الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

كلّ الوطن



سجنان

دعــوة للعنــايــــة بمتساكني النسيج الغابي

تعتبر معتمدية سجنان من أكبر المعتمديات الداخلية بولاية بنزرت وذلك لاحتوائها على مناطق شاسعة من الغابات الجميلة والخلابة. إلا أن البنية التحتية لهذه المعتمدية لازالت تشكو العديد من النقائص وفي جميع المجالات وخاصة الصحية والاقتصادية منها فرغم هذه المساحات الشاسعة من الغابات الممتدة في الشمال الشرقي للمعتمدية إلا أن إشكالية عدم استفادة متساكني معتمدية سجنان من هذا النسيج الغابي لازال قائما علما وأن هذا الوضع لا يخص معتمدية سجنان فقط بل كل المعتمديات التي توجد بها غابات ممتدة وبالتالي لابد من العمل على ضبط استراتيجية جديدة يكون فيها المواطن وسكان الغابة قي المقام الأول شريكا فعالا في تنمية هذه الغابات والاستفادة منها .


توزر

مساع لإعادة الحياة إلى أودية واحة توزر القديمة


شرعت بلدية توزر منذ نحو أسبوع في التدخل في مختلف أودية واحة توزر القديمة وتعهدها بالتنظيف والجهر في سعي منها لإعادة الحياة لهذه الأودية باعتبارها شريان الواحة والمدينة في آن واحد، وبهدف ضخ المياه إليها مجددا والذي على أهميته يعد إجراء عسيرا بالنظر الى الحالة السيئة للأودية وإلى تراكم أطنان من الأوساخ والأشجار المتساقطة داخلها واهتراء قنوات الري القديمة، حسب مساعد رئيس البلدية الأول وسيلة الهادفي.

 


في ولايات الشمال الغربي :

مشروع أمريكي لتشخيص القطاعات التنافسية ومساعدة المؤسسات في الجهة على التسويق


تم يوم الخميس المنقضي تقديم مشروع أمريكي يهدف الى إبراز خصوصيات القطاعات التنافسية بجهة الشمال الغربي ومساعدة مؤسساتها على تنمية الاستثمار والتسويق، وذلك خلال ورشة عمل نظمتها غرفة التجارة والصناعة للشمال الغربي بمدينة باجة بعنوان : «تسويق القطاعات التنافسية لولايات الشمال الغربي».

ويندرج هذا المشروع ضمن برنامج «درايـف» الرامي الى تنمية القدرات التنافسية وتعزيز إمكانيات غرف التجارة والصناعة التونسية لتحديد وصياغة اقتراحات ذات قيمة مضافة، حيث ستخصص استثمارات تناهز 60 ألف دينار للتكوين في مجال المطابقة للمواصفات، خاصة بالنسبة إلى السوق اليابانية، فضلا عن دفع الاستثمار في الجهة ورقمنة عدد من الخدمات وتشخيص مكامن ثروات المنطقة وجلب فاعلين اقتصاديين ومستثمرين من مختلف دول العالم.


القصرين

اتفاقية شراكة بين المعهد العالي للدراسات التكنولوجية وجامعة غرونوبل الفرنسية


أعلن مدير المعهد العالي للدراسات التكنولوجية بالقصرين مالك خضراوي في تصريح مؤخرا بمناسبة حفل تخرج طلبة المعهد، عن عقد اتفاقية شراكة مع جامعة غرونوبل الفرنسية تضم عدة اختصاصات كالفنون والتكنولوجيا والإعلامية، وتهدف إلى تبادل الخبرات بين الأساتذة وتوفير تربصات لطلبة المعهد بفرنسا فضلا عن خلق فرص للمتميزين منهم لمواصلة دراستهم بجامعة غرونوبل.

ولفت خضراوي الانتبـاه إلى أن المعهـد يحاول كذلك أن ينفتح على محيطه الاقتصادي والاجتماعي والصناعي وذلك في سبيل ملاءمة محتوى التكوين المقدم من طرفه لمتطلبات سوق الشغل، وضمان فرص عمل للطلبة وذلك من خلال عقد اتفاقيات شراكة مع عدد من المؤسسات الاقتصادية والصناعية المنتصبة بالجهة على غرار الشركة الوطنية لعجين الحلفاء والورق، وشركة الصناعات التحويلية بفريانة، وبعض المؤسسات الناشطة في مجال تحويل الرخام .


نظمته جمعية الشبان والعلم بجرجيس

ملتقى التوجيه الجامعي فــي دورته الخامسـة


الصحافة اليوم - جرجيس:م.الكواش

نظمت جمعية الشبان والعلم بجرجيس يوم الأحد 15 جويلية الجاري ملتقى التوجيه الجامعي في دروته الخامسة بحضور حوالي 150 مشارك من الناجحين الجدد في الباكالوريا 2018 والطلبة القدامى والاساتذة الجامعيين وذلك بأحد النزل بالجهة.

وقد تضمن البرنامج مجموعة من المداخلات حول منظومة التعليم العالي والتوجيه الجامعي والآفاق التشغيلية لمشروع القطب الاقتصادي بجرجيس ومركز تكنولوجيات الاتصال والمعلومات المزمع إنجازه بداية من شهر أكتوبر المقبل بفضاء الأنشطة الاقتصادية بجرجيس فضلا عن تكريم المتميزين من الناجحين في الباكالوريا من أبناء الجهة.


القيروان

نجاح استزراع أكثر من 200 ألف يرقة من سمك الكارب بفسقية الأغالبة وسد سيدي سعد


نجحت خلية الصيد البحري وتربية الأسماك بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالقيروان خلال الأسبوع المنقضي، في استزراع 2000 يرقة من سمك الكارب الصيني العاشب (أو المبروك العاشب) بفسقية الاغالبة، إلى جانب استكمال عملية استزراع 200 ألف يرقة اضافية بسد سيدي سعد بالقيروان والتي انطلقت مطلع شهر جويلية الجاري في اطار التعاون مع المركز الفني لتربية الاحياء المائية بتونس.

وذكر رئيس خلية الصيد البحري وتربية الاسماك بالمندوبية محمد القيزاني، أن عملية الاستزراع تهدف الى اعادة إحياء سد سيدي سعد وتجديد طاقة انتاجه للأحياء المائية بعد ان شهد نفوق الاسماك به خلال السنة الفارطة.

 


تيبار

«تين دجبة».. منتوج محلي يصنع نجاح قرية ويفك عزلتها

اكتسبت قرية دجبّة في باجة، المعلّقة على مرتفعات جبل «القراعة»، شهرتها من فاكهة التين المردفة باسمها، أي «تين دجبّة» أو «كرموس دجبّة»، باللهجة العامية التونسية، الذي عرف بحصوله على علامة التسمية المثبتة للأصل، وهي علامة رسمية تؤكد مطابقة هذه الفاكهة لمقتضيات الجودة والاسترسال.

رغم موقع هذه القرية الصغيرة من معتمدية تيبار السّحري ومنابع مياهها ومنتزهها الطبيعي ومناظرها الطبيعية الآسرة، فهي لم تتمكن من فك عزلتها والانفتاح على زوارها، الا منذ ان عرفت بفاكهة التين خاصتها، بلونها البنفسجي ومذاقها الحلو، وشهادة التسمية المثبتة للأصل، طريقها الى مسالك التوزيع في تونس والخارج، لتبدأ معها حركية وديناميكية حول هذه الفاكهة اللذيذة.

ونظّمت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري خلال الأسبوع المنقضي يوما للإعلان عن انطلاق موسم «تين دجبّة»، بالتعاون مع المجمع المهني المشترك للغلال وبدعم من مشروع النفاذ الى أسواق منتجات الصناعات الغذائية والمحلية «بامبات»، الذي نفذته في قرية دجبّة منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية ومولته كتابة الدولة السويسرية للاقتصاد.

عرض النتائج 22 إلى 28 من أصل 71

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >