الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

كلّ الوطن



صرخة صياد من رجيش :

بحر مدينتي يموت تلوثا


«البحر في مدينتي يموت..إنه صديقي وأخي وأبي الذي يعطف على أطفالي فيقدم لهم من جوفه لحما طريا ومصاريف المدارس .. لماذا يقتلونه؟» وينقطع كلام العم سمير قريع أحد بحارة منطقة رجيش من ولاية المهدية.

تلاطمت في حلقه الكلمات ولم تعد عيناه تستقران على مكان وهو يصف «هول التلوث الذي خنق بحره الحبيب»، ثم يشير في غضب تملكه فجأة إلى موجات عهدها تغويه بالسفر في أعماقها ليصطاد قوت العائلة.

رمال امتزج فيها اللون الأصفر الفاقع بالأسود الحالك «لون صعوبات الحياة التي باتت عسيرة على والد لأربعة أطفال»، فالعديد من المصانع تصرف مياهها المستعملة في البحر غير بعيد عن الشاطئ.

«رحلت أسماك /الصول/ و/المنكوس/ و/القرنيط/ وغيرها التي كانت تسبح على مسافة قريبة من الشاطئ واضمحلت الطحالب البحرية التي كانت تتغذى عليها ولم نعد قادرين على الذهاب بعيدا للصيد لأن مراكبنا صغيرة»، يقول قريع.


المهدية

المشروع السياحي المندمج بسبخة بن غياضة... الاقلاع الاقتصادي والاجتماعي المنتظر


المشروع المندمج بسبخة بن غياضة.. مولود طالما انتظره أهالي ولاية المهدية، التي احتلت في وقت ليس ببعيد المرتبة 23 في المجال التنموي، وألحقت عنوة بالولايات الساحلية المحظوظة رغم تخبطها في نسبة بطالة فاقت 14 بالمائة.

« سيكون المشروع نقطة اقلاع اقتصادي واجتماعي ينتظر أن يغير ملامح العيش بالجهة إذ سيوفر مواطن الشغل لشتى الاختصاصات والتكوين لشباب الجهة وستفتح الشركات لأصحاب الشهائد العليا أبوابا وفرصا هامة»، هكذا عبر كمال ام الزين الرئيس المدير العام لشركة تهيئة ودراسة سبخة بن غياضة عن المشروع.

وتابع «إنه مشروع للسياحة ذات الجودة العالية وقد عرض في مؤتمر الاستثمار تونس 2020 الذي انتظم موفى نوفمبر 2016 بتونس وكان محط اهتمام العديد من الممولين والمستثمرين والأهم أنه سيكون نسخة ثانية للبحيرة الشمالية للعاصمة».


القصرين

اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث تتابع التزام مختلف الأطراف «بالتوصيات»


في إطار عملها الاستباقي والوقائي عقدت اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث الطبيعية وتنظيم النجدة في ولاية القصرين جلسة عمل بمقر الولاية خصصت لمتابعة مدى التزام مختلف الأطراف المتدخلة صلب اللجنة بالتوصيات المنبثقة عن الجلسات السابقة المنعقدة خلال شهر سبتمبر الجاري ومدى جاهزيتهم تحسبا للتغيرات المناخية المرتقبة خلال موسمي الخريف والشتاء .

وتتمثّل هذه التوصيات وفق ما ذكره والي الجهة سمير بوقديدة في تنظيف الأودية من الأوساخ المتراكمة بها لاسيما وادي الأطفال بمدينة القصرين وجهر قنوات تصريف المياه المستعملة وتفقد أغطية البالوعات ورفع الفضلات بصفة يومية ووضع الوسائل الثقيلة بمختلف الإدارات الجهوية والمحلّية على أهبة التدخل إثر نزول الأمطار بغزارة وتساقط الثلوج بكثافة لفك عزلة المناطق التي تنقطع بها حركة المرور وتوفير كميات من الملح لاستغلاله أثناء تساقط الثلوج وتركيز منشآت على الأودية التي يتكرر بها انقطاع حركة المرور .


حمام سوسة

نفي تصريف مياه الصرف الصحي بالمنطقة السياحية


أفادت اللجنة الجهوية للتوقي من الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة بولاية سوسة في بلاغ نشرته مساء الاثنين الماضي أن القنوات الثلاث المرتبطة بالبحر التي تم تداول صورها بمواقع التواصل الاجتماعي والتي قيل انها قنوات لسكب المياه المستعملة من طرف الديوان الوطني للتطهير مباشرة في البحر بالمنطقة السياحية بحمام سوسة وتحديدا على مستوى نهج أميلكار هي قنوات معدة حصريا لصرف مياه الأمطار.

وأوضحت اللجنة أن قناة الصرف الصحي الراجعة بالنظر للديوان الوطني للتطهير والمتواجدة إلى جانب القنوات الثلاث المذكورة مرتبطة بشبكة التطهير وتتم معالجة المياه المستعملة في محطة التطهير بحمام سوسة.

وأفادت اللجنة من جهة أخرى ان الادارة الجهوية للديوان الوطني للتطهير بالوسط وضعت مجرفة كبيرة الحجم على ذمة ولاية سوسة لجهر وادي سيدي قاسم ووادي الخروب بمدينة سوسة وذلك تبعا للتوصيات المنبثقة عن اجتماع اللجنة الجهوية للتوقي من الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة المنعقد ليلة السبت 22 سبتمبر 2018 بمقر الولاية.


جريمة في حق الطفولة المنكوبة وصمت مريب للسلط !!

مـــركـــز «آس أو آس» سليانـــــة مهــدد بالغـلـــق؟


«الصحافة اليوم : وكأنه لم يكفهم اليُتم بمرارته ونظرة المجتمع القاسية لهم، أصبح أطفال قرية «آس أو آس» سليانة مهددين بالتشرد، في ظل تواتر الأخبار والمؤشرات الفعلية على الإعداد لغلق المؤسسة الوحيدة التي ترعاهم وتأويهم وتعطيهم أملا بأن المستقبل قد يكون بالنسبة إليهم أفضل.

ويؤكد بعض أجوار القرية ممن تربطهم علاقة بالأطفال اليتامى الذين لا مكان يأويهم غير القرية، أن رئيسة الجمعية والمسؤولة المباشرة مصرة على غلق القرية بتعلة ان الدولة غير قادرة على التكفل بمصاريف المؤسسة والاطفال. حيث قامت بغلق 6 منازل من ضمن 12 منزلا، كما طلبت من إحدى المربيات إخلاء المنزل السابع والالتحاق بقرية «آس أو آس» قمرت، لكن المربية رفضت مغادرة المنزل والتخلي عن أطفال صغار السن ربتهم ورعتهم منذ ولادتهم، ولا يمكنها مفارقتهم وهم في أمس الحاجة إليها.


نابل:

أمطار طوفانيّة تكشف المستور


ما عاشته نابل بعد ظهر أمس السبت من أمطار طوفانيّة غير مسبوقة، وتدفّق لكميّات مهولة من المياه في ظرف قياسي، وما سبّبته من جرف للتربة وفيضان للمجاري والأودية، أخذت في طريقها الأخضر واليابس، وتحوّلت المدينة في لحظات الى طوفان عارم لا يبقي ولا يذر.

وهي حادثة طبيعية ومتوقّعة لكنها كشفت مرّة أخرى إهتراء البنية التحتيّة وعدم صلوحيّة كلّ التجهيزات وكلّ ما وقع مدّه من أنفاق ومجاري طيلة عقود.

مرّة أخرى تأتي الأمطار لا لتسقينا، بل لتعرّينا وتفضح كلّ البناء الزّائف والمنجز الوهم، وكل الكذب الذي عشّش في مجتمعنا حتّى خلنا أننا تجاوزنا كلّ الأمم.


الشباب والهجرة السرية في جرجيس:

بقاء الشباب يبقى رهين مدى توفر جودة الحياة في جهاتهم


«الصحافة اليوم»- جرجيس:مسعود الكواش

نظمت جمعية التنمية المستديمة والتعاون الدولي بجرجيس يوم الخميس 20 سبتمبر الجاري ندوة حول المتوسط وآفاق التنمية الجهوية بمدنين وذلك بحضور مدير مكتب الديوان الفرنسي للهجرة وإعادة الادماج وعدد من المسؤولين وممثلي بعض الجمعيات المعنية بالهجرة السرية والتنمية الجهوية.

وتضمن البرنامج مجموعة من المداخلات حول فرص التنمية الجهوية بولاية مدنين والتعريف بمجموعة من المشاريع الكبرى على غرار مشروع القرية الشمسية وفضاء الأنشطة الاقتصادية بجرجيس وعلاقة الهجرة بالتنمية وكيفية الحد من الهجرة السرية..

في هذا الاطار، أكد المكلف بالمشروع النموذجي لإعادة إدماج التونسيين العائدين من أوروبا قيس منصري أن بقاء الشباب ببلادهم يبقى رهين مدى توفر جودة الحياة، مشيرا إلى أن البرامج التي يشرف الديوان الفرنسي على تنفيذها في تونس لا ترمي إلى إبقاء الشباب في بلادهم بالقوة بل المساهمة في تنمية جهاتهم.

عرض النتائج 15 إلى 21 من أصل 115

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >