الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

كلّ الوطن



بنزرت

بحيرتا «بنزرت» و«غار الملح»... تهاون مع الملف البيئي


تقرّر إحالة ملفّ مصنع السكر ببنزرت الى مصالح ادارة السلامة بوزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة لاتّخاذ ما يجب من إجراءات ردعية بشأن ملفه البيئي، وفق ما تمّ الاتفاق بشأنه في أعقاب جلسة العمل الملتئمة بمقرّ الولاية، بحضور كل الاطراف والهياكل الرسمية والمجتمعية وممثلي إدارة مصنع السكر.

واعتبر والي بنزرت محمد قويدر بالمناسبة، لدى اشرافه على الجلسة التي خصّصت للنظر في الوضعية البيئية لعدد من المؤسسات الاقتصادية في الجهة ومدى تقدّم تنفيذ مشروع تطهير منطقة بحيرة بنزرت من التلوث، أن السلط الجهوية بقدر حرصها على تأمين الجانب الاجتماعي من كل الهزات والجانب الاقتصادي من كلّ الإشكالات فإنها تحرص أيضا على وجوب احترام المؤسسات للوضع البيئي .

وشدّد على أن الجهة استوفت صراحة من جانبها كل الاجراءات الادارية والجلسات القطاعية والصلحية الداعية الى تحفيز إدارة المصنع من أجل ايفائها بتعهّداتها لرفع الإخلالات البيئية الواقعة، وما على إدارة المصنع الا الانضباط لقرارات اللجنة الوطنية لإدارة السلامة، داعيا مصالح الوكالة الوطنية لحماية المحيط والهياكل الادارية الرسمية بما فيها البلديات ومصالح الولاية إلى اتّخاذ ما يجب من إجراءات ردعية بشأن كل المؤسسات الملوّثة للبيئة.


شجرة «الباولونيا» :

شجـرة ملكيـة تـورق أغصانـها فـي منابـت بـن عـروس


اسمها لا يتداول في الأوساط الفلاحية ولا حتى لدى المختصين في الغابات في بلادنا ، شهرتها خارج الحدود عالية علو طولها الباسق، وسريان اسمها لدى أباطرة صناعة الخشب في العالم يضاهي في قوته درجة صلابة جذوعها وأفنانها التي تعانق المدى في حيز زمني قياسي.

فخر علامات الخشب الاجود في العالم ، «الشجرة الأميرية» او «الباولونيا الملكية» يحل ركبها أخيرا في تونس، ويتم استنباتها بعد استقدامها بذرة لتتم معالجتها مخبريا وفق أرقى المعايير العلمية في تحضير المشاتل بأحد المنابت الرائدة بمنطقة الخليدية جنوب العاصمة تونس.

شاب طموح يعشق الأفكار المجددة

صاحب الفكرة طالما راودته طرافة التجربة، قرأ عنها الكثير وسأل عنها وراسل عديد الجهات، لم يذعن «احمد المانسي» صاحب الأفكار المجددة والفلاح الشاب بضاحية مرناق للعراقيل والبيروقراطية المقيتة التي لا تزال عنوانا مميزا لخدماتنا الإدارية، ولم تكبله وعورة المسلك البكر، كبرت معه الفكرة لتكبر معها لديه الرغبة في التحدي من جديد .


بنزرت

كرنفال قافلة الرحل بيـن الضفتيـن بالمـرسى العتيق


تعيش مدينـة بنـزرت خـلال السهرات الأولى من شهر رمضان المعظم أجواء تنشيطية تمثلت في كرنفال قافلة الرحل بين الضفتين بالمرسى القديم ببنزرت. وتقوم بتنظيم التظاهرة جمعية نحن نحب بنزرت بالتعاون والتنسيـق مع ثلة من المكونات الرسمية وعلى رأسها والي بنزرت، حيث انطلقت السهرات التنشيطيـة والإبداعيـة والثقافيـة للفعاليـات الختاميــة لتظاهرة كرنفال قافلة الرحل بين الضفتين الذي اختار النزول بمدينة بنزرت وتحديدا بفضاء المرسى القديم لتقديم عروضه، حيث سطع نجم القافلة بفضاء يحمل بين طياته كل ألوان الكرم البنزرتي والتونسي عموما بأهله المضيافين وخاصة بتاريخه العريق الضارب في القدم والذي تجاوز الثلاثة آلاف سنة من الحضارة.




طلبة فرنسيون يجرون تربصا في ضيعات مختصة في الانتاج الحيواني والنباتي في جندوبة


اختتم المعهد الفلاحي بتيبار والمعهد الفلاحي «غانغون» الفرنسي موفى الاسبوع الماضي تربصا أجرته مجموعة من الطلبة الفرنسيين وذلك في اطار الاطلاع على التجارب المعتمدة لدى عدد من الفلاحين وشركات الاحياء الفلاحية والمركبات التابعة لديوان الاراضي الدولية ومدى تطبيقهم للبرمجيات الحديثة واستخدام اجدى طرق الانتاج واكثرها فاعلية.

وشملت زيارات الطلبة شركات احياء فلاحية عرفت بتنوع انتاجها وتطور تقنياتها من بينها شركة «السودون» المختصة في تربية الابقار الحلوب وانتاج الغلال واللفت السكري وشركة «زاما» المختصة في انتاج الحليب والأراخي واللحوم الحمراء واللفت السكري وعدد من المركبات الفلاحية من بينها المركب الفلاحي «بدرونة» التابع لديوان الاراضي الدولية وضيعات عدد من الفلاحين من بينهم شرف الدين التواتي المختص في تربية الأبقار الحلوب وانتاج البطاطا ومحمد نعمان العشي المختص في انتاج الحليب والقوارص واللفت السكري .


سجنان

مجسم فـي الحشاشنة لإبراز ميزة المنطقة في صناعة الفخار البربري


أنجزت بلدية الحشاشنة من معتمدية سجنان في ولاية بنزرت مجسّما يبرز احدى الخصوصيات والمميزات التي تنفرد بها المنطقة وهي صناعة الفخار البربري، وذلك تكريما لخزّافاتها وللمرأة الريفية عموما، حيث تمّ يوم الخميس الماضي رفع الستار عن هذا المجسّم في موكب رسمي اقيم للغرض.

ويرمز مجسّم مدينة الحشاشنة، المحدثة بتاريخ 26 ماي 2016، الى أبرز الخصوصيات والأسرار التراثية الاصيلة للمنطقة وهي الفخار البربري ودور المرأة «الحشاشنية والسجنانية» عموما في الحفاظ عليه وتمريره من جيل الى جيل وتطويره ونشره بالإمكانات المتاحة.


بنزرت

تجميل البنايات السكنية بمحيـط المـرسـى القديـم


يعتبر المرسى العتيق بمدينة بنزرت من أبرز المعالم التاريخية حيث مرت بهذا المرسى العديد من الحضارات والأمم والشعوب إذ يعتبر هذا المعلم شاهد عصر. ونظرا لقيمته التاريخية وبطلب من العديد من الأطراف في مقدمتها مكونات المجتمع المدني تم إعطاء إشارة انطلاق مشروع تهذيب وترميم وتجميل البنايات السكنية بكامل محيط المرسى القديم ببنزرت، وذلك في موكب رسمي ومجتمعي كبيرين و ذلك في إطار إعادة إحياء وحسن توظيف الفضاء سياحيا وثقافيا.

علما وأن جمعية صيانة المدينة ببنزرت وبالتعاون مع جمعية «انتم تغيرون بنزرت» وبانخراط كامل ومساعدة جدية من لدن السلطات الجهوية والمحلية والبلدية وعدد كبير من الجمعيات وفاعلي الخير وعموم الأهالي استنفروا كل الإمكانات لحسن انجاز المشروع المقدرة تكاليفه بحوالي 220 أ د.


قفصة

«زيتون سيـدي عيــش» عـلامـــة مسجلــة فـــي أســواق كنــدا وأمريــكا


وأنت تتوغل في الطريق الحزامية بقفصة في اتجاه شمال الولاية تطالعك مشاهد غير التي رسخت في ذهنك حول غبار المناجم وجدب الأراضي المحيطة بها حيث بدأت القيم الضوئية تتحول تدريجيا من الأصفر الداكن إلى الأخضر اليانع ومعه ارتقت جودة الهواء من ثقيل مشبع بالغبار إلى خفيف منعش.

ومع الاقتراب من بلدة سيدي عيش يتعزز الشعور أن المكان أصبح غير المكان فأشجار الزيتون المتلاحمة المتراصة تحيل على مشهد خلاب واحد مكامن الوجه الآخر للثروة بما ان تجربة غراسة «الزيتون المكثف» في مستغلات «عليسة» و«حنبعل» و«قرطاج» جاوزت نتائجها الحدود وأصبح زيت زيتون سيدي عيش علامة مسجلة في أسواق كندا وامريكا.

عرض النتائج 15 إلى 21 من أصل 25

< السابقة

1

2

3

4

التالية >