الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

عالمية



ازمة تيغراي....

الصراع في إثيوبيا قد يتحول إلى حرب عصابات

الصحافة اليوم

أدت الانتخابات التي أجريت في تيغراي في سبتمبر في تحدٍ للحكومة الفيدرالية إلى تصعيد التوترات في إثيوبيا التي قالت انها لا تسمح باجراء خطوة مماثلة في الاقليم وذهبت حد التلويح في البداية بالرد عسكريا على القوات الموالية لقادة منطقة تيغراي.

و تصاعد العنف بالمنطقة خلال الاسابيع الاخيرة و اعلنت الامم المتحدة عن ادانتها له محذرة من كارثة انسانية محتملة بسبب نزوح مئات الآلاف من الفارين من الاقليم.




طهران و خيارات الردّ على مقتل العالم محسن فخري زادة

الصحافة اليوم

بعد مقتل ُالعالم الإيراني البارز محسن فخري زادة في هجوم غامض على طريق على مشارف العاصمة طهران تبحث ايران عن خيارات للرد على العملية التي لم تعلن أي جهة او دولة مسؤوليتها عنها و في اول ردود افعالها توعدت ايران بالانتقام لقتيلها كما يجب ان يكون الانتقام و يظل البرنامج النووي احد ابرز خيارات الرد المطروحة امام الحكومة الايرانية.


توافق نيابي ليبي في طنجة

مفاوضات ليبيا مستمرة بين التفاؤل و الحذر

الصحافة اليوم:بين التفاؤل و الحذر تتواصل الاجتماعات الماراطونية بين اطراف النزاع في ليبيا في اجواء يسودها التفاؤل و الحذر في الان نفسه و ذلك بسبب تواصل الخلافات حول مسائل بعينها تتعلق خاصة بالمناصب لم تنجح اغلب الاجتماعات في مختلف العواصم الى تذليلها و تشارك الامم المتحدة التي ترعى هذا الحوار مخاوفها بشان تعثر عملية التفاوض و قالت المبعوثة الاممية بالنيابة الى ليبيا ستيفاني وليامز منذ ايام ان الوضع هش و دقيق في البلاد.

 


التسوية في ليبيا...

أوروبا تلوّح بفرض عقوبات على معرقلي الحوار

الصحافة اليوم (وكالات الانباء)تتواصل المساعي و الوساطات لايجاد تسوية سياسية في ليبيا و يواصل الفرقاء جولاتهم بين العواصم بحثا عن اتفاق مرجو يخرج البلاد من الفوضى المتواصلة منذ قرابة عشر سنوات ...من تونس الى المغرب الى جنيف تتنقل الوفود الليبية لتلتقي في جولات من المفاوضات انتهت كلها الى ما يشبه اتفاقات لم تغير من واقع الاشياء كثيرا رغم ان البعض يصفها بالخطوات الجيدة التي تمكنت اخيرا من الاتفاق و لو مبدئيا على الخطوط العريضة للمرحلة الانتقالية مع اقرار وقف اطلاق النار.


سياسة بايدن في الشرق الاوسط

أي انتظـــارات..؟

الصحافة اليوم-كريمة دغراش

بعد ان صار الرئيس رقم 46 للولايات المتحدة تتجه الانظار نحو الديمقراطي جون بايدن و تتعدّد الاسئلة حول أي سياسة سينتهجها تجاه الشرق الاوسط و قضاياه الشائكة و المتعددة. و رغم ان اغلب المحللين و المتابعين يؤكدون ان السياسة الخارجية الامريكية لا تتغير مع تغير اسم الرئيس اذ هي سياسة تضع مصلحة امريكا فوق كل اعتبار الا ان هناك من يعتقد ان الرئيس الجديد الذي سيستلم رسميا الحكم في 20 جانفي القادم ستكون له رؤية مخالفة لسلفه الجمهوري ترامب خاصة وأن الرجل صاحب خبرة طويلة في عالم السياسة و كان نائبا للرئيس الامريكي اوباما و بالتالي فهو على اطلاع كبير على اغلب القضايا و الملفات و الصراعات في منطقة الشرق الاوسط و شمال افريقيا.




ترامب و سياسة الأرض المحروقة

الصحافة اليوم-كريمة دغراش

في الوقت الذي تتتالى فيه الارقام والنتائج المؤكدة لفوز المرشح الديمقراطي جون بايدن بانتخابات امريكا الرئاسية يصر الرئيس الامريكي الحالي الذي من المفترض ان تنتهي ولايته مع بداية السنة القادمة على عدم الإقرار بالهزيمة متمسكا بذريعة التزوير.

ورغم ان اكثر من جهة في امريكا فندت مزاعم ترامب و اكدت سلامة العملية الانتخابية وخلوها من التزوير كما يقول الرئيس ترامب فان هذا الاخير ماض في عناده و تمسكه بالسلطة.




«ملتقى قمرت» الليبي بـ «لا اتفاق»...الحلقة المفرغة

الصحافة اليوم-كريمة دغراش

أسئلة كثيرة كان المشاركون في اجتماع قمرت يحملونها معهم قبل قدومهم الى تونس وآمال عريضة كان الشعب الليبي يعلقها على هذا الاجتماع الذي روج له كثيرا وصور على انه نقطة طي صفحة من تاريخ ليبيا وفتح صفحة جديدة.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 1599

1

2

3

4

5

6

7

التالية >