الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

كلّ الوطن



جريمة في حق الطفولة المنكوبة وصمت مريب للسلط !!

مـــركـــز «آس أو آس» سليانـــــة مهــدد بالغـلـــق؟


«الصحافة اليوم : وكأنه لم يكفهم اليُتم بمرارته ونظرة المجتمع القاسية لهم، أصبح أطفال قرية «آس أو آس» سليانة مهددين بالتشرد، في ظل تواتر الأخبار والمؤشرات الفعلية على الإعداد لغلق المؤسسة الوحيدة التي ترعاهم وتأويهم وتعطيهم أملا بأن المستقبل قد يكون بالنسبة إليهم أفضل.

ويؤكد بعض أجوار القرية ممن تربطهم علاقة بالأطفال اليتامى الذين لا مكان يأويهم غير القرية، أن رئيسة الجمعية والمسؤولة المباشرة مصرة على غلق القرية بتعلة ان الدولة غير قادرة على التكفل بمصاريف المؤسسة والاطفال. حيث قامت بغلق 6 منازل من ضمن 12 منزلا، كما طلبت من إحدى المربيات إخلاء المنزل السابع والالتحاق بقرية «آس أو آس» قمرت، لكن المربية رفضت مغادرة المنزل والتخلي عن أطفال صغار السن ربتهم ورعتهم منذ ولادتهم، ولا يمكنها مفارقتهم وهم في أمس الحاجة إليها.


نابل:

أمطار طوفانيّة تكشف المستور


ما عاشته نابل بعد ظهر أمس السبت من أمطار طوفانيّة غير مسبوقة، وتدفّق لكميّات مهولة من المياه في ظرف قياسي، وما سبّبته من جرف للتربة وفيضان للمجاري والأودية، أخذت في طريقها الأخضر واليابس، وتحوّلت المدينة في لحظات الى طوفان عارم لا يبقي ولا يذر.

وهي حادثة طبيعية ومتوقّعة لكنها كشفت مرّة أخرى إهتراء البنية التحتيّة وعدم صلوحيّة كلّ التجهيزات وكلّ ما وقع مدّه من أنفاق ومجاري طيلة عقود.

مرّة أخرى تأتي الأمطار لا لتسقينا، بل لتعرّينا وتفضح كلّ البناء الزّائف والمنجز الوهم، وكل الكذب الذي عشّش في مجتمعنا حتّى خلنا أننا تجاوزنا كلّ الأمم.


الشباب والهجرة السرية في جرجيس:

بقاء الشباب يبقى رهين مدى توفر جودة الحياة في جهاتهم


«الصحافة اليوم»- جرجيس:مسعود الكواش

نظمت جمعية التنمية المستديمة والتعاون الدولي بجرجيس يوم الخميس 20 سبتمبر الجاري ندوة حول المتوسط وآفاق التنمية الجهوية بمدنين وذلك بحضور مدير مكتب الديوان الفرنسي للهجرة وإعادة الادماج وعدد من المسؤولين وممثلي بعض الجمعيات المعنية بالهجرة السرية والتنمية الجهوية.

وتضمن البرنامج مجموعة من المداخلات حول فرص التنمية الجهوية بولاية مدنين والتعريف بمجموعة من المشاريع الكبرى على غرار مشروع القرية الشمسية وفضاء الأنشطة الاقتصادية بجرجيس وعلاقة الهجرة بالتنمية وكيفية الحد من الهجرة السرية..

في هذا الاطار، أكد المكلف بالمشروع النموذجي لإعادة إدماج التونسيين العائدين من أوروبا قيس منصري أن بقاء الشباب ببلادهم يبقى رهين مدى توفر جودة الحياة، مشيرا إلى أن البرامج التي يشرف الديوان الفرنسي على تنفيذها في تونس لا ترمي إلى إبقاء الشباب في بلادهم بالقوة بل المساهمة في تنمية جهاتهم.


تطاوين

مشروع أوروبي لدعم قدرات البلدية في الحد من مخاطر الكوارث الطبيعية


يندرج مشروع دعم قدرات بلدية تطاوين في الحد من مخاطر الكوارث، في اطار برنامج خصت به الهيئة العامة للمساعدة الانسانية والحماية المدنية للمفوضية الاوروبية بالتعاون مع البرنامج الانمائي لمنظمة الامم المتحدة، بلديتي تطاوين وعين دراهم (ولاية جندوبة)، نظرا لتواجدهما في موقع جغرافي معرض للتحولات المناخية السريعة والمفاجئة وبسبب ضعف امكانيتهما الفنية والبشرية، وذلك بهدف التقليص من تأثيرات المخاطر والكوارث التي تتهددهما.

وقد حدد هذا البرنامج الذي يتكامل مع المخطط المحلي لمجابهة الكوارث، وفق ما افادت به المكلفة بالمشروع صلب البرنامج الانمائي للأمم المتحدة جيهان الطويل مراسل (وات) بالجهة «مخططا محليا للوقاية، يرتكز على تشريك المتساكنين في عمليات الانقاذ والنجدة».

وبينت ان الفريق «زار الى حد الان 12 حيا سكنيا، وانجز 6 ورشات تكوين وورشة لتكوين 13 مكونا، وهو يعمل على نشر ثقافة الانقاذ والنجدة من الكوارث لا سيما منها الفيضانات، وتثمين التجارب التي مرت بها المنطقة في مناسبات سابقة».


قابس

وقفة احتجاجية تطالب بالإعلان عن قرارات الجلسة الوزارية


نفذ عدد من الناشطين في المجتمع المدني بقابس يوم الاربعاء، وقفة احتجاجية أمام مقر الولاية طالبوا خلالها بالإعلان عن القرارات التي تم اتخاذها في الجلسة الوزارية الخاصة بولاية قابس يوم 17 أوت الفارط، منتقدين «تهميش الحكومة للجهة وعدم حلحلة ملفاتها العالقة من بينها الملفان البيئي والصحي»، وفق ما افاد به عدد منهم لمراسل (وات) بالجهة.

وقال الناشط في المجتمع المدني بقابس فؤاد منصور لمراسل (وات) «الكل في قابس يطالب بإجابات واضحة حول الملفات الكبرى التي تعهدت بها الحكومة في مناسبات عديدة، وفي مقدمتها الملف الخاص بإحداث منطقة صناعية جديدة يتم فيها تركيز الوحدات الجديدة للمجمع الكيميائي التونسي وملف المستشفى الجامعي الجديد»، ولاحظ ان وضعية القطاع الصحي بولاية قابس «ازدادت ترديا بسبب التأخر المسجل في انجاز المشاريع المبرمجة فيه والنقص الفادح المسجل في طب الاختصاص».


جرجيس

اختتام برنامج تهيئة المحيط المدرسي وتزيين المدارس


«الصحافة اليوم» ـ جرجيس:مسعود الكواش

ساهم المجتمع المدني في جرجيس ممثلا في جمعية أوكسيجين وفريق جرجيس الألوان وعديد المواطنين من شباب الجهة بشكل فعال في برنامج تهيئة المحيط المدرسي وتزيين المدارس سواء من خلال العمل التطوعي أو التبرعات.

وقد تم مؤخرا اختتام هذا البرنامج بمدرسة هشام حمادي بحضور رئيس البلدية المكي لعريض وبعض المستشارين البلديين ومجموعة من المربين والمواطنين الناشطين في المجتمع المدني حيث تم تكريم المساهمين في إنجاح هذا البرنامج الذي شمل خمس مدارس ابتدائية وإعدادية والطرق المؤدية إليها تنظيفا وتهذيبا وتزيينا وذلك بالتنسيق بين الدائرة البلدية والمؤسسات التربوية المعنية.

وتتمثل أهم محاور برنامج تهيئة المحيط المدرسي الذي انطلق منذ شهر تقريبا في عمليات تنظيف المدارس وتزيينها وتنظيف الطرق المؤدية لها ومحيطها ووضع الحاويات التي وقع هي الأخرى تزيينها بمساهمة المجتمع المدني بالجهة.


القصرين

تخصيص مليون و367 ألف دينار للتلاميذ والطلبة من العائلات محدودة الدخل


«بمناسبة العودة المدرسية وفي إطار تنفيذ البرنامج الوطني للمساعدات المدرسية والجامعية، خصصت وزارة الشؤون الاجتماعية لتلامذة ولاية القصرين المنتمين إلى العائلات المعوزة المتمتعة ببطاقات العلاج المجاني والعائلات محدودة الدخل المنتفعة بدفتر علاج التعريفة المنخفضة، مساعدات مالية عينية قدرت بمليون و115 ألف دينار للتلاميذ، و252 ألف دينار للطلبة» وفق ما افاد به المدير الجهوي للشؤون الاجتماعية بالقصرين كيلاني بن مبروك.

وذكر بن مبروك أن هذه المساعدات «انتفع بها 22300 تلميذ و2100 طالب وذلك في شكل حوالات بريدية مباشرة لأولياء التلاميذ وللطلبة».

وأشار في سياق متصل إلى أنه «تم كذلك تخصيص جملة من المساعدات الاجتماعية العينية في إطار البرنامج التكميلي المكلفة بتنفيذه اللجنة الجهوية للتضامن الاجتماعي تتمثل في 2000 محفظة (مستوى ابتدائي وإعدادي وثانوي) و2200 كراس مدرسي مختلفة الأحجام، و4 آلاف قطعة من المستلزمات المدرسية المختلفة و2000 زوج حذاء، وذلك لنحو 2000 تلميذ وتلميذة ينتمون إلى الأسر الفقيرة غير المتمتعة بالمنحة القارة».

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 97

1

2

3

4

5

6

7

التالية >