الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

عالمية



اقتراب حسم المعركة ضد النصرة

غوطة دمشق الشرقية على خطى حلب

الصحافة اليوم(وكالات الانباء)- أورد ناشطون أن عشرات الأشخاص قتلوا في معارك الغوطة الشرقية لدمشق. يأتي ذلك بالتزامن مع إصابة خمسة أشخاص بجروح بينهم أطفال نتيجة سقوطِ قذائف على منطقة باب توما في العاصمة السورية.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن 45 قتيلا سقطوا يوم الثلاثاء في قصف نفذته القوات السورية في منطقة الغوطة الشرقية الخاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة قرب العاصمة دمشق.

وأضاف أن نحو 190 شخص قتلوا وأصيب حوالي 850 منذ بدء تكثيف القصف على المنطقة في ساعة متأخرة من مساء الأحد.

ودعت الأمم المتحدة يوم الاثنين إلى وقف فوري لإطلاق النار في المنطقة مضيفة أن الوضع ”يخرج عن نطاق السيطرة“ بعد ”تصعيد بالغ في الأعمال القتالية“.


السوريون يردون:

الجولان سوري رغم محاولات إسرائيل

الصحافة اليوم ( وكالات الأنباء)- رفضت مصادر في دمشق قول رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو أمام الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على هامش مؤتمر ميونخ في ألمانيا، يوم الجمعة الماضية، إن» هضبة الجولان ستبقى بيد إسرائيل إلى الأبد».

وأكدت هذه المصادر أن كل محاولات الاحتلال الإسرائيلي منذ العام 1967بتطويع واستسلام الجولان وأهله باءت بالفشل وأن الأرض التي تحتلها إسرائيل هي جزء من سوريا.

الكاتب والإعلامي نعيم إبراهيم قال لـ«سبوتنيك»: «إن تصريح نتنياهو في مغالطة تاريخية أثبتتها الوقائع على الأرض. ورغم إعلان إسرائيل بتاريخ الرابع عشر من كانون الأول عام 1981 قرارها على شكل قانون بضم الجولان إليها، إلا أن الجولان لم يؤخذ بقانون وهو تحت الاحتلال منذ عام 1967، وقد رفضت سورية رسمياً وشعبياً هذا القرار، انطلاقا من أن الصراع مع إسرائيل هو صراع وجود وليس صراع حدود.


بالتزامن مع حالة الفوضى و التعثر في المسار السياسي:

تنظيم "القاعدة".. يحاول العودة إلى ليبيا


الصحافة اليوم ( وكالات الأنباء) تداولت وسائل إعلام ليبية وصفحات تواصل اجتماعي بشكل واسع ظهور الإرهابي إبراهيم تنتوش، عضو تنظيم القاعدة والجماعة الليبية المقاتلة في صور ضمن الصور التي نشرتها اللجنة العليا للاحتفال بمناسبة الذكرى السابعة لثورة فبراير، مساء السبت الماضي.

وظهور إبراهيم تنتوش في إحدى الصور التي نشرتها اللجنة العليا بميدان الشهداء رفقة امرأة يبدو أنها زوجته وعلى كتفيه طفل، راجت بعدها منشورات على صفحات التواصل الاجتماعي تؤكد أنه إبراهيم تنتوش المطلوب لشرطة الإنتربول الدولي على خلفية إحالة من مجلس الأمن، كونه أحد المقربين من زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

وبالتزامن مع حالة الفوضى التي تسود ليبيا وفي ظل تواصل التعثر في المسار السياسي وتصاعد التوتر العسكري على أكثر من جبهة،يسعى تنظيم "القاعدة" الى استغلال حالة الفراغ الأمني وغياب الدولة،للعودة مجددا الى واجهة الأحداث في بلد يعاني منذ سنوات من أزمة خانقة.

وبات واضحا أن التنظيم يحاول جاهدا التواجد في الساحة الليبية خاصة مع تراجع تنظيم"داعش" الذي خسر معاقله الكبرى في البلاد.


الجزائر:

الحزب الحاكم يتهم المغرب بإغراق البلاد بالمخدرات

الصحافة اليوم ( وكالات الأنباء)- اتهم الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني الحاكم في الجزائر، جمال ولد عباس، السبت، المغرب بإغراق بلده يومياً بأطنان من الحشيش عبر إدخالها من الحدود الغربية.

وقال ولد عباس، السبت، في محافظة تلمسان شمال الجزائر، إن «تقارير الأمن والجيش التي تحبط دورياً عمليات تهريب المخدرات إلى الجزائر، كشفت أن مصدرها الوحيد هو الحدود الغربية للبلاد» وذلك في إشارة إلى المغرب.

كما أكد أن بلاده «مستهدفة من خلال أطنان المخدرات التي تفرغ على حدودها»، مضيفاً أن هذه المخدرات «فتاكة أكثر من الصواريخ أو القنابل، وتعمل على تخريب عقول الشباب الجزائري».


وجودها العسكري محل إدانة من الجميع

واشنطن .. تلعب بالنار في سوريا

الصحافة اليوم(وكالات الانباء)- مع تصاعد الأحداث الميدانية في سوريا خلال الأيام الأخيرة تصاعدت وتيرة التحذيرات و الاتهامات المتبادلة بين أطراف النزاع و التي تشي بان الرهان بات كبيرا في ظل التحولات التي يعرفها الشمال السوري و بعد الرد السوري على العدوان الإسرائيلي على أراضيها و مواقف واشنطن الأخيرة و التي جعلت خصومها يؤكدون بأنه لا رغبة لها في مغادرة سوريا و انها تسعى لتأبيد الازمة و التصرف كمحتل لهذه الارض بعد تقسيمها.

و في هذا السياق حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من محاولات تقسيم سوريا، داعيا الولايات المتحدة لعدم اللعب بالنار على الساحة السورية.

وقال لافروف خلال جلسة لمنتدى "فالداي" الدولي للحوار المنعقد في موسكو امس: "أدعو زملاءنا الأمريكيين مرة أخرى لتجنب اللعب بالنار، وتحديد خطواتهم ليس انطلاقا من احتياجات الحالة السياسية العابرة، بل انطلاقا من مصالح الشعب السوري وشعوب المنطقة، بمن فيها الأكراد".


الجيش السوري يدخل عفرين بعد شهر من انطلاق «غصن الزيتون» التركية:

هل تكون المواجهة العسكرية بين دمشق و أنقرة؟

الصحافة اليوم(وكالات الانباء)- قالت وكالة الأنباء السورية "سانا" امس الاثنين، إن "قوات شعبية سورية ستصل إلى منطقة عفرين خلال الساعات المقبلة لدعم صمود أهلها في مواجهة العدوان الذي تشنه قوات النظام التركي على المنطقة وسكانها منذ الشهر الماضي".

وكان الجيش التركي وفصائل الجيش الحر المدعومة منه، قد أطلقوا عملية "غصن الزيتون" في الـ20 من جانفي، ضد وحدات حماية الشعب الكردية المدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية في مدينة عفرين شمال غرب سوريا.

وكان مسؤول كردي كبير قال اول امس الأحد إن القوات الكردية السورية توصلت الى اتفاق مع حكومة دمشق على دخول الجيش السوري منطقة عفرين وأن الاتفاق قد ينفذ خلال يومين.

وفي السياق ذاته ، قال عبد الرحمن سلمان الناطق باسم حركة المجتمع الديمقراطي في عفرين في تصريح صحفي "دَعونا الدولة السورية منذ البداية لحماية عفرين"، مؤكداً أن "دخول الجيش السوري إليها صفعة كبيرة لتركيا".


في مؤتمر الأمن في ميونيخ في دورته الـ54 :

القضايا الأمنية الدولية و الملفات الشائكة في العالم العربي ومحيطه


الصحافة اليوم ( وكالات الأنباء)- بمشاركة أكثر من 20 رئيس دولة وحكومة، وحوالي 80 وزير خارجية ودفاع، انطلقت اول امس الجمعة في مدينة ميونيخ الألمانية فعاليات مؤتمر الأمن التي تستمر ليومين.

ومن بين حوالي 600 مشارك هناك أيضا ما يقرب من 50 رئيس مجلس إدارة في شركات كبيرة اضافة الى أكاديميين وممثلي منظمات المجتمع المدني.

وعلى جدول أعمال مؤتمر ميونيخ للأمن في دورته الـ54 الذي يعقد في فندق بايريشر هوف، العديد من القضايا الأمنية الدولية والإقليمية، ومن بينها الملفات الشائكة في العالم العربي ومحيطه.

وقالت مصادر المؤتمر إن أحداث الشرق الأوسط تفرض نفسها على أشغال المؤتمر، مع مشاركة لوزيري الخارجية السعودي عادل الجبير والإيراني محمد جواد ظريف، وربما يكون الضيف الأكثر جذبا للأنظار خلال هذا المؤتمر هو رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

عرض النتائج 15 إلى 21 من أصل 11603

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >