الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

كلّ الوطن



صفاقس

تجدد الخلافات بشأن موضوع غلق مصنع «سياب»

تجدّدت الخلافات بشأن موضوع غلق مصنع «سياب» خلال الدورة الاستثنائية للمجلس الجهوي لولاية صفاقس والمنعقدة في بحر الاسبوع الجاري لضبط رزنامة زمنية لعملية تفكيك الوحدات الملوثة بهذا المصنع وسائر المشاريع والإجراءات التي أعلن عنها رئيس الحكومة يوسف الشاهد خلال زيارته للجهة في 20 و21 أفريل 2017.

وتميّزت هذه الجلسة بمشاركة عدد من ممثلي الجهة بمجلس نواب الشعب ووزير الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة خالد قدور وكاتب الدولة للطاقة والمناجم هاشمي الحميدي ووالي صفاقس عادل الخبثاني وممثلي الهياكل ذات الصلة ولاسيما المجمع الكيميائي التونسي والوكالة الوطنية لحماية المحيط والاتحاد الجهوي للشغل فيما لوحظ تغيّب تنسيقية البيئة والتنمية بصفاقس التي تعد 40 هيكلا جمعياتيا وتعد طرفا مهما في موضوع «السياب» بسبب ما قال عنه ممثلو التنسيقية عدم دعوتهم لحضور الجلسة.


مدنين

انسحاب ممثلي المنظمات الوطنية من اجتماع المجلس الجهوي


الصحافة اليوم - مدنين : مسعود الكواش

انسحب ممثلو المنظمات الوطنية بولاية مدنين يوم الخميس 28 جوان 2018 من المجلس الجهوي بإشراف وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية مبروك كرشيد خصص لمتابعة قرارات رئيس الحكومة وذلك احتجاجا على عقد هذا المجلس الذين رأوا فيه تلميعا لصورة الحكومة واستنقاصا من كرامة أبناء الجهة واستخفافا بمطالبهم المشروعة.

وطالب ممثلو المنظمات الوطنية وهي الاتحاد الجهوي للشغل والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان والهيئة الجهوية للمحامين والاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية والاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري والاتحاد الجهوي للمرأة في بيان أصدروه بعقد مجلس وزاري خاص بالجهة حول التنمية والتشغيل في أقرب الآجال.


يوم دراسي بمعهد المناطق القاحلة بمدنين:

كيف يمكن تثمين نتائج بحوث مؤسسات البحث الفلاحي؟

الصحافة اليوم - مدنين : مسعود الكواش

احتضن معهد المناطق القاحلة يوم الاثنين 25 جوان الماضي يوما دراسيا حول تجربته في ميدان تثمين نتائج البحوث وذلك للاطلاع عليها من قبل مديري ومنسقي وحدات البحث الراجعة بالنظر إلى مؤسسات البحث الفلاحي. وقد افتتح أشغاله المدير العام للمعهد الحسين الختالي الذي بيّن أنه بداية من شهر سبتمبر القادم سينطلق تعليب حليب النوق في مدنين في اطار تثمين نتائج البحوث التي يقوم بها المعهد وبالشراكة مع المؤسسات الاقتصادية بالجهة.

ويهدف هذا اليوم الدراسي إلى دفع ديناميكية تبني مكتسبات البحث العلمي الفلاحي من طرف القطاع الاقتصادي والاجتماعي وإعادة النظر في مسلك تثمين نتائج البحث التي تعتزم مؤسسة البحث والتعليم العالي الفلاحي تفعيلها وذلك بالاعتماد على الربط التفاعلي بين مؤسسات البحث ومحيطها من خلال بناء آليات عمل تمكن من دعم فرق البحث لنقل مكتسباتها وتبنيها من طرف القطاعات المهنية والاقتصادية.

 


المنستير

تظاهرة تحسيسية حول «الأمراض الأيضية الوراثية»

احتضن مركز طب الولدان بالمنستير تظاهرة تنشيطية تحسيسية يوم السبت حول الأمراض الأيضية الوراثية احتفالا بيوم التضامن مع الأطفال الحاملين للأمراض الأيضية الوراثية نظمها قسم الإنعاش وطب الولدان بمركز طب الولدان بالمنستير وفق ما أفادت به الأستاذة بقسم الإنعاش والولدان فاطمة زهرة شيوخ.

وذكرت الاستاذة فاطمة ان الأمراض الايضية متعددة لتصل الى 500 نوع وان أكثر الأنواع التي وقع تشخيصها في البلاد التونسية إلى غاية الآن «الفينيل ستونوري» وغيرها وهي أمراض غير نادرة في بلادنا .. واكدت ان المصابين بهذه الامراض يكون الجين الوراثي لديهم منقوصا من نوع من مادة «الأنزيمات» التي تؤمن عملية إفراز المواد التي تدخل إلى الجسم بطريقة طبيعية ومع فقدان هذه المادة فإنّ عملية الافراز لا تتم وهو ما ينتج عنه تسمم الجسم سواء على مستوى الدماغ أو القلب وغيره من الأعضاء مما يشكّل خطرا على حياة الإنسان.

ويتحتم على المصابين بهذه الأمراض تناول غذاء خاص لا يقع تصنيعه في تونس حيث ان جلّ هذه المواد مستوردة وباهظة الثمن من ذلك أن سعر كيلوغرام واحد من المقرونة يبلغ حوالي 30 دينارا. كما ان هناك أنوعا من هذه الأمراض يمنع فيها على الطفل تناول اللحم وفي حال أخطأ وتناول تلك المادة يمكن أن يقع في حالة غيبوبة ويمكن أن يموت حسب نفس المصدر.


بنزرت

إشكاليات مزمنة تنتظر الحل..

رغم المجهودات الكبيرة التي تبذلها السلط الجهوية والمحلية لإبراز مدينة بنزرت عاصمة الشمال وعروسه لتكون قبلة للسواح من كافة بلدان العالم نظرا لما حباه الله من جمال خلاب ومناخ متميز ومواقع أثرية متميزة...إلا أن هذه المدينة لا زالت تشكو العديد من العراقيل والإشكاليات والتي بقيت نقاطا سوداء على الجميع العمل على تفاديها أو على اللللأقل التقليص منها في أقرب الآجال.

كارثة معمل السكر

لئن استبشر متساكنو مدينة بنزرت ببعث مصنع للسكر في مدينة بنزرت لاستقطاب اليد العاملة إلا انه وما انطلق هذا المصنع في العمل حتى أصبح كارثة بيئية بأتم معنى الكلمة على متساكني المدينة وكذلك على القنال المجاور له فالدخان الكثيف المنبعث منه إضافة إلى الضجيج اليومي المقلق لراحة العباد ما جعل العديد من الأطراف تتحرك حيث علمنا في هذا الصدد أن لجنة ستعمل على دعوة المسؤولين القائمين على هذا المصنع إلى إيجاد حل لهذا الدخان الكثيف وخاصة الضجيج غير المحتمل.


نابل

عملية بيضاء لدعم القدرات في مجابهة الكوارث


انتظمت في الحمامات عملية بيضاء نظرية حول التصرّف إبّان الأزمات والكوارث وذلك في إطار المرحلة الثانية من مشروع التعاون التونسي الالماني ومشروع «ايبكام» (دعم القدرات في مجال مجابهة الكوارث) بمشاركة ولاية نابل والادارة الجهوية للحماية المدنية والمكتب الفيدرالي الالماني لحماية السكان والاغاثة إبّان الكوارث.

وتمثلت العملية البيضاء في تمرين للتصرف والتنسيق في اطار اعمال اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث بعد حدوث انقطاع للتيار الكهربائي سيتواصل الى قرابة 72 ساعة بسبب عطب فني كبير مس التجهيزات بمعتمديات نابل والحمامات وقرمبالية.

ووفّر التمرين فرصة هامة للمتدخلين من إدارات ومصالح جهوية مكونة للجنة الجهوية لمجابهة الكوارث للوقوف على نقاط الضعف ونقاط القوة في تعاطي المسؤولين الجهويين مع الازمات والكوارث وعلى ما يتطلبه احكام التعامل مع هذه الاحداث من اجل السرعة والنجاعة في التدخل واحكام الاحاطة بالموضوع من مختلف جوانبه.


القصرين

تزويد حوالي 20 ألف مواطن بالماء الصالح للشراب


أشرف مؤخرا كاتب الدولة المكلف بالموارد المائية والصيد البحري عبد الله الرابحي رفقة سفيرة سويسرا بتونس ريتا آدام ووالي القصرين سمير بوقديدة على اختتام مشروع «برنامج مياه القصرين» الذي انطلقت أشغاله منذ سنة 2014 بالجهة بتمويل من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون والمنجز بالشراكة مع المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالقصرين.

وأكد عبد الله الرابحي في تصريح إعلامي لدى إشرافه على تدشين مشروع تزويد 200 عائلة بالماء الصالح للشراب في إطار مشروع «برنامج مياه القصرين» بمنطقة الربايعية في سبيطلة المقدرة كلفته بـ800 ألف دينار، أن برنامج مياه القصرين ساهم في تزويد حوالي 20 ألف مواطن بالماء الصالح للشراب عبر آلية الربط الفردي بـ12 منطقة ريفية معطشة بالجهة بتكلفة جملية تقدر بـ29 مليون دينار، مضيفا أن هذا البرنامج تم بالتوازي مع عدة برامج أخرى تشرف عليها وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري باعتمادات تناهز 120 مليون دينار والتي تهدف إلى تزويد الوسطين الريفي والحضري بولاية القصرين بمياه الشرب على غرار مشروع تزويد حوالي 7 آلاف مواطن بمنطقة «الكامور» بمعتمدية حاسي الفريد بكلفة تقدر بـ13 مليون دينار عن طريق الشركة التونسية لاستغلال وتوزيع المياه والذي انطلقت دراسة إنجازه مؤخرا ومشروع تزويد القصرين المدينة ومنطقة بوزقام بمعتمدية القصرين الجنوبية ومعتمديات تالة والعيون وماجل بلعباس وفوسانة.

عرض النتائج 36 إلى 42 من أصل 71

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >