الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

كلّ الوطن



«قصر الوردة» بمنوبة

23 ألف قطعة أثرية تؤرخ لمختلف مراحل التاريخ العسكري في تونس


23 ألفا هو عدد القطع الأثرية التي يحتضنها المتحف العسكري الوطني «قصر الوردة»، الواقع بشارع الحبيب بورقيبة في مدينة منوبة. وتتمثل هذه القطع الأثرية بالخصوص في أسلحة بيضاء ونارية ولوحات زيتية ومخطوطات ونماذج سفن حربية ودروع ومدافع وأسلحة ثقيلة.

القطع الأثرية التي يزخر بها هذا المتحف، تقف شاهد عيان على مختلف حقب التاريخ العسكري التونسي الممتد على مدى أكثر من 3000 سنة، منذ العهد القرطاجي والروماني والوندالي والبيزنطي، مرورا بالفترات الوسيطة ثم الثمانية والمرادية والحسينية والمعاصرة والمقاومة المسلحة، وصولا إلى ثورة جانفي 2011 التي قام فيها الجيش بدور هام في حماية الوطن.

وقد توزعت محتويات المتحف إلى مجموعات في كافة قاعات العرض، طبقا لتسلسل مختلف المراحل التاريخية التي وقع تقسيمها إلى أربع حقب.


قبلي

برامج مستقبلية متنوعة لجمعية نفزاوة للعسكريين المتقاعدين


أدى الكاتب العام لجمعية نفزاوة للعسكريين المتقاعدين محسن العزابي زيارة عمل إلى العاصمة من أجل التعريف بالجمعية وأنشطتها وقد اختار «الصحافة اليوم» لتكون مرآة لهذه الجمعية وتقديم لمحة عن برامجها المستقبليــة والمبـادرات لمنظوريــها ووجهتهـا، علمـا وأن مـا يميّــزها رغم صبغتها العسكرية هو طابعها الإجتماعي.

وآخر ما قامت به جمعية نفزاوة للعسكريين المتقاعدين منذ يومين هو تنظيم يوم طبي بالإشتراك مع جمعية طب وثقافة وفن بالمنستير شمل ضعاف الحال بمنطقتي رجيم معتوق والفوار. وبهذا النشاط تكون الجمعية قد غطت كامل ولاية قبلي بالقوافل الطبية المجانية.

ومن المنتظر أن تستضيف الجمعية خلال الفترة الممتدة من 13 إلى 22 من هذا الشهر سيرك النجوم الإيطالي لإضفاء أجواء المرح والفرح على أبناء المنطقة كما ستعمل على إنجاز مشروع يتمثل في تمكين قدماء العسكريين وخاصة أصحاب الرتب الصغرى منهم من أداء مناسك العمرة.


جمعية أولياء وأصدقاء المعوقين التونسيين ببـن عروس

نضال يومي من أجل الإحاطة بـ87 معوقا ذهنيا


«نناضل يوميا من أجل تأمين التربية والتكوين والترفيه والغذاء لأبنائنا الـ87 من ذوي الإعاقة الذهنية، ونحرص على مساعدة عائلاتهم المعوزة في مجملها ومؤازرتهم»، هذا ما أكده يوم الاثنين رئيس جمعية أولياء وأصدقاء المعوقين التونسيين الفرع الجهوي ببـن عروس سعيد الحجاجي لمراسلة وكالة تونس إفريقيا للأنباء بالجهة.

رئيس الجمعية وهو رجل في الستينات من عمره قال أن هناك علاقة وطيدة أضحت تربطه بهؤلاء المعوقين وبعائلاتهم ورغم عزمه سنويا على التخلي عن هذه المسؤولية الجسيمة إلا انه يجد نفسه ملزما مع مفتتح كل سنة دراسية على متابعة تحملها والإحاطة بذوي احتياجات خصوصية تتراوح أعمارهم بين 6 و 42 سنة، وفق إفادته.

ويستقبل مركز التربية المختصة برادس التابع للجمعية، حسب محدثنا ،يوميا منظوريه بعد أن تتحول الحافلة المخصصة لنقلهم إلى مختلف معتمديات الولاية (13 معتمدية) من فوشانة الى المحمدية ونعسان وحمام الشط ورادس وغيرها لتقلهم إلى المركز.


أريانة

اتخاذ إجراءات ضد المقاهي غير القانونية


أكد والي أريانة مختار النفزي ان «حوالي 50 بالمائة من المقاهي من الصنف الاول تنشط بصفة غير قانونية ودون تراخيص» وأكد «تفاقم ظاهرة المقاهي العشوائية بمختلف معتمديات الجهة بشكل لافت بما يستوجب تشكيل لجنة جهوية لمعاينة الإخلالات ورفع التجاوزات وبالتالي استصدار قرارات الغلق الكفيلة بتنظيم قطاع المقاهي والحد من انتشارها بشكل فوضوي».

وبيّن الوالي خلال جلسة عمل انتظمت يوم الاثنين خصصت لمتابعة وضعية المقاهي بالجهة «وجود 1616 مقهى من الصنف الاول منها 512 مقهى تم رفض طلبها في الحصول على ترخيص لأسباب مرتبطة إما بموقع المحل او المساحة او المسافة الفاصلة بينها وبين المعالم الدينية والمؤسسات التربوية والصحية او المحلات التجارية المماثلة»، واشار الى «قرار الولاية مراجعة كافة المطالب المرفوضة للمقاهي للبت فيها إما بتمكينها من تسوية وضعيتها لتصبح قانونية او غلقها بصفة نهائية».


بنزرت

120 مؤسسة اقتصادية في الدورة الأولى لصالون المؤسسات


عاشت مدينة بنزرت وعلى مدى ثلاثة أيام على وقع الدورة الأولى لصالون المؤسسات والتي بفضلها عادت الروح من جديد إلى أحد المعالم البارزة بمدينة بنزرت وهو فضاء قصر المؤتمرات .

هذه الدورة كانت بتنظيم مشترك بين ولاية بنزرت والغرفة الاقتصادية والصناعية للشمال الشرقي و بالتعاون مع الإدارة الجهوية للتنمية والمندوبية العامة للتنمية ومركز الأعمال وذلك تحت إشراف وزير العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان مهدي بن غربية، ووالي بنزرت محمد قويدر وبحضور عدد من الإطارات الجهوية والمحلية وممثلي الإدارات المركزية والجهوية المعنية وممثلي المؤسسات العمومية والخاصة ومكونات المجتمع المدني.

وبفضل الدورة الأولى لصالون المؤسسات لبس قصر المؤتمرات ببنزرت حلة جديدة ووقع تحسين أولي للعديد من تجهيزاته التي أكل على جلها الدّهر وشرب نتيجة الإهمال. حيث تشارك في هذه الدورة حوالي 120 مؤسسة منتصبة في ربوع ولاية بنزرت من خلال 5 أجنحة منها هياكل التنمية، مؤسسات التمويل العمومية والخاصة إلى جانب جناح أكاديمي للمؤسسات الجامعية.




إحداث مبيت بجربة ومركز تكوين بجرجيس و5 مؤسسات اقتصادية


الصحافة اليوم - مدنين : مسعود الكواش

أعلن وزير التكوين المهني والتشغيل فوزي عبد الرحمان عن إحداث مبيت لمتربصي التكوين المهني بجربة ومركز تكوين مهني بجرجيس وبعث خمس مؤسسات اقتصادية لتثمين النفايات المنزلية بجربة.

وأضاف خلال زيارة عمل أداها يوم الجمعة 30 مارس 2018 إلى ولاية مدنين أن الوزارة تعمل على إيجاد استثمارات كبرى بالجهة ذات قدرة تشغيلية عالية. كما ستعمل على حلّ مختلف الاشكاليات التي تعترض أصحاب المؤسسات والباعثين الشبان بولاية مدنين وذلك بعد الاستماع إليهم خلال اجتماعين عقدا بمركز التكوين المهني في اللّحام بالفجاء بمدنين. وبيّن أنه نظرا للطلب الكبير على الاختصاصات التي يؤمنها مركز التكوين بالفجاء بعد تخرج أول دفعة سيتم الترفيع في طاقة استيعابه من 400 متربص حاليا إلى 600 بداية من السنة التكوينية القادمة.

وكان الوزير قد استهل زيارته بالاطلاع على ظروف التكوين في مركز التكوين المهني في الطاقة بجربة ثم انتقل إلى وحدة لصناعة البسكوي في بوغرارة قبل أن يزور مركز التكوين في اللحام بالفجاء حيث عقد جلستي العمل مع أصحاب المؤسسات والباعثين الشبان بحضور اطارات الوزارة والاطارات الجهوية.


المسلك السياحيّ لمدينة تستور ..

ثراء تراثي وطبيعي وعراقيل متعددة


تعلق مدينة تستور آمالا عريضة على تراثها التاريخيّ وثروتها الطبيعية لدخول قائمة المدن المزدهرة ثقافيا وسياحيا. الا أن الطموح لا يزال معطلا بسبب قلة الموارد المالية الذاتية وانصراف اهتمام السلط الحكومية عن المنطقة فيبقى الطموح الكبير معلقا وتواصل المدينة نشاطا مألوفا في تظاهرات دورية بعضها معروف وطنيا ودوليا دون تحقيق منظومة سياحية ثقافية حول مسلك خاص وبنية تحتية تنجز لها القفزة النوعية التي تنتظرها.

الحديث عن مسلك سياحي ثقافي وطبيعي يثير الحماس لدى أهل تستور وزوارها والمسؤولين الجهويين عن المعالم الاثرية والثروة التراثية والطبيعية فيها ويبدو المشروع رائعا وقد خطّته نخبة من أهل المدينة مجتمعين خاصة في جمعية صيانة تراثها وإطارات جهوية في مجال السياحة والثقافة لكنه ظل مشروعا وحبرا على ورق فلم تعتمده وزارتا الثقافة والسياحة ولم تخصص له الاعتمادات المطلوبة حسب تأكيد رئيس الجمعية رشيد سوسي.

عرض النتائج 8 إلى 14 من أصل 2879

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >