الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

عالمية



المحادثات الليبية

تواصل اجتماعات لجنتى حوار البرلمان والدولة في تونس


الصحافة اليوم(وكالات الانباء)-انطلق صباح أول أمس الأحد 15 أكتوبر ،بمقر البعثة الأممية بالعاصمة تونس، اجتماع ثان للجنة الصياغة المشتركة لمجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة بحضور المبعوث الأممي غسان سلامة من أجل مواصلة وضع صيغة نهائية للتعديلات على الاتفاق السياسي.

و ركز النقاش الجديد في تونس على صلاحيات السلطتين وكذلك على صلاحيات البرلمان ،والهدف من ذلك هو التمهيد لاستفتاء على دستور جديد يؤدي الى انتخابات، وفقا لخريطة الطريق التي قدمها سلامة في سبتمبر إلى الأمم المتحدة .

وتنطلق المحادثات الليبية الجديدة، في ظل الأزمة السياسية والأمنية الخانقة ودوامة العنف التي عاشتها البلاد في السنوات الأخيرة.

وقال النائب المبروك الخطابي إن الأطراف المتناحرة يدأت اعتبارا من الأحد صياغة تعديلات على اتفاق وقعته نهاية عام 2015في منتجع الصخيرات في المغرب.

ولم تنجح حكومة الوفاق الوطني الناجمة عن اتفاق الصخيرات بقيادة فايز السراج في الحصول على إجماع في ليبيا.


فرنسا:

ماكرون يعلن تشديد قواعد الهجرة واللجوء مطلع 2018

الصحافة اليوم(وكالات الانباء) أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مساء الأحد خلال لقاء تلفزيوني أن حكومته ستقر قانونا جديدا في مجال الهجرة واللجوء مطلع 2018 لتشديد القواعد بهذا الشأن.

وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأحد في مقابلة مع شبكة "تي أف 1" أن كل "الأجانب المقيمين بشكل غير شرعي" الذين يرتكبون جنحا "سيطردون" من فرنسا، متوعدا بأنه "لن يتهاون أبدا في هذا الملف".

وقال ماكرون: "مطلع العام المقبل سيكون لدينا قانون جديد في مجال الهجرة واللجوء لتشديد القواعد بهذا الشأن ولن نتهاون أبدا في هذه المسألة". وأضاف إنه من دون تعديل القوانين "سنتخذ إجراءات أكثر قساوة وسنقوم بما يتوجب علينا القيام به"، مضيفا: "لن أتهاون بهذه المسألة وكل الأجانب المقيمين بشكل غير شرعي ويرتكبون جنحا سيطردون".


الوضع لا زال غامضا

كاتالونيا تطلب الحوار ومدريد تمنحها مهلة إضافية لغاية الخميس

الصحافة اليوم(وكالات الانباء)-بعث زعيم كاتالونيا كارلس بيغديمونت أمس الاثنين رسالة إلى رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي، وعرض فيها أن يجتمعا بأسرع وقت ممكن لإجراء حوار خلال الشهرين المقبلين مبقيا "الالتباس" بخصوص الاستقلال. اقتراح سرعان ما ردت عليه مدريد، بمنحه مهلة إضافية لغاية الخميس من أجل تقديم إجابة "واضحة وصريحة".

في رسالته إلى رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي أذاعتها وسائل الإعلام‭ ‬المحلية، لم يوضح زعيم كاتالونياكارلس بيغديمونت الاثنين ما إذا كان قد أعلن الأسبوع الماضي الاستقلال عن إسبانيا ليمهد الطريق أمام الحكومة المركزية للسيطرة على الإقليم وحكمه بشكل مباشر.


نهاية اسبوع دموية في الصومال:

ارتفاع حصيلة الاعتداء في مقديشو إلى 276 قتيل و300 جريح

الصحافة اليوم(وكالات الانباء) أعلنت وزارة الإعلام الصومالية صباح أمس الاثنين أن حصيلة الاعتداء بالشاحنة المفخخة، والذي وقع السبت في وسط العاصمة مقديشو، ارتفعت إلى 276 قتيل و300 جريح. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الاعتداء، لكن حركة "الشباب" الإسلامية الصومالية المرتبطة بتنظيم القاعدة غالبا ما تشن هجمات واعتداءات انتحارية في مقديشو وضواحيها..

وأفادت الوزارة في بيان أن "الحكومة الفدرالية الصومالية تؤكد مقتل 276 شخص في التفجير (...) ونقل 300 شخص أصيبوا بجروح إلى مختلف مستشفيات مقديشو". وتابعت: "ثمة عملية إغاثة وطنية جارية وسنتقاسم أي معلومات جديدة" ما ينذر باحتمال ارتفاع الحصيلة مجددا.


بغداد تبسط شرعيتها في كركوك

انسحاب الأكراد وسيطرة القوات العراقية على أغلب المواقع السيادية

الصحافة اليوم(وكالات الانباء)-انتزعت القوات العراقية السيطرة على عدد من المواقع جنوبي كركوك من أيدي المقاتلين الأكراد أمس الاثنين في محاولة لاستعادة السيطرة على المدينة الغنية بالنفط وهي جزء من منطقة أجرت استفتاء على الاستقلال الشهر الماضي.

وأمر حيدر العبادي رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة برفع العلم العراقي في المناطق المتنازع عليها، ومن ضمنها كركوك.

و كان العبادي اكد في بيان نشر أمس الاثنين حرص بغداد على سلامة المدنيين في كردستان وفي محافظة كركوك، تزامنا مع استعادة الجيش العراقي السيطرة على هذه المحافظة.

وقال بيان عسكري إن من بين المناطق التي انتزعت القوات العراقية السيطرة عليها قاعدة (كي وان) الجوية و«منشأة غاز الشمال... ومصفى بجانب منشأة الغاز» وكذلك «محطة توليد كهرباء كركوك» والحي الصناعي.


توازيا مع عودة المباحثات السياسية في تونس

30 ألف كلم مربع فقط تفصل حفتر عن إتمام السيطرة على كامل ليبيا


الصحافة اليوم(وكالات الانباء)-أعلن القائد العام للجيش الليبي خليفة حفتر، سيطرة قوات الجيش على معظم الأراضي الليبية، مؤكدا أنه لم تتبق سوى مساحات قليلة خارجة عن سيطرة الجيش، لا تتعدى مساحتها الـ30 ألف كم مربع.

وفي حديث جمعه بحشد من الضباط والجنود في مدينة بنغازي، قال حفتر: «تبلغ مساحة ليبيا مليونا و760 ألف كم، والجيش يسيطر الآن على مليون و730 ألف كم ولم يتبق إلا القليل».

وكشف عن أن الجيش قد سيطر على المنطقة الواقعة غرب طرابلس الممتدة من زوارة على الحدود مع تونس، وحتى مدينة الزاوية الواقعة على 30 كم غرب العاصمة طرابلس، مؤكدا أنه «خلال الأيام القليلة القادمة ستتم السيطرة على الزاوية أيضا».


خسر «الميادين» وغادر الرقة

داعش يتبدد...الساعات الأخيرة لسقوط معقل«الخلافة»


الصحافة أمس (وكالات الانباء)-قالت وحدات حماية الشعب الكردية السورية أمس السبت إن القوات التي تقاتل تنظيم داعش في الرقة توشك على إلحاق الهزيمة به وإن إعلان تحرير المدينة من المتشددين ربما يكون يوم السبت أو الأحد.

وقال نوري محمود المتحدث باسم وحدات حماية الشعب لرويتر عبر الهاتف «المعارك مستمرة في مدينة الرقة، وداعش على وشك الانتهاء. ربما يكون تحرير الرقة بشكل عام اليوم أو غدا».

وتقاتل قوات سوريا الديمقراطية، وهي تحالف مدعوم من الولايات المتحدة يضم مقاتلين عربا وأكرادا، منذ جوان لدحر داعش في الرقة التي كانت المعقل الرئيسي للتنظيم في سوريا.

وأكدت مصادر مطلعة بدء خروج مسلحي تنظيم داعش من مدينة الرقة السورية. وقالت المصادر إن 12 حافلة دخلت إلى حي حاوي الهوى غربي المدينة، وإن وصول الحافلات مستمر لإخراج المسلحين من الرقة باتجاه ريف دير الزور الشرقي.

هذه الخطوة تأتي بالتزامن مع تحليق مكثف لمقاتلات التحالف الأميركي في سماء المدينة .

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 11151

1

2

3

4

5

6

7

التالية >