الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

كلّ الوطن



في ولاية مدنين

الحليب يهرّب.. وبترول الإنارة مفقود !!


الحليب «بالباكو» إن وجد بعد جولة بين باعة المواد الغذائية... !!

هذه حال المواطن بولاية مدنين في الفترة الأخيرة. فقد شملت أزمة نقص الحليب حتى المدن غير الحدودية مثل جرجيس وجربة ومدنين بعد أن كانت هذه الأزمة خاصة بمدينة بن قردان باعتبارها منطقة حدودية وكذلك الشأن بالنسبة إلى ولاية تطاوين.

أسباب الأزمة عامة وخاصة بولاية مدنين. الأسباب العامة عديدة وتشمل السياسة المتبعة في هذا المجال إذ لا يعقل أن يسكب الفلاح حليب بقراته في الأرض خلال وفرة الإنتاج وعوض أن تتكفل الحكومة باقتنائه بأسعار معقولة تعرض عن ذلك وتفضل توريد كميات من الحليب بالعملة الصعبة؟

كما لا يعقل أن تكون الشركات السبع بالبلاد المختصة في تعليب الحليب وإنتاج الأجبان غير قادرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي من هذه المادة وتوفيرها في كامل جهات الجمهورية خاصة أن طاقة إنتاجها تصل إلى 850 مليون لتر سنويا، 700 مليون لتر موجهة لتعليب الحليب و150 مليون لتر موجهة لصناعة الأجبان بمختلف أنواعه؟


قفصة

كيف السبيل للحدّ من ظاهرة العنف داخل المؤسسات التربوية؟


كشفت إحصائيات أعدّتها المندوبية الجهوية للتربية بقفصة أنّه تمّ في أواخر السّنة الدّراسية 2017 / 2018، تسجيل حالتي إنتحار بالمدارس الاعدادية والمعاهد بالجهة و6 محاولات انتحار أغلبها لتلاميذ بمدارس إعدادية، بالاضافة إلى تسجيل 494 حالة رفت مؤقت لتلاميذ بمؤسسات التعليم الاعدادي والثانوي و21 حالة رفت نهائي.

وبيّنت الاحصائيات التي تمّ عرضها في أشغال ملتقى جهوي انتظم بالمركز الجهوي للتربية والتكوين المستمرّ بمدينة قفصة، لوضع استراتيجية للحدّ من ظاهرة العنف داخل المدارس الاعدادية والمعاهد، أنّه تم تسجيل 211 حالة عنف لفظي ومادّي خلال السداسيين الاول والثاني من السنة الدراسية 2017 / 2018 بالمدارس الاعدادية وبالمعاهد بجهة قفصة واستوجبت إجراءات تأديبية، منها 51 حالة عنف لفظي ومادّي صدرت عن تلاميذ تجاه أساتذة.

ولئن عرفت أواخر العام الدراسي 2017 / 2018 بالجهة، حسب نفس الاحصائيات، تراجعا في نسب العنف وفي حالات الرّفت من المدارس الإعدادية والمعاهد وأيضا في نسب ممارسات السلوكيات العنيفة من قبل التلاميذ بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الدراسي الذي سبق 2016 / 2017، من ذلك انخفاض حالات الرّفت من 1753 إلى 494، وحالات العنف اللفظي والمادي من 443 حالة إلى 211، فإنّ نسب العنف وحالات الرّفت تظلّ مرتفعة بالمرحلة الاعدادية مقارنة بالمرحلة الثانوية.


بنزرت

نحو تطوير البرامج الاستثمارية لشركة نقل المسافرين


مثلت مسألة متابعة مشاغل الشركة الجهوية لنقل المسافرين ببنزرت، وسبل تعزيز برامجها الاستثمارية والخدماتية، ابرز ما تطرقت له جلسة عمل التأمت مؤخرا بمقر الولاية، وذلك بحضور مسؤولين ممثلين عن المؤسسة، وعضو المكتب التنفيذي للمنظمة الشغيلة.

وبيّن والي الجهة محمد قويدر، الذي أشرف على الجلسة، ما اولته السلطات الجهوية للمؤسسات العمومية من متابعة بالتنسيق مع القائمين عليها من الادارة والطرفين الاجتماعي والمهني وايضا المجتمعي، كما شدد على اهمية شركة نقل المسافرين ببنزرت ضمن منظومة التنمية الاقتصادية والمجتمعية بالجهة.

وأكد بالمناسبة على ضرورة الحفاظ على المكاسب المحققة من خلال حسن سير الخدمات المقدمة للمواطنين عموما والطلبة والتلاميذ والعمال خاصة، وايضا الحفاظ على ديمومة الاسطول عبر تعزيز عمل الورشات وكذلك الحفاظ على التوازنات المالية للمؤسسة، واشار الى اهمية تحسين وضعية المحطات رغم قلة الرصيد العقاري، لاسيما في المنطقة الغربية للولاية، وبحث امكانية تخصيص عقارات بسجنان وجومين كمحطات وورشات ومستودعات لأسطول الشركة.


أوتيك

هل من حلول عملية للمشاكل الفلاحية والصحية؟؟


رغم عراقة معتمدية أوتيك من ولاية بنزرت التاريخية والحضارية فإن العديد من المطالب والإشكاليات التي لا زالت تعوق ازدهار هذه المعتمدية وتحقيق انطلاقتها نحو الأفضل واقفة كحجرة عثرة نحو تقدمها ومن أبرز هذه المطالب التي يعود تاريخها إلى أكثر من عقد مضى ملف بعث بلدية بعاصمة المعتمدية وتكوين مجلس قروي بحي المنار وخاصة برنامج الطرقات المدرجة ضمن البرنامج الجهوي للتنمية.

فمعتمدية أوتيك من ولاية بنزرت تعتبر من المناطق الفلاحية الهامة خاصة وأنها تملك العديد من مقومات الفلاحية الناجعة إلا أن إشكال الأودية التي تساهم في سقي العديد من الحقول في انتظار تسوية انجاز أحواض الأودية وخاصة مجاريها والعمل خاصة على تهيئة المسالك الفلاحية التي تعتبر احدى المشاكل الهامة التي يشكو منها الفلاح خاصة في فصل الشتاء وأمل الفلاحين بمعتمدية اوتيك أن تشهد هذه الانجازات ارتفاع في نسق الأشغال حتى تساهم في دفع الفلاحين على العمل بأكثر راحة.


إصلاح أضرار الفيضانات بولاية مدنين:

لماذا تقدمت في بن قردان وتأخرت في باقي المعتمديات المتضررة؟


شهدت ولاية مدنين السنة الماضية على غرار هذه السنة كميات من الأمطار تسببت في أضرار مختلفة بالبنية الأساسية استوجب التدخل لإصلاحها. لكن عملية إصلاحها مازالت تراوح مكانها في أغلب المناطق المتضررة بالجهة باستثناء معتمدية بن قردان إذ لم تتقدم الأشغال إلا بنسبة 5 بالمائة في 19 طريقا من بين 33 تضررت وتمت برمجة إصلاحها في حين بلغت نسبة 80 بالمائة في بن قردان.

وكمثال على ذلك تمت برمجة إصلاح 8 طرقات متضررة بمعتمدية بني خداش 6 منها لم تتقدم أشغال الاصلاح بها إلا بنسبة 5 بالمائة وطريقان بنسبة 10 بالمائة.

ورغم أن تاريخ المصادقة على المشروع لم تتم إلا يوم 03 جويلية 2018 وتاريخ بداية الأشغال حدد ليوم 17 أوت الماضي فإن كل هذا لا يبرر هذه النسب الضعيفة لتقدم الأشغال بعد قرابة ثلاثة أشهر من انطلاقها.


القيروان

انطلاق موسمي البذر وجنـي الـزيتـون


تم خلال الأسبوع المنقضي الاعلان عن إفتتاح موسمي جني الزيتون وبذر الحبوب بولاية القيروان، ويقدر الانتاج بالنسبة إلى الزيتون بـ 82 ألف طن، فيما يقدر الانتاج المنتظر من صابة الحبوب بـ 2 مليون قنطار، وفق ما افاد به المندوب الجهوي للفلاحة بالقيروان عبد الجليل عفلي مراسلة (وات) بالجهة.

وأضاف عفلي خلال زيارة ميدانية اداها الى ضيعتين بالقطرانية ومرق الليل لافتتاح موسمي البذر وجني الزيتون تحت اشراف والي القيروان منير الحامدي وبحضور رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري عبد المجيد الزار وعدد من نواب الجهة، أن «الانتاج من الزيتون يتوزع الى 55 ألف طن متأتية من الغراسات المروية، و27 ألف طن من الغراسات البعلية، في حين ينتظر أن يصل حجم الإنتاج من زيت الزيتون خلال هذا الموسم الى 17 ألف طن».

وبيّن أن «الحاجيات من اليد العاملة لموسم جني الزيتون بالجهة تقدر بـ820 ألف يوم عمل، موزعة الى 700 ألف يوم عمل بالنسبة إلى الجني (6 الاف عامل لمدة 120 يوم) و120 ألف يوم عمل لعملية العصر (1000 موطن شغل بالمعاصر لمدة 120 يوم)، اضافة الى مواطن الشغل غير المباشرة المترتبة عن تجارة ونقل الزيتون والزيت».


موسم جني الزيتون

أجواء الفرح تعم الجهات...رغم تراجع «الصابة»


«الصحافة اليوم»:خالصة حمروني

انطلق منذ أيام قليلة موسم جني الزيتون بكامل ارجاء ولايات الجمهورية... وانطلق معه موسم «الفرح».. موسم اللقاءات العائلية الذي تتهافت عليه الكثير من العائلات كصورة للمحبة والتعاون الأسري الذي يجمع العائلات كبيرها وصغيرها.

موسم تزامن مع عطلة مدرسية وجمع الابناء والآباء والأحفاد... منهم من قدم من بعيد ومنهم القاطن بين ربوع اشجار الزيتون ومنهم من تمتع بعطلة عن العمل لمشاركة العائلة هذه المناسبة السعيدة لجني شجرة الزيتون «الشجرة المباركة»في أجواء يتخللها الفرح والبهجة.

موسم جني الزيتون في كل ربوع تونس موسم سنوي يتكرر لدى غالبية سكان المناطق الريفية المنتشرة هنا وهناك في الشمال والجنوب على حد السواء... وفي الشرق والغرب على حد السواء. فأينما حللت تجد على ارض هذه البلاد شجرة مباركة خضراء شامخة.

عادات موسم جني الزيتون في كل الولايات تكاد تكون نفسها... وأجواء الجني تكاد تكون نفسها...صورة واحدة تلخص الوضع..اناس يتجولون بين اغصان شجرة الزيتون يقطفون الحب والبعض الاخر يمتطي سلما للجني وآخرون يستعملون أدوات أكثر حداثة. والبعض الآخر ـ لاسيما النساء والفتيات ـ يجلس على الأراضي لجمع كل حبة سقطت على الارض وجمعها في اكياس لتنتهي بها الرحلة في احدى معاصر الزيت.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 142

1

2

3

4

5

6

7

التالية >