الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

عالمية





العراق تكرر طلبها إعادة سوريا إلى الجامعة العربية

الصحافة اليوم ( وكالات الأنباء)- كرر وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، امس الإثنين، مطلب بلاده بإعادة سوريا إلى الجامعة العربية.

وقال الجعفري في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السوري وليد المعلّم اليوم في دمشق، «سوريا ليست دخيلة على الجامعة العربية وصرحت بذلك في خطابي العربي والأممي، يجب أن تأخذ سوريا وتشق طريقها للبيت العربي».

وأضاف «سوريا لا ينبغي أن تهمش ولا يستطيع أحد أن يهمشها، وأثبتت السنوات الماضية أن سوريا قوية وملتحمة والنتيجة هي أن بيتها هو البيت العربي».


«نيويورك تايمز» تخرج فيلم رعب حول مصيره:

خاشقجي .. أزمة للسعودية أم لتركيا أم لترامب؟


الصحافة اليوم ( وكالات الأنباء)- أعربت الرياض عن استنكارها وشجبها لما تناقلته «بعض وسائل الإعلام» على خلفية قضية اختفاء الصحفي جمال خاشقجي في تركيا، واعتبرته «اتهامات زائفة وتهجما على المملكة حكومة وشعبا».

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن وزير الداخلية عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز امس السبت قوله، إن «ما تم تداوله بوجود أوامر بقتل خاشقجي هو أكاذيب ومزاعم لا أساس لها من الصحة تجاه حكومة المملكة المتمسكة بثوابتها وتقاليدها والمراعية للأنظمة والأعراف والمواثيق الدولية».

وأشاد الوزير بالتعاون مع «الأشقاء في تركيا» من خلال لجنة التحقيق المشتركة، وغيرها من القنوات الرسمية، مؤكدا على أهمية دور وسائل الإعلام في نقل الحقائق وعدم التأثير على مسارات التحقيق والإجراءات العدلية.


بعد الإفراج عن القس الأمريكي برانسون:

نهاية الأزمة بين واشنطن وأنقرة؟

الصحافة اليوم ( وكالات الأنباء)- غادر القس الأمريكي أندرو برانسون مساء اول امس الجمعة تركيا، متوجها إلى ألمانيا عقب إطلاق القضاء التركي سراحه بعد محاكمته بتهم «التجسس وارتكاب جرائم باسم منظمات إرهابية».

وذكرت وكالة «الأناضول» أنه غادر تركيا ترافقه زوجته نورين من مطار «عدنان مندريس» في إزمير.

وفي تصريحات إعلامية، أوضح محامي برانسون إسماعيل جيم هالاوورت، أنّ موكله توجه إلى ألمانيا وسيقضي فيها يومين، قبل أن يغادر إلى الولايات المتحدة.

وانتهت أول امس قضية القس الأمريكي، أندرو برانسون، التي كانت سبباً في أزمةٍ دبلوماسية بين واشنطن وأنقرة، بإطلاق سراح الأخير، وذلك بعد جلسة محاكمة مفصلية، كانت كلّ الأجواء المحيطة بها تفضي إلى إنهاء احتجاز القس الأمريكي، وترافقها مع ضغوطٍ أميركية للإفراج عنه.


لبحث أزمة خاشقجي:

ترامب سيهاتف الملك سلمان

الصحافة اليوم ( وكالات الأنباء)- أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنه سيتحدث مع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز في القريب، لبحث قضية اختفاء الصحفي والكاتب السعودي جمال خاشقجي.

وقال ترامب للصحفيين امس السبت، إنه لم يتحدث مع العاهل السعودي الملك سلمان لكنه سيتصل به «قريبا»، في الوقت الذي تختلط فيه فيه الأسئلة بعد اختفاء خاشقجي بعد دخوله قنصلية بلاده في اسطنبول الثلاثاء قبل الماضي.

وقال ترامب لشبكة «فوكس نيوز» إنه يأخذ مسألة اختفاء خاشقجي «على محمل الجد»، مؤكدا أن الجهات المعنية بالتحقيق باتت أقرب من أي وقت مضى من حل لغز مصير خاشقجي.

وشوهد خاشقجي آخر مرة في الثاني من أكتوبر الحالي وهو يدخل إلى القنصلية السعودية في اسطنبول للحصول على وثائق لإتمام زواجه، وقالت خطيبته التي كانت تنتظره في الخارج إنه لم يخرج من القنصلية.


قال ان الرئيس الامريكي يوغل في اللغة المذلة لحلفائه:

حسن نصر اللّه ينتقد الصمت العربي إزاء اهانات ترامب

الصحافة اليوم ( وكالات الأنباء)- تطرق الأمين العام لحزب الله لتصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأخيرة تجاه منح واشنطن الحماية لدول الخليج مقابل المال، وتصريحاته بأن إيران كادت تسيطر على المنطقة خلال 12 دقيقة، وقال إن «مطالبة ترامب الدول الغنية بالدفع مقابل الحماية تذكر بوصف الإدارة الأمريكية بأنها ناهبة الشعوب»، لافتاً إلى أن عين إدارة ترامب على كل أموال دول الخليج، وأنه «لا حدود لجشعها ولطمعها».

وأشار إلى أن كل معايير ترامب هي معايير مالية ولا مكان لا للديمقراطية ولا لحقوق الإنسان في كل خطاباته، منوهاً إلى أن ترامب يوغل في اللغة المهينة المذلة لحلفائه وهناك سيل من الإهانات الشخصية وللحكومات وللشعوب، مضيفاً أنه «مقابل إذلال ترامب اليومي لحلفائه هناك صمت رهيب وابتسامة»،

واعتبر السيد نصر الله أن «حديث ترامب عن قدرة إيران على السيطرة بدقائق على المنطقة دليل على عظمة إيران بنظره»، مضيفاً أن جزءا من كلام ترامب هذا تهويلي لكنه يظهر نظرة إدارته لتلك الدول التي أنفقت المليارات على التسلح.


«الاتفاق» قد لا يمضي إلى الخواتيم المتفق عليها:

سحب الفصائل أسلحتها من إدلب.. وبعد؟


الصحافة اليوم ( وكالات الأنباء -صحف)- خلال الايام القليلة الماضية سحبت الفصائل المعارضة المُسلّحة الخاضِعة للنفوذِ التركي في الشمالِ السوري أسلحتها الثقيلة مثل راجمات الصواريخ ومدافع الهاون، مع الإبقاء على عناصرها مع أسلحتهم الخفيفة والمتوسّطة من المنطقة التي يُفترَض أن تكون عازلة بعُمقٍ يمتدّ من 15 إلى 20 كيلومتراً في إدلب تطبيقاً لاتفاق سوتشي بين الرئيسين الروسي والتركي.

وتزامُناً مع الانسحاب، بدأت تركيا بإرسالِ أسلحةٍ وسياراتٍ مُدرَّعة استعداداً لتنفيذ دوريات في مناطق الفصائل المسلحة، بموازاة ما ستقوم به القوات الروسية في مناطق سيطرة الحكومة السورية.

لكن تطوّرات الأحداث لا تحمل المراقب على الجَزم بأن الاتفاق سيمضي إلى نفس الخواتيم التي تشتهيها جميع الأطراف المُنخرِطة فيه.

فلكلّ طرفٍ تفسيراته وتأويلاته الخاصة لبنود الاتفاق. فموسكو كانت واضِحة على لسان وزير خارجيتها بضرورة عودة إدلب إلى كَنَفِ الحكومة السورية في نهاية المطاف. أمّا الرئيس التركي فبدا جازِماً أن قواته لن تخرج من سوريا قبل إجراء الانتخابات الرئاسية فيها، بما لا يتّفق ومُقرّرات سوتشي. في حين كل فصيل مُسلّح في إدلب لديه تفسير مختلف أو مُتباين عن تفسيرات الفصائل الأخرى في فَهْمِ بنود الاتفاق. بدوره الرئيس الأسد كان صريحاً أن الاتفاق هو إجراء مؤقّت وليس نهائياً.


موسكو:

ندرس احتمال لقاء بوتين و ترامب إذا اهتمت واشنطن بالحوار

الصحافة اليوم ( وكالات الأنباء)- رجحت الخارجية الروسية احتمال لقاء الرئيس فلاديمير بوتين نظيره الأمريكي دونالد ترامب في 11 نوفمبر في باريس، مشيرة إلى أن اللقاء ممكن في حال شارك الزعيمان في فعالية واحدة.

وأكد مدير قسم أمريكا الشمالية في وزارة الخارجية الروسية غيورغي بوريسنكو، أن موسكو منفتحة على واشنطن، وأنه إذا كان لدى الولايات المتحدة اهتمام في مواصلة الحوار على أرفع مستوى، فإن روسيا مستعدة للنظر في مكان وزمان تنظيم مثل هذا الاجتماع.

وقال الدبلوماسي الروسي لوكالة «سبوتنيك»: «من المؤكد أننا منفتحون على بحث مجمل القضايا في العلاقات الثنائية مع واشنطن إذا كان هناك اهتمام من الجانب الأميركي بمواصلة هذا الحوار. يبدو أن الرئيس ترامب قد أعرب عن اهتمامه بهذا الأمر، وسننظر استنادا إلى ذلك في مكان وزمان تنظيم لقاء يجمع رئيسي البلدين».

عرض النتائج 8 إلى 14 من أصل 443

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >