الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

كلّ الوطن



اريانة

انجاز 45 مشروعا لفائدة الواحات الجبلية


«أنجز مشروع التصرف المستدام في المنظومات الواحية بتونس، منذ انطلاقه سنة 2015 الى الآن، 45 مشروعا لفائدة الواحات الجبلية بالشبيكة وتمغزة وميداس بتكلفة إجمالية فاقت 4 ملايين دينار من بينها 15 مشروعا خلال العام الجاري» وفق ما أفاد به، منسق عام المشروع، محمد الزمرلي.

وبيّن الزمرلي، أنّ سنة واحدة تفصل المشروع عن نهايته، حيث من المنتظر أن ينتهي في موفى 2019 ويتم حاليا الإعداد للتدخلات التي ستنفذ في السنة الأخيرة من المشروع.

وأوضح أن أغلب التدخلات المنجزة تعلقت بدعم مياه الري في الواحات الثلاث آخرها إمضاء تمويل مشروعين لفائدة واحة الشبيكة يوم 2 أكتوبر الجاري ببرمجة بناء خزان بسعة 225 متر مكعب يتم ربطه ببئر الدغيمة المخصصة لري واحة الشبيكة، ليمكن من توفير كميات هامة من المياه وكذلك برمجة تركيز شبكة ري تربط البئر بالواحة المذكورة.


بنزرت

حلم «إقامة ميناء المياه العميقة» تبخر


كانت العديد من الأطراف في ولاية بنزرت تمني النفس بإقناع العديد من المسؤولين في الحكومة وفي مقدمتهم الوزير الأول السيد يوسف الشاهد بالموافقة على إقامة ميناء للمياه العميق بولاية بنزرت نظرا لتوفر كل الظروف الاستراتيجية لإقامة هذا الميناء فموقع مدينة بنزرت وخاصة منطقة الرمال مهيأة بصفة طبيعية لاحتواء هذا الميناء. إضافة إلى عمق البحر وبصفة طبيعية في هذا المكان الجميل والذي سيمكن الدولة من ربح العديد من الأموال في صورة إقامته بولاية أخرى.

إلا أن متساكني ولاية بنزرت وخاصة مسؤولوها تفاجأوا في الأيام القليلة الفارطة بعزم الحكومة إقامة مرفإ لشحن و تفريغ الفحم الحجري بمنطقة المصيدة من مدينة بنزرت الأمر الذي جعل العديد من الأطراف وخاصة مكونات المجتمع المدني تتحرك بسرعة لمنع انتصاب هذا المرفإ بمدينة بنزرت من خلال إقامة العديد من الجلسات بنواب الشعب والعديد من المسؤولين الجهويين.


قبلي

هل تحمي الخطة الوطنية الجديدة نخيل الجهة من مرض التيبس؟


نظّمت الادارة العامة للصحة النباتية ومراقبة المدخلات الفلاحية بوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري بمقر خلية الارشاد الفلاحي بمدينة دوز من ولاية قبلي يوما تحسيسيا خصّص لابراز مدى تقدم تنفيذ الخطة الوطنية لمقاومة مرض تيبس سعف النخيل والتعريف بأحدث الالات المستعملة في قص الجريد المتيبس.

وأوضح مدير عام الصحة النباتية ومراقبة المدخلات الفلاحية، محمد الحبيب بن جامع على هامش التظاهرة، انه منذ تسجيل مرض تيبس سعف النخيل في بعض واحات ولاية قبلي تم تشكيل لجنة وطنية لمتابعة هذا المرض والاسراع باعداد خطة وطنية في ظرف قياسي لمقاومة هذه الافة تمتد على ثلاثة سنوات من 2018 الى سنة 2020.

 

 


باجة

وفد فرنسي يقطع 70 كم مشيا على الأقدام بالمواقع الرومانية «على خطى أوغستين»


شرع بداية من يوم الأحد الماضي وفد يتكون من 14 فرنسيا وهم خاصة من اساتذة التاريخ من جمعية «على خطى اوغستين في الجزائر وتونس وايطاليا» في قطع مسافة 70 كيلومترا مشيا على الاقدام تشمل المواقع الاثرية الرومانية بباجة، وهي المسافة التي كان قطعها الفيلسوف والكاتب اوغستين في القرن الرابع ميلادي وذلك لغاية أمس الخميس.

وشمل المسار الذي سلكه الوفد في خمسة ايام عديد المناطق ومنها توكابر وشواش ومجاز الباب ووادي الزرقاء والصخيرة وسد سيدي سالم والعيون والموانئ وعين تونة والموقع الاثري بدة بتبرسق .وسيتم خلال الاشهر القادمة تركيز نصب تذكاري بباجة تخليدا لهذه الرحلة بعد ان تم سنتي 2013 و2016 تركيز نصبين تذكاريين بالكاف وجندوبة.


على هامش مجلس جهوي طارئ للصحة بولاية نابل:

هناك أخطار وبائية و لابد من خطط استباقية لمجابهتها


وفاة حالة و إصابة ثلاثة آخرين بفيروس حمى غرب النيل بجهة مساكن من ولاية سوسة، خبر أثار الخوف في نفوس المواطنين و تسبب في حالة استنفار خاصة أمام الوضع المناخي المتقلب و الوضع البيئي الكارثي. في هذا السياق أفاد عماد الحمامي على هامش انعقاد مجلس جهوي طارئ للصحة بولاية نابل أنه تم التقصي و تحليل 69 حالة مشكوك فيها تأكد إصابة ثلاثة حالات بفيروس حمى غرب النيل و تسجيل حالة وفاة وحيدة .وقال إن الوزارة تعمل منذ أيام على هذا الموضوع وتعقيم منطقة مساكن و المناطق المجاورة لها من ولايتي سوسة و القيروان و قد تحولت لجنة خاصة من وزارة الصحة إلى جهة مساكن لمتابعة الوضع عن قرب.و أكد وزير الصحة أن هذه الحالات معزولة و لا يمكن الحديث عن وباء خاصة و أن هذا الوضع الوبائي كان قد عرفته تونس في سنوات 1997 و 2005 و 2012 ،معتبرا أن الأمر لا يدعو للقلق مقارنة بعدد الحالات في أوروبا التي تعد بالمئات و خاصة و أن الحالات موجودة في موقع جغرافي وحيد إلى حد الآن. و أبرز أنه أصدر منشورا للمهنيين يقتضي ضرورة اليقظة في كل الجهات و خاصة الجهات التي تعرف قدوم الطيور المهاجرة و هي الساحل و صفاقس و باجة و جندوبة و بنزرت.


جرجيس

3 مشاريع اقتصادية جديدة تنطلق في العمل العام القادم


الصحافة اليوم ـ جرجيس:مسعود الكواش

أبرمت شركة فضاء الأنشطة الاقتصادية بجرجيس خلال الاسبوع الأخير من شهر سبتمبر ثلاث اتفاقيات ترخيص بالانتصاب لمشاريع جديدة.

يتمثل المشروع الأول الذي ينتظر أن ينطلق خلال شهر فيفري 2019 في وحدة لتعليب التمور بطاقة تشغيلية تناهز 60 موطن شغل في مرحلة أولى قد تصل لاحقا إلى 200 موطن شغل.

ويتمثل المشروع الثاني في وحدة لتعليب زيت الزيتون ينتظر أن توفر 15 موطن شغل عند دخولها حيز النشاط في شهر ديسمبر 2019.

أما المشروع الثالث فيتمثل في وحدة لصناعة «المعسل والجيراك» بطاقة تشغيلية تناهز 30 موطن شغل. ومن المتوقع أن تدخل حيز النشاط في شهر أفريل 2019.


جرجيس

أخيرا.. مشروع القطب التكنولوجي للطاقات المتجددة سيرى النور


الصحافة اليوم- جرجيس:مسعود الكواش

صدر أخيرا يوم 17 سبتمبر 2018 قرار من رئيس الحكومة يتعلق بمنح الاعتماد للشركة المعنية بالتصرف في القطب التكنولوجي للطاقات المتجددة بجرجيس أو ما يعرف بالقرية البيئية للطاقات المتجددة المشروع المعطل منذ سنة 2009 والذي ينتظر أن يوفر أكثر من 4000 موطن شغل في مرحلة أولى.

ويتمثل مشروع القرية البيئية بمنطقة الخصيم بجرجيس في مركب تكنولوجي في اختصاصات الطاقات المتجددة وتطبيقاتها والفلاحة البيولوجية والبيوتكنولوجيا. ويتكون من مدرسة للمهندسين ومعهد عال للدراسات التكنولوجية ومركز للرسكلة والإدماج بالإضافة إلى فضاءات لاحتضان المؤسسات البحثية في المجالات ذات العلاقة باختصاص المركب التكنولوجي فضلا عن تركيز منطقة صناعية لاحتضان المؤسسات المجددة والصديقة للبيئة.

عرض النتائج 8 إلى 14 من أصل 115

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >