الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

كلّ الوطن



بنزرت

مشاكل «القنال» عديدة وحلولها مفقودة


يعتبر قنال بنزرت من أبرز الممرات البحرية بشمال افريقيا إذ تمر به سنويا مئات البواخر خاصة وأنه يحتوي على ميناء تجاري ضخم يساهم مساهمة فعالة في الدورة الاقتصادية للبلاد.

إلا أن عديد الأشغال المقامة على ضفاف القنال ومن أبرزها الأشغال التي قامت بها الشركة الايطالية المكلفة من قبل مصنع السكر بجهر الرصيف البحري للمصنع منذ مدة على مستوى الواجهة البحرية من جهة معتمدية جرزونة تسببت في أزمة بيئية واجتماعية جعلت عديد الأطراف تتدخل وتحتج على هذه الأشغال التي ستعود بالسلب على القنال وعلى المنطقة البحرية ككل.

يذكر في هذا الصدد أن كل المكوّنات المجتمعية وخاصة صغار البحارة بمعتمدية جرزونة كانوا قد عبّروا للسلطات المحلية والجهوية عن استيائهم من التداعيات البيئية والاجتماعية التي خلفتها أشغال الشركة المذكورة على المحيط البحري والبري بمنطقة جرزونة وخاصة أضرارها بمواقع عملهم وحرمانها إياهم لمدة فاقت شهرين من إمكانية الولوج والالتحاق بمراكبهم إضافة إلى إضرارها بحوالي عشرين قاربا.


جندوبة

الإبحار في عالم «النات» يغني الأهالي عن شراء الجرائد

«سجلت مبيعات الجرائد في ولاية جندوبة تراجعا ملحوظا خلال السنتين الأخيرتين، نتيجة انخفاض عدد المقبلين على شرائها سواء تعلّق الامر بالقرّاء اليوميين العاديين أو بالمؤسسات العمومية»هذا ما صرح به عدد من اصحاب الاكشاك بكل من جندوبة وطبرقة وعين دراهم وبوسالم.

وأكد عدد من الباعة الذين تخلّوا عن بيع الجرائد في أكشاكهم منذ سنتين تقريبا أن تراجع عدد المقبلين على شراء الجرائد بمن فيهم الحرفاء «الاوفياء» ورفض المزودين إرجاع ما تبقى من العناوين مثّلا أهم الاسباب التي حالت دون استمرارهم في عملية بيعها.


قبلي

تعليق اعتصام شباب دوز...«بادرة تعبر عن حسن النية»

قام الشباب المعتصم بالمدخل الشرقي لمدينة دوز، اثر جلسة جمعتهم مؤخرا بمقر معتمدية دوز الجنوبية بوالي قبلي سامي الغابي، بتسريح الشاحنات التي عمدوا الى احتجازها منذ ثلاثة ايام، احتجاجا على التأخر في تطبيق ما تم التوصل اليه من اتفاقات مع الطرف الحكومي يوم 26 اوت الماضي (عقب الاحتجاجات التي عاشتها الجهة بمناطق انتاج وضخ البترول)، فضلا عن تعليق الاعتصام كبادرة تعبر عن حسن النية وتساعد على الاسراع في الانجاز الفعلي لبعض الاتفاقات العاجلة على غرار الانتداب بالشركات البترولية.

من جهته، اوضح ان الاجتماع الاخير "مكن من ايضاح بعض النقاط لشباب مدينة دوز تتعلق اساسا بموضوع الانتدابات في الشركات البترولية ضمن حصة سنة 2017، والتي تم الاعلان عن الشروع في التقديم للخطط المتوفرة كدفعة اولى تضم 56 شابا منذ مطلع هذا الاسبوع، في انتظار استكمال باقي الانتدابات قبل موفى السنة الجارية، ليتمكن 100 شاب من دوز من العمل في هذه الشركات.


المنستير

أكثر من 15 مليون دينار لانجاز 39 مشروعا شبابيا

"تشهد البنية الرياضية والشبابية بولاية المنستير انجاز 39 مشروعا باعتمادات تقدر ب 15 مليون و330 ألف دينار" هذا ما صرح به مهدي الغضاب المندوب الجهوي لشؤون الشباب والرياضة.

وبين المصدر نفسه ان عدد المشاريع في قطاع الرياضة يبلغ 25 مشروعا من بينها 10 بصدد الانجاز و6 في مرحلة فرز العروض و9 في طور الدراسة في حين يشمل قطاع الشباب تنفيذ 14 مشروعا منها 5 بصدد التنفيذ و4 في مرحلة فرز العروض والبقية في طور الدراسة.


إختتام المهرجان العالمي للخبز في جربة

الكاف في المرتبة الأولى تليها جربة


اختتم المهرجان العالمي للخبز بجربة مساء السبت 18 نوفمبر بفوز جمعية نسائية من الكاف بالميدالية الذهبية في إعداد خبز الطابونة والميدالية الفضية للجمعية النسائية بمزراية جربة والميدالية البرنزية للجمعية النسائية بالسواني جربة فيما فازت أنقلترا في المسابقة العالمية بالمرتبة الأولى تليها فرنسا في المرتبة الثانية وتونس في المرتبة الثالثة.

وكان متحف العادات والتقاليد بمدنين قد احتضن قبل ذلك مسابقة «خبزك مخبوز وزيتك في الكوز» الخاصة بإعداد خبز الطابونة حيث تميز بمشاركة 20 امرأة من خمس ولايات بإعداد 25 نوعا من الخبز التقليدي المعروف بعدة أسماء حسب خصوصية وتسمية كل جهة له مثل: عبيدية وخبز شعير بالزبيب وكسرة مرفوسة حارة ورفيسة بوشداخ وخبز شب مرفوس ومبسس زرواي...


القصرين

طلبة المعهد العالي للدراسات التكنولوجية يحتجون بسبب مشاكل النقل الجامعي

بسبب صعوبات النقل أساسا و الوصول المتأخر الى مؤسستهم الجامعية ، و بدعوة مشتركة من فرعي اتحاد طلبة تونس و الاتحاد العام التونسي للطلبة بالقصرين ، دخل طلبة المعهد العالي للدراسات التكنولوجية بالقصرين ( يوجد بالمدخل الجنوبي للمدينة بالقرب من السفح الجنوبي الشرقي لجبل الشعانبي) في اضراب عن الدراسة.

وحسب ما صرح به بعضهم لـ «الصحافة اليوم» فانه سيتواصل وسيبقى مفتوحا و ربما ينضم اليه طلبة المعهد العالي للعلوم التطبيقية و التكنولوجيا المحاذي لمؤسستهم و الذين يدرسون منذ سنة 2014 في قاعات مؤقتة جراء التعطيلات الكثيرة التي عرفتها اشغال بناء مؤسستهم الجامعية و توقفها عدة اشهر و تغيير المقاول المكلف بتنفيذ المشروع الذي بلغت قيمته اكثر من 17 مليارا.


سيدي بوزيد

هل يتم تأمين الماء الصالح للشراب بالمناطق الريفية خلال صائفة 2018؟


تم مؤخرا عرض مخطط عمل لتأمين التزود بالماء الصالح للشراب بالمناطق الريفية بولاية سيدي بوزيد خلال صائفة 2018 وذلك خلال جلسة عمل انتظمت بمقر ولاية سيدي بوزيد بإشراف كاتب الدولة لدى وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري المكلف بالموارد المائية والصيد البحري عبد الله رابحي ووالي سيدي بوزيد انيس ضيف الله.

وأشار رئيـس دائـرة الميـاه بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية علي السليمي خلال الجلسة الى وجود عديد الإشكاليات التي اثرت على المخطط الخاص بتأمين التزود بالماء الصالح للشراب خلال صائفة 2017، على غرار اعتراض المواطنين على كهربة محطات الضخ وتفاقم مديونية المجامع المائية لدى الشركة التونسية للكهرباء والغاز، والتأخير في اقتناء عدد من التجهيزات الخاصة بالضخ.

عرض النتائج 36 إلى 42 من أصل 2753

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >