الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

كلّ الوطن



مدنين

إستعدادات مكثفة لتأمين مختلف مراكز الامتحان خاصة الحدودية منها


«الصحافة اليوم» ـ جرجيس: مسعود الكواش

تجري الاستعدادات حثيثة بولاية مدنين لضمان إجراء الامتحانات الوطنية في أفضل الظروف وقد تقدم لاجتياز الدورة الرئيسية لامتحان الباكالوريا بداية من يوم أمس الاربعاء 6 جوان الجاري قرابة 4728 مترشح مقابل 4720 العام الفارط.

وتتمثل أهم الاستعدادات في التنسيق بين المندوبية الجهوية للتربية وكل الاطراف المعنية بالامتحانات الوطنية خاصة الامنية منها حتى تجرى في ظروف طيبة بالمراكز الكتابية المخصصة للغرض وعددها 29 مركز امتحان وذلك من خلال تأمين هذه المراكز وخاصة المراكز الحدودية منها فضلا عن تأمين مراكز الايداع والاصلاح بالجهة.


لحماية عراجين الدقلة بولايتي توزر وقبلي :

إطلاق برنامج لإحداث 160 مؤسسة صغرىلحياكة الناموسيات


أطلقت وزارة التكوين المهني والتشغيل بتمويل من الوكالة الالمانية للتعاون الدولي، مشروعا لإحداث 160 مؤسسة صغرى ومتوسطة في مجال «حياكة الناموسية»، الخاصة بحماية عراجين الدقلة بولايتي توزر وقبلي بطاقة تشغيلية تقارب 700 موطن شغل أي بمعدل 4 مواطن شغل لكل مشروع، وفق معطيات للوزارة نشرتها الوزارة يوم الجمعة الماضي.

وأفادت الوزارة ان هذا المشروع، الذي ينجز في اطار برنامج تحفيزي نموذجي لصاحبات الكفاءة المهنية في مجال الخياطة من بين الباحثات عن شغل، سيشهد في مرحلة أولى احداث 40 مؤسسة بقدرة تشغيلية تقدر بـ160 موطن شغل خلال شهر جويلية 2018.


بنزرت

موائد الإفطار تدخل الابتسامة... وتزرع الأمل


تسعى العديد من الأطراف في مدينة بنزرت خلال شهر رمضان المعظم إلى زرع الابتسامة وإدخال الفرح على كل الأسر المعوزة أو الأشخاص الذين يمرون بوضعيات اجتماعية صعبة جدة حيث تم تحويل أكثر من فضاء ومنذ بداية شهر رمضان إلى مكان لتقديم الإفطار لعدد هام من المعوزين.

وقد شهدت مائدة الإفطار الجهوية ببنزرت التي كانت السلطات الجهوية مدعمة لها مساهمة عدد من الشركاء الرسميين وخاصة مكونات المجتمع المدني والجمعيات الخيرية المتواجدة بمدينة بنزرت والذين حرصوا ومنذ اليوم الأول للشهر الكريم على توفير إفطار متوازن وسحور قيّم لفائدة ضعاف الحال والمعوزين من أبناء الجهة وعابري السبيل.


تطاوين

تقديرات محاصيل الحبوب للموسم الجاري لم تتجاوز 32 قنطارا


وأكد اليحياوي أن المساحة التي تم بذرها خلال هذا الموسم، الذي كان استثنائيا من حيث وفرة الأمطار في فصل الخريف، لا تمثل سوى حوالي 10 بالمائة فقط من المساحات الممكن زراعتها في الجهة والتي بلغت 80 ألف هكتار سنة 1996.

وأرجع امتناع الفلاحين عن استغلال مزارعهم الشاسعة إلى غياب اليد العاملة اللازمة لجمع المحصول، حيث وجد الفلاحون، الذين أقدموا على زراعة أراضيهم، أنفسهم عاجزين عن جمع محاصيلهم الهامة من حيث الوفرة والنوعية قبل شهر الصيام وارتفاع درجة الحرارة الذي يكون في وقت باكر من السنة في هذه المنطقة الصحراوية، ممّا قد يتسبب في جفاف السنابل سريعا.

من جانبهم، أكد عدد من فلاحي الجهة، في تصريحات متطابقة أنهم التجؤوا ببادرة ذاتية الى جلب 5 حاصدات من ولايات الشمال للتعجيل بالحصاد، وذلك رغم الضياع الكبير في الصابة نتيجة انحناء سنبلة الشعير المحلي، وقلة ارتفاع ساقها على غرار الحبوب في الشمال، ووجود الشجيرات الغابية والرعوية وسط المزارع، وعدم تسوية الارض قبل حرثها.


قبلي

الحالة المتردية للمسلخ البلدي تثير مجددا تشكيات القصابين


اشتكى القصابون بمدينة قبلي مجددا من تردي حالة المسلخ البلدي الذي بات يفتقر لأبسط مقومات النظافة التي تضمن الذبح الصحي للحيوانات مع التأخر في عملية نقل اللحوم من المسلخ الى محلاتهم، الامر الذي يؤثر على عمليات البيع ويدفع المواطنين للتذمر، حيث أوضحوا أن التحرك الاحتجاجي الذي نظمه عدد منهم مرده الحالة الكارثية التي بات عليها هذا الفضاء، ودعوا الى سرعة التدخل من قبل بلدية المكان والسلط الجهوية ووزارة الاشراف قصد ايجاد حل جذري لهذه الاشكاليات المتواصلة منذ سنين.

ومن ناحيته، اوضح مدير المسلخ البلدي عبد السلام الصحراوي أن المسلخ «يعاني من بعض الاشكاليات المتراكمة واهمها الضغط الذي بات يتعرض له اثناء قيام القصابين بعملية الذبح، وذلك جراء انحصار العمل في قاعة واحدة بعد صدور قرار هدم في القاعة الثانية بالمسلخ بسبب كونها باتت غير مؤهلة للاستغلال الامر الذي دفع القائمين على هذا الفضاء البلدي الى الزيادة في ساعات العمل التي تنطلق منذ الساعات الاولى من الليل لتتواصل الى الصباح قصد الاستجابة لحاجيات القصّابين الا ان ضيق الفضاء يؤدي حتما الى الاحتكاك وصعوبة العمل».


استعدادات المندوبية الجهوية للتربية بمدنين للامتحانات :

أكثر من 4 آلاف مترشح للباكالوريا من ضمنهم 5 حالات خاصة


الصحافة اليوم - مدنين : مسعود الكواش

عقد المندوب الجهوي للتربية بمدنين منجي المنصر مؤخرا بمقر المندوبية ندوة صحفية لتسليط الضوء على آخر الاستعدادات لتنظيم الامتحانات الوطنية والمناظرات خاصة امتحان الباكالوريا وامتحان شهادة ختم التعليم الأساسي ومناظرة الدخول للمدارس الاعدادية النموذجية.

وقد بيّن أن أكثر من 4 آلاف مترشح 4728 تحديدا موزعين على 29 مركز امتحان سيجتازون الدورة الرئيسية لامتحان الباكالوريا بولاية مدنين بداية من يوم الاربعاء 06 جوان الجاري إلى 13 جوان ويتخلل هذه الفترة يوما راحة لتكون النتائج يوم 24 جوان. أما دورة التدارك فستكون من 26 إلى 29 جوان والاعلان عن نتائجها يوم 07 جويلية 2018.


بنزرت

عودة نشاط مصنع تكرير النفط «ستير»


رفع عملة واطارات مصنع تكرير النفط « الستير» في جرزونة وقفتهم الاحتجاجية التي نفّذوها مؤخرا وفق ما أكّده العام المساعد للجامعة العامة للنفط والمواد الكيمياوية سامي اللواتي.

وأوضح المصدر ذاته أن الامور بالمصنع عادت الى وضعها السابق وتعمل جميع وحداته بطريقة عادية بعد الاتفاق على تنظيم جلسة عمل بين وزارتي المالية والطاقة والمناجم بحضور الادارة العامة للمؤسسة من أجل فض اشكال الصندوق الاجتماعي، مضيفا انه بالتنسيق مع الاتحاد الجهوي للشغل سيتم بحث إصدار برقية إضراب بشأن القضية في حالة عدم التوصل لإعادة إحياء الصندوق من جديد باعتباره مكسبا عماليا لا تراجع عنه. وللإشارة فان الوقفة الاحتجاجية شملت خاصة عملة التوزيع عبر الشاحنات وعبر الانابيب، للمطالبة بتفعيل واعادة احياء الصندوق الاجتماعي بالمؤسسة.

عرض النتائج 8 إلى 14 من أصل 27

< السابقة

1

2

3

4

التالية >