الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

كلّ الوطن



القيروان

حمام «طرزة» الاستشفائي : «كهف بخار طبيعي للاستشفاء»

تحت قمة جبل في قرية «طرزة» (بسكون حرف الطاء وفتح حرف الراء TRAZZA) الساكنة حدّ النسيان، من معتمدية حفوز بالقيروان. لا شيء يوحي بوجود كنز دفين لا يعلم سره سوى الطبيعة التي أنشأت عبر الزمن كهفا ونحتت به صخرا ينفث بخارا ولا أثر للماء... بخار انفرد بحوزته سر علاج الام المفاصل والانف والحنجرة هناك .. هكذا قال قاصدو حمام «طرزة» للاستشفاء.

هو حمام استشفائي لا يمتلك مواصفات باقي الحمامات في تونس ومع ذلك اكتسب شهرة فصار مقصد عديد التونسيين وحتى الأجانب طلبا للعلاج والسكينة والتمتع طيلة فترة النقاهة بهواء الجبل وهدوئه.

بعد نحو مائتي درج متآكل صعودا الى منتصف هذا الجبل، يقضي الزائر نحو نصف ساعة تقريبا تكاد معها تنقطع أنفاسه لصعوبة علو هذا المسلك ووعورة المكان، كي يصل إلى «حمام طرزة» لكن بعد كل تلك الدرجات المؤدية الى فم المغارة ، سيمحو الانبهار بالمشهد الطبيعي الخلاب من أعالي الجبل المطل على الحقول الشاسعة، كل التعب الذي تكبّده الزائر للوصول إلى هناك.


لأول مرة في جرجيس

معصرة بيولوجية بالجهة تشغل فتيات


شهد موسم جني الزيتون بجرجيس دخول معصرة زيتون بيولوجية هي الأولى من نوعها في جرجيس وفي الجنوب الشرقي عززت عدد المعاصر التي فتحت أبوابها (حوالي 100 معصرة) لاستقبال إنتاج الموسم الحالي من الزيتون الذي لايمكن اعتباره صابة وذلك من مجموع 157 معصرة موجودة بالجهة.

وتتكون معصرة الزيتون البيولوجية الجديدة بجرجيس من وحدتين لعصر الزيتون واحدة بيولوجية وأخرى عادية وفضاء لعرض زيت الزيتون البيولوجي في قوارير مختلفة الأحجام بالإضافة إلى مخبر يشغل 3 فتيات من أصحاب الشهائد وهي المرة الأولى التي يقع فيها تشغيل فتيات في معصرة زيتون.

كما تضم المعصرة فضاء خاصا بالإدارة وساحة لوضع الزيتون في أوعية بلاستيكية قبل عصره وهي موضوعة على ذمة الفلاحين الراغبين في عصر محصولهم من الزيتون بالطريقة البيولوجية إذا كان بيولوجيا طبعا وذلك للحصول على زيت بيولوجي مصادق عليه في صورة ما إذا كان الزيتون مصادقا عليه بيولوجيا.


القصرين

مجهودات واضحة لتهيئة الطرقات والمسالك الفلاحية وتعبيدها

على الرغم من البنية الاساسية من طرقات و مسالك ريفية بجهة القصرين ما تزال متردية و تحتاج الى اموال و مجهودات كبيرة لتحسينها ، في ولاية مترامية الاطراف ( الثانية من حيث المساحة بعد ولاية تطاوين ) و ذات تضاريس وعرة تتميز بكثرة المرتفعات (ما يزيد عن 22 جبلا المعروف منها لدى اغلب التونسيين الشعانبي و سمامة و السلوم و بيرينو و الاجرد بحكم التحركات و العمليات الارهابية التي شهدتها ) ، فاننا نشير و بكل موضوعية الى ان شبكة الطرقات الوطنية و الجهوية و المحلية بالولاية شهدت في السنتين الاخيرتين تطورا واضحا.


سليانة

فلاحو الجهة يعتصمون بمعداتهم أمام مقر الولاية

نظّم المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري في ولاية سليانة في بحر الاسبوع الجاري اعتصاما سلميّا مفتوحا رافقته عملية تصفيف عدد من الآلات والمعدات الفلاحية، أمام مقر الولاية، احتجاجا على ما يعتبره تهميشا للقطاع الفلاحي وإجحافا في حقه بسبب تراكم المشاكل وغياب الحلول في سياسة الحكومة وعدم جدّيتها في معالجة القضايا المطروحة.

وحسب ما ذكره رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري، مروان الدّاودي فإن الاعتصام، الذي شارك فيه عشرات الفلاحين المتوافدين من كامل المعتمديات، اكتسى درجة من الاحتقان ، معتبرا أن المشاكل المتعلقة بالقطاع الفلاحي في الجهة ظلّت معضلة في وجه الإنتاج.


توزر

تدخلات الخطة الوطنية للنهوض بقطاع تربيـة الإبـل تفـوق مليار و600 ألف دينــار


تفوق تدخلات الخطة الوطنية للنهوض بقطاع تربية الإبل في ولاية توزر مليونا و600 ألف دينار من جملة 15 مليون دينار موجهة لخمس ولايات، وذلك من خلال تنفيذ تدخلات متنوعة تشمل البنية الأساسية والتشجيع على تربية «البكاري» و«القعدان» وتحسين المراعي.

وحسب ما صرحت به المهندس الأول بالإدارة الجهوية لديوان تربية الماشية وتوفير المرعى بتوزر سامية هلالي فإن الخطة الوطنية التي تمتد من سنة 2016 الى سنة 2020 «مكنت حتى الآن من تنفيذ مجموعة من التدخلات حيث تم في إطار برنامج البنية الأساسية الذي خصصت له اعتمادات بـ900 ألف دينار، الشروع في بناء أربعة مجمعات لمربي الإبل بأولاد غريسي والتعمير من معتمدية حزوة والشباط 2 بنفطة والظافرية من معتمدية تمغزة. ويشمل هذا العنصر كذلك تهيئة مشارب ومظلات للرعاة.


بنزرت

برنامج جهوي لمقاومة السـل والقضـاء علــى داء الـكـلــب

بدأت العديد من الأوبئة في الظهور تدريجيا خلال الأيام الفارطة ما أثار مخاوف الجميع من المخاطر التي تهدد حياة الإنسان، الشيء الذي جعل كل الأطراف داخل ولاية بنزرت تعمل جاهدة على الاستعداد الحثيث لها واخذ كل الإجراءات الكفيلة بالتصدي لها في الوقت المناسب.

برنامج وطني

من ابرز الأوبئة التي تعمل كل المصالح وخاصة على النطاق الوطني على القضاء عليها داء السل، عافانا وعافاكم الله، فاللجنة الجهوية لمتابعة الوضع الوبائي بولاية بنزرت تدعو كل الأطراف إلى الانخراط السريع في البرنامج الوطني لمقاومة السل و العمل على إنجاحه من خلال تعبئة الجهود والرفع من درجة التوعية والتحسيس بمخاطر استهلاك مادة الحليب ومشتقاته غير المعقمة ومن غير المحلات والفضاءات المراقبة أو المسالك القانونية قصد السيطرة على انتشار مرض السل، عافانا وعافاكم الله، وخاصة مرض السل العقدي .


في المنتدى العالمي للمدن الذكية ببرشلونة :

جمعية «بنزرت 2050» تمثل تونس


تعتبر جمعية بنزرت 2050 من أنشط الجمعيات التنموية في ولاية بنزرت من خلال البرامج التي نظمتها والملتقيات التي أعدتها والتي يترأسها السيد برهان الذوادي.

وقد تم اختيار هذه الجمعية الشابة والنشيطة لتمثل تونس خلال الأيام القليلة القادمة في واحد من أهم التظاهرات الخاصة بالمدن الذكية وهو المنتدى العالمي للمدن الذكية ببرشلونة ، وذلك ضمن وفد تقوده ولاية بنزرت بتمثيلية خاصة من قبل جمعية «بنزرت 2050».

وقد كان لولاية بنزرت شرف تمثيل البلاد التونسية في هذا الحدث الدولي الكبير والهام جدا عبر برنامج ومشروع «بنزرت المدينة الذكية»، ضمن وفد رسمي برئاسة والي الجهة السيد محمد قويدر وثلة من الأطراف البرلمانية والمنظماتية و ممثلي عدد من الوزارات المعنية والإطارات الجهوية.

عرض النتائج 43 إلى 49 من أصل 2753

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >