الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

كلّ الوطن



قبلي

تواصل انجاز عدد من مشاريع دعم البنية التحتية بالقطاع الصحي


تشهد ولاية قبلي تواصل انجاز عدد من مشاريع دعم البنية التحتية بالقطاع الصحي، والتي تتوزع إلى مشاريع برمجتها وزارة الاشراف للجهة والبالغ عددها 16 مشروعا باعتمادات جملية تقدر بـ 19 مليونا و600 ألف دينار، والى مشاريع مدرجة ضمن تدخلات برامج التنمية المندمجة، فضلا عن 11 مشروعا تم اقرارها خلال المجلس الجهوي للصحة المنعقد في 12 ماي من السنة الجارية.

وحول المشاريع التي تنفذها وزارة الصحة بالجهة، أوضح المدير الجهوي للصحة، جوهر المكني أن عددا من هذه المشاريع قد حقّق نسبة تقدم في الاشغال تقدر بـ 100 في المائة ومن المنتظر الشروع في استغلالها قريبا، وذلك بعد استكمال بعض الاجزاء الاضافية لعدد منها، او انتداب الاطار البشري لتسيير البعض الاخر على غرار مشروع تحويل مركز الصحة الاساسية برجيم معتوق الى مركز وسيط، ومشروع توسعة المستشفى المحلي بالفوار اذ تم القبول الوقتي للأشغال التي شملت تهيئة قسمي الاستعجالي والمخبر، وتم اصدار طلب للعروض من اجل تركيز شبكة السوائل الطبية بهذه المؤسسة الصحية التي ستشهد قريبا تهيئة بيت لحفظ الاموات، وبناء رواق رابط بين مختلف المصالح الطبية.


الهوارية

عندما تهمل الشركة التونسية للكهرباء والغاز واجباتها...


على طريق الهوارية الساحلي، تبرز مراوح توليد الطاقة الهوائية منتشرة على التلال المواجهة للبحر. مشهد لا يفسد جمال الموقع، بل يعززه... لولا تلك المروحة التي تفترش الأرض منذ أكثر من ستة أشهر في ظل اللامبالاة الكاملة من الشركة التونسية للكهرباء والغاز حسب شهادة بعض الأجوار.

مصادر من الجهة أكدت أن المراوح تعاني من إهمال في العناية بها ونقص كبير في أعوان الصيانة، وأن العديد من المراوح معطلة لمشاكل في المدحرجات، وهو ما يتسبب في خسائر فادحة لـ«ستاغ» ونقص في الانتاج الكهربائي وبالتالي في المداخيل، ولكن لا حياة لمن تنادي!!

فهل من توضيح من الشركة التونسية للكهرباء والغاز؟


الروحية

تساقط البرَد يخلف أضرارا جسيمة..ومطالب لتفعيل صندوق الجوائح


تفاوتت الأضرار التي لحقت بأشجار التفاح والزياتين والخضروات جراء العاصفة المرفوقة بكميات هامة من الأمطار والبرد التي هبت مساء الجمعة الماضي على معتمدية الروحية من ولاية سليانة، لتتراوح نسبتها بين 80 و100 بالمائة في المحاصيل ببعض المناطق، مما أثار حالة من الاحتقان في صفوف المتضررين.

وأفاد المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بولاية سليانة منصف الهرمي في تصريح لمراسل «وات» بالجهة، أن المعاينات الأولية تؤكّد حصول أضرار متفاوتة تتراوح نسبها بين 80 و100 بالمائة لاسيما بمنطقتي أولاد زين وأولاد خضر مشيرا إلى تفاقم حالة الاحتقان في صفوف المتضررين الذين يطالبون بتفعيل صندوق الجوائح والإسراع بالتعويض وجبر الضرر.

وقدر المندوب أن الأضرار جسيمة وكانت في مستوى ما شهدته نفس المناطق تقريبا خلال شهر ماي الماضي جراء غزارة الأمطار وكثافة وحجم البرد، مؤكدا أن قرابة 150 من صغار الفلاحين الذين يشغلون حوالي 300 هك، لحقت بهم أضرار جسيمة، حسب المعاينات الأولية.


صفاقس

ندوة حول التنمية والاستثمار في جزيرة قرقنة


نظمت ولاية صفاقس يومي الجمعة والسبت الماضيين تظاهرة تحت شعار: «يوم للتنمية والاستثمار بجزيرة قرقنة»، بمشاركة وزراء التنمية المحلية والبيئة والشؤون الثقافية والشؤون الاجتماعية وسط تطلعات متجددة لأهالي الجزيرة وتوق لتحقيق انطلاقة تنموية حقيقية في عديد المجالات التنموية ولا سيما البنية الأساسية والفلاحة والصيد البحري والبيئة والتطهير والنقل والسياحة والصناعات التقليدية وغيرها.

وتميزت هذه التظاهرة كذلك بمشاركة مكثفة لعديد المصالح الجهوية والمركزية وهياكل التنمية ومكوّنات المجتمع المدني في صفاقس وقرقنة تجسيما لمنهجية التفكير والعمل التشاركي الذي يؤسس لمقاربة واقعية وفيها ضمانات النجاعة والإنجاز وفق تعبير الرئيس المدير العام لشركة الخدمات والتنمية متعددة الاختصاصات بجزيرة قرقنة رضا السويسي الجهة المنظمة.

وقال السويسي إن فلسفة التظاهرة هو التفكير الجماعي حول مستقبل التنمية في الجزيرة وليس للاستجابة إلى الحاجيات الآنية بما يساعد على وضع رؤية متوسّطة وبعيدة المدى لمعالجة قضايا التنمية في الجزيرة، مشيرا إلى إمكانية الانتهاء إلى تصور برنامج مندمج للتنمية تتقاطع فيها عديد الاختصاصات والمجالات الحيوية.


بسبب تعطّل انجازه

كلفة مركز الاصطياف بجرجيس ترتفع من مليار ونصف إلى 7 مليارات!!


الصحافة- جرجيس:مسعود الكواش

مركز الاصطياف والترفيه بجرجيس هو مشروع معطل منذ سنة 2009 انطلقت أشغاله منذ شهر جويلية وقامت وزير المرأة والاسرة والطفولة وكبار السن نزيهة العبيدي بوضع حجر أساسه يوم الخميس 6 سبتمبر بحضور الاطارات الجهوية والمحلية.

وقد بينت أن هذا المشروع هو مشروع نموذجي بمواصفات عالمية ارتفعت كلفته من مليار و500 سنة 2009 إلى 7 مليارات حاليا بسبب تعطله وارتفاع أسعار مواد البناء ومستلزمات إنجازه.

وأضافت أن زيارة العمل هذه تندرج في إطار متابعة مشاريع الوزارة في الجهات المعطّلة منها خاصة حيث تم تدشين مركب الطفولة بسيدي مخلوف وتم توزيع شهادات الانتفاع بقروض على مجموعة من النساء بولاية مدنين مشيرة في هذا الصدد إلى أن النساء المنتفعات بقروض المشاريع بلغ منذ سنة 2017 إلى حد الآن 151 مشروع بكلفة جملية تفوق المليار وهي قروض يقع استرجاعها دون فائض.


منوبة

المدرسة الابتدائية «مختار بلاّغة» في وادي الليل تتعرض للتخريب !!


«العلم يرفع بيوتاً لا عماد لها» و«العلم نور»، من ضمن حكم احتوتها معلقات حائطية زيّنت جدران احد اقسام المدرسة الابتدائية مختار بلاّغة 1 بحي الورد في وادي الليل ولم تنعكس معانيها على واقع المدرسة وعلى وضعية «بيت العلم» الذي هدمه أبناؤه وطالت له أيادي المنحرفين والعابثين منهم لتحرق قاعاته وتتلف محتوياته وتسرق النحاس من مركبّاته الصحية في جريمة تكرّرت في أكثر من مناسبة لتسجل في كل مرة ضد مجهول ويثقل كاهل المندوبية الجهوية للتربية باعتمادات إضافية للصيانة.

معلّقات وملصقات حكم وعبر تحولت الى رماد واكتست بوشاح سواد قاتم، خزانات وملفات وقصص تحوّلت إلى هشيم، احلام طفولة وبراعم طفولية لطالما رسمت لوحة البقاء والامل حاول بعض المنحرفين طمسها في مشاهد حزينة صادمة تعكس العقلية الهدامة للبعض من الذين يحاولون طمس ألوان الحياة وتخريب مراكز النور فيها وإخماد شعلة منارات العلم.‏‏


مساكن

استياء بسبب تعطل أشغال تهيئة وصيانة مدرسة «المحطة»


عبّرت النقابة الأساسية للتعليم الأساسي بمساكن عن عميق انشغالها لتعطل إتمام اشغال تهيئة وصيانة المدرسة الابتدائية «المحطة» بمدينة مساكن، بعد هدم المقاول كل قاعات التدريس وإيقاف الإشغال.وأفاد الكاتب العام للنقابة بشير قليصةأن «حالة من التشنج انتابت المربين والأولياء نتيجة تعمد المقاول هدم كامل قاعات التدريس وإيقاف الاشغال، مما سيؤدي الى حرمان 650 تلميذ من الالتحاق بمقاعد الدراسة في الآجال المضبوطة».

وأضاف قليصة ان النقابة الأساسية للتعليم الأساسي بمساكن عبرت كذلك عن استيائها الشديد «لجعل التلاميذ رهائن بين المقاول والسلط الجهوية، بعد فشل كل من المندوبية الجهوية للتربية بسوسة والسلط الجهوية وعلى رأسها الوالي في إيجاد الحلول لعودة مدرسية ناجحة».

وحمّلت النقابة كافة هذه الاطراف «مسؤولية فشل هذه الصفقة العمومية».ودعا كاتب عام النقابة الأساسية للتعليم الأساسي بمساكن سلطة الاشراف إلى «التدخل لإتمام أشغال البناء قبل يوم 15 سبتمبر القادم وتوفير الحد الأدنى من الظروف لعمل لائق للمربين».

عرض النتائج 29 إلى 35 من أصل 115

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >