الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

كلّ الوطن



مدنين

توزيع قروض على 76 بحارا من جربة وجرجيس


الصحافة اليوم ـ جرجيس:مسعود الكواش

شهدت مدرسة الصيد البحري بجرجيس يوم الأحد 15 أكتوبر الجاري حفل توزيع قروض صغرى على 76 بحارا (53 من جرجيس و23 من جربة) وذلك في إطار مشروع دعم صغار البحّارة بولاية مدنين «نيمو II» المموّل في إطار التعاون التونسي الايطالي.

وقد بيّن عضو اللجنة الفنية للمشروع سامي الدبوني أنه تم تكوين البحارة في التصرف في المشاريع الصغرى والتثقيف المالي والمحاسبة والتسويق وبعث المشاريع من أجل إنجاز مشاريع بحرية مثل غرف تبريد وآلات لصنع الثلج أو وسائل لصيد سرطان البحر أو محركات بحرية وشباك أو مشاريع تربية ماشية سواء كانت أغناما أو أبقار.

وأضاف أن هذا القسط الثاني يقع توزيعه بعد توزيع القسط الأول من القروض في جوان الماضي على بحارة القرين وحسي الجربي وبذلك يصل المبلغ الجملي للقروض 437 ألف دينار قروض صغرى لفائدة البحارة ونسائهم ولفائدة مجامع تنموية بالجهة بمعدل يتراوح بين 1000 و5000 دينار لكل بحار.


سلقطة

كنوز تاريخية مهدورة... وآثار تنتهك في غياب الرقابة


منازل اتكأت على السور البيزنطي الأثري وأخرى شيدت في قلب مناطق أثرية أو بجوارها إلى جانب حجارة أخذت ومقابر طمست وآلات وجرافات زمجرت مدمرة ما تحت الأرض من تاريخ وحضارة كانت ولاتزال مفخرة مدينة سلقطة من ولاية المهدية.

«قبل ثورة 14 جانفي 2011 وإلى حد الآن تنتهك آثار وكنوز مدينة سلقطة دون رقيب أو حسيب فبين النهب والتدمير والبناء العشوائي تهرأت بصمات حضارات تعاقبت على المنطقة.. بل ذهب البعض إلى طلاء سور سلقطة الذي تحدث عنه المؤرخ اليوناني «بروكوب» إبان حصار القائد البيزنطي «بليزير» للمدينة سنة 573م»، ذاك واقع الحال اليوم، وفق توصيف الحبيب الدهماني، أستاذ العربية والحاصل على شهادة في علم الآثار سنة 1982.

صفاقس
المعرض الدولي الأول لتكنولوجيا المياه «ووتر تاك» :

تظاهرة تعكس الوعي بجسامة التحديات في مجال المياه


جسمت الدورة الأولى للمعرض الدولي لتكنولوجيا المياه «ووتر تاك» التي انطلقت فعاليتها يوم الأربعاء الماضي بفضاء معرض صفاقس الدولي بمشاركة عدد من المؤسسات التونسية والأجنبية، عمق الوعي لدى منظمي هذه التظاهرة الجديدة والعارضين والمتدخلين من الهياكل الإدارية والمهنية ذات العلاقة بجسامة التحديات الماثلة في مجال المياه في تونس عموما وفي جهة صفاقس على وجه الخصوص.

واعتبر مدير عام الشركة التونسية للمعارض والباعث الشاب هشام لكرط، بصفاقس على هامش افتتاح التظاهرة أن مشاركة حوالي 25 مؤسسة عمومية وخاصة، منها ثلاث مؤسسات أجنبية من فرنسا والجزائر والهند في هذه الدورة الأولى من المعرض يعدّ دليلا على درجة الاهتمام بموضوع المياه وما له من انعكاسات ومضاعفات اقتصادية وصحية وبيئية وعلمية على درجة من الدقة والأهمية والخطورة أحيانا.


جرجيس

ورشة تكوينية حول القانون الدولي الانساني وحماية الصحفيين


الصحافة اليوم - جرجيس: مسعود الكواش

نظمت اليوم اللجنة الدولية للصليب الأحمر بتونس من 10 إلى 12 أكتوبر الجاري بجرجيس ورشة تكوينية حول القانون الدولي الانساني وحماية الصحفيين شارك فيها مجموعة من الصحفيين من عدة جهات ومؤسسات إعلامية مختلفة فضلا عن صحفيين من الصحراء الغربية.

وبيّن نائب رئيس البعثة الاقليمية للجنة الدولية بتونس لوران بورخارلتر أن ما تقوم به اللجنة في تونس يعدّ متواضعا جدا مقارنة ببعض الدول الأخرى التي تشهد نزاعات مسلحة مثل ليبيا. مشيرا إلى أن للجنة تاريخ طويل مع النزاعات المسلحة.


مدنين

تحسن المؤشرات السياحية في جربة وجرجيس بـ %17.5


سجّلت المنطقة السياحية جربة -جرجيس زيادة بـ 17.5 بالمائة في عدد الوافدين من السياح وفي عدد الليالي المقضاة خلال التسعة أشهر الأولى من سنة 2017 مقارنة بنفس الفترة من السنة المنقضية.

وحسب ما أفادت به المندوبة الجهوية للسياحة بمدنين آمال الحشاني، فإن النتائج المسجلة هذه السنة اقتربت من أرقام سنة 2014 ، وذلك من خلال استعادة الأسواق التقليدية، والانفتاح على أسواق جديدة، مع العمل على بلوغ أرقام سنة 2010 في السنتين المقبلتين وفق ما تم رسمه من أهداف في استراتيجية القطاع لسنوات 2017ـ2019 بتنويع أكثر للمنتوج ومزيد فتح المجال الجوي والعناية بالبيئة ونظافة المحيط.


مدنين

تأخر في انطلاق الدراسات الخاصة بمشروع السكة الحديدية

بلغت نسبة تقدم المشاريع المنجزة من مجموع المشاريع التي أعلن عنها رئيس الحكومة يوسف الشاهد خلال زيارته الى الجهة يومي 6 و7 مارس 2017 حوالي 27 بالمائة وذلك مقابل 73 بالمائة موزّعة بين ما هو في طور الانجاز (56 بالمائة) وما يشهد صعوبات (17 بالمائة).

وتتمثل الصعوبات التي تشهدها بعض المشاريع في تأخير حاصل في انطلاق الدراسات الخاصة بمشروع السكة الحديدية وفي التأخير في رصد الاعتمادات الخاصة بإنشاء قاعة متعددة الاختصاصات ببن قردان وكذلك التأخير في تحويل الاعتمادات الخاصة بإحداث مسلخ جديد ببن قردان وفي توفير قطعة أرض لفائدته فضلا عن عدم رصد الاعتمادات اللازمة لإعادة تهيئة قاعة السينما بمدنين لتحتضن الأنشطة الثقافية متعددة الاختصاصات بالجهة.

إلى جانب ذلك مازال مشروع القرية الشمسية بجرجيس يشهد صعوبات في إنجازه حيث لم تقم اللجنة العليا للاستثمار إلى حد الآن بالبتّ في مطالب المستثمر ورفع كل العراقيل وتوفير كل التشجيعات الممكنة لضمان انطلاقه في أسرع وقت خاصة مع قدرته التشغيلية العالية.


منوبة

موسم الزراعات مؤجل في انتظار تحسن مخـزون سـد سيـدي سالـم

قررت مصالح المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية عدم برمجة زراعات جديدة وحبوب مروية للموسم الفلاحي 2017 - 2018، وذلك الى حين تحسين مخزون سد سيدي سالم الذي لا تزال وضعيته حرجة، وذلك وفق ما أعلن عنه المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية الهادي الحمروني خلال جلسة خصصت مؤخرا للنظر في الاستعداد للموسم الفلاحي الجديد.

وبيّن الحمروني خلال الجلسة التي أشرف عليها والي الجهة وحضرها ممثلون عن مختلف الهياكل والاطراف ذات العلاقة أن «الحصة المخصصة لولاية منوبة من مياه الري خلال الفترة المقبلة المتراوحة بين شهري اكتوبر وديسمبر بلغت 1.4 مليون متر مكعب، حيث سيتم تخصيص حصص لكل المتدخلين في المنظومة لمواصلة ري الاشجار المثمرة مع عدم برمجة زراعات جديدة الى حين تحسن مخزون السد».

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 2668

1

2

3

4

5

6

7

التالية >