الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

عالمية



منطقة الشرق الأوسط « رجل القرن الحادي والعشرين المريض » :

مقومات الاستراتيجية الأمريكية  لتقسيم إقليمي جديد

بقلم: الدكتور منذر عافي

تتميز منطقة الشرق الأوسط  وغرب آسيا  بجغرافيا متعددة الأعراق مع  تنوع كبير في الهويات العرقية والدينية والحضارية، إلى جانب أهميتها الجيوسياسية واحتياطاتها الضخمة من النفط والغاز هذه الميزة ، أعطت هذه المنطقة أهمية كبيرة منذ بداية القرن العشرين وخاصة بعد الحربين العالميتين الأولى والثانية ، كان للجغرافيا السياسية للشرق الأوسط دائمًا أهمية كبيرة في السياسة الخارجية لبريطانيا العظمى وفي وقت لاحق أيضًا في سياسة الولايات المتحدة الأمريكية. وأصبحت هذه المنطقة ذات اهمية استراتيجية لدرجة أن تأسيس الدول القومية في المنطقة، ورسم الحدود الوطنية وضمان حماية مطلقة لحكام المنطقة، عمليات أشرفت عليها اعدادا وتنفيذا القوى الاستعمارية المعروفة تقليديا.


مقاربات

العلاقات الامريكية السعودية ومساعي التطبيع الخليجي مع اسرائيل

بقلم :الدكتور منذر عافي (باحث في علم الاجتماع)

بعد الاتفاق الذي رعته واشنطن بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل ، أشارت عدة تقارير إلى وجود اتصالات مكثفة بين رئيس آل سعود الملك عبد العزيز. بن سلمان والرئيس دونالد ترامب ، تم التأكيد خلالها على تطبيع البحرين وإسرائيل لعلاقاتهما الدبلوماسية فيما يعني اتفاقية السلام الثانية في أقل من شهر بين دولة خليجية عربية أخرى و إسرائيل ووصفت إدارة ترامب مناخ الحوارات التي أدت إلى الاتفاق الجديد بأنه إيجابي للغاية ، حيث أعربت عن تقديرها للدعم الملموس الذي يسهّل به السعوديون جهود واشنطن التي أدت إلى الاتفاق على تطبيع العلاقات بين الامارات واسرائيل وبين هذه الاخيرة والبحرين .


بعد سوريا و ليبيا أنقرة تدخل على خط النزاع بين أذربيجان و أرمينيا

أردوغان...و حلم استعادة أمجاد أسلافه العثمانيين

الصحافة اليوم-كريمة دغراش

معركة أخرى تدخل على خطها انقرة وجبهة جديدة لا تفوّتها العاصمة التركية التي يبدو أن أطماعها في استعادة أمجاد الإمبراطورية العثمانية ليست من وحي خيال أعدائها فقط.


جولة جديدة من المفاوضات في بوزنيقة المغربية

التسوية الليبية بين طموحات الداخل و أطماع الخارج

الصحافة اليوم-كريمة دغراش

قبل ايام من التوجه نحو جنيف يعود اليوم الفرقاء الليبيون للجلوس على طاولة الحوار للمرة الثانية في مدينة بوزنيقة بالمغرب .

و يتوقع مشاركة عقيلة صالح، رئيس البرلمان الليبي، وخالد المِشْري، رئيس مجلس الدولة الاستشاري، في الجولة الثانية من اجتماعات المغرب و لا يعرف بعد ان كان الرجلان سيجلسان على طاولة واحدة ام لا و يحاول البلد المستضيف ترتيب هذا اللقاء.




هل كان تخلي فلسطين عن رئاسة مجلس الجامعة العربية قرارا صائبا؟

الصحافة اليوم-كريمة دغراش

بضعة أيام فقط عن امضاء اتفاقي السلام بالبيت الأبيض وتحت رعاية الرئيس ترامب بين اسرائيل والامارات والبحرين أعلنت فلسطين تخليها عن رئاسة مجلس الجامعة العربية وفي قرار لا يبدو مفاجئا للكثيرين قال الثلاثاء وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، في مدينة رام الله، أن دولة فلسطين قررت التخلي عن حقها في ترؤس مجلس جامعة الدول العربية بدورته الحالية، «رداً على تطبيع الإمارات والبحرين مع إسرائيل».


مرة أخرى تعثّر مسار تشكيل الحكومة بلبنان...

الطائفية تنتصر على الدولة

الصحافة اليوم-كريمة دغراش

يبدو ان انفجار بيروت لم ينجح في القضاء على الطائفية و المحاصصة التي تكبّل المشهد السياسي في البلاد و تحكمه منذ اتفاق الطائف في سبعينات القرن الماضي. و عكس ما روج له ابان انفجار المرفإ الشهر الماضي و في حين كان يتوقع ان تدفع المحنة التي مر بها البلد ابناءه للوحدة و اعلاء مصلحة الوطن و الشعب فان الاطياف السياسية اللبنانية عادت مرة اخرى للتصادم و الانشقاق بسبب تمسك كل طائفة بموقفها من تشكيل الحكومة و اصرارها على ان تكون بعض الحقائب السيادية حكرا عليها.


في غياب تونس

استقالة السراج و مرحلة جديدة في ليبيا

الصحافة اليوم –كريمة دغراش

في خطوة جديدة مفاجئة اعلن رئيس حكومة الوفاق فايز السراج اعتزامه الاستقالة من منصبه خلال شهر اكتوبر القادم وقال السراج في كلمة نقلها التلفزيون الرسمي “أعلن للجميع رغبتي الصادقة تسليم مهامي في موعد أقصاه آخر شهر أكتوبر.. على أمل أن تكون لجنة الحوار استكملت عملها واختارت مجلسا رئاسيا جديدا ورئيس حكومة».

عرض النتائج 15 إلى 21 من أصل 1586

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >