيار الليرة إلى معدلات غير مسبوقة

كورونا يعمق جراح لبنان الاقتصادية والسياسية

زادانتشار وباء كورونا في تعميق جراح لبنان السياسية و الاجتماعية و المالية، فبالرغم من الاستقرار السياسي النسبي الذي حققه انطلاق الحكومة الجديدة في عملها منذ اكثر من شهرين،فشلت كل المساعي في وقف نزيف التدهور الاقتصادي الذي وصل لحدود غير مسبوقة، وذلك بعد انهيار سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار الأمريكي.و قال رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب إن سعر صرف الليرة مقابل الدولار يتدهور بسرعة، واصفاً أداء حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بـ «المريب»، ومعلناً عدم التهاون مع العابثين بالاستقرار المالي.


عرّابو السلام منشغلون بكورونا:

الحرب في ليبيا لا تقف...

الصحافة اليوم-كريمة دغراش

في الوقت الذي كان يتوقع فيه ان تنخفض وتيرة الاقتتال في ليبيا لاسباب انسانية بعد ان غزا فيروس كورونا العالم و عجزت حتى الانظمة الصحية لأقوى الدول على مواجهته فما بالك ببلد يفتقد لبنية صحية متكاملة بعد ان انهكته حرب السنوات التسع ، تواصلت المعارك في ليبيا و خاصة حول العاصمة طرابلس التي صارت قلب الرحى الحرب في هذا البلد.

 


بعد انخفاض أسعار النفط إلى ما دون الصفر في العالم:

فرصة ذهبية امام الدول المستهلكة لتوفير مخزونات استراتيجية

الصحافة اليوم -عواطف السويدي

حالة من القلق والارتباك أصابت أسواق النفط والاقتصاد العالمى، بعد الأسعار الأخيرة التى تم الإعلان عنها .فقدهوت أسعار أسواق النفط العالمية ليهبط سعر برميل النفط دون حاجز الصفر للمرة الأولى في التاريخ، وكذلك استمرت عمليات هبوط أسعار خام برنت وسلة أوبك في السوق الدولية. وجاء ذلك، إثر سقوط سعر برميل نفط غرب تكساس الأميركي، الاثنين، سقوطا حرا، بعدما وصل سعره إلى 37.63 دولارا تحت الصفر، مع إغلاق التعاملات.




هل تعزز كورونا الهيمنة الصينية على العالم؟

بقلم الدكتور منذر عافي (باحث جامعي في علم الاجتماع)

قد تصدق نبوءة الديبلوماسي والمفكر الفرنسي الآن بيارفيت Alain Peyrefitte  عندما تحدث في كتابه ..عندما تستيقظ الصين يزلزل العالم Quand la Chine s›éveillera le monde tremblera .عن قدرة الصين على تغيير التوازنات العالمية والسيطرة على المعاملات الاقتصادية والتجارية .ولقد اختزن الكتاب تجربة ميدانية خاضها الكاتب في الصين وتحدث فيها خاصة عن الثورة وماوتسي تونغ وتحدث كذلك عن القيادة الثقافية للثقافة والعلاقة الملتبسة التي تربط الصين بالقوى الإمبريالية وعن توجس الغرب من النمو الصيني الرهيب .وركز الكاتب على الرغبة الجامحة للعملاق الصيني في فرض سلعه ومنتجاته كونيا في اطار حرب استراتيجية شاملة.

عرض النتائج 15 إلى 21 من أصل 1517

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >