الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

كلّ الوطن



تطاوين

مشروع أوروبي لدعم قدرات البلدية في الحد من مخاطر الكوارث الطبيعية


يندرج مشروع دعم قدرات بلدية تطاوين في الحد من مخاطر الكوارث، في اطار برنامج خصت به الهيئة العامة للمساعدة الانسانية والحماية المدنية للمفوضية الاوروبية بالتعاون مع البرنامج الانمائي لمنظمة الامم المتحدة، بلديتي تطاوين وعين دراهم (ولاية جندوبة)، نظرا لتواجدهما في موقع جغرافي معرض للتحولات المناخية السريعة والمفاجئة وبسبب ضعف امكانيتهما الفنية والبشرية، وذلك بهدف التقليص من تأثيرات المخاطر والكوارث التي تتهددهما.

وقد حدد هذا البرنامج الذي يتكامل مع المخطط المحلي لمجابهة الكوارث، وفق ما افادت به المكلفة بالمشروع صلب البرنامج الانمائي للأمم المتحدة جيهان الطويل مراسل (وات) بالجهة «مخططا محليا للوقاية، يرتكز على تشريك المتساكنين في عمليات الانقاذ والنجدة».

وبينت ان الفريق «زار الى حد الان 12 حيا سكنيا، وانجز 6 ورشات تكوين وورشة لتكوين 13 مكونا، وهو يعمل على نشر ثقافة الانقاذ والنجدة من الكوارث لا سيما منها الفيضانات، وتثمين التجارب التي مرت بها المنطقة في مناسبات سابقة».


قابس

وقفة احتجاجية تطالب بالإعلان عن قرارات الجلسة الوزارية


نفذ عدد من الناشطين في المجتمع المدني بقابس يوم الاربعاء، وقفة احتجاجية أمام مقر الولاية طالبوا خلالها بالإعلان عن القرارات التي تم اتخاذها في الجلسة الوزارية الخاصة بولاية قابس يوم 17 أوت الفارط، منتقدين «تهميش الحكومة للجهة وعدم حلحلة ملفاتها العالقة من بينها الملفان البيئي والصحي»، وفق ما افاد به عدد منهم لمراسل (وات) بالجهة.

وقال الناشط في المجتمع المدني بقابس فؤاد منصور لمراسل (وات) «الكل في قابس يطالب بإجابات واضحة حول الملفات الكبرى التي تعهدت بها الحكومة في مناسبات عديدة، وفي مقدمتها الملف الخاص بإحداث منطقة صناعية جديدة يتم فيها تركيز الوحدات الجديدة للمجمع الكيميائي التونسي وملف المستشفى الجامعي الجديد»، ولاحظ ان وضعية القطاع الصحي بولاية قابس «ازدادت ترديا بسبب التأخر المسجل في انجاز المشاريع المبرمجة فيه والنقص الفادح المسجل في طب الاختصاص».


جرجيس

اختتام برنامج تهيئة المحيط المدرسي وتزيين المدارس


«الصحافة اليوم» ـ جرجيس:مسعود الكواش

ساهم المجتمع المدني في جرجيس ممثلا في جمعية أوكسيجين وفريق جرجيس الألوان وعديد المواطنين من شباب الجهة بشكل فعال في برنامج تهيئة المحيط المدرسي وتزيين المدارس سواء من خلال العمل التطوعي أو التبرعات.

وقد تم مؤخرا اختتام هذا البرنامج بمدرسة هشام حمادي بحضور رئيس البلدية المكي لعريض وبعض المستشارين البلديين ومجموعة من المربين والمواطنين الناشطين في المجتمع المدني حيث تم تكريم المساهمين في إنجاح هذا البرنامج الذي شمل خمس مدارس ابتدائية وإعدادية والطرق المؤدية إليها تنظيفا وتهذيبا وتزيينا وذلك بالتنسيق بين الدائرة البلدية والمؤسسات التربوية المعنية.

وتتمثل أهم محاور برنامج تهيئة المحيط المدرسي الذي انطلق منذ شهر تقريبا في عمليات تنظيف المدارس وتزيينها وتنظيف الطرق المؤدية لها ومحيطها ووضع الحاويات التي وقع هي الأخرى تزيينها بمساهمة المجتمع المدني بالجهة.


القصرين

تخصيص مليون و367 ألف دينار للتلاميذ والطلبة من العائلات محدودة الدخل


«بمناسبة العودة المدرسية وفي إطار تنفيذ البرنامج الوطني للمساعدات المدرسية والجامعية، خصصت وزارة الشؤون الاجتماعية لتلامذة ولاية القصرين المنتمين إلى العائلات المعوزة المتمتعة ببطاقات العلاج المجاني والعائلات محدودة الدخل المنتفعة بدفتر علاج التعريفة المنخفضة، مساعدات مالية عينية قدرت بمليون و115 ألف دينار للتلاميذ، و252 ألف دينار للطلبة» وفق ما افاد به المدير الجهوي للشؤون الاجتماعية بالقصرين كيلاني بن مبروك.

وذكر بن مبروك أن هذه المساعدات «انتفع بها 22300 تلميذ و2100 طالب وذلك في شكل حوالات بريدية مباشرة لأولياء التلاميذ وللطلبة».

وأشار في سياق متصل إلى أنه «تم كذلك تخصيص جملة من المساعدات الاجتماعية العينية في إطار البرنامج التكميلي المكلفة بتنفيذه اللجنة الجهوية للتضامن الاجتماعي تتمثل في 2000 محفظة (مستوى ابتدائي وإعدادي وثانوي) و2200 كراس مدرسي مختلفة الأحجام، و4 آلاف قطعة من المستلزمات المدرسية المختلفة و2000 زوج حذاء، وذلك لنحو 2000 تلميذ وتلميذة ينتمون إلى الأسر الفقيرة غير المتمتعة بالمنحة القارة».


الميناء التجاري بجرجيس

عدد المسافرين والسيارات فاق التوقعات


«الصحافة اليوم» - جرجيس:مسعود الكواش

أكد مدير الميناء التجاري بجرجيس كريم نويرة أن الميناء استقبل منذ 13 جوان الماضي وإلى غاية 12 سبتمبر الجاري 10200 مسافر و 3450 سيارة للمهاجرين وذلك في الاتجاهين (قدوم ومغادرة).

وأضاف في حديث خاص أن هذه الأرقام المسجلة خلال الصائفة الحالية فاقت التوقعات التي كانت في حدود 9000 مسافر و3000 سيارة وهو ما يعني زيادة بنسبة 13 بالمائة عمّا كان متوقعا وذلك دون اعتبار الرحلة الأخيرة المبرمجة ليوم 24 سبتمبر 2018 وهي آخر رحلة في هذه الصائفة.

وبيّن أن أول رحلة قادمة من جنوة كانت يوم 12 سبتمبر حلت بالميناء على الساعة الحادية عشرا صباحا وغادرت باتجاه مرسيليا على الساعة السادسة مساء وعلى متنها 1559 مسافر و663 سيارة. وقد تم قبل مغادرتها الميناء ضبط 6 حالات محاولة هجرة سرية.

في هذا الصدد أكد مدير الميناء أن ضبط هذه الحالات يؤكد سلامة المنظومة الأمنية والديوانية بالميناء ونجاعتها في التصدي وكشف مختلف محاولات الهجرة السرية خاصة أنها تتكون من 9 نقاط تفتيش ومراقبة 3 منها خارج الميناء و6 داخله.

وأوضح أنه خلافا لما وقع تداوله في بعض الاذاعات الخاصة من اقتحام سيارة للميناء فالخبر لا أساس له من الصحة ولا يمكن لأية سيارة أو شخص دخول الميناء وتجاوز النقطة الأولى للتفتيش والمراقبة دون تذكرة سفر أو شارة دخول.


قبلي

تقدم بأكثر من 70 % في أشغال المنطقة الصناعية بالفوّار


حقق مشروع احداث منطقة صناعية بمنطقة الصابرية الشرقية من معتمدية الفوار، تقدما بأكثر من 70 بالمائة في الانجاز، وهو من ابرز مكونات مشروع التنمية المندمجة المرصود لهذه المعتمدية باعتمادات جملية تفوق 5 فاصل 5 ملايين دينار، وفق ما اكده منسق مشاريع التنمية المندمجة بولاية قبلي سفيان الخالدي لمراسل (وات) بالجهة.

واوضح المصدر ذاته ان هذه المنطقة الصناعية «تبلغ من حيث المساحة 3 هكتارات، وقد تم ربطها بشبكة الاتصالات، كما تتواصل اشغال ربطها بشبكتي الماء الصالح للشراب والتيار الكهربائي مع انجاز التهيئة الاولية للطرقات والحواشي داخلها».

وبين ان «الاعتمادات المرصودة للمشروع تناهز مليونا و500 الف دينار، وسيتم احداث 4 فضاءات صناعية بها (اثنان من الحجم الكبير، واثنان في شكل محلات لتخزين وتبريد التمور)، لتكون بذلك نواة لدعم النشاط الاقتصادي بهذه الجهة خاصة في مجال تثمين التمور».


تخلّت عن المئات من تلاميذها !!

متى تتدخل السلط المسؤولة لإيجاد حل لإعدادية قرطاج درمش؟


في ظرف ثلاث سنوات فقط خسرت إعدادية قرطاج درمش المئات من تلاميذها الذين انخفض عددهم من 1200 تلميذ خلال السنة الدراسية 2016/2015 إلى 750 تلميذ فقط خلال السنة الدراسية المنقضية. وهذا الوضع الاستنزافي الخطير والمؤسف مرشح لمزيد التفاقم.

وانطلقت الأزمة باتخاذ قرار بتوسيع الإعدادية، الوحيدة من نوعها في كامل منطقة قرطاج التي تضم كذلك 8 مدارس ابتدائية و4 معاهد ثانوية، من خلال هدم 6 قاعات متخصصة على أساس إعادة بنائها وتوسعتها لتصبح على طابقين عوض طابق وحيد. لكن اعتراض إدارة الآثار على الأشغال أدى إلى توقفها، فضلا عن تخلي المقاول عن المشروع بسبب ارتفاع أسعار المواد الإنشائية خلال فترة التوقف.

والنتيجة الحاصلة تناقص عدد التلاميذ الذي مر من 1200 إلى 750 حاليا، وتقلص عدد الأقسام من 32 إلى 23 قسما فقط. وهو ما شكل ضغطا رهيبا على إدارة الإعدادية من أولياء تلاميذ المنطقة الراغبين في تسجيل أبنائهم، والحال أن المؤسسة عاجزة عن استيعاب كافة أبناء قرطاج المرتقين إلى التعليم الإعدادي، واضطرها بالتالي توجيههم إلى مدارس إعدادية خارج المنطقة.

عرض النتائج 22 إلى 28 من أصل 115

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >