الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

كلّ الوطن


سبيطلة
تدشين فرع لـ «الكنام»

3 وحدات للنهوض الاجتماعي ووحدة متنقلة لخدمات الضمان الاجتماعي وأخرى لإيواء المعوقين


بعد انتظار دام عديد السنوات، قامت وزارة الشؤون الاجتماعية يوم الجمعة الفارط بفتح فرع للصندوق الوطني للتأمين على المرض بمدينة سبيطلة تولى تدشينه والي القصرين بحضور المدير العام بالنيابة لـ«الكنام» في مقر لائق وفسيح بأحد الشوارع الرئيسية للمدينة، انطلق أول هذا الاسبوع (يوم الاثنين 27 نوفمبر) في تقديم خدماته بخمسة أعوان وقعت نقلتهم من المركز الجهوي بالقصرين وذلك لفائدة منخرطيه بسبيطلة وثلاث معتمديات مجاورة لها وهي سبيبة والعيون وجدليان. هذا وتوجد في برنامج وزارة الشؤون الاجتماعية 6 مشاريع أخرى موجهة لجهة القصرين سيتم الانتهاء منها أو الشروع فيها خلال ما تبقى من سنة 2017 وسنة 2018 وهي بناء مقرات ثلاث وحدات للنهوض الاجتماعي بكل من فريانة (بدأت اشغالها) والعيون (ستنطلق اعمال بنائها قريبا) وحيدرة (مبرمج أن تشرع الوزارة في اشغالها خلال الثلاثية الثانية من سنة 2018) اضافة الى انجاز وحدة عيش لإيواء الأشخاص المعوقين مبرمجة للسنة القادمة التي اصبحت على الابواب، واحداث دار لخدمات الضمان الاجتماعي بمدينة فريانة ستستفيد منها ايضا معتمديتا ماجل بالعباس وحاسي الفريد إضافة إلى بعث وحدات متنقلة لخدمات الضمان الاجتماعي لتغطية المناطق التي تفتقر إليها، في انتظار فتح فروع للصناديق الاجتماعية بها.


بنزرت

البنية التحتية للمؤسسات التربوية تتطلب تدخلا سريعا

البنية التحتية للعديد من المؤسسات التربوية وخاصة الابتدائية منها والمتواجدة في المعتمديات الداخلية لولاية بنزرت أساسا، جد متدهورة حتى أن البعض منها يتطلب التدخل السريع والحازم تجنبا لحدوث بعض الكوارث لا قدر الله.

ولتسليط الأضواء على هذا الملف الشائك والمعقد انعقدت جلسة عمل بمقر ولاية بنزرت بإشراف الوالي السيد محمد قويدر وحضور الهياكل الفنية والسلط المحلية المتداخلة تناولت متابعة نسق تنفيذ مجمل المشاريع المتواصلة والمبرمجة في قطاع التربية والتعليم .

علما وان مجمل استثمارات تلك المشاريع تفوق 20 م.د وهي في العموم تتراوح بين مراحل الانجاز الأخير والنهائي وكذلك معاودة إعداد الملفات لاسيما منها المشاريع التي شهدت تعطلا بسبب بطء عدد من المقاولين في الانجاز أو إتمام ما عليهم من تعهدات.

وفي هذا الشأن شددت كل الأطراف المشاركة في هذه الجلسة على اتخاذ ما يجب من إجراءات قانونية زجرية بشأنهم ومنها عدم التعامل معهم مستقبلا.


جندوبة

صعوبات عديدة حالت دون الانطلاقـــة الفعليـــة للمناطــق الصناعيـة

تدارس ممثلو الادارات الجهوية والمركزية في جندوبة وممثلو الاتحاد الجهوي للشغل والاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية وعدد من المستثمرين الراغبين في بعث مشاريع خاصة، خلال جلسة عمل بمقر الولاية يوم الإثنين، جملة الاشكاليات التي لازالت تحول دون القدرة على تهيئة المناطق الصناعية بما يشجع على انتصاب المستثمرين وتوفير ضمانات نجاحهم.

وتطرق المشاركون الى العوائق القائمة انطلاقا من تغيير صبغة الارض وانتهاء بمسألة توفير فضاءات خدماتية كعوامل قادرة على انجاح عملية التوطين الصناعي وتكامله مع محيطه الاجتماعي والاقتصادي وتحويل نوايا الاستثمار الى فرص حقيقية مغذّية للنسيج الصناعي وتطويره من خلال الاستفادة من محيطه المحلي وإشعاعه وانفتاحه على المحيط الدولي.


بنزرت

الموافقة على خارطة التقييم الخاصة بالوصلة الثابتة


لا حديث في مدينة بنزرت هذه الأيام إلاّ عن الوصلة الثابتة بعد أن ضاق كل متساكني مدينة بنزرت وزوارها من معضلة القنطرة الرابطة بين ضفتي القنال والتعطيلات الكبيرة التي يتعرض لها كل مستعمليها خاصة في أوقات الذروة.

وفي هذا المجال علمنا أن السلطات الجهوية ببنزرت صادقت على مقترحات لجنة التقييم المكلفة بإعداد خارطة التقييم والاختبار الخاصة بالعقارات المتواجدة ضمن مسار الجزء الثاني لمشروع الوصلة الثابتة ببنزرت والرابط بين بحيرة بنزرت ومنطقة بشاطر من معتمدية بنزرت الجنوبية .

العقارات والبالغ عددها ما يناهز تسعين عقارا تمت المصادقة عليها من قبل السيد والي بنزرت بصفته رئيس اللجنة الجهوية للاقتناء لفائدة المشاريع العمومية على أن يقع في غضون شهر ديسمبر المقبل إشهار كامل القائمة البيانية بمركز الولاية والمعتمديات المعنية والبلديات وكذلك إدارتي التجهيز وأملاك الدولة من اجل اطلاع المواطنين المعنيين عليها للموافقة أوالاعتراض وفق الآليات القانونية المعمول بها .


القصرين

الأضرار شملت أكثر من 33 ألف هك من البساتين والأراضي الفلاحية بسبب حجارة البرد و«الجليدة» وسيول وفيضان الأودية

لم تبلغ حصيلة الموسم الفلاحي 2016/2017 بجهة القصرين الارقام المنتظرة وكانت متواضعة في عديد المنتوجات وخاصة الزراعات الكبرى والتفاح ومتوسطة في الزيتون والخضروات (البطاطا على وجه التحديد)، وذلك نتيجة الاضرار التي شملت الاف الهكتارات سواء بسبب حجارة البرد (التبروري) أو تدني درجات الحرارة (الجليدة) أو سيول وفيضان الاودية. فحسب معطيات دقيقة تحصلت عليها «الصحافة اليوم» من المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية، فإن اكثر الخسائر المسجلة كانت من جراء تدني درجات الحرارة بما ان جهة القصرين معروفة بانها الاكثر برودة في كامل الجمهورية على امتداد كامل اشهر الشتاء بل وحتى في اواخر الخريف و بداية الربيع. حيث تسبب هذا العامل الطبيعي في حصول اضرار بمساحة تقدر بـ 25250 هك بمعتمديات سبيبة وسبيطلة وتالة وحيدرة والعيون وجدليان وفوسانة وقد تراوحت نسبة الاضرار فيها بين 20 و 100 بالمائة ابرزها 19350 هك من الحبوب، اضافة الى 4635 هك من التفاح و500 هك من البطاطا و615 هك من الاشجار المثمرة المتنوعة. وتمثلت الخسائر في أضرار على الجهاز الخضري بالنسبة الى البطاطا والخضروات المختلفة وسقوط الازهار وتعفن الثمار فيما يتعلق بالتفاح وأضرار على مستوى السنابل بالنسبة الى الحبوب.


مدنين

يوم تدريبي حول الصحة الإنجابية والجنسية

نظم المعهد العربي لحقوق الانسان يوم الأحد الفارط بمقر فرعه بمدنين يوما تدريبيا لفائدة مجموعة من الاعلاميين لتعزيز "الحقوق الإنجابية والمساواة بين الجنسين بما في ذلك مكافحة العنف القائم على النوع الاجتماعي".

وقد تم خلال هذه الدورة تقديم مجموع الحقوق الخاصة بالصحة الإنجابية والجنسية في تونس والتي تنطلق من الحق في الهوية الواجب على الدولة حمايتها مرورا بالحق في حرية الرأي والتعبير والإعلام والتربية بما فيها التربية الجنسية على أسس علمية والحق في احترام الحياة الخاصة والشخصية واحترام الذات البشرية والكرامة الإنسانية وصولا إلى الحق في الرعاية الصحية بما فيها الصحة الإنجابية والجنسية والوقاية مع الإشارة إلى أن عدد الحقوق التي تم حصرها بالتعاون مع المجتمع المدني سنة 2016 في هذا المجال يصل إلى 12 حقا.


بنزرت

تظاهرة خيرية لجمع التبرعات لفائدة مشروع «إقامة سند» للمسنين

انتظمت بمدينة بنزرت يوم السبت، تظاهرة خيرية لجمع التبرعات بهدف استكمال انجاز مشروع "إقامة سند" لفائدة المسنين فاقدي الدعم المادي والأسري بالجهة، الذي تنجزه جمعية النهوض بالعائلات المعوزة والرقي الاجتماعي بمنطقة روضة الشهداء ببنزرت على مستوى شارع المناضل محمد الصالح البراطلي، وذلك بحضور عدد من المتبرعين وممثلي السلط الجهوية ببنزرت.

وبالمناسبة، أفادت رئيسة جمعية النهوض بالعائلات المعوزة والرقي الاجتماعي، فاطمة لسود، في تصريح أنه تم انجاز "إقامة سند" بمجهود الجمعية، ودعم بقيمة 50 ألف دينار من قبل مصالح الرئاسة قبل سنة 2011، و50 ألف دينار أخرى من طرف وزارة الشؤون الاجتماعية آنذاك، إلى جانب دعم من المصالح الحالية للولاية، ووزارات المرأة والأسرة والطفولة، والشؤون المحلية والبيئة والشؤون الاجتماعية، وثلة من رجال ونساء الأعمال، حيث بلغت اعتمادات المرحلة الاولى منه ما يزيد عن مليون دينار.

عرض النتائج 15 إلى 21 من أصل 2753

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >