الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

كلّ الوطن



الهوارية

أهالي برج الصالحي يطالبون بمراجعة عقود تركيز المحطات الهوائية


يعاني متساكنو منطقة برج الصالحي بمعتمدية الهوارية من ولاية نابل منذ سنوات من الأضرار الناجمة عن تركيز المحطات الهوائية لإنتاج الطاقة الكهربائية على أراضيهم الفلاحية دون احترام المواصفات المعمول بها، حيث طالب عدد منهم، في تصريحات متطابقة بمراجعة العقود المتعلقة بتركيز هذه المحطات على أراضيهم التي تم استغلالها والتفويت فيها بأسعار زهيدة مع تمكينهم من منح تعويضية وتمتيعهم بمجانية التيار الكهربائي.

وفي هذا الإطار، أوضح حكيم بلحاج، عن الاتحاد المحلي للشغل بالهوارية، أنه تم إحداث هذه الناعورات في إطار الاستثمار في الطاقة النظيفة منذ سنة 2007 وذلك على أراض فلاحية تم التفويت فيها في ظروف قهرية دون ضمان حقوق أصحاب الأراضي، داعيا إلى ضرورة تدخل السلط المعنية بجدية لإعادة النظر في هذا الاشكال.


بنزرت

الانتصاب الفوضوي نقطة سوداء لا بدّ من القضاء عليها


يعتبر الانتصاب الفوضوي الذي تعيشه مدينة بنزرت منذ العديد من السنوات اكبر نقطة سلبية يشتكي منها كل الأطراف وتمثل نقطة سوداء في هذه المدينة الجميلة...فحين تتجول في شوارع مدينة بنزرت تلاحظ من الوهلة الأولى الانتصاب الفوضوي وخاصة على مستوى شارع الشيخ إدريس ومحيط سوق العربي الصدقاوي .

هذا الانتصاب الفوضوي تسبب في العديد من المشاكل أولها تعطيل حركة المرور وشلها بصفة كلية في هذه الأماكن. كما أثر سلبا على الدكانين التجارية المتواجدة هناك والتي تراجع مردودها التجاري بصفة كبيرة حسب تعبير أحد التجار .

ورغم الحملات العديدة والمتكررة التي تقوم بها السلط الجهوية للقضاء على الانتصاب الفوضوي بشوارع مدينة بنزرت إلا انه سرعان ما يعود وبأكثر كثافة وعدد الشيء الذي أربك الحياة الاقتصادية بالمدينة وفي مجالات أخرى.

و أمام هذا الوضع فإن المطلوب الآن وأكثر من ذي قبل المزيد من التدخلات والإجراءات الميدانية والعملية الواجب اتخاذها للحد من معضلة الانتصاب الفوضوي وكذلك التجارة الموازية وغيرها من الظواهر غير القانونية المرتبطة بها .


مشروع «الشباب يغيّر»

سنة كاملة لتعزيز مشاركة شباب بن قردان في الشأن المحلي


الصحافة اليوم - جرجيس:مسعود الكواش

«الشباب يغيّر» مشروع شبابي تنفذه جمعية آفاقنا ببن قردان يهدف إلى تعزيز مشاركة الشباب في إدارة الشأن المحلي، وكان يوم الأحد 25 نوفمبر الجاري محور يوم إعلامي احتضنته دار الشباب ببن قردان.

وبيّن رئيس الجمعية علي المنصوري أن هذا اليوم الاعلامي هو فاتحة المشروع والانطلاقة الحقيقية له «لذلك حاولنا جمع الفاعلين المحليين الأساسيين من مجلس بلدي ومعتمدية ودار الشباب والمندوبية الجهوية للثقافة قصد تقديم المشروع والتعريف به وبمحاوره وأهدافه ومراحله ايمانا منا بقدرة الشباب على التغيير»، حسب قوله.

ويتمثل مشروع «الشباب يغيّر»، الذي يمتد على سنة كاملة، في تدريب 20 شابا على امتداد ثلاثة أيام ليكونوا مدربين في مجالات الحوكمة المحلية والتواصل والمبادرة والتنظيم المحكم للأنشطة مع القيام بورشات تطبيقية في هذه المجالات ثم سيقع تكوينهم على خمس مجموعات كل مجموعة ستتولى تكوين ومرافقة 80 شابا من بن قردان قصد إدماجهم أكثر في الشأن المحلي والمشاركة في تصور مستقبل الجهة.


توزر

تفعيـل اتفاقيــة التوأمــة مـع ولايــة الــوادي الجزائريـــة


نظمت ولاية توزر بالشراكة مع مشروع التصرف المستدام في المنظومات الواحية عمل حول تبادل الخبرات في مجال التصرف بالواحات ضمن تفعيل اتفاقية التوأمة بين ولاية توزر وولاية الوادي الجزائرية المبرمة يوم 4 جانفي 2018 بحضور وفد يمثل القطاعين الفلاحي والبيئي من ولاية الوادي.

وبيّن المدير الجهوي للبيئة بتوزر رضا القاسمي أنه وقع «في إطار اتفاقية التوأمة، تنظيم ورشة تبادل الخبرات في مجال التصرف بالواحات حيث تنظم لأول مرة لقاءات تهتم بالقطاع الفلاحي بعد لقاءات في المجال الثقافي والرياضي والشبابي».

وأضاف انها «مثّلت فرصة للقاء مختصين من الولايتين المتجاورتين اللتين لهما خصوصيات مشتركة، كما كانت الورشة مناسبة للتعريف بمكونات مشروع التصرف المستدام في المنظومات الواحية بتونس الذي تنفذه وزارة الشؤون المحلية والبيئة ويموله البنك الدولي عن طريق صندوق البيئة العالمي».


الحوض المنجمي

مــــــــــــدن مــنــســيــــــــة وراء كثبـــان الفسفـــــــاط «الـبنيــــّة»


الصحافة اليوم: خالصة حمروني

«تسود منذ صباح يوم الأربعاء 21 نوفمبر 2018 حالة من الاحتقان في معظم مناطق الحوض المنجمي بولاية قفصة على خلفية رفض نتائج مناظرة الانتداب بشركة الغراسات والبيئة والبستنة التي نشرت بحر الاسبوع الفارط»، والتي لم تستجب حسب البعض من أهالي تلك الربوع لمقاييس الشفافية والنزاهة.

حالة الاحتقان لا تزال متواصلة في كل أرجاء مدن الحوض المنجمي (المتلوي وام العرائس والرديف والمظيلة). وقد تعمد البعض من الشباب الرافضين لهذه النتائج تنويع حركاتهم الاحتجاجية والتصعيد فيها.

حالة الاحتقان- حسب الأخبار الواردة علينا من هناك- بدأت بخروج بعض الشباب إلى الشوارع وحرق العجلات المطاطية وشل حركة المرور في بعض الشوارع الرئيسية فيما عمد البعض الآخر إلى تعطيل نشاط الفسفاط. وحسب اخر اخبار اذاعة قفصة فقد تم تعطيل نشاط هذا القطاع بصفة كاملة بالرديف وام العرائس والمظيلة بينما يستمر العمل بصفة جزئية بالمتلوي.


قابس

انطلاق الدورة السادسة لصالون الفلاحة والصناعات الغذائية


انطلقت بقصر المعارض بقابس يوم الأربعاء، فعاليات الدورة السادسة لصالون الفلاحة والصناعات الغذائية. وهو صالون تنظمه شركة معرض قابس الدولي بالتعاون مع الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري والإدارة الجهوية لوكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية والمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية ويتواصل إلى يوم غد 25 نوفمبر .

ويشارك في هذا الصالون الذي أشرف على افتتاحه والي قابس منجي ثامر 51 عارضا وعارضة من مختلف ولايات الجمهورية يمثلون قطاعات عديدة من بينها الآليات والمعدّات الفلاحية والأدوية والأسمدة والبذور والمشاتل والباكورات الجيوحرارية وزيت الزيتون والتمور ومشتقات الحليب والصناعات الغذائية والدواجن والعصافير.

وتشارك في هذا الصالون العديد من هياكل الدعم ومن المراكز المعنية بالشأن الفلاحي على غرار معهد المناطق القاحلة والمركز الفني للزراعات المحمية والجيوحراريـة فـي قابـس ومركز التكوين المهني في الصيد البحري بقابس.


لتأمين عودتهم عبر ميناء جرجيس لموسم 2019 :

المهاجرون يطالبون بتشريكهم فـي وضع رزنامة الرحلات


الصحافة اليوم ـ جرجيس: مسعود الكواش

أصدرت جمعية التونسيين بحوض باريس مؤخرا بيانا تدعو فيه الشركة التونسية للملاحة إلى الأخذ بعين الاعتبار مجموعة من المقترحات عند برمجة الرحلات البحرية الخاصة بالميناء التجاري بجرجيس للموسم القادم ذهابا وإيابا وذلك مراعاة لظروفهم والمناسبات الدينية والاجتماعية والفلاحية والعائلية.

وبينت بعد تقييمها لموسم 2017- 2018 عبر ميناء جرجيس نجاح السفرات البحرية في سنتها الأولى فضلا عن «انطباعات جد طيبة من قبل المهاجرين أصيلي الجنوب الشرقي»، مؤكدة أنهم لن يغيروا وجهتم في الموسم القادم إلى إذا لم تراع ظروفهم ولم يقع تشريكهم في وضع روزنامة السفرات مستقبلا.

وأضافت في هذا الاتجاه أنها وبعد اجتماعها مع مكونات المجتمع المدني بفرنسا ومع عدد من منخرطيها الذين كانوا ضمن حرفاء الشركة تتقدم بمقترحات على أمل أن يقع أخذها بعين الاعتبار في برمجة مواعيد السفرات للموسم القادم لسنة 2019 عبر ميناء جرجيس التجاري.

عرض النتائج 15 إلى 21 من أصل 169

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >