الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

كلّ الوطن



المحمدية

قافلة صحية للتقصي المبكر عن مرض سرطان الثدي


في إطار التقصي المبكر لمرض سرطان الثدي، نظمت مؤخرا الجمعية المحلية للتنمية بالمحمدية من ولاية بن عروس بالتعاون مع الجمعية التونسية لرعاية مرضى سرطان الثدي، قافلة صحية اشتملت على عيادات مجانية ودروس تثقيفية تحسيسية للتوعية بهذا المرض.

القافلة التي حلت بمقر بلدية المحمدية لاقت اقبالا كبيرا من النساء والفتيات متساكنات هذه المنطقة، حيث غصت القاعات المخصصة للعيادات والكشف بأعداد كبيرة منهن من جئن للتشخيص المبكر ولمعرفة آليات المتابعة والمراقبة الصحية القبلية .


مدنين

معرض تحف وهدايا آخر السنة ينشط المدينة


تحف من الخزف والسعف أو السمار والمصوغ وأخرى منقوشة من الخشب ونماذج من النسيج البدوي اليدوي وقطع أخرى من الحرير ومن الحديد المطروق وملابس تقليدية وزراب ولوحات حائطية زينت القرى الحرفية في مدنين وبني خداش وجربة بمناسبة معرض تحف وهدايا آخر السنة الذي تنظمه المندوبية الجهوية للصناعات التقليدية في بادرة لتنشيط هذه القرى وترويج منتوج الصناعات التقليدية حتى تجعل منه أفضل هدية يمكن للتونسي أن «يقدمها في المناسبات اذا ما دخلت في تقاليده الاستهلاكية».

وحسب ما صرح به المندوب الجهوي للصناعات التقليدية بولاية مدنين سليم الغنجة فإن ولاية مدنين تتوفّر على منتوج متنوّع يختلف من منطقة الى أخرى من المناطق الجبلية الى الساحلية الى الداخلية وهو ما أعطاه ثراء زادته روح الابتكار والتجديد التي ترجمها الحرفيون من الشبان في منتوجاتهم وحققوا من خلالها تألقا وطنيّا في عدة مناسبات مثل الحديد المطروق والخزف وخياطة الملابس التقليدية وصناعة القفة.


على وادي الحطب قرب الشعانبي :

برمجة إنجاز سد كبير بطاقة خزن تصل إلى 48 مليون لتر


منذ أوائل الثمانينات وبحكم الكميات الهامة من مياه السيلان التي يحملها وادي الحطب الذي يمتد من الاراضي الجزائرية عبر معتمدية فوسانة ثم الاحواز الشمالية والشرقية لمدينة القصرين وصولا الى حاسي الفريد ثم ولاية سيدي بوزيد، برمجت وزارة الفلاحة انجاز سد عليه لاستغلال ملايين الامتار المكعبة من المياه التي تمر منه كلما نزلت امطار قوية. وتم الاختيار في الاول على إحدى مناطق معتمدية حاسي الفريد لتركيز السد. لكن تعذر ذلك لأسباب لم يقع توضيحها ثم تعطل المشروع اكثر من ثلاثين سنة.

ومع ظهور مشكلة المياه بالجهة بعد الثورة و الحاجة المؤكدة الى كميات كبيرة منها سواء للاستعمال الفلاحي او الصناعي وحماية سهول شمال القصرين من الفيضانات، أعيدت فكرة «السد»، ولكن في موقع جديد اكدت الدراسات التي قام بها خبراء المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية ان منطقة «بولعابة» لواقعة بين جبلي الشعانبي وسمامة على بعد حوالي 15 كلم غرب مدينة القصرين أنها الافضل لإنجازه.


القصرين

مشروع هام لحماية و تنمية منظومة الحلفاء على مساحة 180 ألف هك


الجمعيات الراعية لذوي الاحتياجات الخصوصية في ولاية تطاوين في ضائقة مالية ولدت صعوبات متعددة ومتراكمة اصبحت تحد من قدراتها بعد ان انقطع التمويل العمومي التقليدي عنها مما اضطر الكثير منها الى التداين وتقليص نشاطاتها لفائدة منظوريها، وفق ما أكده عدد من المكونين والمسيرين بهذه الجمعيات على هامش الاحتفال باليوم الوطني والعالمي للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة (الموافق ليوم 03 ديسمبر).

وقد شرعت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالقصرين في تنفيذ برنامج خاص بتنمية منظومة الحلفاء يمتد من الان الى أواخر سنة 2020 سيشمل التدخل في 180 الف هك بجنوب وشرق الولاية اين توجد اهم منابت الحلفاء بمعتمديات سبيطلة والقصرين الجنوبية وفريانة وماجل بلعباس وفريانة تبلغ تكلفته التقديرية 30 مليارا) من المليمات. وانطلقت دراسة الجدوى المتعلقة به خلال الاشهر الاخيرة، على ان تشهد سنة 2018 انجاز دراسة الوضع المرجعي للمشروع ودراسة التهيئة والتصرف التشاركي في منابت الحلفاء ودراسة اقتصادية واجتماعية حول واقع و آفاق استغلال واستعمالات الحلفاء والبحث العلمي حول تعصير تقنيات جني الحلفاء ثم تبدأ مرحلة تنفيذ عناصر التنمية التي ستمتد سنوات 2018 و2019 و2020 .


كان موضوع استشارة تشاركية بجربة

قانون أساسي لمناهضة التمييز العنصري بتونس


الصحافة اليوم- جربة:

نظمت وزارة العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الانسان بالتعاون مع المفوضية السامية لحقوق الانسان يوم الثلاثاء 05 ديسمبر الجاري بجربة استشارة تشاركية مع بعض مكونات المجتمع المدني المحلي حول مشروع قانون أساسي يتعلق بمناهضة التمييز العنصري ينتظر أن يقدم إلى مجلس النواب قبل موفى السنة الحالية وذلك للمصادقة عليه.

ويهدف مشروع القانون حسب فصله الأول إلى مناهضة جميع أشكال التمييز العنصري ومظاهره وحماية كرامة الذات البشرية وتحقيق المساواة بين المواطنين في التمتع بالحقوق وأداء الواجبات وفقا للدستور والمعاهدات الدولية المصادق عليها من قبل الجمهورية التونسية.

القصرين
وقفة احتجاجية للأسرة التربوية

للمطالبة بتسريع أشغال صيانة وتوسيع المدرسة الشرقية


بسبب الظروف الصعبة التي تجري فيها الدراسة منذ انطلاق الموسم الدراسي الحالي من جراّء تواصل الاشغال الجارية بها منذ اشهر لصيانة وتوسعة المدرسة الابتدائية الشرقية بالقصرين، نظم اعضاء الاسرة التربوية بالمؤسسة المذكورة صباح الثلاثاء 5 ديسمبر وقفة احتجاجية قبل موكب تحية العلم، شاركهم فيها تلاميذ المدرسة وعدد كبير من اوليائهم، طالبوا فيها بدعوة المقاول المكلف بالأشغال بالإسراع فيها وانهاء مختلف مراحل مشروع تعهد وصيانة المدرسة في الآجال المتفق عليها وهي أواخر الشهر الحالي، لانهم يعاينون يوميا التراخي الكبير والنسق البطيء الذي تسير عليه سواء من خلال قلة العملة و البنائين الموجودين على الميدان أو عدم تجاوز بعض الاشغال مثل بناء القاعات الجديدة مراحلها الاولى (لم يتم تسقيفها بعد) وتهيئة ملاعب الرياضة التي ما تزال ساحة مليئة بالإسمنت وفواضل البناء ولم تنطلق بعد اعمال تحضيرها حتى يمارس التلاميذ حصص التربية البدنية المحرومين منها منذ العودة المدرسية.

بنزرت
ضمن مشروع برنامج تحدّي الألفية :

خبراء من تونس وأمريكا يزورون الولاية


أدّى وفد من الخبراء التونسيين والأمريكيين المختصين في عدد من مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية يوم الاثنين، زيارة عمل الى ولاية بنزرت في إطار مشروع برنامج تحدي الألفية وهو هبة أمريكية في حدود 300 مليون دولار لمساعدة تونس في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتشرف عليه من الجانب التونسي وزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي.

و استهلّ الوفد الزيارة بلقاء جمعه بوالي بنزرت، محمد قويدر، وعضو مجلس نواب الشعب علي بالأخوة، وثلة من المكونات الادارية والمجتمعية بالجهة، تم خلاله عرض أبرز خصوصيات التنمية الشاملة بالجهة من حيث المنجز والمتواصل، الى جانب الرؤى الاستشرافية الوطنية والجهوية والمحلية والاليات المعتمدة بالجهة من قبل الهياكل ذات العلاقة.

وبالمناسبة، أوضح المسؤول عن التواصل والعلاقة بين الاطراف المتدخلة ضمن مشروع تحدي الالفية الامريكي منصور عيوني في تصريح لمراسل (وات) بالجهة، انه تم الاشتغال على هذا المشروع على مدى 10 أشهر مضت في اطار فريق عمل مندمج ضم ثلة هامة من الخبراء الامريكيين و التونسيين الذين عملوا على تحديد أبرز معوقات التنمية في تونس قبل تحديد موضوعي نقص المياه وتحسين مناخ الاعمال للعمل عليهما ضمن مشروع تحدي الألفية في تونس.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 2753

1

2

3

4

5

6

7

التالية >