الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

كلّ الوطن



سجنان

الأهالي يطالبون بالتنمية الجهوية


شهدت مدينة سجنان من ولاية بنزرت، إضرابا ومسيرة سلمية انطلقت من أمام مقر الاتحاد المحلي للشغل بالمنطقة عبر الشارع الرئيسي للمدينة الى غاية مقر المعتمدية، للمطالبة بالتنمية الجهوية وتولّى خلاله مؤطرو المسيرة من أعضاء الاتحاد المحلي الذي كان قد دعا إلى هذا التحرّك الاحتجاجي والمكونات المجتمعية المشاركة تقديم لائحة المطالب إلى معتمد المكان.

وأوضح الكاتب العام الجهوي لاتحاد الشغل ببنزرت، بشير السحباني، أن مطالب المحتجين مشروعة وتتمحور بالأخص في النقاط التالية وهي فتح تحقيق في وضعية المرأة التي أضرمت النار في جسدها، راضية المشرقي، يوم الجمعة الفارط وذلك احتجاجا على عدم إدراج إسم زوجها ضمن قائمة المنتفعين بجراية العائلات المعوزة وتقديم الرعاية اللازمة لها ومراجعة المنشور عدد 3 الخاص بالعائلات المنتفعة بمنحة المعوزين مع الترفيع في عدد المنتفعين من البرنامج واعادة النظر في المقاييس المعتمدة في إسنادها وسحبها وتفعيل المنشور المتعلق بتشغيل فرد من كل عائلة معوزة وتعويض العائلات المتضررة من موجة الحرائق التي جدّت في غابات سجنان وتسوية وضعية عمال الحظائر بالاسترسال وفتح شباك موحد لخدمات الصناديق الاجتماعية.


القصرين

قافلـة تنشيطيـــة لفائدة روضة الأطفال الوحيدة بمعتمديـة حاسـي الفريـد

تحتل معتمدية حاسي الفريد (جنوب شرق ولاية القصرين) المرتبة الاخيرة وطنيا في مؤشرات التنمية إذ هي الاولى في نسب الفقر والأمية والانقطاع المدرسي ومحدودية البنية الاساسية. وطوال عشرات السنين لم تجد هذه المعتمدية أي اهتمام من السلط الجهوية والمركزية، لكن بعد الثورة بدأت تنال بعضا مما تستحقه من عناية من خلال برمجة بعث بعض المشاريع فيها ومؤخرا احداث بلدية فيها.

هذا و قد انعكس الوضع التنموي المتردي للمنطقة على أطفالها الذين لم تتوفر لهم حتى فرصة الدخول الى «الروضة» مثل اقرانهم في بقية الجهات التونسية. وحتى لما تم بعث الروضة الوحيدة في كامل المعتمدية وهي «روضة الاحلام» للتضامن الحكومية لم يقع تجهيزها بالمعدات الكافية ولا تتوفر لها الموارد البشرية اللازمة.


المنستير

السلحفـــاة «أسـامــــة» تعـود إلـى البحـر «مــن جـديــد»

أطلقت جمعية «أزرقنا الكبير» بالمنستير ووكالة حماية وتهيئة الشريط الساحلي يوم الثلاثاء الماضي في عرض البحر (على بعد حوالي 10 أميال عن شاطئ مدينة المنستير) السلحفاة «أسامة» وهي من نوع «كاريتا كاريتا»، وذلك بعد العناية بها في مركز معالجة السلاحف بالمعهد الوطني لعلوم وتكنولوجيا البحار (فرع المنستير).

وحسب ما صرح به المراقب البيئي في وحدة التصرّف المندمج بمحمية جزر قوريا حامد ملاط فإن طول قوقعة السحلفاة، 82 سنتمترا وعرضها 79 سنتمترا ويتراوح عمرها بين 30 و35 سنة، وقد أطلق عليها اسم «أسامة» على اسم البحار الذي أنقذها وجلبها إلى جمعية «أزرقنا الكبير» التي تولت بدورها نقلها إلى مركز رعاية السلاحف، أين تمت رعايتها وإعادة تأهيلها لمدّة شهرين.


قبلي

مشـاريــــع البــرنامــــج الجـهـــــوي للتنميـــة لسنـــة 2017 تشهــد تقـدمـــا

حققت بعض مشاريع البرنامج الجهوي للتنمية بولاية قبلي لسنة 2017 تقدما كبيرا في الانجاز، حيث تم الفروغ من صيانة وتجديد شبكة الانارة العمومية بعدد من التجمعات السكنية وذلك عبر تركيز 495 وحدة للتنوير العمومي، باعتمادات تقدر بـ 125 ألف دينار، شملت قرى الفردوس والنصر والمطروحة من معتمدية رجيم معتوق، وبازمة والرحمات والمساعيد وكلوامن وبشلي من معتمدية قبلي الجنوبية، ونويل وزعفران والحسي من معتمدية دوز الجنوبية، فضلا عن قرى ليماقس واستفطيمي وأم الفرث من معتمدية قبلي الشمالية.


صفاقس

تطور الاستثمارات الفلاحية بفضل امتيازات قانون الاستثمار


ذكر المدير الجهوي لوكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية بصفاقس، طارق بلحاج صالح، أن المشاريع الاستثمارية الفلاحية المصرح بها قد بلغت، الى حدود يوم 22 نوفمبر الجاري، 655 مشروع بحجم استثماري يبلغ 119 مليون دينار، مسجّلة بدلك ارتفاعا مقارنة بالمعدل السنوي، خلال سنوات 2012 و2016 الذي سجل التصريح بـ405 مشروع استثماري بكلفة 68 مليون دينار.

وأضاف، خلال اشرافه على اليوم الاعلامي الذي انتظم في بحر الاسبوع الجاري بمعهد الزيتونة في صفاقس حول «الاستثمار في قطاع الفلاحة والصيد البحري»، «أن تضاعف الاحصائيات في باب الاستثمار الفلاحي خلال الـ 11 شهرا من السنة الجارية يدل على التفاعل الايجابي للباعثين الفلاحيين في الجهة مع ما ورد من تشجيعات وحوافز في القانون الجديد للاستثمار الذي تم الشروع في تفعيله منذ بداية افريل 2017».


القصرين

قرية «عين السلسلة» تفتقر إلى تغطية شبكة الاتصالات والأدوية

تشكو منطقة « عين السلسلة » التابعة لمعتمدية العيون من ولاية القصرين من ضعف كبير في شبكة الاتصالات و خاصة تلك التابعة لشركة اتصالات تونس التي كثيرا ما تغيب عن كامل قريتهم الجبلية الواقعة بين مرتفعات « تيوشة » و« البرك » و تعتبر منطقة ظل لا تغطيها الشبكة بالكيفية المطلوبة بحكم موقعها الجغرافي ووجود حواجز طبيعية تحجبها عن محطات الاستقبال.

وبسبب هذه الاشكالية التي حرمتهم في اغلب ساعات النهار من استعمال هواتفهم الجوالة للتواصل مع اهاليهم و اقاربهم و قضاء مختلف مصالحهم ، توجه مؤخرا متساكنو القرية بعريضة الى والي القصرين مطالبين اياه بالتدخل لإعطاء تعليماته الى مسؤولي شركة اتصالات تونس للإسراع بتقوية تغطية شبكتها حتى تشمل منطقتهم و ذلك بتركيز عمود استقبال فيها يغطي القرية بأكملها وجميع المناطق المتاخمة لها والتي يفوق عدد سكانها حسب ما ذكره لنا النقابي و الناشط بالمجتمع المدني بالعيون منجي القاسمي الفي ساكن.


بنزرت

حملة لإزالة النقاط السوداء

في إطار تفعيل برامج التدخلات البلدية للتصدي لمختلف أنواع الفضلات، اتفقت كل من بلديات غار الملح، ورفراف، ورأس الجبل، والعالية، وأوتيك وعوسجة، على وضع خطة استراتيجية مشتركة لتحسين مستوى النظافة بالمناطق البلدية الراجعة لها بالنظر وتتمثل في تنظيم حملة مشتركة لمدة أسبوعين لازالة النقاط السوداء في تلك المناطق، وفق ما ذكره ، رئيس دائرة الشؤون البلدية بولاية بنزرت محمد القوصري.

عرض النتائج 22 إلى 28 من أصل 2753

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >