الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

كلّ الوطن



الخط رقم 1 للمترو الخفيف بصفاقس

توقيع صفقة إنجاز الدراسات التمهيدية والتفصيلية


وقعت شركة الميترو الخفيف بصفاقس مؤخرا بمقر الولاية صفقة إنجاز الدراسات التمهيدية والتفصيلية وإعداد ملفات طلبات العروض للجزء الأول من الخط رقم 1 للمترو الخفيف (T1 ) بصفاقس الكبرى مع مجمع مكاتب الدراسات التونسي الفرنسي «سيسترا ستودي» الذي أسندت له هذه الصفقة بمبلغ جملي قدره ثمانية ملايين و425 ألف دينار.

كما وقعت الشركة بنفس المناسبة اتفاقية تعاون وشراكة مع الهيئة العليا لمكافحة الفساد في إطار «مرافقة الهيئة لعديد المؤسسات الوطنية ومقاربتها الوقائية وحرصها على احترام معايير الحوكمة الرشيدة»، وفق تأكيد رئيس الهيئة العليا لمكافحة الفساد شوقي الطبيب في كلمة ألقاها بالمناسبة.

وستشمل دراسات الجزء الأول من الخط رقم 1 للمترو الخفيف الذي يمتد على طول 13.5 كلم بالنسبة الى المسافة الرابطة بين المطار ومنطقة الشيحية مرورا بطريق «تنيور» وشارع الشهداء ومنطقة «سكرة» و«حي الحبيب» بالإضافة الى إحداث محطة نقل متعددة الأنماط في محيط محطة الأرتال الحالية وربط وسط المدينة بمنطقة «تبرورة» علما وأن الجزء الثاني من هذا الخط الأول يمتد إلى حي الأنس بساقية الزيت.

وأفاد مدير شمال إفريقيا وغربها لمؤسسة «سيسترا» الشريك الفرنسي في مجمع مكاتب الدراسات «سيسترا ستودي» والذي تولى عملية توقيع الصفقة منتصر ظريف في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء أن المجمع سيباشر عمله اليوم من خلال ورشة عمل فنية سيتولى خلالها تقديم المقاربة والمنهجية التي سيتوخاها على امتداد الثمانية عشر شهرا التي تستغرقها الدراسات.


توزر

الموقع الأثري «كستيليا» يكشف عن أسراره


كشفت الحفريات التي ينفذها المعهد الوطني للتراث بالموقع الأثري «كستيليا» الموجود بين مدينتي توزر ودقاش والمتواصلة منذ يوم 2 فيفري الى غاية 24 من هذا الشهر عن أسرار الكنيسة البيزنطية التي تعود الى العهد الروماني المتأخر أي ما بين القرنين الخامس والسابع الميلاديين كما توصّل فريق العمل الى التعرف على عدة مكونات داخل الكنيسة وفي محيطها القريب.

وحسب النتائج الأولى التي قدمها فريق البحث على رأسهم مراد الشتوي ممثل المعهد الوطني للتراث بولاية توزر وبسام بن سعد المختص في العمارة الأثرية بالمعهد الوطني للتراث، فإن الكنيسة تحتوي على ثلاثة مكونات رئيسية تتمثل في مدخل رئيسي ومدخلين فرعيين وملحقان ومعلم دائري وتمتد مساحة الكنيسة على 140 متر مربع وبارتفاع يتراوح بين 3.50 متر و3.70 متر.


بنزرت

موجة البرد تحرك البعد التضامني بيــن المتساكنيــن


شهدت ولاية بنزرت في الأيام القليلة الماضية موجة من البرد القارس أقضّت مضاجع عديد من العائلات وخاصة منها القاطنة بالمعتمديات الداخلية على غرار سجنان وجومين وغزالة.

وفي نطاق السعي إلى مجابهة موجة البرد التي عاشتها ولاية بنزرت تم تفعيل المخطط الجهوي لمجابهة الكوارث الطبيعية واستنفار أعمال اللجنة الجهوية المكلفة بهذا الملف من خلال العمل ليلا نهارا والعمل على إعانة كل العائلات المنكوبة التي تستحق التدخل السريع والناجع .

ورغم نزول كميات هامة من الأمطار والرياح القوية التي هبت على كامل أرجاء ولاية بنزرت إلاّ أننا لاحظنا أن حركة السير بجل معتمديات الولاية كانت شبه عادية ومسالكها جميعا مفتوحة للتنقل العادي لكن لابد من ملازمة الحذر إلى غاية انفراج الظروف المناخية التي تمر بها البلاد عموما.


صفاقس

تطور خدمات قسم الولادات بالمستشفى الجامعي الهادي شاكر


تم يوم السبت خلال ورشة عمل انتظمت بقسم الولادات بالمستشفى الجامعي الهادي شاكر بصفاقس الكشف عن أولى نتائج مشروع تحسين جودة الخدمات الصحية بهذا القسم وتوظيف التقنيات الرقمية المتطورة في العناية بالمرأة الحامل وجنينها وبلورة خطة للتصرف الرشيد في الإمكانات البشرية واللوجستية لهذا القسم الذي يعد الأكبر في كامل الجنوب التونسي وتستفيد من خدماته 11 ولاية.

وتتمثل هذه النتائج التي تعد ثمرة سنتين كاملتين من الجهود والبحوث التطبيقية المشتركة بين قسم الولادات ومركز البحث في الرقميات بصفاقس ووحدة البحث في اللوجيستيك والتصرف الصناعي والجودة «لوجيغ» بمعهد التصرف الصناعي بالجهة، في ثلاثة إنجازات كبرى تتعلق بتسجيل نبض قلب الجنين عن بعد، ومشروع للتنسيق الطبي عن بعد ووضع نظام تصرف يساعد على أخذ القرار الطبي السليم ويرفع من مستوى النجاعة للمؤسسة الاستشفائية.


بوسالم

تطور الموازنة المالية للمركب الفلاحي «بدرونة»


سجلت المؤشرات الفنية ومداخيل المركب الفلاحي «بدرونة» بمعتمدية بوسالم التابع لديوان الاراضي الدولية والذي يمسح اكثر من 1700 هكتار ويشغل 400 بين اطارات فنية وعملة قارين وموسميين خلال الموسم الفلاحي المنقضي2016/ 2017 تطورا ملحوظا مقارنة بالموسم الذي سبقه.

فقد مرت المداخيل من 3.6 ملايين دينار الى 4.3 ملايين دينار. ورغم ذلك تظل كتلة الاجور التي تستأثر بنحو 70 بالمائة من مداخيل المركب وضعف الاستثمار الفلاحي أهم المعيقات التي تعمل ادارة المركب على تلافيها باتجاه الترفيع في مداخيل المؤسسة لتبلغ 8 ملايين دينار وذلك من خلال تجديد أسطول المعدات وتنويع الانتاج وتثمين مجهودات العملة وتوظيفها بطريقة محكمة بما يحافظ على مواطن شغلهم ويزيد من اشعاع المركب على محيطه وفق ما اكده مدير المركب عماد العانسي.


صفاقس

حتى تبقى عاصمة الجنوب قطبا للتصدير


تحت شعار «من أجل أن تبقى صفاقس قطبا تصديريا»، نظمت غرفة التجارة والصناعة لصفاقس منتدى جهويا أشرف عليه كاتب الدولة للتجارة الخارجية هشام بن أحمد، وتميز بمشاركة مكثفة للمؤسسات التصديرية وللفاعلين الاقتصاديين وهياكل مساندة الاستثمار والتصدير.

وعرف هذا المنتدى طرح عديد الإشكاليات التي تعترض قطاع التصدير في الكثير من الأنشطة الصناعية والفلاحية والخدماتية والمنتوجات المختلفة من قبل المصدرين المشاركين في التظاهرة.

وأثار رئيس غرفة التجارة والصناعة بصفاقس رضا الفراتي، إشكالية «ارتفاع الكلفة العامة للإنتاج» بسبب ما قال عنه: ارتفاع كلفة النقل خاصة البحري والجوي وضعف مؤشرات البنية التحتية في مستوى شبكة الطرقات والتجهيزات المينائية والمطارعلاوة على ارتفاع كلفة اليد العاملة وضعف مساندة القطاع البنكي للتصدير وغيرها...


بنزرت

متى تعود الروح إلى بناية المدرسة الوطنية للمهندسين؟


لئن استبشرت العديد من الأطراف بإنجاز المدرسة الوطنية للمهندسين ببنزرت والتي كان من المفروض أن تفتح أبوابها أمام الطلبة الجدد في بداية الموسم الدراسي القادم 2018ـ2019 إلا أن العديد من الإشكاليات والعراقيل جالت دون اتمام هذا المشروع التربوي في آجاله القانونية حيث بقيت البناية على حالها منذ العديد من السنوات مما جعل العديد من الأطراف تتحرك في جميع الاتجاهات وخاصة وزارة التعليم العالي ووالي بنزرت حيث أثمرت هذه التحركات بعث لجنة صلب الوزارة تضم فريقا فنيا يهتم بكل الملفات الإدارية التي من شأنها الإسراع بمواصلة الأشغال وحسب المواصفات الفنية مع الإسراع باقتناء التجهيزات ضمن انجاز مشروع المدرسة الوطنية للمهندسين ببنزرت والمقدرة اعتماداتها الجملية بناء وتجهيزا بما يوازي 15 مليون يورو، مع ضرورة تشجيع الإطار التربوي العامل بالمؤسسة على الانضمام للفريق الفني المكلف باقتناء التجهيزات من اجل ضمان توفرها مع تمام استكمال عنصر البناءات الذي تعطلت أشغاله منذ مدة والمطالبة بإعادة الروح لهذه البناية. وقد وعدت كل الأطراف أن تكون هذه البناية جاهزة لاستقبال الطلبة في مفتتح الموسم الدراسي2020ـ2021. حيث لابد من تظافر جهود الجميع من اجل استكمال المدرسة ككل والتي ستكون مرآة عاكسة ايجابية للوضع التربوي بالجهة.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 2826

1

2

3

4

5

6

7

التالية >